مراجع الكتاب
الموضــــــوع
رقم الصفحة
المقدمة ..............................................................................................................
5-6
الفصل الأول: ماهية تكنولوجيا التربية
7-26
- مقدمة ......................................................................................................
9
- مفاهيم التربية- التعليم- التدريس ...................................................
9
- مفهوم تكنولوجيا التربية ......................................................................
10
- التكنولوجيا فى التعليم ..........................................................................
12
- التكنولوجيا فى التربية ...........................................................................
12
- تكنولوجيا التعليم والتدريس ..............................................................
13
- التربية التكنولوجية ...............................................................................
14
- علاقة التربية التكنولوجية بالمنهج .......................................................
14
- ملامح التربية التكنولوجية ...................................................................
15
- محاور التربية التكنولوجية ....................................................................
17
- التكنولوجيا فى التربية ...........................................................................
17
- تكنولوجيا التربية ...................................................................................
18
- تكنولوجيا التعليم ..................................................................................
20
- تعريف تكنولوجيا التعليم ....................................................................
22
الفصل الثانى: التكنولوجيا بين التعليم والتربية
27-43
- مقدمة ......................................................................................................
29
- معنى التكنولوجيا ...................................................................................
31
- تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم ...............................................
35
الموضــــــوع
رقم الصفحة
الفصل الثالث: تكنولوجيا التربية وعملية الاتصال التعليمى
45-76
- معنى عملية الاتصال .............................................................................
47
- تعريف عملية الاتصال .........................................................................
47
- نشأة عملية الاتصال وتطورها ............................................................
48
- مفهوم عملية الاتصال وطبيعتها .........................................................
50
- أهداف عملية الاتصال ووظائفها .......................................................
50
- عناصر عملية الاتصال .........................................................................
52
- أشكال الاتصال .....................................................................................
57
- معوقات الاتصال ...................................................................................
60
- مستويات الاتصال ................................................................................
61
- مفهوم الاتصال التعليمى فى المجال التعليمى والتربوى ...................
64
- أثر وسائل الاتصال فى عملية التعليم والتعلم ..................................
65
- خلاصة ....................................................................................................
67
- أثر الاتصال التعليمى على التلاميذ ...................................................
69
- نماذج مختارة لعملية الاتصال ...............................................................
70
1- نموذج شانون وويفر .................................................................
70
2- نموذج شرام ................................................................................
72
3- نموذج برلو ..................................................................................
73
4- نموذج لاسويل ............................................................................
74
5- نموذج أسجود ............................................................................
74
6- نموذج برادوك ............................................................................
74
- وظائف الاتصال الأساسية .................................................................
75
الموضــــــوع
رقم الصفحة
الفصل الرابع: منحى النظم كأسلوب لتكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية
77-82
- ماهية أسلوب النظم ..............................................................................
79
- المدخل المنظومي في التدريس والتعليم والتربية ................................
81
- دواعى الأخذ بالمدخل/ المنحى المنظومي في التكنولوجيا والتعليم
82
الفصل الخامس: تطبيقات تكنولوجيا التربية
89-136
1- مراكز مصادر التعلم ..............................................................................
85
- المقدمة ........................................................................................
85
- مفهوم مراكز مصادر التعلم ..................................................
85
- أهداف ومميزات وفوائد مراكز مصادر التعلم ...................
86
- مكونات مركز مصادر التعلم النموذجى ............................
87
- العنصر الإدارى والفنى لتشغيل مركز مصادر التعلم ......
87
- وحدات العمل الإدارى داخل مركز مصادر التعلم ........
88
- شكل تخطيطى يوضح الهيكل العام لمركز مصادر التعلم النموذجى ..................................................................................
89
- معوقات استخدام مراكز مصادر التعلم ..............................
89
- توظيف تكنولوجيا التربية: مراكز مصادر التعلم (المكتبة الشاملة الحديثة) ......................................................................
90
2- الفيديو المتفاعل (التفاعلى) ...................................................................
105
- مفهوم الفيديو المتفاعل ...........................................................
105
- خصائصه ...................................................................................
105
- فوائده التربوية ........................................................................
106
الموضــــــوع
رقم الصفحة
- محددات استخدامه ..................................................................
107
- محتويات دائرة الفيديو المتفاعل .............................................
107
- الفيديو ذات الفعالية المتبادلة .................................................
108
3- تكنولوجيا التربية والبيئة المحلية ............................................................
115
- المقدمة ........................................................................................
115
- أنواع مصادر الحصول على وسائل وتكنولوجيا التعليم من البيئة ....................................................................................
115
- تكنولوجيا الاتصالات الحديثة ...............................................
116
- البيئة المحلية والأسواق التجارية ............................................
117
- العمل داخل المدرسة ..............................................................
117
4- التعليم الإلكترونى ...................................................................................
120
- مفهوم التعليم الإلكترونى .......................................................
121
- أنظمة التعليم الإلكترونى ........................................................
122
- خصائص التعليم الإلكترونى ..................................................
125
- عناصر نظام التعليم الإلكترونى .............................................
126
- دور المدرسة فى تدعيم التعليم الإلكترونى ..........................
131
- مشاركة أولياء الأمور فى تدعيم التعليم الإلكترونى .........
132
- نظام إدارة التعليم الإلكترونى ...............................................
133
- معوقات التعليم الإلكترونى ....................................................
135
الموضــــــوع
رقم الصفحة
الفصل السادس: تكنولوجيا التربية وضمان جودة التعليم (مجموعة أوراق عمل )
137-391
1- تكنولوجيا التربية وتنمية الخيال العلمى لدى الطفل العربى فى عصر الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والقنوات الفضائية ..............
139
2- آفاق تفعيل تكنولوجيا التعليم عن بُعد والتعليم الإلكترونى فى برامج تعليم الكبار لتحقيق معايير الجودة الشاملة العالمية ................
181
3- مناهجنا التعليمية وتكنولوجيا التعليم الإلكترونى والشبكى لبناء مجتمع المعلوماتية العربى ............................................................................
229
4- دور التربية العلمية فى تفعيل منظومة تكنولوجيا الإصحاح البيئى لتحقيق التميز فى التربية البيئية فى الوطن العربى ................................
276
5- الجامعات الافتراضية وآفاق التعليم عن بُعد لبناء مجتمع المعرفة والتكنولوجيا العربى طبقاً لمستويات معيارية مقترحة للتعليم ...........
332
مراجع الكتاب ................................................................................................
393-395
فهرس الكتاب ...............................................................................................
397-401
الموضــــــوع
رقم الصفحة
المقدمة ..............................................................................................................
5-6
الفصل الأول: ماهية تكنولوجيا التربية
7-26
- مقدمة ......................................................................................................
9
- مفاهيم التربية- التعليم- التدريس ...................................................
9
- مفهوم تكنولوجيا التربية ......................................................................
10
- التكنولوجيا فى التعليم ..........................................................................
12
- التكنولوجيا فى التربية ...........................................................................
12
- تكنولوجيا التعليم والتدريس ..............................................................
13
- التربية التكنولوجية ...............................................................................
14
- علاقة التربية التكنولوجية بالمنهج .......................................................
14
- ملامح التربية التكنولوجية ...................................................................
15
- محاور التربية التكنولوجية ....................................................................
17
- التكنولوجيا فى التربية ...........................................................................
17
- تكنولوجيا التربية ...................................................................................
18
- تكنولوجيا التعليم ..................................................................................
20
- تعريف تكنولوجيا التعليم ....................................................................
22
الفصل الثانى: التكنولوجيا بين التعليم والتربية
27-43
- مقدمة ......................................................................................................
29
- معنى التكنولوجيا ...................................................................................
31
- تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم ...............................................
35
الموضــــــوع
رقم الصفحة
الفصل الثالث: تكنولوجيا التربية وعملية الاتصال التعليمى
45-76
- معنى عملية الاتصال .............................................................................
47
- تعريف عملية الاتصال .........................................................................
47
- نشأة عملية الاتصال وتطورها ............................................................
48
- مفهوم عملية الاتصال وطبيعتها .........................................................
50
- أهداف عملية الاتصال ووظائفها .......................................................
50
- عناصر عملية الاتصال .........................................................................
52
- أشكال الاتصال .....................................................................................
57
- معوقات الاتصال ...................................................................................
60
- مستويات الاتصال ................................................................................
61
- مفهوم الاتصال التعليمى فى المجال التعليمى والتربوى ...................
64
- أثر وسائل الاتصال فى عملية التعليم والتعلم ..................................
65
- خلاصة ....................................................................................................
67
- أثر الاتصال التعليمى على التلاميذ ...................................................
69
- نماذج مختارة لعملية الاتصال ...............................................................
70
1- نموذج شانون وويفر .................................................................
70
2- نموذج شرام ................................................................................
72
3- نموذج برلو ..................................................................................
73
4- نموذج لاسويل ............................................................................
74
5- نموذج أسجود ............................................................................
74
6- نموذج برادوك ............................................................................
74
- وظائف الاتصال الأساسية .................................................................
75
الموضــــــوع
رقم الصفحة
الفصل الرابع: منحى النظم كأسلوب لتكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية
77-82
- ماهية أسلوب النظم ..............................................................................
79
- المدخل المنظومي في التدريس والتعليم والتربية ................................
81
- دواعى الأخذ بالمدخل/ المنحى المنظومي في التكنولوجيا والتعليم
82
الفصل الخامس: تطبيقات تكنولوجيا التربية
89-136
1- مراكز مصادر التعلم ..............................................................................
85
- المقدمة ........................................................................................
85
- مفهوم مراكز مصادر التعلم ..................................................
85
- أهداف ومميزات وفوائد مراكز مصادر التعلم ...................
86
- مكونات مركز مصادر التعلم النموذجى ............................
87
- العنصر الإدارى والفنى لتشغيل مركز مصادر التعلم ......
87
- وحدات العمل الإدارى داخل مركز مصادر التعلم ........
88
- شكل تخطيطى يوضح الهيكل العام لمركز مصادر التعلم النموذجى ..................................................................................
89
- معوقات استخدام مراكز مصادر التعلم ..............................
89
- توظيف تكنولوجيا التربية: مراكز مصادر التعلم (المكتبة الشاملة الحديثة) ......................................................................
90
2- الفيديو المتفاعل (التفاعلى) ...................................................................
105
- مفهوم الفيديو المتفاعل ...........................................................
105
- خصائصه ...................................................................................
105
- فوائده التربوية ........................................................................
106
الموضــــــوع
رقم الصفحة
- محددات استخدامه ..................................................................
107
- محتويات دائرة الفيديو المتفاعل .............................................
107
- الفيديو ذات الفعالية المتبادلة .................................................
108
3- تكنولوجيا التربية والبيئة المحلية ............................................................
115
- المقدمة ........................................................................................
115
- أنواع مصادر الحصول على وسائل وتكنولوجيا التعليم من البيئة ....................................................................................
115
- تكنولوجيا الاتصالات الحديثة ...............................................
116
- البيئة المحلية والأسواق التجارية ............................................
117
- العمل داخل المدرسة ..............................................................
117
4- التعليم الإلكترونى ...................................................................................
120
- مفهوم التعليم الإلكترونى .......................................................
121
- أنظمة التعليم الإلكترونى ........................................................
122
- خصائص التعليم الإلكترونى ..................................................
125
- عناصر نظام التعليم الإلكترونى .............................................
126
- دور المدرسة فى تدعيم التعليم الإلكترونى ..........................
131
- مشاركة أولياء الأمور فى تدعيم التعليم الإلكترونى .........
132
- نظام إدارة التعليم الإلكترونى ...............................................
133
- معوقات التعليم الإلكترونى ....................................................
135
الموضــــــوع
رقم الصفحة
الفصل السادس: تكنولوجيا التربية وضمان جودة التعليم (مجموعة أوراق عمل )
137-391
1- تكنولوجيا التربية وتنمية الخيال العلمى لدى الطفل العربى فى عصر الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والقنوات الفضائية ..............
139
2- آفاق تفعيل تكنولوجيا التعليم عن بُعد والتعليم الإلكترونى فى برامج تعليم الكبار لتحقيق معايير الجودة الشاملة العالمية ................
181
3- مناهجنا التعليمية وتكنولوجيا التعليم الإلكترونى والشبكى لبناء مجتمع المعلوماتية العربى ............................................................................
229
4- دور التربية العلمية فى تفعيل منظومة تكنولوجيا الإصحاح البيئى لتحقيق التميز فى التربية البيئية فى الوطن العربى ................................
276
5- الجامعات الافتراضية وآفاق التعليم عن بُعد لبناء مجتمع المعرفة والتكنولوجيا العربى طبقاً لمستويات معيارية مقترحة للتعليم ...........
332
مراجع الكتاب ................................................................................................
393-395
فهرس الكتاب ...............................................................................................
397-401
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق