بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٣ صفر، ١٤٣٠

تطوير المنهج لحسام مازن 2009م ***************

تطوير المنهج / حسام مازن شش
تقتـرن نشأة التعليم بوجود، كما أن تطور التعليم يرتبط بتطور الحضارة الآنسانيه ولعل أكبر تطور في تاريخ التعليم هو تحول التعليم غير المقصود إلي التعليم المقصود حيث نشأت مؤسسات خاصة لتعليم، لها مناهج تعليمية خاصة بها، وتسعى لتحقيق غايات معينه، ويقوم بالتعليم فيها معلمون (1) 0
و نشأة التعليم المقصود نشأت إلحاحه إلى وجود مناهج للتعليم لتحقيق مقاصدة وغاياته، إلا أن مفهوم المنهج قد أختلف اختلافا ًبينياً منذ نشاه التعليم المقصود نتيجة لتأثير العديد من العوامل و المتغيرات 0
لذلك أن مصطلح " منهج " مثل معظم المفردات في لغتنا، ويستخدم بطرق كثيرة مختلفة بل انه يستعمل في وسط المسئولين عن التربية بطرق عديدة مختلة ويقدر يفوق عمليه الاتصال0
وعلى الرغم من أن خبراء المنهج قاموا 0 من أجل عمليه التوضيح 0 وبمحاوله لتحديد معنى المنهج، إلا أنه ما يزال هناك اختلاف في الراء حول بشكل تعريفات معترف بها لهذا المصطلح (2) 0
ولهذا فإن المنهج بمفهومه التقليدي هو مجموعه المعلومات تُكسبها المدرسة لتلاميذها، وتتضمن هذه المعلومات مجموعه متنوعة من الأفكار و الحقائق و المفاهيم والقوانين والنظريات في مجالات المعرفة المختلفة، مثل العلوم و الرياضيات، و المواد الاجتماعية واللغات، و التربية الدينية، والتربية الفنية.... إلـــــــخ (3) 0
ولكن هذا المفهوم التقليدي نُقد لاقتصاره على الناحية العقلية من نحو التلميذ وإهمال توجية السلوك وضعف الاهتمام بالنشاط العلمي وانعزال المدرسة عن المجتمع وتقييد النمو المهني للمدرس 0 لذلك فإن المنهج بمفهومه الواسع هو مجموع الخبرات التربوية الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و الفنية، التي تهيئها المدرسة لتلاميذها داخل المدرسة وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل في جميع النواحي وتعديل سلوكهم طبقا ً لأهدافها التربوية (4) 0

Û والآن بعض استعراضنا للمقدمة التي عرضنا فيها المنهج التقليدي ونقده ومفهومه الأوسع الشامل تعرض منهج من وجهه نظر دكتور حسام مازن مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بسوهاج حيث عرف معنى المنهج 0
بمعنى المنهج " Curriculum " الطريقة التي ينفذها الفرد أو المنهج " Coulse " الذي يجرية ليسرع به إلى تحقيق هدف معين فالتلميذ الذي يهدف إلى النجاح بتفوق في الامتحان، ويستذكر ويجتهد من أول العام الدراسي ويؤدى ما علية من واجبات ويتفهم لشرح مدرسيه ويصغى باهتمام إلى الدروس التي يتلقاها، ويحاول دائما ً الأستزاده من المعلومات الذي يكتسبها وهذا العمل الذي يقوم به هذا التلميذ يسمي منهجا ً (5) 0

& والآن بعد تناولنا لمفهوم المنهج سنتناول تطوير المنهج ومدى ارتباط المفهوم بالتطوير
فمفهوم تطوير المنهج لا ينفصل أساسا ًعن مفهوم المنهج في حد ذاته إما المنهج بمفهومه كان عبارة عن مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم والأفكار، الذي يدرسها التلاميذ في صورة مواد دراسية، وبتالي فتطوير المنهج وفقا ً لهذا المفهوم كان ينصب علي تعديل وتطوير المقررات الدراسية بشتى الصور والأساليب 0
وعلي هذا الأساس فإن التطوير وفقا ً لهذا المفهوم الحديث ينصب علي الحياة المدرسية، بشتى أبعادها و على كل ما يرتبط بها فلا يرتكز فقط على المعلومـات فـي حد ذاتها، وإنما يتعداها إلى الطريقة والوسيلة والكتاب والمكتبات والإدارة المدرسية ونظم التقويم ثم إلى التلميذ نفسه والبيئة التي يعيش فيها و المجتمع الذي ينتمي إليها (6) 0
نعنى بتطوير المنهج ذلك التعبير الكيفي في أحد أو بعض أو جميع مكونات المنهج الذي يؤدي إلي دفع كفاءة المنهج في تحقيق غايات النظام التعليمي من التنمية الشاملة (7) 0

دواعـــي التطويــر
تطوير المنهج عملية مستمرة لا تنتهى لكن تظل هذه العبارة أقرب إلى العبارات الإنشائية ما لم يتم تحديد الأسباب و الظواهر التي تدعو إلى ضرورة الاضطلاع بعملية التطوير والواقع إننا إذا أطلقنا لأنفسنا العنان في محاوله حصر و تسجيل لأسباب التي تدعو إلي تطوير المناهج فإنه من الصعب تعدادها لذلك فإننا نحدد الخطوط العامة لدواعي التطوير منها:
[1] التغيــــــر فـــــي المنظومــات الأكبــــــر 0
[2] اختلاف مخرجات النظام التعليمي عن المخرجات المتوقعة منـه0
[3] عــــدم أتســـاق مكونـــات المنهـــــــج (8)0

أهميــة تطــوير المنهــج
إن عملية تطوير المنهج عملية هامة، لا تقل أهميتها عن بنائية، والدليل على ذلك هو أنه لو قمنا ببناء منهج بأحدث الطرق وأحسن الآساليب ووفقا ً لأفضل الاتجاهات التربوية الحديثة بحيث يظهر إلي الوجود و هو في منتهى الكمال 0000
ثم تركنا هذا المنهج عده سنوات، دون أن يمسة أحد، قد يحكم عليه بعد ذلك بالجمود و الرجعية و التخلف، مع أن المنهج في حد ذاته لم يتغير ولم يُبتذل، من هنا تظهر عملية التطوير بكل ثقلها عملية هامه لا غني عنها، لدرجه أن من يتولى بناء المنهج في أيامنا هذه يضع في نفس الوقت لصياغته أسس تطويره 0
وحيث أن المنهج يتأثر بالتلميذ والبيئة والمجتمع والثقافة والنظريات التربوية وحيث إن كل عامل من هذه العوامل يخضع لقوانين التعبير المتلاحقة ، فلا التلميذ ثابت علي حاله ولا البيئة ساكتة دون حراك ، ولا المجتمع في مكانه ، ولا الثقافة صلبه مفجرة ولا نظريات التعليم باقية على حالها فينتج من ذلك أن تطوير المنهج أمرا ً لا غني عنه ولا مفر منه (9)
خطـــوات التطويــر
تسير عملية التطوير وفق خطوات منظمة ومترابطة وتتمثل هذه الخطوات مما يلـــي:

أولاً : إثــارة الإحساس بضـرورة التطويـر وأهميتــة
وتعتبر هذه الخطوة غاية في الأهمية وذلك عن طريق استخدام وسائل الأعــــلام 0

ثانياً : تحديــد الأهـــداف
تحديد الأهداف أمر ضروري ويتم باختيار المحتوى أو تعديله وكذلك بالنسبة لمكونات المنهج الآخر وأيضا ً يتم في ضوء طبيعة المجتمع، وطبيعة الطالبه، وطبيعة إعادة التي ستخضع للتطوير0 و الأهداف تتضمن القيم و المبادئ و الاتجاهات المتضمنة في لسفه المجتمع و أهداف المادة متسقة مع الهداف العامة للتربية وتكون شاملة يجمع جوانب الخبرة المربية و إن تصاريح أهداف المنهج بضرورة جزئية 0

ثالثا ً: تخطيــط جوانب المنهــج
في ضوء الخطوة السابقة تقوم بتخطيط جوانب المنهج كما يلـــــي :
(1) - تحديد التنظيمات المنهجية التي تناسب كل مرحله تعليميـة 0
(2) - اختيار طرق التدريس التي تتمشي مع روح التنظيم المنهجي 0
(3) - اختيار الوسائل التعليمية التي يحتاجهـا كـل موضـــوع 0
(4) - التخطيط لدرجه النشاط التعليميـة المصاحبــة للمنهــج 0
(5) – تحديـــــد أساليــــــب التقويــــــــــم 0

رابعا ً : تجريــب المنهــج المطـــور
إن عمل جديد يجب أن يخضع لعملية التجريب قبل أن تقوم بتعميمية ومن هذا يجب أن يجرب المنهج المطور في المدارس التجريبية وتقويمية أثناء عملية التجريب قبل أن تقوم بتعميمية والهدف من عملية التجريب هو الوقوف علي مدى سلامـة هذا المنهـــج علي المستـوى التنفيــــذي (10) 0
أســس تطويــر المنهــج
هناك تقارب كبير بين عمليتي بناء المناهج وتطويرها و لكن الفارق الأساس بين عمليتي البناء و التطوير هو أن عملية البناء تتضمن إنشاء مناهج جديدة بينما عملية التطوير تنصب علي القائم فعلا ً لذلك فإن أساس تطويرها هو :

– التطويـــــر و الفلسفــــة التربويـــــــة 0
- استناد التطوير إلـي دراســة عمليــــة للفـــرد 0
- استناد التطوير إلـي دراســة عمليــة للمجتمـــع 0
- استناد التطوير إلي طبيعة والثقافة وروح العصر (11) 0

مدخـــل التطويـــر
إن نقطة البدء في التطوير أساليب التعليم ، و التعليم يمكن النظر أيضا ً إلي مداخل التطوير فية من زاويتين الأولى أبعاد التطوير ، والثانية نقطة البدء في عملية التطوير 0

العمليــات اللازمــة للتطويـــر
وفي هذا الإطار فإننا نتناول فيما يلي بعض العمليات اللازمة لتطوير المنهج ، والتي تلقي بعض الأضواء علي كيفية تناول بعض جوانب مكونات منظومة التطوير :
(1) – النظرة الفلسفية و الاجتماعية 0
(2) – وضع خطة التطوير و منها îî
[ أ ] – التحديد الأجرائى لأهداف عملية التطوير 0
[ب] – تحديـد الإستراتيجيـــات العامـــة 0
[ج] – وضــــع الخطـــط الإجرائيـــة 0
[ء] – تحقيق أكبر قدر من الكفاءة في عملية التخطيط 0
(3) – توفير الإمكانيات المادية البشرية 0
(4) – تنفيـذ عمليـــة التطويــر 0
(5) – التقويم الأجمالى لعملية التطوير 0

Eالجهات القائمة بتطوير المنهج
تتمثل أهم الجهات القائمة بتطوير المنهج في مراكز تطوير المنهج ومراكز البحوث التربوية والمراكز المتخصصة والجان الفنية الدائمة المؤقتة و الإدارات التعليمية المختصة 0

Eدور المعــلم فـي تطويــر المنهــج
للمعلم دور في تطوير المنهج خلال المراحل المختلفة لعملية التطوير من مرحلة الإحساس بالمشكلة وحتى تنفيذ عملية التطوير و تقويمها إلا أن هذا الدور يرتبط بعد د من العوامل يأتي في مقدمتها طبيعة النظام التعليمي , ومدى نشاط وتأثير الجمعيات و الروابط المهنية , وكذلك بعض الصفات الشخصية للمعلم (12) 0

تطويــر إستراتيجــيات تدريــس المنهـــج
الخطوة الأولــــــى: تشكيل الفريـق المؤهـل لتطويــر الإستراتيجيـــات التدريـس 0
الخطوة الثانية: توفيـر الخدمـات المساعـدة لتطوير استراتيجيـات تدريـس المنهج 0
الخطوة الثالثـة: تحديد المهـارات التـي تجسـدها الأهداف السلوكيـة لمواضيع أو وحدات المنهج 0
الخطوة الرابعة: خصائـص المعلميـن الذيـن سيقومــون بتدريــس المنهــج (13)

كيف تعمل هيئة التدريس بالمدرسة علي تطوير المنهــج
يعمل البرنامج التعليمي فعلا ً في حدود خبرات التعليمية التي تتوافر لدي التلاميذ 0 وعلى ذلك فيما لم يفهم كل منهم الأهداف التربوية بوضوح 0 ومالم يعرف أنواع الخبرات التعليمية التي يمكن استخدامها لتحقيق هذه الأهداف ، وما لم يجعل المعلم قادرا ً علي إرشاد وتوجيه نشاطات التلاميذ بحيث يحصلوا علي هذه الخبرات فإن البرنامج التربوي في مثل هذا الحال لن يكون وسيلة فعالة لتطوير أهداف المدرسة فبرنامجها التعليمي 0
ومن ثم ينبغي علي كل مدرس أن يشارك في تخطيط المناهج وتطويرها لكي يفهم علي الأقل هذه المعلومات و الوسائل فمنها سليما ً0
قد تعمل هيئة التدريس في المدارس الصغيرة كلجنة واحدة تقوم بدراسات للتلاميذ ، ودراسات للحياة خارج المدرسة من تقارير الأخصائيين في المواد الدراسية المختلفة وصياغة فلسفتها التربوية ومفهومها ليسيكلوجية التعليمية ، وفي النهاية سوف يتجه تخطيط الخبرات التعليمية لمقررات في المدرسة وهذا لا يمنع بطبيعة الحال أن يشترك معهم معلمو المواد الأخرى التي لها اتصال بالمواد التي يدرسونها 0 وفضلا ًعن ذلك فإن هيئة التدريس حين تكون صغيرة العدد يمكن أن تعمل كلجنة واحدة لمراجعة الخطط التفصيلية المقترحة للمقررات الدراسية 0 ويمكن إتباع أسلوب مماثل في تخطيط برنامج التقويم للمدرسة 0
من الضروري في المدارس الكبيرة أن تنقسم هيئة التدريس إلى لجان خاصة بعضها لدراسة التلاميذ و البعض الأخر لدراسة الحياة المعاصرة ، والبعض الآخر يفحص تقارير خبراء المادة الدراسية وهكذا ، فيمكن أيضا ً أن تشكل لجنة لصياغة الفلسفة التربوية للمدرسة ومفهومها لسيكلوجيه التعليمية ، ويجب أن تدرس مقترحات هذه اللجان وتناقش ويعاد صياغتها في صورتها النهائية بواسطة هيئة التدريس بأكملها 0
وبأسلوب مماثل أيضا ً يمكن اختبار أهداف المدرسة وتحديد الإطار العام المنظم لبرنامجها التعليمي ، وكما هو الحال بالنسبة لهيئات التدريس الصغيرة ، ويتم تخطيط الخبرات التعليمية لمقررات معينة بواسطة المعلمين الذين يقومون فعلا ً بتدريس هذه المقررات 0
فقد يشترك في التخطيط المعلمون الذين يدرسون نفس المادة في الصفوف المختلفة وكذلك معلمو المواد و المجالات الأخرى المتصلة بهذه المادة 0 وكذلك تحتاج المدرسة إلي تكوين لجان خاصة لكي تقوم بمراجعة الخطط التفصيلية المقترحة ويعمل علي تنسيقها 0
يفضل عادة معاجلة البرنامج التعليمي معالجه شاملة حتى يمكن تطوير المنهج علي نحو فعال 0 وغير أنه من الممكن في بعض المجالات أن تدخل بعض التحسينات بمعالجة جزء من البرنامج التعليمي فحسب 0 وعلي هذا يمكن أن نتناول تطوير المنهج مادة واحدة كالرياضيات مثلا ً أو مقررات صف معين كالسنة الثالثة الإعدادية مثلا ً وينبغي أن يعاد تنظيم المنهج و تطويرية في الحدود التي يتطلبها المنهج مع مراعاة علاقة الأجزاء المعرفة بالأجزاء الأخرى للبرنامج التعليمي التي تحتــاج إلــي تعديــل (14) 0


























{ 1 } – الدمرداش سرحان ، ومنير كامل ، المناهج ، ط2 ، دار النشـر ودار العلــوم للطباعــة 1972 م 0
{ 2 } - حسام مازن ، قراءات في المناهج التربوية ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية 1986م 0
{ 3 } - حلمي أحمد الوكيل وحسين بشير محمود ، الاتجاهات الحديثة في تخطيط و تطوير مناهج المرحلة الأولى القاهرة : دار الفكر العربي ، 2001 م 0
{ 4 } - عبد الرحمن حسن إبراهيم ، والظاهر محمد عبد الرازق ، تصميم المناهج وتطويرها ، القاهرة : دار النهضة العربية 1996 م 0
{ 5 } - فايز مراد مينا ، المنهج منظومة لمحتوى التعليم ، ط2 ، القاهـرة : مكتبة الأنجلو المصرية 1993م 0
{ 6 } - محمد زيدان حمدان ، تطوير النهج مع الاستراتيجيات تدريبية ومواد التربوية مساعدة ، الأردن : دار التربية الحديثة صـ1985 م 0
{ 7 } - والف تايلور ترجمه أحمد خير كاظم ، وجابر عبد الحميد ، أساسيات المناهج ، القاهرة : دار النهضة العربية 1982 م 0
(1) د/ فايز مراد مينا ، المنهج منظومة لمحتوى التعليم ، ط2 ، القاهـرة : مكتبة الأنجلو المصرية 1993م ، صـ13
(2) د/ عبد الرحمن حسن إبراهيم، والظاهر محمد عبد الرازق، تصميم المناهج وتطويرها، القاهرة: دار النهضة العربية 1996 صـ23 0
(3) د/ حلمي أحمد الوكيل وحسين بشير محمود ، الاتجاهات الحديثة في تخطيط و تطوير مناهج المرحلة الأولى القاهرة : دار الفكر العربي ، 2001 م 0
(4) د / الدمرداش سرحان و منير كامل ، المناهــج ، ط2 ، دار النشـر ودار العلــوم للطباعــة 1972 صـ7 0
(5) د / حسام مازن ، قراءات في المناهج التربوية ، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية 1986 صـ2 0
(6) د / حلمي أحمد الوكيل وحسين بشير محمود ، المرجع السابق صـ169 0
(7) د/ فايز مراد مينا ، المرجع السابق صـ249 0
(8) د / فايز مراد مينا ، المرجع السابق صـ250، 251 0
(9) د / حلمي أحمد الوكيل وحسين بشير محمود ، المرجع السابق صـ171 0
(10) د/حسـام مازن ، المرجع السابق صـ240 ، 243 0
(11) د / الدمرداش سرحان ، ومنير كامل ، المرجع السابق صـ324 0
(12) د / فايز مراد مينا ، المرجع السابق صـ254 ، 258 0
(13) د/ محمد زيدان حمدان ، تطوير النهج مع استراتيجيات تدريبية ومواد تربوية مساعدة ، الأردن ، دار التربية الحديثة صـ1985 م 0
(14) د/ والف تايلور ترجمه أحمد خير كاظم ، وجابر عبد الحميد ، أساسيات المناهج ، القاهرة ، دار النهضة العربية 1982 م ، صــ0

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN