استراتيجيات وتحديات التقديم والعرض الفعال
=============================
التدريس المعاصر كفن وعلم :-
لم يعد التدريس مهمة روتينية يومية يتخذها البعض لسد حاجاته المادية المعينة ، بل أصبح علماً وفناً في آن واحد ، ويرجع هذا إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر عندما دخلت على التربية تعديلات جذرية كاحترام شخصية الطفل وعملية التعلم بمافيها من متغيرات وعوامل وأنشطة .
===========================================
الأصول النفسية (السيكولوجية للتدريس المعاصر) :
أ-التدريس الصفي-مراحلة وعملياته :-
التعليم والتعلم عمليتان مركبتان ومتداخلتان ، فبينما يتكون التعلم من عمليات فكرية باطنية في طبيعتها ، يتركب التعليم من سلسلة الحوادث الخارجية التي يقوم بها المعلم عادة لإحداث تأثير في إدراك سلوك المتعلم .
مراحله وعملياته التدريسية :-
1-مرحلة التحفيز 2-مرحلة الانتباه 3- مرحلة الاكتساب 4-مرحلة الحفظ
5-مرحلة التذكر 6-مرحلة التعميم 7-مرحلة الإنجاز 8-مرحلة التغذية الراجعة
ب-علم النفس التربوي –المصدر العلمي الأم للتدريس المعاصر .
تتضح علاقة التدريس ومراحله المختلة بمجالات علم النفس التربوي كما في الشكل التخطيطي التالي :-
علم النفس التربوي
التدريس الصفي
المرحلة التحفيزية
مرحلة الانتباه
مرحلة الاكتساب
مرحلة الحفظ
مرحلة التذكر
مرحلة التعميم
مرحلة الإنجاز
مرحلة التغذية الراجعة
الدوافع الإنسانية
نظريات التعلم
الذاكرة وعملياتها الإنسانية
التقييم –مبادئه وإجراءاته
ملخص لعلاقة مراحل التدريس بمجالات علم النفس التربوي(التعليمي)
خصائص ومكونات التدريس المعاصـــر :-
أ-مفهوم التدريس المعاصر:-
إن التدريس لمعاصر –بالإضافة لكونه علماً تطبيقياً انتقائيا متطوراً- هو عملية تربوية هادفة شاملة ، تأخذ في اعتبارها كافة العوامل المكونة للتعليم والتعلم ، ويتعاون خلالها كل من المعلم والمتعلم والإدارة التعليمية والأسرة لتحقيق الأهداف التربوية والمنهجية .
كما أن التدريس المعاصر هو عملية تفاعل اجتماعي وسيلتها الفكر والحواس والعاطفة واللغة بمختلف صيغها اللفظية والحركية .
المعلـــم
التفاعل في التدريس الطلاب
التقليدي
المعلم
التفاعل في التدريس المعاصــــر
مبررات التدريس المعاصــر:-
1-الانفجار المعرفي وثورة وتكنولوجيا المعلومات.
2-العولمة.
3-سيادة التكنولوجيا.
4-العلوم الحديثة .
5- تزايد آمال وتوقعات المجتمع وأفراد .
6-تغير ثقافة المجتمع .
7-زيادة أعداد المتعلمين .
8-ظهور نظريات جديدة في علم النفس التربوي وتطور أساليب التدريس.
مراحل وعمليات ومباديء التدريس المعاصر:-
أ- مراحل وعمليات التدريس المعاصر:-
أ-المرحلة التحضيرية(التمهيدية) . [يوضح الشكل التخطيطي التالي مجمل مراحل وعمليات
ب-المرحلة التنفيذية (تنفيذ مخطط الدرس). التدريس المعاصر ]
التقييم
والتغذية الراجعة
اختيار إجراءات تحفيز التعلم وتعديل السلوك لصفي
تخطيط وتحضير الدرس-اختيار وسائل التدريس وأدواته
تقييم قبل الدسج-مرحلة التغذية الراجعة (تقييم الدرس).
تحضير
وضبط
البيئة
الصفيــة
الأهداف السلوكية
تقييم أثناء الدرس
المواد التعليمية
طرق التدريس
وسائل التحفيز إجراءات
التعديل السلوكي
تقييم أثناء التدريسالمرحلة التحضيرية المرحلة التنفيذية المرحلة التقييمية
مباديءعامة للتدريس المعاصر:-
1-يمثل المتعلم في التدريس المعاصر محور العملية.
2-يلائم التدريس المعاصر حالة المتعلم الإدراكية والانفعالية والجسمية .
3-يهدف إلى تطوير القوى الإدراكية العاطفية والجسمية للمتعلم بصيغ متوازنة .
4-يهدف إلى تنمية كفايات المتعلمين وتأهيلهم للحاضر والمستقبل معاً .
5-يمثل مهمة علمية مدروسة .
6-يبدأ بما يمتلكه المتعلم من خبرات سابقة وكفايات وخصائص متنوعة .
7-تشجيع المتعلم ومنحه الثقة بالنفس.
8-تشجيع المعلم ومنحه مساحة من الحوار والمشاركة والتفاعل مع المتعلمين بشكل إيجابي
9-تنمية مهارات اتخاذ القرار بشكل صحيح .
10-العمل الجماعي التعاوني .
11-التعلم الفردي والجماعي .
===============================================
خصائص المعلم في التدريس المعاصر:-
1-الالتزام الفطري بقوانين ومتطلبات مهنة التدريس.
2-الرغبة الطبيعية في التدريس .
3-الذكاء المناسب .
4-المعرفة الكافية .
5-المهارة في العلاقات الاجتماعية .
6-الصحة العقلية والجسمية .
7-الصبر.
8-الموضوعية والعدل في الحكم والمعاملة .
9-المظهر العام المناسب .
10-الصوت الجلي المسموع المتغير النبرة حسب متطلبات الموقف التعليمي .
11-مطلع نام ومرن في شخصية الوظيفة .
12-متحمس مرح ، أمين ، موثوق ، ودود ، دمث الخلق، مؤدب، متأدب في ألفاظه وكلماته وتعبيراته ، يعترف بخطئه وعدم معرفته إذا أملي عليه الموقف التعليمي ذلك دون مواربة أو مغالطة أو خجل .
واجبات المعلم في التدريس المعاصر :-
1-تحديد خصائص طلابه المختلفة ليسهل التعامل معهم .
2-صياغة أهداف درسه صياغة سلوكية .
3-تحضير الدرس بشكل ممتاز .
4-اختيار المواد التعليمية بشكل مناسب فعال .
5-تحضير البيئة الصفية وتنظيمها بشكل فعال .
6-توجيه العمل الجماعي والفردي .
7-حُسن إدارة الموقف التعليمي .
تصنيف طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس العصرية :-
أولاً: - طرق جارية للتدريس المعاصر :-
1- التعلم الذاتي( المتعلم هو معلم نفسه) .
2- التدريس بالوصفات الفردية(نشرة أو روشتةمكتوبة تصف أنواع التعلم المناسبة لفرد أو أكثر من المتعلمين ) .
3- التدريس الفردي الموجه(دور المعلم هنا أكثر وضوحاً ) .
4- التدريس الفردي الخاص(طريقة فردية في التدريس تقابل ما يعرف حالياً بالدروس الخصوصية) .
5- التدريس بالاتفاقيات الفردية (يقوم المتعلم بمسؤولية شبه كاملة في التعليم والتحصيل بعد تحديد نصوص الاتفاق معه أي بعد معرفته لحقوقه وواجباته ).
6- التدريس بالتعيينات المتدرجة(يقوم المعلم فيها بتقسيم المادة الدراسية لوحدات سلوكية يسهل على المتعلم تنفيذها واحدة بعد الأخرى وذلك على شكل تعيينات فردية تشمل المدة والمواصفات الكمية والنوعية لإنجاز كل منها ) .
7- التدريس بالحوار الفردي(يقوم الحوار على أسئلة المعلم المتتابع للمتعلمين حول قضايا تخص تعلمهم ونموهم الشخصي ، موقظاً لإدراكهم ومثيراً لفضولهم لمتابعة قضية الحوار والحصول على إجابات شافية للأمور الغامضة) .
ثانياً:طرق تكنولوجية للتدريس المعاصر :-
1-التدريس بالوحدات السلوكية المصغرة (تقسم المادة الدراسية إلى قطاعات محدودة يمكن تنفيذها خلال فترات متفاوتة ).
2-التدريس بالأهداف السلوكية(تحديد الأهداف السلوكية التي سيتم تنفيذها مع المتعلمين) .
3-التدريس المبرمج( إعادة صياغة المادة المنهجية التقليدية المكتوبة على شكل برنامج تعلمي على شكل خطوات مجزأة –خطياً أو تشعبياً ) .
4-التدريس كنظام(مدخلات التدريس-عمليات التدريس-مخرجات التدريس) .
5-التدريس بالكفايات السلوكية المنهجية(تحديد مجموعة من الكفايات السلوكية المنهجية ليتعلمها المتعلم ) .
6-التدريس بتحليل المهمة (واجب تربوي سلوكي يقوم به المتعلم لتحصيل مهارة ما –هي عملية تفكيك سلوكي للمهارة المراد تعلمها والتي نسميها مهمة تعليمية).
7-التدريس بالتعديل السلوكي(عملية تربوية مقننة يتم خلالها إحداث تغيير في إدراك المتعلم وتعاملاته الاجتماعية أو الحركية أو العاطفية، بتعلمهم المباشر لنماذج سلوكية مقصودة، أو تخيلهم عن بعض ما يمتلكونه منها ، أو صيانتهم وتقويتهم لبعضها الآخر) .
8-التدريس بوسائل وتكنولوجيا التعليم(خطة منتظمة تتكون من عشر خطوات متتابعة-تبدأ بتحديد خصائص المتعلمين وانتهاء بتقييم استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم ) .
9-التدريس بالكمبيوتر الشخصي (يقوم الكمبيوتر الشخصي بدور المعلم الخاص للمتعلم ، حيث يقدم له المادة العلمية بشكل مشوق ومثير ومرتب ومنظم ومجزأ، ثم يقدم لهم الأسئلة والتعزيز المناسب فور تلقي إجابة المتعلم ........).
10-التدريس عن بُعد(هو أحدث أسلوب تدريس حالياً يتم عبر وسائط تكنولوجية حديثة كالحاسوب والإنترنت والهواتف المحمولة والثابتة والأقمار الصناعية والفيديو كونفرانس ......الخ) .
ثالثاً: طرق عملية للتدريس المعاصر :-
1-التدريس بالأساليب الإدراكية (طريقة يدرك بها المتعلم الأشياء حوله سواء أكانت معلومة أكاديمية أم خبرة تعليمية أم نشاطاً تربوياً أو اجتماعياً...الخ-ويتقرر أسلوب الإدراك عادة بكيفية البحث عن طبيعة الأشياء أو معناها ثم معرفة كيفية تعلمها ).
2-التدريس بالتقييم المنظم للتحصيل(تقييم قبل الدرس-أثناء الدرس –بعد انتهاء فعاليات الدرس) .
3-التدريس بالبحث العلمي(باستخدام الطريقة العلمية بخطواتها المعروفة ) .
رابعاً: طرق نشطة / متفاعلة للتدريس المعاصر :-
1-المناقشات الصفية .
2-المجموعات المتعاونة .
3-تدريس الأقران .
4-الشروح العملية .
5-التمثيل التربوي .
6-المواقف التدريبية المحاكية .
7-الاستقصاء .
8-حل المشكلات .
9-الأسئلة الصفية .
10-الاستقراء الحديث .
خامساً: طرق تدريسية تربوية متكاملة للتدريس المعاصر :-
1- التدريس الميداني والتعليم بالعمل .
2- التدريس المفتوح .
3- التدريس بمراكز مصادر التعلم .
4- التدريس لتعلم الإتقان/ البراعة .
5- التدريس الاستراتيجي المنظم .
6- التدريس العيادي
مع تحيــات
أد/ حسام محمد مــازن
أستاذ المناهج وتكنولوجيا التعليم
كلية التربية- جامعة سوهاج
===========================================
=============================
التدريس المعاصر كفن وعلم :-
لم يعد التدريس مهمة روتينية يومية يتخذها البعض لسد حاجاته المادية المعينة ، بل أصبح علماً وفناً في آن واحد ، ويرجع هذا إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر عندما دخلت على التربية تعديلات جذرية كاحترام شخصية الطفل وعملية التعلم بمافيها من متغيرات وعوامل وأنشطة .
===========================================
الأصول النفسية (السيكولوجية للتدريس المعاصر) :
أ-التدريس الصفي-مراحلة وعملياته :-
التعليم والتعلم عمليتان مركبتان ومتداخلتان ، فبينما يتكون التعلم من عمليات فكرية باطنية في طبيعتها ، يتركب التعليم من سلسلة الحوادث الخارجية التي يقوم بها المعلم عادة لإحداث تأثير في إدراك سلوك المتعلم .
مراحله وعملياته التدريسية :-
1-مرحلة التحفيز 2-مرحلة الانتباه 3- مرحلة الاكتساب 4-مرحلة الحفظ
5-مرحلة التذكر 6-مرحلة التعميم 7-مرحلة الإنجاز 8-مرحلة التغذية الراجعة
ب-علم النفس التربوي –المصدر العلمي الأم للتدريس المعاصر .
تتضح علاقة التدريس ومراحله المختلة بمجالات علم النفس التربوي كما في الشكل التخطيطي التالي :-
علم النفس التربوي
التدريس الصفي
المرحلة التحفيزية
مرحلة الانتباه
مرحلة الاكتساب
مرحلة الحفظ
مرحلة التذكر
مرحلة التعميم
مرحلة الإنجاز
مرحلة التغذية الراجعة
الدوافع الإنسانية
نظريات التعلم
الذاكرة وعملياتها الإنسانية
التقييم –مبادئه وإجراءاته
ملخص لعلاقة مراحل التدريس بمجالات علم النفس التربوي(التعليمي)
خصائص ومكونات التدريس المعاصـــر :-
أ-مفهوم التدريس المعاصر:-
إن التدريس لمعاصر –بالإضافة لكونه علماً تطبيقياً انتقائيا متطوراً- هو عملية تربوية هادفة شاملة ، تأخذ في اعتبارها كافة العوامل المكونة للتعليم والتعلم ، ويتعاون خلالها كل من المعلم والمتعلم والإدارة التعليمية والأسرة لتحقيق الأهداف التربوية والمنهجية .
كما أن التدريس المعاصر هو عملية تفاعل اجتماعي وسيلتها الفكر والحواس والعاطفة واللغة بمختلف صيغها اللفظية والحركية .
المعلـــم
التفاعل في التدريس الطلاب
التقليدي
المعلم
التفاعل في التدريس المعاصــــر
مبررات التدريس المعاصــر:-
1-الانفجار المعرفي وثورة وتكنولوجيا المعلومات.
2-العولمة.
3-سيادة التكنولوجيا.
4-العلوم الحديثة .
5- تزايد آمال وتوقعات المجتمع وأفراد .
6-تغير ثقافة المجتمع .
7-زيادة أعداد المتعلمين .
8-ظهور نظريات جديدة في علم النفس التربوي وتطور أساليب التدريس.
مراحل وعمليات ومباديء التدريس المعاصر:-
أ- مراحل وعمليات التدريس المعاصر:-
أ-المرحلة التحضيرية(التمهيدية) . [يوضح الشكل التخطيطي التالي مجمل مراحل وعمليات
ب-المرحلة التنفيذية (تنفيذ مخطط الدرس). التدريس المعاصر ]
التقييم
والتغذية الراجعة
اختيار إجراءات تحفيز التعلم وتعديل السلوك لصفي
تخطيط وتحضير الدرس-اختيار وسائل التدريس وأدواته
تقييم قبل الدسج-مرحلة التغذية الراجعة (تقييم الدرس).
تحضير
وضبط
البيئة
الصفيــة
الأهداف السلوكية
تقييم أثناء الدرس
المواد التعليمية
طرق التدريس
وسائل التحفيز إجراءات
التعديل السلوكي
تقييم أثناء التدريسالمرحلة التحضيرية المرحلة التنفيذية المرحلة التقييمية
مباديءعامة للتدريس المعاصر:-
1-يمثل المتعلم في التدريس المعاصر محور العملية.
2-يلائم التدريس المعاصر حالة المتعلم الإدراكية والانفعالية والجسمية .
3-يهدف إلى تطوير القوى الإدراكية العاطفية والجسمية للمتعلم بصيغ متوازنة .
4-يهدف إلى تنمية كفايات المتعلمين وتأهيلهم للحاضر والمستقبل معاً .
5-يمثل مهمة علمية مدروسة .
6-يبدأ بما يمتلكه المتعلم من خبرات سابقة وكفايات وخصائص متنوعة .
7-تشجيع المتعلم ومنحه الثقة بالنفس.
8-تشجيع المعلم ومنحه مساحة من الحوار والمشاركة والتفاعل مع المتعلمين بشكل إيجابي
9-تنمية مهارات اتخاذ القرار بشكل صحيح .
10-العمل الجماعي التعاوني .
11-التعلم الفردي والجماعي .
===============================================
خصائص المعلم في التدريس المعاصر:-
1-الالتزام الفطري بقوانين ومتطلبات مهنة التدريس.
2-الرغبة الطبيعية في التدريس .
3-الذكاء المناسب .
4-المعرفة الكافية .
5-المهارة في العلاقات الاجتماعية .
6-الصحة العقلية والجسمية .
7-الصبر.
8-الموضوعية والعدل في الحكم والمعاملة .
9-المظهر العام المناسب .
10-الصوت الجلي المسموع المتغير النبرة حسب متطلبات الموقف التعليمي .
11-مطلع نام ومرن في شخصية الوظيفة .
12-متحمس مرح ، أمين ، موثوق ، ودود ، دمث الخلق، مؤدب، متأدب في ألفاظه وكلماته وتعبيراته ، يعترف بخطئه وعدم معرفته إذا أملي عليه الموقف التعليمي ذلك دون مواربة أو مغالطة أو خجل .
واجبات المعلم في التدريس المعاصر :-
1-تحديد خصائص طلابه المختلفة ليسهل التعامل معهم .
2-صياغة أهداف درسه صياغة سلوكية .
3-تحضير الدرس بشكل ممتاز .
4-اختيار المواد التعليمية بشكل مناسب فعال .
5-تحضير البيئة الصفية وتنظيمها بشكل فعال .
6-توجيه العمل الجماعي والفردي .
7-حُسن إدارة الموقف التعليمي .
تصنيف طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس العصرية :-
أولاً: - طرق جارية للتدريس المعاصر :-
1- التعلم الذاتي( المتعلم هو معلم نفسه) .
2- التدريس بالوصفات الفردية(نشرة أو روشتةمكتوبة تصف أنواع التعلم المناسبة لفرد أو أكثر من المتعلمين ) .
3- التدريس الفردي الموجه(دور المعلم هنا أكثر وضوحاً ) .
4- التدريس الفردي الخاص(طريقة فردية في التدريس تقابل ما يعرف حالياً بالدروس الخصوصية) .
5- التدريس بالاتفاقيات الفردية (يقوم المتعلم بمسؤولية شبه كاملة في التعليم والتحصيل بعد تحديد نصوص الاتفاق معه أي بعد معرفته لحقوقه وواجباته ).
6- التدريس بالتعيينات المتدرجة(يقوم المعلم فيها بتقسيم المادة الدراسية لوحدات سلوكية يسهل على المتعلم تنفيذها واحدة بعد الأخرى وذلك على شكل تعيينات فردية تشمل المدة والمواصفات الكمية والنوعية لإنجاز كل منها ) .
7- التدريس بالحوار الفردي(يقوم الحوار على أسئلة المعلم المتتابع للمتعلمين حول قضايا تخص تعلمهم ونموهم الشخصي ، موقظاً لإدراكهم ومثيراً لفضولهم لمتابعة قضية الحوار والحصول على إجابات شافية للأمور الغامضة) .
ثانياً:طرق تكنولوجية للتدريس المعاصر :-
1-التدريس بالوحدات السلوكية المصغرة (تقسم المادة الدراسية إلى قطاعات محدودة يمكن تنفيذها خلال فترات متفاوتة ).
2-التدريس بالأهداف السلوكية(تحديد الأهداف السلوكية التي سيتم تنفيذها مع المتعلمين) .
3-التدريس المبرمج( إعادة صياغة المادة المنهجية التقليدية المكتوبة على شكل برنامج تعلمي على شكل خطوات مجزأة –خطياً أو تشعبياً ) .
4-التدريس كنظام(مدخلات التدريس-عمليات التدريس-مخرجات التدريس) .
5-التدريس بالكفايات السلوكية المنهجية(تحديد مجموعة من الكفايات السلوكية المنهجية ليتعلمها المتعلم ) .
6-التدريس بتحليل المهمة (واجب تربوي سلوكي يقوم به المتعلم لتحصيل مهارة ما –هي عملية تفكيك سلوكي للمهارة المراد تعلمها والتي نسميها مهمة تعليمية).
7-التدريس بالتعديل السلوكي(عملية تربوية مقننة يتم خلالها إحداث تغيير في إدراك المتعلم وتعاملاته الاجتماعية أو الحركية أو العاطفية، بتعلمهم المباشر لنماذج سلوكية مقصودة، أو تخيلهم عن بعض ما يمتلكونه منها ، أو صيانتهم وتقويتهم لبعضها الآخر) .
8-التدريس بوسائل وتكنولوجيا التعليم(خطة منتظمة تتكون من عشر خطوات متتابعة-تبدأ بتحديد خصائص المتعلمين وانتهاء بتقييم استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم ) .
9-التدريس بالكمبيوتر الشخصي (يقوم الكمبيوتر الشخصي بدور المعلم الخاص للمتعلم ، حيث يقدم له المادة العلمية بشكل مشوق ومثير ومرتب ومنظم ومجزأ، ثم يقدم لهم الأسئلة والتعزيز المناسب فور تلقي إجابة المتعلم ........).
10-التدريس عن بُعد(هو أحدث أسلوب تدريس حالياً يتم عبر وسائط تكنولوجية حديثة كالحاسوب والإنترنت والهواتف المحمولة والثابتة والأقمار الصناعية والفيديو كونفرانس ......الخ) .
ثالثاً: طرق عملية للتدريس المعاصر :-
1-التدريس بالأساليب الإدراكية (طريقة يدرك بها المتعلم الأشياء حوله سواء أكانت معلومة أكاديمية أم خبرة تعليمية أم نشاطاً تربوياً أو اجتماعياً...الخ-ويتقرر أسلوب الإدراك عادة بكيفية البحث عن طبيعة الأشياء أو معناها ثم معرفة كيفية تعلمها ).
2-التدريس بالتقييم المنظم للتحصيل(تقييم قبل الدرس-أثناء الدرس –بعد انتهاء فعاليات الدرس) .
3-التدريس بالبحث العلمي(باستخدام الطريقة العلمية بخطواتها المعروفة ) .
رابعاً: طرق نشطة / متفاعلة للتدريس المعاصر :-
1-المناقشات الصفية .
2-المجموعات المتعاونة .
3-تدريس الأقران .
4-الشروح العملية .
5-التمثيل التربوي .
6-المواقف التدريبية المحاكية .
7-الاستقصاء .
8-حل المشكلات .
9-الأسئلة الصفية .
10-الاستقراء الحديث .
خامساً: طرق تدريسية تربوية متكاملة للتدريس المعاصر :-
1- التدريس الميداني والتعليم بالعمل .
2- التدريس المفتوح .
3- التدريس بمراكز مصادر التعلم .
4- التدريس لتعلم الإتقان/ البراعة .
5- التدريس الاستراتيجي المنظم .
6- التدريس العيادي
مع تحيــات
أد/ حسام محمد مــازن
أستاذ المناهج وتكنولوجيا التعليم
كلية التربية- جامعة سوهاج
===========================================
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق