hosam m
azen
الفيديو المتفاعل( التفاعلــي) - حسام مازن
أولا: مفهوم الفيديو المتفاعل:-
هو نظام متعدد الوسائل يشمل الفيديو والحاسوب ووحدة لربط الفيديو بالحاسوب بالإضافة إلى شاشة العرض.
وهو وسيلة للتعلم الفردي أو الذاتي أو المستقل.
وقد تم هذا الدمج في تقنية حديثة أطلق عليها الفيديو المتفاعلINTERACTIVE VIDEO وقد شملت عملية الدمج شريط الفيديو نفسه.
ثانيا: خصائصـــه :-1- وجد أن التعليم بهذا النظام المتكامل لايحسن أداء المتعلم فقط ،بل يساعده في الاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة.
2-يعد الفيديو المتفاعل من أحدث أدوات التعلم الفردي وأهمها ،حيث يوجد الفيديو المتفاعل بيئة تعليمية فردية، ويستخدم فيها كل من الفيديو التعليمي والحاسوب كعامل مساعد في التعليم .
3-انه نظام يعمل علي تقديم دروس تعليمية للطلاب بعد أن يتم تسجيلها على شريط فيديو ، وباستطاعة المشاهد بالإضافة إلى مشاهدة الصور المصحوبة بالصوت ،القيام باستجابات فاعلة يمكن أن تؤثر في سرعة تقديم الدرس التعليمي وتسلسله.
4-إن خاصية التفاعل للفيديو التفاعلي يقدمها الحاسوب، حيث إن للحاسوب القدرة القوية على حمل آراء المتعلم ونقل تعبيراته واستجاباته المختلفة،وهذه الصفة غير متوافرة في جهاز الفيديو،وأن الربط بين هاتين التقنيتين يعني القوة التي يمكن أن تساعد في توافر بيئة تربوية غنية للمتعلمين ،ويمكن القول بأن الفيديو المتفاعل طريقة قوية وعملية للتعلم الفردي والشخصي أو الذاتي المستقل.
ثالثا :-الفوائد التربوية للفيديو التفاعلي:-
1- يتطلب استجابة من المتعلم الذي يستجيب عن طريق لوحة مفاتيح ولمس الشاشة أو التعامل مع بعض الأشياء الأخرى التي هي جزء من النظام ويرتبط به مما يعمل على جذب انتباه المتعلم وتشويقه .
2- القدرة على التنويع في الدروس التعليمية والتفرع في الموضوع الواحد مابين دروس علاجية وأخرى للتقوية وثالثة لاكتساب المهارات.
3- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وحيث يتعلم المتعلم وفقا لسرعته الخاصة به في التعلم.
4- يتضمن عدة وسائل متشابكة متعاونة متفاعلة وتعمل مع بعضها بتناسق وفي نظام متكامل فهو يعرض النصوص المصحوبة بالصوت والصورة والرسومات والصور المتحركة وذلك في نظام تعليمي متكامل ودون الحاجة إلى عدد كبير من الأجهزة أو أشرطة التسجيل .
5- يستعمل في أغراض تعليمية تعلميه متنوعة كالاحتفالات والمؤتمرات والندوات العلمية والدينية والثقافية…..الخ.
6- متابعة مدى تقدم المتعلم في المادة الدراسية وذلك بتتبع استجاباته والتعرف على مدى ما أنجزه من أهداف تعليمية.
رابعــا:-محددات استخدام الفيديو المتفاعل:-
1-ارتفاع أسعار مكوناته المادية.
2-قلة البرمجيات المناسبة له وارتفاع تكاليف إنتاجها.
3-يحتاج إلى أعمال صيانة دورية وشاملة وإلى فني متخصص.
4-عملية البحث والتعلم بشريط الفيديو أصعب منها بالنسبة لقرص الفيديو ،ولكن الأخيرة مرتفعة الأسعار.
خامســـا :محتويات(مكونات) دائرة الفيديو المتفاعل:-
(1) وحدة الفيديو
(2)وحدة الحاسوب
(3)الشاشـــة
4- أداة ربط الفيديو بالحاسوب
وحدة الحاسوب
جهاز الفيديو
اداة
شاشة العـرض
وباستطاعة الحاسوب أن يأمر الفيديو كي يقدم الصوت،والمعلومات التي تكون مخزنة على شريط الفيديو،أو على اسطوانة الفيديو،وينتظر استجابة المتعلم ، ويتفرغ إلى النقطة الملائمة في البرنامج تبعا لتلك الاستجابة.
ويقوم المتعلم بالاتصال بالبرنامج التعليمي عن طريق استجابته لما يقدم له على الشاشة من أصوات وصور أو مثيرات كلامية ،ويمكن نقل استجابات المتعلم بمعدات خاصة يمكن أن تتضمن لوحة مفاتيح ولوحة أخرى حساسة تعمل باللمس وقلما ضوئيا ومقويا للصوت.
إن جهاز الفيديو يمكن أن يقدم معلومات مرئية وسمعية ،كما أن باستطاعة شريط الفيديو أوقرص الفيديو أن يقدم الصور الملونة الثابتة والمتحركة والمصحوبة بالصوت.
الخير أردت وعلى الله قصد السبيل،،،،،،
أ.دكتور/ حســام مـــازن
أولا: مفهوم الفيديو المتفاعل:-
هو نظام متعدد الوسائل يشمل الفيديو والحاسوب ووحدة لربط الفيديو بالحاسوب بالإضافة إلى شاشة العرض.
وهو وسيلة للتعلم الفردي أو الذاتي أو المستقل.
وقد تم هذا الدمج في تقنية حديثة أطلق عليها الفيديو المتفاعلINTERACTIVE VIDEO وقد شملت عملية الدمج شريط الفيديو نفسه.
ثانيا: خصائصـــه :-1- وجد أن التعليم بهذا النظام المتكامل لايحسن أداء المتعلم فقط ،بل يساعده في الاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة.
2-يعد الفيديو المتفاعل من أحدث أدوات التعلم الفردي وأهمها ،حيث يوجد الفيديو المتفاعل بيئة تعليمية فردية، ويستخدم فيها كل من الفيديو التعليمي والحاسوب كعامل مساعد في التعليم .
3-انه نظام يعمل علي تقديم دروس تعليمية للطلاب بعد أن يتم تسجيلها على شريط فيديو ، وباستطاعة المشاهد بالإضافة إلى مشاهدة الصور المصحوبة بالصوت ،القيام باستجابات فاعلة يمكن أن تؤثر في سرعة تقديم الدرس التعليمي وتسلسله.
4-إن خاصية التفاعل للفيديو التفاعلي يقدمها الحاسوب، حيث إن للحاسوب القدرة القوية على حمل آراء المتعلم ونقل تعبيراته واستجاباته المختلفة،وهذه الصفة غير متوافرة في جهاز الفيديو،وأن الربط بين هاتين التقنيتين يعني القوة التي يمكن أن تساعد في توافر بيئة تربوية غنية للمتعلمين ،ويمكن القول بأن الفيديو المتفاعل طريقة قوية وعملية للتعلم الفردي والشخصي أو الذاتي المستقل.
ثالثا :-الفوائد التربوية للفيديو التفاعلي:-
1- يتطلب استجابة من المتعلم الذي يستجيب عن طريق لوحة مفاتيح ولمس الشاشة أو التعامل مع بعض الأشياء الأخرى التي هي جزء من النظام ويرتبط به مما يعمل على جذب انتباه المتعلم وتشويقه .
2- القدرة على التنويع في الدروس التعليمية والتفرع في الموضوع الواحد مابين دروس علاجية وأخرى للتقوية وثالثة لاكتساب المهارات.
3- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وحيث يتعلم المتعلم وفقا لسرعته الخاصة به في التعلم.
4- يتضمن عدة وسائل متشابكة متعاونة متفاعلة وتعمل مع بعضها بتناسق وفي نظام متكامل فهو يعرض النصوص المصحوبة بالصوت والصورة والرسومات والصور المتحركة وذلك في نظام تعليمي متكامل ودون الحاجة إلى عدد كبير من الأجهزة أو أشرطة التسجيل .
5- يستعمل في أغراض تعليمية تعلميه متنوعة كالاحتفالات والمؤتمرات والندوات العلمية والدينية والثقافية…..الخ.
6- متابعة مدى تقدم المتعلم في المادة الدراسية وذلك بتتبع استجاباته والتعرف على مدى ما أنجزه من أهداف تعليمية.
رابعــا:-محددات استخدام الفيديو المتفاعل:-
1-ارتفاع أسعار مكوناته المادية.
2-قلة البرمجيات المناسبة له وارتفاع تكاليف إنتاجها.
3-يحتاج إلى أعمال صيانة دورية وشاملة وإلى فني متخصص.
4-عملية البحث والتعلم بشريط الفيديو أصعب منها بالنسبة لقرص الفيديو ،ولكن الأخيرة مرتفعة الأسعار.
خامســـا :محتويات(مكونات) دائرة الفيديو المتفاعل:-
(1) وحدة الفيديو
(2)وحدة الحاسوب
(3)الشاشـــة
4- أداة ربط الفيديو بالحاسوب
وحدة الحاسوب
جهاز الفيديو
اداة
شاشة العـرض
وباستطاعة الحاسوب أن يأمر الفيديو كي يقدم الصوت،والمعلومات التي تكون مخزنة على شريط الفيديو،أو على اسطوانة الفيديو،وينتظر استجابة المتعلم ، ويتفرغ إلى النقطة الملائمة في البرنامج تبعا لتلك الاستجابة.
ويقوم المتعلم بالاتصال بالبرنامج التعليمي عن طريق استجابته لما يقدم له على الشاشة من أصوات وصور أو مثيرات كلامية ،ويمكن نقل استجابات المتعلم بمعدات خاصة يمكن أن تتضمن لوحة مفاتيح ولوحة أخرى حساسة تعمل باللمس وقلما ضوئيا ومقويا للصوت.
إن جهاز الفيديو يمكن أن يقدم معلومات مرئية وسمعية ،كما أن باستطاعة شريط الفيديو أوقرص الفيديو أن يقدم الصور الملونة الثابتة والمتحركة والمصحوبة بالصوت.
الخير أردت وعلى الله قصد السبيل،،،،،،
أ.دكتور/ حســام مـــازن