بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

٠٨ فبراير، ٢٠٠٩

تطوير المنهج التربوي==حسام مازن




تطوير المنهج

د / حســـــام مازن


عملية تطوير المنهج
مقدمة :
يرتبط مفهوم التطوير بمفهوم المنهج ذاته والنظر إليه ، فالتطوير يشمل جميع عناصر المنهج من الأهداف إلى التقويم . فالتطوير عملية شاملة لأنها تتناول الجوانب والعوامل التي تتصل بالمنهج وتؤثر فيه وتتأثر به . فهي تتناول أهداف المنهج والخبرات الدراسية سواء منها ما يتصل بالكتب والمقررات الدراسية أو الأنشطة الأخرى كالمعامل والتجارب والرحلات والمعسكرات والندوات ... الخ . وتتناول أيضا طرائق التدريس والوسائل المعينة والإدارة المدرسية والمكتبات ووال التقويم المتبعة وكدي دقتها ومناسبتها للأهداف المحددة سلفا .
إن عملية التطوير تستلزم دراسة الفلسفة التربوية التي تستند إليها الممارسة الحقيقية ، كما تستلزم دراسة التلميذ دراسة متكاملة ، وتحديد كل مطالبه وحاجاته ، ودراسة البيئة التي يعين فيها التلميذ ومطالبها ، وأيضا دراسة طبيعة المادة الدراسية ومتطلباتها . أن آية تغيرات تحدث في أي أو في كل من هذه العوامل تتطلب بالتالي تغير مناسبا في المنهج .
تطوير المنهج :
التطور هو التغير التدريجي الآلي الذي يحدث في بيئي الكائنات الحية وسلوكها ويطلق أيضا على التغير التدريجي الذي يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه .
أما التطوير فهو التغيير المعتمد لتحقيق أهداف معينة . وعلى هذا فإن التطوير هو تغير على أساس عملي موضوعي ودراسة لكل العوامل المؤثرة والمتأثرة به . فالتطوير يستلزم التغير الواعي ، بينما التغيير قد يؤدي أو لا يؤدي ، كما أن التغيير قد يحدث بإرادة الإنسان ، وقد يحدث دون إرادته ، وذلك عندما تكون العوامل المؤدية إليه خارجه عن إرادة الإنسان له دخل في إحداثها ، أما التطوير فلا يمكن أن يحدث إلا بإرادة الإنسان ورغبته . والتغيير قد يكون جزئيا ينصبب على جانب معين أو مظهر خاص بينما تطوير المنهج عملية شاملة لجميع جوانبه .
فتطوير المنهج عملية نهدف إلى الوصول إلى الصورة التي تمكنه من تحقيق اهدافه على أفضل وجه في اقصر وقت واقل جهد .
والتطوير عملية شاملة ترتبط اشد الارتباط بما تقدمه المدرسة إلى التلميذ فحسب ، بل تشمل التلميذ وبيئته وظروف حياته والمجتمع الذي توجد به المدرسة .
كما أن التطوير عملية ديناميكية لان العوامل التي تدخل فيها في تفاعل ، وكل عامل يؤثر في العوامل الأخرى ويتأثر ، ولذلك فإن الحركة والتأثير لا ينقطعان وهذا بدوره يؤدي إلى تغير مستمر والتغير السليم هو الذي يؤدي إلى التطوير .
أسس نجاح تطوير المنهج
لن يحدث تطوير فعلي للمنهج بغير أسس يستند عليها ومن أهم هذه الأسس ما يلي :
1- التكامل بين مؤسسات المجتمع المعاصر .
2- الإفادة من التكنولوجيا الحديثة .
3- الإفادة من التدفق المعلوماتي في المجالات المتنوعة .
4- الإفادة من تراثنا الحضاري والاتجاهات العالمية .
5- الاعتماد على المواد المادية .
6- الاعتماد على المواد البشرية .
1- التكامل بين مؤسسات المجتمع المعاصر :
لكي يحدث التطوير الشامل والمستمر للمنهج ، لابد أن يكون هناك تكامل بين مؤسسات المجتمع ، بما تتضمنه من موارد بشرية ومادية متنوعة لتحقيق هذا الغرض . وكلي تتكامل مؤسسات المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية فإنها مطالبه بتقديم خبراتها وتوجيهاتها العلمية والفنية المتنوعة ووجهات نظرها حول تحديث المناهج وتطويرها بصورة علمية بما يسهم في دفع عجلة التنمية في المجتمع .
2- الإفادة من التكنولوجيا الحديثة :
لقد أضاف التطور العلمي والتكنولوجي كثيرا من الوسائل التكنولوجية الحديثة ، التي يمكن الإفادة منها في إعداد أفراد على مستوي عال من الكفاءة المؤهلة لمواجهة تحديات العصر .. ومن هذه الوسائل الإذاعة والتلفاز والأقمار الصناعية وشبكة الانترنت ، والحاسوب ، وهذه كلها وسائل وأدوات تكنولوجية تسهم في الحصول على البيانات والإحصاءات من مصادرها المتنوعة .
ومن الوسائل التكنولوجية التي يمكن الإفادة منها أيضا في تطوير المناهج استخدام طرق التعليم البرنامجي بنوعية الخطي والمشعب فإذا أحسن استخدامها تسهم إسهاما فعالا في رفع مستويات الأداء لدي العلمين والتلاميذ بشكل عام وسوف تعالج مشكلات تعليمية كثيرة .
3- الإفادة من التدفق المعلوماتي في المجالات المتنوعة :
إن النمو السريع لوسائل الاتصال ، والتوسع في استخدامها ، وتقوم تكنولوجيا المعلومات ، كل ذلك يؤدي إلى تدفق معلوماتي فتح أفاقا جديدة في ميدان التربية ، وزاد من ضرورة الإفادة من هذا التدفق في إيجاد بيئة تربوية تعليمية جديدة ، ومن ثم فإن البيئة التعليمية النمطية تفقد أرضا لها ، ويضعف احتكارها للتربية يوما بعد يوم .
ولهذا فمن الضرورى عند تطوير المناهج الإفادة من التدفق المعلوماتي في المجالات المتنوعة في المجالات المتنوعة ، ولا باس في ذلك مادام لم يتعارض مع الدين والقيم والمبادئ الحاكمة في مجتمعاتنا .
4- الإفادة من تراثنا الحضاري والاتجاهات العالمية :
ينبغي أن نطلع على ما وصل إليه الآخرون ، وقبل أن نأخذ الشرع ويضرنا ، بيداننا لكي نقوم بهذا الدور ى تنقية النتاج الحضاري للغير، لابد من إعداد الفرد القادر على اختيار ما ينفعه من ثقافة الغير .
ولهذا ينبغي عند تطوير المناهج تحليل الواقع الاجتماعي ، ورصد الاتجاهات العالمية الحديثة ، والأخذ بما يناسبها في ضوء أهداف محدده تركز على تنمية المجتمع تنمية شاملة .
5- الاعتماد على الموارد المادية :
إن عملية تطوير المناهج تتطلب كثيرا من الموارد المادية ، وهذه الموارد تستغل في عدد من المجالات ، مثل إقامة المباني المدرسية المتطورة وتجهيزها بأحدث الأجهزة والمعدات ، تأليف الكتب الدراسية وطبعها وزيادة الرواتب والحوافز المادية للقائمين بالعملية التعليمية وإقامة الدورات التدريبية والتنموية لهم ......الخ.
لابد أن يؤخذ عند القيام بعملية تطوير المناهج الموارد المادية المتاحة ومحاولة توظيفها لتحقيق الأهداف المرجوة من عملية التطوير ، حتى لا نصطدم بمعوقات مادية أثناء التنفيذ .
6- الاعتماد على الموارد البشرية :
من أسس عملية تطوير المناهج إشراك جميع الأفراد الذين لهم دور في ذلك من خبراء ومتخصصين وقياديين تربويين ، وفنيين وتلاميذ ومواطنين عاديين ......وغيرهم .

أساليب التطوير
للتطوير أساليب متعددة منها القديم ومنها الحديث وسوف نستعرض سريعا لهذين النوعين:
أولا : أساليب التطوير القديمة :
واهم ما يميز أساليب التطوير القديمة بأنها :
1- كانت جزئية أي تنصب على بعض جوانب المنهج وتهمل الجوانب الأخرى .
2- كانت تعالج كل جانب على حده دون ربطه ببقية الجوانب الأخرى ففي بعض الحالات كان التطوير ينصب على طرق التدريس وعلى الوسائل التعليمية ولكن دون أن يتم الربط بينهما .
3- كانت بعيدة كل البعد عن التجريب ، وتعتمد اعتمادا كليا على الآراء الشخصية .
4- كانت تتم بلا خطة مدروسة ومعني ذلك أنها كانت مبنية على الارتجالية .
ومن أهم أساليب التطوير في الماضي ما يلي :
1- التطوير بالحذف أو الإضافة أو الاستبدال .
2- تطوير الكتب أو طرق التدريس أو الوسائل التعليمية .
3- تطوير الامتحانات .
4- تطوير التنظيمات المنهجية .
ثانيا : أساليب التطوير الحديثة :
واهم ما يميز أساليب التطوير الحديثة بأنها :
1- تتصف بالشمول ،أي أنها تنصب على جميع جوانب المنهج والعوامل المؤثرة فيه .
2- تتصف بالديناميكية ، أي أن كل موضوع يطور في ضوء علاقته ببقية الموضوعات وتأثيره فيها .
3- تنصب على الإطار العام أكثر من تركيزها على الجزئيات ، ولذلك ظهر في السنوات الأخيرة نظم جديدة مثل : نظام الساعات المعتمدة التي تأخذ به معظم الجامعات والمدارس في الدول المتقدمة .
البحث العلمي وتطوير المنهج :
إن عملية التطوير عملية بحثية بطبيعتها ، كما أن للبحث العلمي دورا اساسي في عملية التطوير .
ولتوضيح الشق الأول من العبارة السابقة عن الطبيعة العلمية البحثية لعملية التطوير يهمنا إبراز ما يلي :
1- أن عملية تطوير المنهج تستند إلى أسس الدراسة العلمية المعروفة مثل السببية موضوعية الحقيقة العلمية ونسبتها والتسليم بالحركة والتغير والتطور ...... الخ .
2- أن خطوات التطوير تتخذ نفس الخطوات المعروفة للمنهج العلمي ، والتي تمثل في الإحساس بالمشكلة وتحديد المشكلة وجمع البيانات والمعلومات المتصلة بموضوعها وفرض الفروض لحل المشكلة واختبار صحة الفروض وتفسير النتائج ثم التعميم .
3- كما أن هناك مداخل عديدة للبحث العلمي ( المدخل التحليلي ، الامبريقي ، التجريبي .....الخ ) ، وان هذه المداخل تجمع في إطار واحد عملية الاستقراء والاستدلال ، فإن ذلك ينطبق تماما على عملية التطوير .
4- تستند عملية تطوير المنهج إلى نظرة فلسفية إلى الطبيعة الإنسانية وطبيعة المعرفة وحركة التغيير الاجتماعي ، فضلا عن المسلمات المتصلة بموضوع التطوير تماما ، كما يستند البحث العلمي إلى مسلمات عن طبيعة العلم وعلاقته بالمجتمع ... الخ .
بوجه عام ، وعلى مسلمات نوعية تتعلق بموضوع البحث .
5- إن عملية تطوير المنهج منفصلة تنطلق من الجهود السابقة في الميدان وتضيف إليها وتنميها ، كما هو الحال في البحث العلمي .
6- هناك علاقة عضوية بين موضوع التطوير وأساليبه وأدواته ، تماما كما توجد هذه العلاقة بين موضوع البحث العلمي وأساليبه وأدواته .
دواعي التطوير :
نحدد الخطوات العريضة لدواعي التطوير فيما يلي :
1- التغير في المنظومات الأكبر :
فإن منظومات الثقافات الإنسانية والإقليمية والثقافية القومية والنظام التعليمي في تغير مستمر تستدعي إحداث تغيرات في المنهج حتى يستطيع أن يواكبها .
2- اختلاف مخرجات النظام التعليمي عن المخرجات المتوقعة منه :
فمن الطبيعي انه عندما يخفق النظام التعليمي في تقديم المخرجات المتوقعة منه أن يستدعي الأمر القيام بعمليات تقويم وتطوير شاملة من اجل الوصول إلى تلك المخرجات المنشودة .
3- عدم اتساق مكونات المنهج ( المنظومات الفرعية للمنهج ) :
بأن نجد أن محتوي المنهج أو طرق التدريس المتبعة في تنفيذه أو أساليب تقويم المنهج لا تتفق مع الأهداف الموضوعة له ، وقد لا تتسق أهداف المنهج ذاتها مع أهداف النظام التعليمي .... وفى وجميع هذه الحالات فإنه توجد حاجة إلى التطوير للمنهج بحيث يتحقق مثل هذا الاتساق المطلوب ، والذي يعد شرطا أساسيا رفع كفاءة المنهج .
وهكذا نجد انه تحت هذه الخطوط العريضة لدواعي التطوير يمكن أن يندرج العديد من الأسباب والظواهر التي لا يمكن حصرها ، والتي يتطلب كل منها إحداث عملية تطوير المنهج ، مما يجعل عملية التطوير هذه تكتسب صفة الاستمرارية .
عوائق تطوير المنهج
إن عمليات تطوير المناهج تواجه عددا من العوائق الفنية والإدارية لعل من أبرزها ما يلي :
1- عدم وجود تحديد للتغيرات السلوكية المراد إحداثها في سلوك المتعلم نتيجة لدراسته مسافات معينة أو مناهج دراسية كاملة ، ومن شأن ذلك أن يوجد خلطا واضحا في أهداف المناهج ومحتوياتها وطرق تدريسها وتقويمها .
2- عدم تهيئة أذهان المعلمين للتغيير المنتظر ، وعد إتاحة الفرص أمامهم للمشاركة فيه ، مما يجعلهم عوامل إعاقة تقاوم التغيير ولا تلتزم به .
3- مقاومة الآباء الذين درسوا وفق المناهج القديمة ورغبتهم في المحافظة على الأساليب التي درسوا بموجبها .
4- النقص الحاصل في بعض الإمكانات المادية اللازمة لإحداث عمليات التغيير والتطوير .
5- قلة الخبراء في ميادين المناهج المختلفة .




رسم تخطيطي وضح مراحل التخطيط لتطوير المنهج :


تحديد الموقف / المشكلة

التنفيذ
التحليل
تحديد الأهداف
التصميم
التقويم

أن إتباع المناهج في التطوير
وفقا لمراحل تجعل منها يمتاز بالمميزات التالية : مسار العمليات
1- انه نظام متفاعل مع الأنظمة الأخرى العاملة في البيئة التعليمية . مسار التغذية الراجعة

2- انه نظام متفاعل بشكل مستمر ما بين المراحل ذاتها وهذا التعبير عنه بالشكل الحلقي وبانتقال البيانات والنتائج بين مراحل العملية من خلال التغذية الراجعة .
3- انه نظام يتبني التقويم المستمر لعمليات النظام مما يجعل منها رأى عمليات النظام بيئة متماسكة وتناغمه مع بعضها .
4- يصلح لأي مشروع ضمن النظام التعليمي بغض النظر عن محدودية المشروع التطويري أو شموليته .


خطوات التطوير
هناك مجموعة من الخطوات التي تتبع عند القيام بتطوير المناهج وهو كالتالي :
أولا : تحديد إستراتيجية التعليم :
ويتطلب ذلك تشكيل مجلس قومي للتعليم يتولي حصر الأهداف التربوية وتحديد السلم التعليمي ورسم خطط التطوير والعمل على تعبئة كافة الجهود لتنفيذ هذه الخطط ثم القيام بالعديد من الدراسات المسحية ومتابعة تنفيذ الخطط بعمليات تقويم مستمرة .
ثانيا : دراسة الواقع الحالي على ضوء الإستراتيجية المرسومة :
أي القيام بعمليات تقويم شاملة لجميع الجوانب العلمية التعليمية ولابد أن تنتهي هذه الدراسات بتحديد واضح لمكان التعليم الحالي من الصورة المرغوبة التي تضعه في إطار الإستراتيجية فإذا أثبتت نتائج التحكيم أن المناهج الحالية تبعد كثيرا عما هو مطلوب في الإستراتيجية فإن ذلك يدل على ضخامة عملية التطوير .
ثالثا : وضع خط التطوير :
في ضوء الإستراتيجية الجديدة والصورة الحالية للواقع يلزم وضع خطة منظمة للتطوير ويجب أن نكون هذه الخطة العامة شاملة للنقاط التالية :
- بلورة الأهداف وترجمتها إلى مواقف تعليمية .
- تحديد مجالات وجوانب التطوير .
- تحديد الطرق والأساليب والوسائل التي سوف تتبع .
- وضع خطة عامة لترتيب هذه المقترحات .
رابعا : التخطيط التفصيلي لجوانب المنهج المختلفة :
ويحدد هذا التخطيط بالجوانب التالية :
1- تحديد نوع التنظيم المنهجي الذي سيؤخذ به .
2- المقررات الدراسية .
3- طرق التدريس .
4- الوسائل التعليمية .
5- الكتب الدراسية .
ويمر إعداد الكتب وتطويرها بعد خطوات كما يلي :
(أ) تأليف الكتاب : يجب أن تخضع الكتب الدراسية لمفهوم التأليف الجماعي ، ويقصد به أن يشترك في تأليف الكتاب الواحد مجموعة من المتخصصين في المادة الدراسية ، وفى طرق التدريس ، في الوسائل التعليمية ، في اللغة متخصص وفى إخراج الكتاب .
( ب ) محتويات الكتاب .
( جـ ) إخراج الكتاب : يجب أن يراعي في إخراج الكتاب نوعية الورق والغلاف والطباعة والفهرس والتبويب .
د- تجريب الكتاب ومتابعته .
هـ - الكتيبات المصاحبة .
6- تخطيط برامج التوجيه الدراسي .
7- تخطيط برامج الخدمة الطلابية .
8- ربط برامج للأنشطة الطلابية .
9- ربط المدرسة بالبيئة .
10- وضع خطة لتقويم التلاميذ .
خامسا : تجريب المنهج المقترح فبل تعميمه :
بعد أن يتم تخطيط جوانب المنهج المختلفة يجب أن يخضع المنهج المقترح للتجريب ، ويتطلب ذلك ما يلي :
1- وضع خطة عامة للتجريب .
2- توفير مجموعة من الاختبارات والمقاييس ، للاستعانة بها في الحكم على النتائج التي يتم التوصل إليها .
3- تحديد المجالات التي يتم فيها التجريب .
4- اختيار عينة من المدارس والفصول والتلاميذ ، لإجراء التجريب .
5- توفير كافة المتطلبات اللازمة للتجريب .
6- تحليل النتائج التي يتم التوصل إليها .
7- عقد ندوات وجلسات لمناقشة هذه النتائج .
8- إعادة التجريب عدة مرات ، للوصول بالاقتراحات إلى أحسن صورة ممكنه ، والهدف من إعادة التجريب هو :
- التأكد من صحة التعديلات التي أدخلت .
- سد الثغرات أثناء المرحلة الأولي للتجريب .
- التأكد من أن النتائج التي قاد إليها التجريب أصبحت تتمتع بدرجه كبيرة من الثبات .
سادسا : الاستعداد للتنفيذ :
بعد الانتهاء من التجريب والتأكد من صحة وسلامة المنهج المقترح فإنه من الضرورى الاستعداد لتنفيذ هذا المنهج وتستمر فترة الاستعداد هذه عدة مرات يتم خلالها تجهيز وإعداد كل ما هو مطلوب لتنفيذ المنهج ويتطلب ذلك ما يلي .
1- رصد وتوفير المبالغ اللازمة .
2- إعداد الكتب الجديدة ( كتب التلميذ – كتاب المعلم – النشرات ) .
3- إعداد المدارس وتجهيزها بما يلزم من معامل وأدوات وأجهزة .
4- إعداد المعلمين وتدريبهم على استخدام الطرق الحديثة ووسائل التقويم اللازمة .
5- تدريب الموجهين على الطرق الحديثة في الإرشاد والتوجيه والإشراف .
6- إعداد طرق وأساليب ووسائل التقويم .
7- تهيئة الجميع للمنهج المطور .
سابعا : تنفيذ المنهج ومتابعته :
بعد الانتهاء من عمليات الإعداد والاستعداد فإنه من الضرورى اختيار الوقت المناسب للبدء في تنفيذ المنهج المطور . وليس معني البدء في التنفيذ أن المهمة قد انتهت وانه قد تم التوصل إلى أخر مرحلة من مراحل التطوير وهذا اعتقاد خاطئ إذ أن عملية متابعة التنفيذ لا تقل أهمية عن الخطوات السابقة لها .
وتؤدي عملية المتابعة إلى :
1- التعديل المستمر في جوانب المنهج المطور .
2- تكوين النواة التي يبني عليها التطوير القادم .
وتتطلب عملية المتابعة ما يلي :
1- إجراء الاستبيانات المستمرة على التلاميذ والمعلمين والموجهين والخبراء لمعرفة وقياس كل فئة من هذه الفئات .
2- عقد الندوات ومناقشة الآراء بكل صراحة ووضوح .
3- تكوين لجان تتولي تحليل نتائج الامتحانات العامة ، بحيث تؤدي إلى اكتشاف النقاط التي تحتاج إلى تعديل أو تغيير .
4- دراسة التقارير الفنية التي يعدها الموجهون والمديرون .
5- تشكيل لجان أخرى لمتابعة كل جانب من جوانب المنهج .















المراجع

1- حلمي احمد الوكيل : المناهج ، ط2 ، ( القاهرة : دار الكتاب الجامعي ، 1992 ) ، ص 54.
2- حلمي احمد الوكيل ، محمد أمين المفتي ، المناهج ، ( القاهرة : الانجلو المصرية ، 1966) ص ص 570 : 590.
3- رشدي لبيب ، فايز مراد مينا ، المنهج ـ منظومة لمحتوى التعليم ، ط2 ، ( القاهرة : الانجلو المصرية ، 1993 ) ص ص 249 : 250 .
4- سمير يونس صلاح وآخرون ، المناهج الدراسية ، ط1 ، ( الكويت : مكتبة الفلاح ، 2007 ) ص 194.
5- صالح ذياب هندي ، هشام عامر عليان . دراسات في المناهج والأساليب العامة ، ط7 ، عمان : المؤلفون ، 1999 ، ص 163 .
6- طاهر محمد عبد الرازق ، عبد الرحمن حسن إبراهيم ، تصميم المناهج وتطويرها ، ( القاهرة : دار النهضة العربية ، 1996) ، ص ص 51 ، 52 .
7- عبير محمود محسن الزويعي ، عماد حازم الجنابي ، تطوير مناهج التعليم والتدريب المهني والتقني ، ط2،( ليبيا : المركز العربي لتنمية البشرية 2003) .
8- فرنسيس عبد النور ، التربية والمناهج ، ط4 ، ( القاهرة : نهضة مصر ، بدون تاريخ ) ص ص 256 : 259 .
9- مجدي عزيز إبراهيم ، قراءات في المناهج ، ط2 ، ( القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، 1985 ) ، ص ص 346 : 347 .
10- محمد صلاح الدين علي مجاور ، فتحي عبد المقصود الديب ، المنهج المدرسي أسسه وتطبيقاته التربوية ، ط1 ، ( الكويت : دار القلم ، 1996 ) ، ص 253 .

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN