بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٣ صفر، ١٤٣٠



التعليم المفتوح(التعليم عن بعد)


أولا: مقدمة:-

شهدت السنوات الأخيرة من القرن الماضي وبدايات القرن الحاضر(21) تحولا تربويا سريعا سواء في الدول المتقدمة أو الدول النامية، وعملت الحكومات على زيادة فرص التعليم وإتاحته للجميع عى نحو أفضل من ذي قبل ولاسيما للكبار باعتبار أن التعليم هو استثمار للقوى البشرية.
وقد ظهرت مفاهيم التعلم المستمر والتعلم الذاتي والتعلم الفردي والتعلم بالمراسلة، ولاشك أن كل هذه الأساليب تعتمد على ما توفره تكنولوجيا ووسائل التعليم والتعلم من إمكانيات تقنية متنوعة ومتطورة.
وأخيرا ظهر ما يسمى بأسلوب التعليم أو التعلم المفتوح كبديل للدراسة التقليدية من ناحية وباعتباره وسيلة اقتصادية لنقل ونشر التعليم وتنويعه من ناحية أخرى.

ثانيــا:-مفهوم التعليم المفتوح:-

هو نظام تعليمي يفتح مجالات التعليم لقطاعات كبيرة من البالغين لتمكينهم من تعويض ما فاتهم من فرص التعليم التقليدي وإكسابهم مهارات ومؤهلات جديدة ،وهو يستهدف تصحيح ما يمكن أن نسميه بالإجحاف التربوي وكفالة فرص لم تكفلها الكليات والجامعات والمعاهد التقليدية، ويمكن القول بأن نظام التعليم المفتوح أو التعليم عن بعد يخدم مجموعات طلابية كبيرة موزعة في مناطق سكنية متعددة داخل الدولة .

ثالثا: ملامح/خصائص التعليم المفتوح(عن بعد):-
(1) فيما يتعلق بالطلاب:-
1- توفير قدر من الاستقلال للدارس فيما يخصا انتظام ومواعيد ومكان الدراسة.
2- زيادة فرص التعليم عن طريق تمكين القطاعات المستهدفة من التعليم من خلال تسهيلات إدارية أو من خلال تخفيف مواصفات الالتحاق التي تشترطها الكلية أو الجامعة التقليدية.

(2) فيما يتعلق بالمواد والأساليب التعليمية:
1-توفير المرونة في مضمون المواد التعليمية ومناهجها.
2-المواد التعليمية موضوعة خصيصا لتناسب أسلوب التعلم الذاتي أو الفردي.
(3) فيم يتعلق بالنواحي الإدارية والمالية:-
1- مركزية إنتاج المواد التعليمية كالمطبوعات والبرامج المرئية والمسموعة والديسكات وغيرها.
2- الاستغلال الأمثل للموارد المحلية المتاحة كالمدارس والمكتبات العامة ونظم الاتصالات وبعض المرافق الأخرى.
3- قلة تكلفة تعليم الفرد مقارنة بالتعليم التقليدي.

رابعا الفوائد/ المميزات التربوية التي يحققها نظام التعليم المفتوح:-
(1) يمكن استخدامه في جميع الدول سواء النامية أم المتقدمة، وعلى أي مستوى داخل الدولة (ريف-حضر-مناطق زراعية-صناعية.......الخ).
(2) لا يتقيد بالمناهج الدراسية الرسمية التقليدية.
(3) يستعين بالإذاعة والتليفزيون والفيديو كونفرانس والأقمار الصناعية والإنترنت والبريد العادي والإليكترونى والفاكس ...الخ.
(4) يستعين بخبراء من مؤسسات التعليم الجامعي والعام ومن خبراء المجتمع والبيئة المحلية لتقديم البرامج والمشاركات العلمية المختلفة.

خامسا: استخدام الأقمار الصناعية في التعليم المفتوح:

ما هو القمر الصناعي؟:-
القمر الصناعي هو محطة إرسال واستقبال تكون معلقة في الفضاء الخارجي على ارتفاع 36000كم من سطح الأرض ،وتدور هذه المحطة في مدارات محددة فوق عدد من الدول وذلك وفقا لاتفاقيات دولية تبرم بينها.

وتقوم محطات الإذاعة أو التليفزيون الأرضية بتوجيه إرسالها إلى هذا القمر الصناعي والذي يقوم بدوره بتوجيه الإرسال الذي استقبله من الأرض إلى دائرة واسعة تغطي مساحة واسعة جدا من الأرض، وتقوم محطات الاستقبال الأرضية بالتقاط هذه البرامج الواصلة إليها وتبثها إلى أجهزة الاستقبال الموجودة في دائرة إرسالها وذلك كما هو مبين بالرسم التخطيطي التالي:-










القمر الصناعي على
ارتفاع36000كم من الأرض

محطة استــــقبال
أرضيــــــــــــة
محطة إرســــــال
أرضـــــــــــــية


إعادة الإرسال توجيه الإرسال إلى القمر الصناعي
إلى دائرة واسعة في الأرض


















أهم مميزات استخدام الأقمار الصناعية في العملية التعليمية:

(1) قدرة القمر الصناعي على العمل على رقعة جغرافية واسعة شريطة أن تكون أجهزة الاستقبال مجهزة لاستقبال إشارات القمر الصناعي.
(2) على الرغم من أن تكاليف أي برنامج تعليم باستخدام الأقمار الصناعية ربما تكون باهظة بالمعنى المجرد فإن التكلفة تكون قليلة بالنسبة لكل طالب كلما كانت أعداده كبيرة جدا.
(3) التغلب على عوائق الزمان والمكان.
(4) الأخذ بالتكنولوجيا الدولية/ العالمية الحديثة جدا.

الخير أردت وعلى الله قصد السبيل ،،،
أ.دكتور/ حســـام محمـــد مــــازن ,,,,,,,,

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN