بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٣ صفر، ١٤٣٠

ادب الخيال العلمي ==حسام مازن

الأدباء توقعوا الصعود إلى القمر قبل قرن على حدوثه والسينما جسدت جانبا منه
الأديب طالب عمران: أدب الخيال العلمي نظرة عبر آفاق الزمن
يدخل فيها العلم فيمتزج مع خيال الكاتب
تجميع أد/ حسام مازن
دمشق ـ (الوطن): يعتبر الدكتور طالب عمران احد رواد أدب الخيال العلمي في العالم العربي , صدر له ما يزيد عن 52 كتابا في هذا المجال ,وقدم برنامج آفاق علمية في التلفزيون السوري لمدة تزيد عن 14 سنة، فضلا عن برنامج خواطر مدهشة للإذاعة السورية لمدة 13 سنة، وقد صدرت دراسة موسعة عن أعماله للباحث السوري محمد عزام بعنوان طالب عمران: يال بلا حدود .
والدكتور طالب عمران حاصل على دكتوراه في المنطويات التفاضلية (الفلك)،وهو يعمل حاليا رئيسا لقسم الرياضيات والحاسوب في كلية التربية بالرستاق.
التقته (الوطن) وهو في زيارة لـ(الوطن) ألام وحاورناه حول خصائص وسمات أدب الخيال العلمي واهم رواده في العالم العربي، وتأثير هذا اللون من الأدب على المجتمع وتطرق الحديث إلى الخيال العلمي في السينما.
* لماذا اتجهت لكتابة أدب الخيال العلمي؟ وكيف بدأت علاقتك به؟
** منذ بداية معرفتي بالعالم المحيط بي، عن طريق القراءات المستمرة، وهذا العالم فسيح الأرجاء يشدني إليه موغلا في خيالاتي ومع التصاقي بالعلم بدا الخيال يجنح باتجاه جديد .. في تساؤلات مذهلة عن المستقبل.. رحلات الفضاء، الكائنات العاقلة في عوالم غير عالمنا، .. وظل هذا الخيال يورق في داخلي حتى أثمر أعمالا متعددة بلغت حتى الآن 52 عملا ..
* كيف يمكن ان نعرف أدب الخيال العلمي.. وماهي خصائصه؟
** يمكننا أن نعرف الخيال العلمي science fiction بأنه الانتقال عبر آفاق الزمن، على أجنحة الحلم المطعم بالمكتسبات العلمية، وغالبا ما يطرق مؤلفوه أبواب المستقبل بتنبؤاتهم دون زمن محدد فهو نظرة واسعة على العالم يدخل فيها العلم فيمتزج بحقائقه مع خيال الكاتب، ترسم أحداث تنقلك إلى المستقبل، أو الماضي السحيق، فتثيرك وتذهلك.
والرابطة بين الخيال والعلم رابطة مؤطرة، متماسكة ومن يكتب في هذا النوع من الأدب لن ينجح دون ثقافة علمية ممتازة يستخدمها في أحداث قصصه ورواياته .
* من هم أهم رواد أدب الخيال العلمي، وما هي أهم الكتب التي صدرت في هذا المجال؟
** يُعد الكاتب الفرنسي جول فيرن jules verne الأب المؤسس للخيال العلمي وقد كتب أول أعماله (خمسة أسابيع في منطاد) في فرنسا عام 1863 , ثم اتبعها بروايته (رحلة إلى جوف الأرض) عام 1864 , وبعدها كتب رائعته (من الأرض إلى القمر) عام 1865 الذي تخيل فيها رحلة إلى القمر ( ولكن هذا الخيال في الرواية تحقق بعد قرن وبالتحديد في 20 أغسطس 1969 حيث هبط أول إنسان على القمر)، كتب فيرن كثيرا من الأعمال في الخيال العلمي من بينها أيضا (عشرون ألف فرسخ تحت الماء، عام 1870 حكى فيها عن غواصة تنتقل تحت الماء. وفي عام 1877 كتب روايته ( هكتور سير فاداك) التي تتحدث عن مذنب يقتطع قطعة من كوكب الأرض، حيث ترافق هذه القطعة، المذنب في رحلته حول الشمس .
وكتب فيرن أيضا قبل عام واحد من وفاته روايته (سيد العالم) في عام 1904 علما أن فيرن قد ولد عام 1828 .
ويلحظ في روايات جول فيرن مثلا خيالا مجنحا غلب عليه المنطق العلمي، وهذا ما جعله أشبه بنبوءة علمية فقد تخيل في روايته (من الأرض إلى القمر) انطلاق محطة فضاء من الأرض إلى القمر بوساطة مدفع هائل الطول هبطت على القمر، ووصف الرواد على سطحه والمناظر من فوقه، كما تحدث عن عودتهم إلى الأرض حيث هبطوا بمظلة في البحر، بطريقة شبيهة بما فعله رواد المركبة الفضائية (أبوللو -11) وقد هبطت على القمر محطتها القمرية (العقرب) في 20 أغسطس 1969 .
كما كتب جول فيرن عن الغواصة ووضع وصفا لها، وكتب عن الطائرات النفاثة والصواريخ بعيدة المدى والغوص في أعماق المحيطات , وكلها تنبؤات تحولت الى حقيقة في العصر الحالي .
الى جانب فيرن الفرنسي هناك الكاتب الإنكليزي (هربرت جورج ويلز - 1866 ) الذي اعتبره النقاد شكسبير الخيال العلمي، وقد كتب اول رواياته الخيالية (الة الزمن عام 1895) وتعد اعظم روايات الخيال العلمي على الاطلاق وفيها يتخيل ان بطله صنع الة حين يدير عجلتها يستطيع ان يقفز فوق الزمن وان يعود للماضي او يخترق المستقبل لسنين بعيدة حسب الجهة التي يدير بها العجلة .
تخيل (ويلز) في الة الزمن ان مصير الانسانية التي انغمست في الدعة والسلام وقنعت بالعافية من الهموم، سيكون قاسيا و فحين ينتقل بطل الرواية الى المستقبل بعد ان يدير عجلة الته فانه يرى البشر وقد تحولوا الى قبائل بدائية ضعيفة حركتهم خابية، جمال كاذب، جندوا لخدمة قبائل(المولوك) المتوحشة، التي تستوطن الكهوف والسراديب وشقوق الارض، بعيدا عن الضوء، ويبلغ به الحزن حد الفجيعة وهو يرى فناء الذكاء البشري، وكيف آل امره الى الانتحار على يد الانسان الذي خلد الى حياة المذلة والنعيم .
وفي عام 1898 كتب روايته المشهورة حرب العوالم ثم كتب (رجال القمر الاوائل)، ومن ثم رواية طعام الالهة وبعدها اليوتوبيا الجديدة ... وتلتها اعمال كثيرة اخرى .
* ماهو تاثير هذا اللون من الادب على المجتمع ؟ وكيف تم فرز كتابه ضمن اتجاهاتهم العديدة ؟
** مع انتشار ادب الخيال العلمي في العالم، اصبح يفرض نفسه على النماذج الادبية الجديدة، وكثر النتاج الغث لبعض كتابه الذين اخذوا يكتبون دون ثقافة علمية كتبا غلبت عليها الخرافة وشطحات المبالغة دون منطق علمي، واصبح احيانا صرعة لدى بعض الكتاب الذين رأوا فيه منفذا على عوالم الاثارة والحبكات البوليسية والخرافية .. ولكن تلك التجارية اصطدمت بنقاد كانوا اقسى من نقاد انواع الادب الاخرى، لانهم وجدوا فيها خطورة على الاجيال الناشئة .. ولكن الادب الحقيقي يظل فاعلا وله استمرارية ففي عشرينات هذا القرن كتب الكسي تولستوي صاحب (درب الآلام) عن رحلة الى المريخ في ايلتا كما كتب عن الة جبارة تثقب الارض وتستخرج الذهب وكتب عن الطبقات الداخلية للارض والنفوذ اليها وعن المفاعل النووي القريب للحقيقة .
ويحتل اسحق عظيموف الذي يعيش في اميركا مكانة مرموقة بين كتاب الخيال العلمي لخياله الواسع ومعرفته العلمية الممتازة وهو في الاصل عالم طبيعة ...
*هل نفذت نماذج ادب الخيال العلمي الى هموم الناس ومتاعبه وطموحاته الكبيرة؟
** قد يكون ادب الخيال العلمي فاعلا لو وظف في الاتجاه الصحيح , حيث يمكنه ان يحكي عن هموم الناس ومتاعبهم وطوحاتهم .. ويمكن احيانا ان يمتزج بواقعهم ليحذرهم من الاخطار المحدقة بهم , عن طربق طرح مشاكل التلوث والمرض والتفجيرات الذرية .. وحتى عن طريق خلق عوالم شبيهة بعالمهم يفرض فيها الابطال الحل الصحيح لمشاكل مجتمعاتهم في السياسة .
* ماذا عن تناول السينما لادب الخيال العلمي ودورها في انتشاره؟
** تعتبر السينما في لغة العلم من اهم وسائل الايضاح والتقريب، فالى جانب مساعدتها في تسجيل حياة وتكاثر الكائنات الدقيقة والكائنات الحية بشكل عام , وربط حركة الاعضاء الحية ببعضها البعض في الجسم الحي وتصوير العمليات الجراحية الخطيرة .. فانها من خلال الكاميرات المحمولة على الاقمار الصناعية، التي تلتقط صورا للارض والفضاء الكوني المحيط بالارض والمجموعة الشمسية والمجرة , تفيد في اغناء الارشيف الخاص بافلام الرواية العلمية في اثناء عمليات (المونتاج) عندما ينتقل الرواد بين الكواكب ويسبحون في الفضاء السحيق ولعل اول افلام الخيال العلمي التي ظهرت في السينما هو الفيلم الذي اخرجه (جورج ميليس عام 1902، وهو فيلم صامت بطول ست عشرة دقيقة , وقد استوحى قصته من روايتي (جول فيرن) من الارض الى السماء و(ج ويلز) رجال القمر الاوائل، وقد اظهر الفيلم المعارك بين القادمين من الارض وسكان القمر وكانت اجواء القمر التي ظهرت شبيهة بالصور المنقولة حاليا من خلال مركبات الفضاء الدائرة حول هذا الجرم القريب من الارض .
وتتابعت سلسلة افلام الفضاء والخيال العلمي فظهر فيلم (الشيء) عام 1936 وفيلم (20 مليون ميل عن الارض) عام 1957، ثم (الة الزمن) عام 1961، وفي عام 1968 اخرج ستانلي كوبريك فيلمه الشهير (2001 اودية الفضاء) الذي تميز كافضل فيلم علمي خيالي انتج في الستينات .
وتتابعت الافلام فظهر فيلم (حرب النجوم) لـ جورج لوكاس الذي تحدث عن احتمال حدوث حرب فضائية، بين الكائنات التي تسكن الكواكب، كما ظهر فيلم (اللقاء من النوع الثالث) الذي يتحدث عن طبق طائر هبط في منطقة من الارض واجرى لقاءا مباشرا مع سكانها، كما تحدث فيلم ( اسولاريس) لاندريه تاركوفسكي عن المشاكل البيولوجية والنفسية التي يمكن ان تحدث لرواد الفضاء .
وتتابعت افلام الخيال العلمي حتى اصبحت توجها جديدا في الانتاج، بعد ان كانت محدودة قبل ان يغزو الانسان الفضاء ويهبط على القمر عام 1969 .
وانتقلت العدوى الى التلفزيون، حيث تنافست شركات الانتاج في انتاج مسلسلات تتحدث عن رحلات فضائية الى عوالم بعيدة، مثل (الغزاة) و (مركبة النجوم و.... الخ. واغلب هذه الاعمال من انتاج اميركي. وقد نشطت فعاليات الخيال العلمي حتى في الصحافة حيث تنافس الكتاب في نشر القصص والروايات المسلسلة في مجلات متخصصة حتى ان بعض المجلات العلمية اختصت تماما بالخيال العلمي مثل المجلة الامريكية العريقة (مجلة الخيال والخيال العلمي).
* اقتصر ادب الخيال العلمي في الاونة الاخيرة على مواضيع الفضاء، فهل شحت قريحة الادباء ام لم يبق سوى هذا الموضوع لتناوله؟
** ليست الاتجاهات نحو الفضاء هي الوحيدة المطروحة في ادب الخيال العلمي فهناك اتجاهات تحكي عن الارض عبر تطورها .. عن مستقبلها بين الكواكب.. عن عوالم منقرضة كانت حضاراتها متفوقة مثل الازتيك والمايا والاطلانطيك.. وتحاول ان تفسر بعض الظواهر الغريبة كالصحون الطائرة ومثلث برمودا او حتى التخاطر والحاسة السادسة .
*هل عرف العرب الخيال العلمي من قبل؟ وما هو مستقبل ادب الخيال العلمي في الوطن العربي.
** الجواب على هذا السؤال يبدو صعبا لان الخيال العلمي لم يكن معروفا عند الناس بهذه التسمية المحدودة، ولو عدنا الى التاريخ محاولين سبر الابداعات في الادب على اختلاف توجهاته لوجدنا ان اسطورة (حي بن يقظان) لابن طفيل قريبة من الادب الذي عرفناه منذ اواخر القرن التاسع عشر باسم ادب الخيال العلمي، لان هذه القصة، الاسطورة تحوي مقومات الخيال العلمي بشكل واضح وتتحدث عن عملية التكوين الانساني والخلق والمؤثرات الطبيعية، وترسم شكلا واضحا للحياة نشأت مع الطبيعة دون مؤثرات بشرية بصورة غنية بالخيال العلمي. ولم نعرف نحن العرب ادب الخيال العلمي حديثا الا في الستينات حيث نشر الدكتور مصطفى محمود روايته (العنكبوت) ثم (رجل تحت الصفر)، وفي السبعينات ظهرت مؤلفات اخرى ل نهاد شريف (قاهر الزمن) وهي رواية تتحدث عن فكرة السبات عند الانسان بتجميد جسده لسنوات ثم احيائه وقد تحولت الى فيلم سينمائي من اخراج كمال الشيخ .
* وكيف هو الوضع الان على الصعيد العربي؟
** هناك العديد من الكتاب المعاصرين في مجال الخيال العلمي اذكر منهم نهاد شريف من مصر وهو احد اهم رواد ادب الخيال العلمي في العالم العربي، من اعماله الهامة (قاهر الزمن)، .. وهناك احمد عبد السلام البقالي من المغرب صاحب رواية (الطوفان الازرق)، ومن الكويت الاديبة الطيبة ابراهيم (الرجل المتعدد)، ومن لبنان قاسم قاسم (لعنة الغيوم) كذلك هناك الأديبة لينا كيلاني من سوريا ولها مايزيد عن الاربعين عملا في مجال الخيال العلمي.
ولكن يمكن القول ان الاداء العربي في مجال الخيال العلمي مازال اداءا متواضعا رغم ان الكتاب الذين ذكرتهم وصلوا الى مكانة متقدمة بالنسبة للاخرين الذين يجربون الكتابة، وانا اقصد بالتواضع قلة النتاج وقلة الكتاب الجادين في هذا المضمار. وكما في العالم ايضا، نشط المتطفلون على هذا النوع من الادب في الوطن العربي وقد رأوا فيه مرتعا لخيالاتهم التي لاتستند على اسس علمية وكتب بعضهم عن رحلة لمحطة (عربية كما سماها) تنجح في الهبوط على كوكب المشتري وهو كوكب سائل غازي، كما تهبط فوق حلقات كوكب زحل وهي حلقات شفافة تتكون من جسيمات متباعدة واتربة وحبات برد .. واطلق بعضهم مصعدا خرج من الطابق العاشر في بناية بعشرة طوابق وهبط على القمر، كما حلقت فقاعة صابون في داخلها طفلة فوق الارض لمسافات كبيرة ..


ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN