بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٣ صفر، ١٤٣٠

مراكز مصادر التعلم لحسام مازن2009م ====

نظـــــــــــــــــــــــــري

مراكز مصـــادر التعلــــــــــــمLEARNING RESOURCES CENTERS


أولا: المقدمة:-
التداول الحر والفعال للمعارف الإنسانية ، طريق التفاهم والسلام بين الأمم والشعوب.
وتعتبر الثورة المعرفية من أعظم سمات هذا العصر ، ومن مظاهرها الزيادة الهائلة في حجم المعارف الإنسانية ، هذا الحجم يتصاعد ويتضاعف في فترة لاتزيد عن خمس سنوات خاصة في مجالات العلم والتكنولوجيا.
من اجل ذلك ظهرت اتجاهات حديثة لمواجهة هذه التحديات التي تواجه المنهج عامة ووسائل وتكنولوجيا التعليم خاصة ومنها:
التعلم المستمر-التربية المستدامة-التعلم الذاتي أو الفردى مراكز مصادر التعلم.

ثانيا مفهوم مراكز مصادر التعلم:-
1-هي مراكز تؤدي خدمات تعليمية وتعلمية متنوعة وفي مجالات عدة لكافة أطراف العملية التعليمية ، حيث تستطيع بما يتوافر فيها من تسهيلات وأجهزة ومواد تعليمية أن تساعد المتعلم على تكوين الخبرات التعليمية ،كم تساعد المعلم على حل القضايا والمشاكل التربوية واستخدام المواد والأجهزة التعليمية والإلمام بأساليب استخدامها وصيانتها.
2- هي مراكز توفر تسهيلات تربوية مناسبة للارتقاء بعمليتي التعليم والتعلم وفي كافة مجالات العلوم.
3-هي مراكز تهيئ التسهيلات المناسبة للارتقاء بالعملية التعليمية في كافة مجالات العلوم، وهي مكان للعمل والنشاط والتصميم والإنتاج والتدريب والتطوير الهادف لوسائل وتكنولوجيا التعليم وتعد تطويرا للمكتبة بمعناها الشامل والحديث.
4- هي بيئة علمية تحتوي أنواعا متعددة من القنوات المعرفية المطبوعة والمسموعة والمرئية وأجهزة استخدامها، حيث يعايشها المتعلم ويتفاعل معها عن قرب ، وهي تتيح له فرصة التعليم والتعلم وتكسبه المعلومات والخبرات والهوايات والمهارات المنوعة عن طريق التعلم الذاتي وبإشراف متخصصين في المركز.

ثالثا أهداف ومميزات/فوائد مراكز مصادر التعلم:-
1- توفر بيئة تعليمية ذات مصادر معرفية متعددة تساعد على إنجاح التعليم المستمر وتفريد التعلم الذاتي.
2-توفير إمكانيات البحث العلمي لتلبية احتياجات المتعلم وإشباع رغباته وميوله العلمية أثناء البحث.
3-توفي جو من الحرية والديمقراطية للمتعلم ليتعلم ما يرغبه في الوقت المناسب وفي المكان المناسب داخل المركز وبالأسلوب الذي يختاره المتعلم مما يحقق ميوله ورغباته الذاتية.
4-وجود\ العديد من المصادر والأساليب لعمليات التعليم والتعلم يعتبر قوة دافعة لاستجابة المتعلم وتفاعله مع متطلبات التطوير.
5-يحقق المركز الترابط والتفاعل بين البيئة والمؤسسات التعليمية المختلفة ، فهو يحقق التكامل والتناسق والترابط بيت التربية بشقيها النظامي واللانظامي.

رابعــا : مكونات مركز مصادر التعلم النموذجي:-

(1) مكتبة مواد مطبوعة تحوى المراجع والكتب والمخطوطات والصحف والمجلات والقواميس ودوائر المعارف..............مع وحدة للميكروفيش والميكروفيلم.
(2) مكتبة للمواد السمعية والمواد البصرية (أفلام-شرائح فوتوغرافية-صور-أشرطة فيديو-أشرطة تسجيل-نماذج-عينات-أشياء-برمجيات حاسوبية.........الخ.).
(3) قاعات عامة وقاعات عرض ضوئي.
(4) مختبرات للغات ومختبرات علوم.
(5) ورش عمل لإنتاج وسائل تعليمية محلية.
(6) قاعات للمحاضرات.
(7) معرض دائم أو متحف علمي.
(8) قبة سماوية لدراسة الفلك والجغرافيا.
(9) مسرح وسينما.
(10) وحدة إدارية لتشغيل المركز.


خامسا العنصر الإداري والفني لتشغيل مركز مصادر التعلم:-

تشكل القوى البشرية المؤهلة والمدربة أهم العوامل الأساسية لإنجاح أي مشروع سواء أكان صناعيا أم زراعيا أم تربويا ، إلا أن تجميع أعداد من الفنيين وأصحاب الخبرة في مؤسسة ما دون الاهتمام بوضع نظام عام لعمل هذه المؤسسة وتوصيف شامل لدور كل من العملين قد يؤدي إلى فشل هذه المؤسسة .

ويتوقف نجاح مركز مصادر التعلم على ضرورة توافر العوامل والإمكانيات التالية:-
(1) توافر المكان المناسب بمواصفات تساعد على تأدية وظائفه الفنية بنجاح.
(2) توافر المواد التعليمية والبرمجيات العلمية المطلوبة لكافة التخصصات،وكذلك توافر أجهزة عرضها.
(3) توافر الطرق والأساليب والأنظمة واللوائح المرنة لتشغيل المركز بصورة بعيدة عن الارتجالية وبطريقة علمية.


سادسا :وحدات العمل الإداري داخل مركز مصادر التعلم:-
(1) وحدة الإدارة وما يتبعها من أقسام فنية،ويجب أن يشرف عليها أشخاص يحملون مؤهلات علمية عالية في مجال تكنولوجيا التعليم وعلم المكتبات.
(2) وحدة التزويد للمواد المطبوعة وغير المطبوعة من مواد سمعية وبصرية وسمعية بصرية وغيرها.
(3) وحدة الفهرسة والتصنيف.
(4) وحدة الإشراف على القاعات والورش .
(5) وحدة الصيانة العامة والدورية للمركز
(6) وحدة تطوير وتحديث كافة مكونات المركز .
(7) وحدة التعليم المستمر بالمركز.
هذا ويلاحظ أن وسائل وتكنولوجيا التعليم جزء مهم من مكونات المركز.
سابعا شكل تخطيطي يوضح الهيكل العام لمركز مصادر التعلم النموذجي:-

مركز مصادر التعلم النموذجــــــــــــــي
وحدات التعليم
والتعلم
قاعات اطلاع
قاعات عرض ضوئي
صوتيات

المكتبة الشامــلة
مطبوعات
برمجيات


" شكل تخطيطي لمركز مصادر
التعلم النموذجي "



وحدات النشاط
العام
مختبرات
قاعات محاضرات
مسرح-سينما
معرض دائم
ورش هوايات
ميكروفيلم
تليفزيون
برامج عامة
حواسيب















ثامنا : معوقات استخدام مراكز مصادر التعلم:-
(1) قلة أعداد المراجع اللازمة للاستعارة لاسيما الخارجية.
(2) عدم وجود بعض المراجع العلمية المطلوبة في مادة التخصص.
(3) الحاجة لوجود مختبر للإنترنت خلاف المختبرات المعدة أساسا للتعليم النظامي.
(4) عدم وجود مكتبة صوتية.
(5) عدم وجود قاعة للميكروفيش أو الميكروفيلم.
(6) عدم وجود قاعة للعرض السينمائى.
(7) عدم وجود مختبر لتعلم اللغات .
(8) عدم وجود قاعة للتليفزيون أو الدائرة المغلقة.
(9) عدم وجود قاعة للتدريب على إعداد الوسائل التعليمية المحلية.
(10) قلة البرمجيات لاسيما في المواد الدراسية المرتبطة بمناهج التعليم العام.


الخير أردت وعلى الله قصد السبيل ،،،،،
أ.دكتور/ حســــام محمــــد مـــــــــــازن ،،،،،،،،،،

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN