بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٣ صفر، ١٤٣٠

التعليم المبرمج==حسام مازن


التعليم المبرمج==حسام مازن

1- تعريف التعليم المبرمج
2- أنواع البرمجة
3- طرق عرض البرنامج
4- أنواع الإطارات
5- الأساس النفسي والتربوي للتعليم المبرمج
6- خطوات إعداد البرنامج
7- مبادئ التعليم المبرمج
8- خطوات إعداد البرنامج
9- القواعد العامة لنظرية التدعيم كما قدمها سكنر في مجال التعليم المبرمج
10- مميزات التعليم المبرمج
11- أسس التعليم المبرمج
12- أحدث التطورات في مجال التعليم المبرمج التي أبرزها Glaser
13- مجالات التعليم المبرمج
* المراجع المستخدمة في الدراسة

التعليم المبرمج

* ماهية التعليم المبرمج :
هناك عدة تعريفات للتعليم المبرمج ولكن جميعها تتفق في هدف واحد .

* التعليم المبرمج :
هو ذلك النوع من التعليم الذاتي الذي يعمل فيه التلميذ مع المعلم في قيادة التلميذ وتوجيهه نحو السلوك المنشود برنامج تعليمي تقسم فيه المعلومات إلى أجزاء رتبت ترتيباً منطقياً أو سلوكياً بحيث يستجيب لها المتعلم , وتقوده إلى السلوك المقصود والمتتابع يجعله يتصرف في المستقبل تصرفاً معيناً مقصوداً ومرغوباً فيه .

* أو هو :
طريقة من طرق التعليم الفردي تمكن الفرد من أن يعلم نفسه بنفسه ذاتياً بواسطة برنامج معد بأسلوب خاص يسمح بتقسيم المعلومات إلى أجزاء صغيرة وترتيبها ترتيباً منطقياً أو سلوكياً بحيث يستجيب لها المتعلم , بحيث يتأكد قدر من صحة استجابته حتى يصل فى النهاية إلى السلوك النهائي المرغوب فيه .

* ويعرف أيضاً :
هو طرائق تربوية منهجية عديدة ترتكز جميعها على أسس تجريبية وتمتاز هذه الطرائق بالبحث عن نظام فعال لعرض المفاهيم , وبالتكيف المستمر مع صعوبات الاستيعاب لذى الطالب وبإسهامه الناشط وبالتصحيح الفوري وتسلسل الخبرة نقطة تلو أخرى .

* ويعرف أيضاً :
هو محاولة للوصول إلى هدف أو أكثر من أهداف التعليم عن طريق تحليل الخبرات التي من شأنها أن توصل إلى هذا الهدف تحليلاً دقيقاً ثم تقديمها إلى الدارس تدريجياً وعلى خطوات حتى يتمكن الدارس من استيعابها والاستجابة لها بمفرده .

* ويعرف أيضاً :
أنه هو ذلك النوع من التعليم الذاتي الذي يعتمد على معرفة الطالب الفورية نتيجة لاستجابة مما يعطي تعزيزاً [ Reinforcement ] لاستجابته وبها تقسم المادة الدراسية إلى خطوات بسيطة مرتبة ترتيباً خاصاً في إطارات [ Frames ] تسمح بتلقي المتعلم لعدد كاف من التمرينات

* أنواع البرمجة :
باختصار شديد يمكن أن نعتبر أن البرمجة [ Programming ] هى عملية ترتيب المادة التعليمية في سلسلة من الخطوات تقود المتعلم بتعلمه الذاتي من هدف إلى هدف آخر مجهول جديد أكثر صعوبة وتعقيداً , وبذلك يبدأ المتعلم من هدف مبدئي إلى أن يصل إلى هدف نهائي محدد عن طريق خطوات صغيرة تسمى كل منها إطاراً [ Frame ]

* أما أنواع البرمجة فهي نوعان رئيسيان هما كما بالشكل التخطيطي

أنواع البرمجة
برمجة تفريعية
برمجة خطية

أفقية
رأسية
*
* طرق عرض البرنامج :
يمكن عرض البرنامج بثلاث طرق رئيسية هى :
(1) كتيب مبرمج (2) آلة تعليمية (3) أجهزة عرض

* أنواع الإطارات :
يعتبر الإطار [ Frame ] الوحدة الأساسية السلوكية التي يتركب منها البرنامج
(1) إطارات تمهيدية : [ Lead in Frames ]
وهى إطارات تقدم دائماً في بداية الموضوع وتمهد للمتعلم عما يكتبه من معارف جديدة .

(2) إطارات تنمية المعلومات : [ Augmenting]
وهى إطارات تزود المتعلم بمعلومات جديدة ولكنها لا تتطلب منه استجابة معينة أي لا يلى المعلومة داخل الإطار مثير .

(3) إطارات التمييز : [ Discriminating]
وهى إطارات تساعد المتعلم التمييز بين حقائق متعددة يمكن أن تكون مشوشة في ذهنه .

(4) إطارات رابطة : [ Interlocking] :
وهى إطارات تربط بين معلومات سابقة وأخرى قادمة ومهمتها تقريب القفزة المعرفية بين إطارات تحمل معلومات سابقة وإطارات فيها معلومات جديدة قادمة لكي يسير البرنامج في تسلسل .

(5) إطارات المراجعة : [ Rate-review Frames]
وهي إطارات تجمع تساؤلات لموضوعات مشابهة كما تم عرضه فى إطارات سابقة ليتأكد المتعلم من مدى إدراكه للمعلومات السابقة .

(6) إطارات الإعادة : [ Restated review Frames ]
وهى تعرض المادة التى تعلمها المتعلم سابقاً – إطارات سابقة – فى أسلوب جديد مخالف لما تعلمه من قبل مع الاحتفاظ بالمعنى العام من التدريب على المهارات .

(7) إطارات التعميم : [ Generalizing Frames]
وهى إطارات تبين صفة مشتركة بين عدد من الموضوعات التى عرضت على المتعلم سابقاً.


(8) إطارات التخطى : [ Skip Frames]
وهى إطارات تسأل الطالب عن معلومات معينة فإذا كانت إجابته صحيحة طلب منه أن يتخطى مجموعة من الإطارات التى تعيد شرح هذه المعلومات نفسها .
(9) إطارات محددة : [ Specifying Frames]
وهى إطارات تعطى للمتعلم مثالاً محدداً لتوضيح قاعدة عامة .
(10) إطارات تتناقض فيها قوة الإيحاءات : [ Fading Frames]
وهى إطارات تعيد تقديم المعلومات بأسلوب جديد تتناقض فيه تدريجياً قوة الإيحاءات والتلميحات .
(11) إطارات تسلسل : [ Chaining Frames]
وهى سلسلة من الإطارات وضعت لإنشاء مجموعة من الاستجابات وتبدأ بتقديم المعلومات في حلقات السلسلة وتنتهى بمطالبة المتعلم بالتعبير عن السلسلة بأكملها .
(12) إطارات إدراك العلاقات : [ Practice Frames]
وهى إطارات تستخدم في مدى تذكر المعلومات وتقدم شكل علاقات بين الأشياء .
(13) إطارات اختبار : [ Testing Frames]
وهى إطارات الهدف منها اختبار المتعلم في مدى تحقيقه للأهداف التعليمية التي مر بها

* الأساس النفسى والتربوى للتعليم المبرمج :

{1} التحديد الدقيق للسلوك المبدئي للتلميذ :
تحديد السلوك المبدئي للمتعلم ذو أهمية عملية لواضع البرنامج , فهذا يساعدة على التأكيد من احتمال استجابة المتعلم بطريقة صحيحة للإطارات الأولى من البرنامج .

{2} التحديد الدقيق لأنواع السلوك النهائي المرغوب فيه :
من الواجب والضروري وضع أهداف محددة عند إعداد البرنامج على شكل عبارات سلوكية تصف بصورة واضحة وقابلة للملاحظة والقياس .


{3} الاهتمام بالاستجابات المنشأة أكثر من الاستجابات المختارة :
الاستجابة المنشأة [ Constructed Response] هى استجابة فعالة يقوم بها المتعلم فيعطى إجابة منشأة وليست مختارة , أما الاستجابة المختارة فيقصد بها الاستجابة التى يعتمد فيها المتعلم على التعرف .
{4} التعزيز الفورى لنتائج استجابة المتعلم :
إن معرفة المتعلم الفورية بصحة استجابته يعتبر نوعاً من أنواع التعزيز وبالتالي عندما يمر المتعلم ببرنامج تعليمي وفق أسلوب التعليم المبرمج فيتطلب منه بعد كل خطوة تعليمية يمر بها إجابة فيثير محدد .
{5} استخدام المثيرات كمثيرات مميزة :
وهى عبارة عن كلمات أو إشارات أو حروف مكبرة أو ألوان إضافية تستخدم كمثيرات مميزة داخل الإطار لتساعد المتعلم على إحداث الاستجابة الصحيحة أو لزيادة احتمال حدوثها .
{6} تشكيل سلوك المتعلم باتباع خطوات صغيرة :
لقد تمكن علماء علم النفس من تدريب الحيوانات وتعليمهم عن طريق الخطوات الصغيرة إلى أن يصل الحيوان إلى الهدف الذى يريده , وأمكن الاستفادة من ذلك في تشكيل سلوك الإنسان كما يريد المعلم نظراً لسهولة الاتصال به .
{7} النشاط الإيجابي للمتعلم وفاعليته :
يتفاعل المتعلم بصفة مستمرة ودائمة مع البرنامج حيث يقدم كل إطار معلومة صغيرة يتبعها مثير عبارة عن سؤال بسيط على نفس المعلومة .
{8} حرية تحكم المتعلم في سرعة للتعلم وفقاً لقدراته :
تختلف برامج التعليم المبرمج عت الأساليب الأخرى في التعليم , ففيه يقدم لكل متعلم أو مجموعة مصغرة نسخة من البرنامج .
{9} زيادة دافعية المتعلم تجاه التعليم :
حداثة طريقة التعلم – أسلوب التعليم المبرمج – من استخدام أجهزة عرض وآلات تعليمية تؤدي إلى جذب انتباه المتعلم وتشويقه له مما يزيد من واقعيته نحو التعلم .

{10} الاتخفاض فى معدل الخطأ الذى يقع فيه المتعلم :
لا يستخدم المبرمج برنامجه المبرمج إلا بعد اختبار عدة مرات متتالية , فردي أولاً ثم عينة ممثلة قليلة ثم عينة مطابقة , ويعدل فيه في كل مرة إذا لزم الأمر حتى يصل به إلى ضمان قدرته على التعليم وتحقيق الأهداف المحددة له من قبل .

* خطوات إعداد البرنامج :
1- تحديد الأهداف التعليمية للبرنامج .
2- تحديد مستوى التلاميذ الذين يدرسون البرنامج .
3- تحديد المادة العلمية في البرنامج والتى تحقق الأهداف السابقة .
4- تحديد نظام عرض المادة العلمية في البرنامج .
5- كتابة إطارات البرنامج .
6- تقويم البرنامج [ داخلى وخارجى ]

* مبادئ التعليم المبرمج :
يعتمد التعليم المبرمج عى ثلاثة مبادئ أساسية هى :
[1] مبدأ تنظيم المادة الدراسية : يجب أن تكون الماد معروضة بشكل منظم ومنسق ومترابطة الأجزاء ومحددة العلاقات وتكون النتائج أفضل .
[2] مبدأ الإثارة : يتميز التعليم المبرمج بإعطاء أهمية بالغة للتفاعل الذي يحصل من المتعلم والبرنامج ووجود هذا التفاعل يحفز المتعلم لبذل المزيد من النشاط والاستمرارية فيه .
[3] مبدأ التدعيم : يمثل مبدأ التدعيم الفوري ركناً أساسياً في نظرية الاشتراط الإجرائي وأن تكرار الاستجابة عند المتعلم متوقف على هذا التدعيم , وبه تزداد رغبته في التعلم وبدونها يحدث الانطفاء .
* خطوات إعداد البرنامج :
يعتبر إعداد البرنامج أهم خطوة في التعليم المبرمج لما يتطلبه هذا الإعداد من شروط ومهارات وتقنيات يجب أن يمثلها واضع البرنامج وبجميع الأحوال يفضل اتباع الخطوات الآتية عند إعداد البرنامج :
{1} تحديد الهدف : يشكل تحديد الهدف نقطة الانطلاق في كل عمل منظم والبرنامج هو النموذج الأمثل للعمل المنظم , فمن الطبيعي أن يكون تحديد الهدف من البرنامج هو نقطة الانطلاق بالنسبة للمبرمج , وتحديده بشكل سليم يكون بالتوفيق بين خصائص المتعلمين من جهة وبين أغراض التعليم من جهة ثانية .
{2} معرفة خصائص المتعلمين الذين سيعد لهم البرنامج : ويتم ذلك من خلال دراسة شاملة كمثل العمر والسنة الدراسية التي هم فيها ومستواهم اللغوي في القراءة والفهم والتعبير ومستواهم الدراسي أو المهني والمعلومات التي يتكون منها ودرجة دافعيتهم للتعلم .
{3} اختيار الموضوع المراد برمجته :
إن إمكانية البرمجة لا تتوفر في كل المواد الدراسية على نفس المستوى كما أن درجة السهولة او الصعوبة تختلف في المادة الواحدة من موضوع لآخر , وعلى العموم فكلما كان الموضوع يتمتع ببناء منطقى منظم كان قابلاً للبرمجة بسهولة .
* القواعد العامة لنظرية التدعيم كما قدمها سكنر في مجال التعليم البرنامجي :
1- يتعلم الفرد أو يغير من سلوكه عن طريق ملاحظته لنتائج السلوك الذي يقوم به .
2- النتائج التى تزيد من تكرار مثل هذا السلوك يطلق عليها تدعيمات .
3- يزيد احتمال تكرار السلوك عندما يتبع التدعيم السلوك المرغوب فيه مباشرة .
4- كلما كثر التدعيم زاد احتمال تكرار السلوك .
5- عدم وجود تدعيم أو تأخيره يضعف من احتمال تكرار السلوك .
6- يمكن تشكيل سلوك الفرد تدريجياً عن طريق التحكم في التدعيم أي عن طريق تدعيم أنواع السلوك المرغوب فيه وعدم تدعيم الأنواع الأخرى غير المرغوبة .
7- يزيد التدعيم من نشاط المتعلم ومن اهتمامه بالموقف التعليمي .
* خطوات برمجة درس أو وحدة دراسية :
تمر عملية إعداد البرنامج بثلاث مراحل رئيسية وهى :
[1] مرحلة التخطيط .
[2] مرحلة الكتابة .
[3] مرحلة التجريب والتأكد من صلاحية البرنامج .
* مميزات التعليم المبرمج :
يمكن للتعليم المبرمج أن يحقق فوائد عديدة في مجال تعليم الكبار كالآتي :
{1} التعليم المبرمج يتناسب وظروف النتعلمين في مجال تعليم الكبار . فالمتعلم الكبير يكون غالباً يعمل في مهنة ما , وقد لا تساعده ظروفه على الالتحاق ببرنامج تعليم الكبار التى تتطلب انتظامه وحضوره دروس هذه البرامج , ويعتبر هذا أحد أسباب تسرب المتعلمين الكبار من برامج تعليمهم .
{2} التعليم المبرمج يمكن أن يساعد في تحقيق بعض أهداف تعليم الكبار والتعليم البرنامجى في هذا يختلف من البرامج التى تقوم على أساس وجود معلم أو مدرب كما يختلف عن الكتاب , فالمعلم أو المدرب عليه أن يسعى إلى تعليم عدد كبير من المتعلمين في نفس الوقت .
{3} التعليم المبرمج يتغلب على مشكلة عدم وجود معلمين للكبار , فأحد مشكلات تعليم الكبار عدم وجود معلمين مؤهلين ومعدين إعداداً جيداً , وقد يرجع هذا إلى تنوع مجالات تعليم الكبار , أو إلى عدم الاهتمام الكافي بتعليم الكبار بصفة عامة .
{4} التعليم المبرمج يساعد فى تقديم المادة العلمية بطريقة مبسطة , فعند إعداد البرنامج وكخطوة رئيسية من خطوات إعداده يتم تقسيم موضوع البرنامج إلى أجزاء صغيرة , وترتب هذه الأجزاء أو الإطارات بطريقة تساعد المتعلمين على التعلم أو الاستفادة مما سبق لهم تعلمه وبذلك يمكن للمتعلم أن يتعلم بدون جهد كبير ويستوعب المحتوى العلمى للبرنامج بسهولة .
{5} التعليم المبرمج يجعل الدارس نشطاً أثناء تعلمه , فالمتعلم أثناء تعلمه عن طريق التعليم المبرمج يستجيب لكل إطار وهذه الاستجابة التى يقوم بها أثناء تفاعله مع البرنامج تجعله نشطاً ومنتبهاً باستمرار .

{6} التعليم المبرمج يقدم تغذية مرتدة " مرتجعة " فورية للدارسين , فالدارس أثناء تفاعله مع إطارات البرنامج يعرف باستمرار وبصورة فورية ما إذا كانت استجابته صحيحة أو خاطئة وهذا ما سميناه التغذية المرتدة وهذه العملية تدعم الإجابة الصحيحة وتجعل احتمال ظهورها بعد ذلك كبيراً .

{7} التعليم المبرمج يساعد على مواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين فالتعليم البرنامجي يتيح لكل دارس أن يتعلم وفقاً لإمكاناته وقدراته .

* أسس التعليم المبرمج :
يمكن تلخيص أسس التعليم المبرمج كما حددها سكنر :
1- تحديد السلوك النهائي المراد من الدارس أن يتعلمه بعد الانتهاء من دراسة البرنامج ومكونات هذا السلوك تحديداً دقيقاً ذلك أن الغرض من عملية التعلم هو تغيير سلوك الدارس سواء من حيث الكم أو الكيف حتى يمكن التوصل إذا كان هذا السلوك قد تغير أم لا .
2- تقديم الخبرات التعليمية بالتدريج بعد تحليلها لمعرفة الأسباب المؤدية إلى هذا السلوك وذلك عن طريق عرضها على هيئة مثيرات أو مشكلات تتطلب من الدارس أن يستجيب لها .
3- حصول الدارس على تعزيز فوري لاستجابته لذا أكد سكنر على أهمية تمكن الدارس من حل المشكلات المعروضة عليه وقدرته على الاستجابة لها استجابة صحيحة .
4- استطاعة الدارس دراسة المنهج في الوقت الذي يلائمه .
5- العمل على أن يقوم معد البرنامج بتجربة البرنامج عملياً وذلك عن طريق تجربته خلال مراحل إعداده حتى يتسنى له معرفة استجابة الدارس للمشكلات من حيث الحجم والترتيب .




* أحدث التطورات في مجال التعليم المبرمج التى أبرزها Glaser :

[1] أحرز علماء النفس تقدماً واضحاً في معرفة مستوى المعرفة عند كل دارس وتحديد مستوى الكفاءة
المطلوبة في سلوك الدارس .

[2] هناك قصور في عملية اختبارات الذكاء والاستعدادات المستخدمة لقياس سلوك ومعرفة مدى النجاح
المتوقع منه في عملية التعلم .

[3] في عنصر تحديد الشروط التى ينبغى توافرها حتى يحدث التغيير المناسب في سلوك الفرد حتى يصل إلى الكفاءة المطلوبة أمكن التوصل إلى طرق مختلفة لتنظيم البرنامج الدراسي وتحديد المهارات اللازمة للدارس كل يكتسب قدرة تعليم نفسه بنفسه وبين هذه المهارات هو حدوث أنواع من التعزيز غير المباشر Vicarious – Reinforcement وكذلك تعزيز الدارس لنفسه Self Reinforcement

[4] هنالك اتجاه عند قياس نتائج التعلم التى تحدث من الموقف التعليمى الأثيم هذا القياس بعد الموقف
التعليمي مباشرة بل العمل على قياس النتائج المترتبة على عملية التعلم التى تظهر على المدى
الطويل .




* مجالات التعليم المبرمج :
[1] تعليم وتدريب الكبار وبرمجة مواد محو الأمية التى تجمع بين المادة المقروءة والسمعية والبصرية التى إما أن تكون في الكتب أو تكون عن طريق التسجيلات الصوتية والأفلام والشرائح الثابتة .
[2] تعليم القراءة والكتابة للأميين واستخدام التعليم المبرمج كأسلوب يعلم به الأمي نفسه بنفسه أو عن طريق معلم محدود التعليم والتأهيل .
[3] من أهم مجالات استخدام التعليم المبرمج على نطاق واسع لتعليم الكبار هو مجال الخدمة العسكرية أو بمعنى آخر لتدريب المجندين .
[4] استخدمته الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوروبية لتطوير طرق إعداد هذا النوع من التعلم الفردي واستخدام هذا التعليم فى تحسين نوعية هؤلاء المجندين وارتفاع مستوى كفايتهم وتدريبهم على استخدام مختلف أنواع الأسلحة والآلات الميكانيكية الالكترونية .
[5] تدريب المعلمين والعاملين في الخدمات العامة والبنوك والمستشفيات وشركات التأمين والمحال التجارية والمنتجات الصناعية والعاملين في مجالات الخدمات الصحية كالأطباء والممرضين .
[6] تدريب الموظفين ولتجديد معلومات القدامى منهم حتى يمكنهم أن يطلعوا على أحدث الأمور وآخر التطورات المهمة المتصلة بعملهم .
[7] مراجعة أو تثبيت مواد دراسية سبق للدارسين تعلمها ولكن يرجى استرجاع المعلومات أو تلخيص هذه المواد بعد دراستها .
[8] كذلك يفيد هذا التعليم لغير القادرين مثلاً على الذهاب إلى المدارس مثل بعض الإناث في بعض الدول العربية أو ربات البيوت والعاملين في أماكن نائية .
* المراجع المستخدمة فى الدراسة *

{1} د/ سيد خير الله . تنمية القدرة على التفكير الابتكاري – دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع –
المنصورة – الطبعة الثانية 1989م "ص 66 : ص 75 "

{2} د/ أحمد حامد منصور . تكنولوجيا التعليم – مكتبة الطالب – أكتوبر 1992م " ص 197 "

{3} د/ أبو طالب محمد سعيد و د/ رشراش أنيس عبد الخالق – علم التربية المنطقي –
المناهج وتكنولوجيا تدريسها وتقويمها – دار النهضة العربية – الطبعة الأولى ,
عام 2001م

{4} أ.د/ سعيد محمد محمد السعيد – برنامج تعليم الكبار – إعدادها – تدريسها – تقويمها – دار
الفكر العربي للنشر – الطبعة الأولى " ص 189 : ص 197
* WWW. Dar elfiker elarabi.com

{5} د/ ماجى الحلواني حسن . كلية الإعلام جامعة القاهرة – تكنولوجيا الإعلام في المجال التعليمى
والتربوي – دار الفكر العربي للنشر " ص120 : ص123 "

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN