نظـــــــــــــــــــــــــري
مراكز مصـــادر التعلــــــــــــمLEARNING RESOURCES CENTERS
أولا: المقدمة:-
التداول الحر والفعال للمعارف الإنسانية ، طريق التفاهم والسلام بين الأمم والشعوب.
وتعتبر الثورة المعرفية من أعظم سمات هذا العصر ، ومن مظاهرها الزيادة الهائلة في حجم المعارف الإنسانية ، هذا الحجم يتصاعد ويتضاعف في فترة لاتزيد عن خمس سنوات خاصة في مجالات العلم والتكنولوجيا.
من اجل ذلك ظهرت اتجاهات حديثة لمواجهة هذه التحديات التي تواجه المنهج عامة ووسائل وتكنولوجيا التعليم خاصة ومنها:
التعلم المستمر-التربية المستدامة-التعلم الذاتي أو الفردى مراكز مصادر التعلم.
ثانيا مفهوم مراكز مصادر التعلم:-
1-هي مراكز تؤدي خدمات تعليمية وتعلمية متنوعة وفي مجالات عدة لكافة أطراف العملية التعليمية ، حيث تستطيع بما يتوافر فيها من تسهيلات وأجهزة ومواد تعليمية أن تساعد المتعلم على تكوين الخبرات التعليمية ،كم تساعد المعلم على حل القضايا والمشاكل التربوية واستخدام المواد والأجهزة التعليمية والإلمام بأساليب استخدامها وصيانتها.
2- هي مراكز توفر تسهيلات تربوية مناسبة للارتقاء بعمليتي التعليم والتعلم وفي كافة مجالات العلوم.
3-هي مراكز تهيئ التسهيلات المناسبة للارتقاء بالعملية التعليمية في كافة مجالات العلوم، وهي مكان للعمل والنشاط والتصميم والإنتاج والتدريب والتطوير الهادف لوسائل وتكنولوجيا التعليم وتعد تطويرا للمكتبة بمعناها الشامل والحديث.
4- هي بيئة علمية تحتوي أنواعا متعددة من القنوات المعرفية المطبوعة والمسموعة والمرئية وأجهزة استخدامها، حيث يعايشها المتعلم ويتفاعل معها عن قرب ، وهي تتيح له فرصة التعليم والتعلم وتكسبه المعلومات والخبرات والهوايات والمهارات المنوعة عن طريق التعلم الذاتي وبإشراف متخصصين في المركز.
ثالثا أهداف ومميزات/فوائد مراكز مصادر التعلم:-
1- توفر بيئة تعليمية ذات مصادر معرفية متعددة تساعد على إنجاح التعليم المستمر وتفريد التعلم الذاتي.
2-توفير إمكانيات البحث العلمي لتلبية احتياجات المتعلم وإشباع رغباته وميوله العلمية أثناء البحث.
3-توفي جو من الحرية والديمقراطية للمتعلم ليتعلم ما يرغبه في الوقت المناسب وفي المكان المناسب داخل المركز وبالأسلوب الذي يختاره المتعلم مما يحقق ميوله ورغباته الذاتية.
4-وجود\ العديد من المصادر والأساليب لعمليات التعليم والتعلم يعتبر قوة دافعة لاستجابة المتعلم وتفاعله مع متطلبات التطوير.
5-يحقق المركز الترابط والتفاعل بين البيئة والمؤسسات التعليمية المختلفة ، فهو يحقق التكامل والتناسق والترابط بيت التربية بشقيها النظامي واللانظامي.
رابعــا : مكونات مركز مصادر التعلم النموذجي:-
(1) مكتبة مواد مطبوعة تحوى المراجع والكتب والمخطوطات والصحف والمجلات والقواميس ودوائر المعارف..............مع وحدة للميكروفيش والميكروفيلم.
(2) مكتبة للمواد السمعية والمواد البصرية (أفلام-شرائح فوتوغرافية-صور-أشرطة فيديو-أشرطة تسجيل-نماذج-عينات-أشياء-برمجيات حاسوبية.........الخ.).
(3) قاعات عامة وقاعات عرض ضوئي.
(4) مختبرات للغات ومختبرات علوم.
(5) ورش عمل لإنتاج وسائل تعليمية محلية.
(6) قاعات للمحاضرات.
(7) معرض دائم أو متحف علمي.
(8) قبة سماوية لدراسة الفلك والجغرافيا.
(9) مسرح وسينما.
(10) وحدة إدارية لتشغيل المركز.
خامسا العنصر الإداري والفني لتشغيل مركز مصادر التعلم:-
تشكل القوى البشرية المؤهلة والمدربة أهم العوامل الأساسية لإنجاح أي مشروع سواء أكان صناعيا أم زراعيا أم تربويا ، إلا أن تجميع أعداد من الفنيين وأصحاب الخبرة في مؤسسة ما دون الاهتمام بوضع نظام عام لعمل هذه المؤسسة وتوصيف شامل لدور كل من العملين قد يؤدي إلى فشل هذه المؤسسة .
ويتوقف نجاح مركز مصادر التعلم على ضرورة توافر العوامل والإمكانيات التالية:-
(1) توافر المكان المناسب بمواصفات تساعد على تأدية وظائفه الفنية بنجاح.
(2) توافر المواد التعليمية والبرمجيات العلمية المطلوبة لكافة التخصصات،وكذلك توافر أجهزة عرضها.
(3) توافر الطرق والأساليب والأنظمة واللوائح المرنة لتشغيل المركز بصورة بعيدة عن الارتجالية وبطريقة علمية.
سادسا :وحدات العمل الإداري داخل مركز مصادر التعلم:-
(1) وحدة الإدارة وما يتبعها من أقسام فنية،ويجب أن يشرف عليها أشخاص يحملون مؤهلات علمية عالية في مجال تكنولوجيا التعليم وعلم المكتبات.
(2) وحدة التزويد للمواد المطبوعة وغير المطبوعة من مواد سمعية وبصرية وسمعية بصرية وغيرها.
(3) وحدة الفهرسة والتصنيف.
(4) وحدة الإشراف على القاعات والورش .
(5) وحدة الصيانة العامة والدورية للمركز
(6) وحدة تطوير وتحديث كافة مكونات المركز .
(7) وحدة التعليم المستمر بالمركز.
هذا ويلاحظ أن وسائل وتكنولوجيا التعليم جزء مهم من مكونات المركز.
سابعا شكل تخطيطي يوضح الهيكل العام لمركز مصادر التعلم النموذجي:-
مركز مصادر التعلم النموذجــــــــــــــي
وحدات التعليم
والتعلم
قاعات اطلاع
قاعات عرض ضوئي
صوتيات
المكتبة الشامــلة
مطبوعات
برمجيات
" شكل تخطيطي لمركز مصادر
التعلم النموذجي "
وحدات النشاط
العام
مختبرات
قاعات محاضرات
مسرح-سينما
معرض دائم
ورش هوايات
ميكروفيلم
تليفزيون
برامج عامة
حواسيب
ثامنا : معوقات استخدام مراكز مصادر التعلم:-
(1) قلة أعداد المراجع اللازمة للاستعارة لاسيما الخارجية.
(2) عدم وجود بعض المراجع العلمية المطلوبة في مادة التخصص.
(3) الحاجة لوجود مختبر للإنترنت خلاف المختبرات المعدة أساسا للتعليم النظامي.
(4) عدم وجود مكتبة صوتية.
(5) عدم وجود قاعة للميكروفيش أو الميكروفيلم.
(6) عدم وجود قاعة للعرض السينمائى.
(7) عدم وجود مختبر لتعلم اللغات .
(8) عدم وجود قاعة للتليفزيون أو الدائرة المغلقة.
(9) عدم وجود قاعة للتدريب على إعداد الوسائل التعليمية المحلية.
(10) قلة البرمجيات لاسيما في المواد الدراسية المرتبطة بمناهج التعليم العام.
الخير أردت وعلى الله قصد السبيل ،،،،،
أ.دكتور/ حســــام محمــــد مـــــــــــازن ،،،،،،،،،،
مراكز مصـــادر التعلــــــــــــمLEARNING RESOURCES CENTERS
أولا: المقدمة:-
التداول الحر والفعال للمعارف الإنسانية ، طريق التفاهم والسلام بين الأمم والشعوب.
وتعتبر الثورة المعرفية من أعظم سمات هذا العصر ، ومن مظاهرها الزيادة الهائلة في حجم المعارف الإنسانية ، هذا الحجم يتصاعد ويتضاعف في فترة لاتزيد عن خمس سنوات خاصة في مجالات العلم والتكنولوجيا.
من اجل ذلك ظهرت اتجاهات حديثة لمواجهة هذه التحديات التي تواجه المنهج عامة ووسائل وتكنولوجيا التعليم خاصة ومنها:
التعلم المستمر-التربية المستدامة-التعلم الذاتي أو الفردى مراكز مصادر التعلم.
ثانيا مفهوم مراكز مصادر التعلم:-
1-هي مراكز تؤدي خدمات تعليمية وتعلمية متنوعة وفي مجالات عدة لكافة أطراف العملية التعليمية ، حيث تستطيع بما يتوافر فيها من تسهيلات وأجهزة ومواد تعليمية أن تساعد المتعلم على تكوين الخبرات التعليمية ،كم تساعد المعلم على حل القضايا والمشاكل التربوية واستخدام المواد والأجهزة التعليمية والإلمام بأساليب استخدامها وصيانتها.
2- هي مراكز توفر تسهيلات تربوية مناسبة للارتقاء بعمليتي التعليم والتعلم وفي كافة مجالات العلوم.
3-هي مراكز تهيئ التسهيلات المناسبة للارتقاء بالعملية التعليمية في كافة مجالات العلوم، وهي مكان للعمل والنشاط والتصميم والإنتاج والتدريب والتطوير الهادف لوسائل وتكنولوجيا التعليم وتعد تطويرا للمكتبة بمعناها الشامل والحديث.
4- هي بيئة علمية تحتوي أنواعا متعددة من القنوات المعرفية المطبوعة والمسموعة والمرئية وأجهزة استخدامها، حيث يعايشها المتعلم ويتفاعل معها عن قرب ، وهي تتيح له فرصة التعليم والتعلم وتكسبه المعلومات والخبرات والهوايات والمهارات المنوعة عن طريق التعلم الذاتي وبإشراف متخصصين في المركز.
ثالثا أهداف ومميزات/فوائد مراكز مصادر التعلم:-
1- توفر بيئة تعليمية ذات مصادر معرفية متعددة تساعد على إنجاح التعليم المستمر وتفريد التعلم الذاتي.
2-توفير إمكانيات البحث العلمي لتلبية احتياجات المتعلم وإشباع رغباته وميوله العلمية أثناء البحث.
3-توفي جو من الحرية والديمقراطية للمتعلم ليتعلم ما يرغبه في الوقت المناسب وفي المكان المناسب داخل المركز وبالأسلوب الذي يختاره المتعلم مما يحقق ميوله ورغباته الذاتية.
4-وجود\ العديد من المصادر والأساليب لعمليات التعليم والتعلم يعتبر قوة دافعة لاستجابة المتعلم وتفاعله مع متطلبات التطوير.
5-يحقق المركز الترابط والتفاعل بين البيئة والمؤسسات التعليمية المختلفة ، فهو يحقق التكامل والتناسق والترابط بيت التربية بشقيها النظامي واللانظامي.
رابعــا : مكونات مركز مصادر التعلم النموذجي:-
(1) مكتبة مواد مطبوعة تحوى المراجع والكتب والمخطوطات والصحف والمجلات والقواميس ودوائر المعارف..............مع وحدة للميكروفيش والميكروفيلم.
(2) مكتبة للمواد السمعية والمواد البصرية (أفلام-شرائح فوتوغرافية-صور-أشرطة فيديو-أشرطة تسجيل-نماذج-عينات-أشياء-برمجيات حاسوبية.........الخ.).
(3) قاعات عامة وقاعات عرض ضوئي.
(4) مختبرات للغات ومختبرات علوم.
(5) ورش عمل لإنتاج وسائل تعليمية محلية.
(6) قاعات للمحاضرات.
(7) معرض دائم أو متحف علمي.
(8) قبة سماوية لدراسة الفلك والجغرافيا.
(9) مسرح وسينما.
(10) وحدة إدارية لتشغيل المركز.
خامسا العنصر الإداري والفني لتشغيل مركز مصادر التعلم:-
تشكل القوى البشرية المؤهلة والمدربة أهم العوامل الأساسية لإنجاح أي مشروع سواء أكان صناعيا أم زراعيا أم تربويا ، إلا أن تجميع أعداد من الفنيين وأصحاب الخبرة في مؤسسة ما دون الاهتمام بوضع نظام عام لعمل هذه المؤسسة وتوصيف شامل لدور كل من العملين قد يؤدي إلى فشل هذه المؤسسة .
ويتوقف نجاح مركز مصادر التعلم على ضرورة توافر العوامل والإمكانيات التالية:-
(1) توافر المكان المناسب بمواصفات تساعد على تأدية وظائفه الفنية بنجاح.
(2) توافر المواد التعليمية والبرمجيات العلمية المطلوبة لكافة التخصصات،وكذلك توافر أجهزة عرضها.
(3) توافر الطرق والأساليب والأنظمة واللوائح المرنة لتشغيل المركز بصورة بعيدة عن الارتجالية وبطريقة علمية.
سادسا :وحدات العمل الإداري داخل مركز مصادر التعلم:-
(1) وحدة الإدارة وما يتبعها من أقسام فنية،ويجب أن يشرف عليها أشخاص يحملون مؤهلات علمية عالية في مجال تكنولوجيا التعليم وعلم المكتبات.
(2) وحدة التزويد للمواد المطبوعة وغير المطبوعة من مواد سمعية وبصرية وسمعية بصرية وغيرها.
(3) وحدة الفهرسة والتصنيف.
(4) وحدة الإشراف على القاعات والورش .
(5) وحدة الصيانة العامة والدورية للمركز
(6) وحدة تطوير وتحديث كافة مكونات المركز .
(7) وحدة التعليم المستمر بالمركز.
هذا ويلاحظ أن وسائل وتكنولوجيا التعليم جزء مهم من مكونات المركز.
سابعا شكل تخطيطي يوضح الهيكل العام لمركز مصادر التعلم النموذجي:-
مركز مصادر التعلم النموذجــــــــــــــي
وحدات التعليم
والتعلم
قاعات اطلاع
قاعات عرض ضوئي
صوتيات
المكتبة الشامــلة
مطبوعات
برمجيات
" شكل تخطيطي لمركز مصادر
التعلم النموذجي "
وحدات النشاط
العام
مختبرات
قاعات محاضرات
مسرح-سينما
معرض دائم
ورش هوايات
ميكروفيلم
تليفزيون
برامج عامة
حواسيب
ثامنا : معوقات استخدام مراكز مصادر التعلم:-
(1) قلة أعداد المراجع اللازمة للاستعارة لاسيما الخارجية.
(2) عدم وجود بعض المراجع العلمية المطلوبة في مادة التخصص.
(3) الحاجة لوجود مختبر للإنترنت خلاف المختبرات المعدة أساسا للتعليم النظامي.
(4) عدم وجود مكتبة صوتية.
(5) عدم وجود قاعة للميكروفيش أو الميكروفيلم.
(6) عدم وجود قاعة للعرض السينمائى.
(7) عدم وجود مختبر لتعلم اللغات .
(8) عدم وجود قاعة للتليفزيون أو الدائرة المغلقة.
(9) عدم وجود قاعة للتدريب على إعداد الوسائل التعليمية المحلية.
(10) قلة البرمجيات لاسيما في المواد الدراسية المرتبطة بمناهج التعليم العام.
الخير أردت وعلى الله قصد السبيل ،،،،،
أ.دكتور/ حســــام محمــــد مـــــــــــازن ،،،،،،،،،،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق