دروس التدريب
الدرس الثاني عشر : نموذج أبعاد التعلم
يتوقع منك في نهاية هذا الدرس أن تكون قادراً علي أن
¨ تحدد مفهوم نموذج أبعاد التعلم
¨ تحدد مكونات نموذج أبعاد التعلم
¨ تخطط لدرس في ضوء نموذج أبعاد التعلم
¨ تتمكن من التدريس باستخدام نموذج أبعاد التعلم
نشاط1
نموذج أبعاد التعلم الذي صممه مارزانو وزملاؤه ( 1992 ) يحاول أن يبنى تصور جديد للتعلم وكيفية حدوثه وأنه يمكن تحسين التعلم إذا بنى في ضوء التفاعل بين خمسة أبعاد حددها النموذج وهي
1- اتجاهات و إدراكات إيجابية عن التعلم.
2- تفكير مندمج في اكتساب المعرفة وتحقيق تكاملها مع ما في الذاكرة من معرفة.
3- تفكير مندمج في توسيع المعرفة وصقلها وتنقيتها.
4- تفكير مندمج في استخدام المعرفة على نحو له معنى.
5- تكوين عادات عقلية منتجة.
ويؤكد أصحاب النموذج أن التعلم يحدث على أساس اتجاهات المتعلم وادراكاته واستخدام عادات العقل المنتجة، فإذا وجدت الاتجاهات السليمة والادراكات المناسبة في موضعها وتم استخدام عادات العقل المنتجة، يصبح التعلم مسألة اكتساب معرفة وتحقيق تكاملها ومن ثم توسيع المعرفة وتنقيتها وأثناء ذلك ينبغي أن يستخدم المتعلم المعرفة استخدام له مغزى.
وعند التخطيط للعمل وفق هذا النموذج فان أساس العمل ينبغى أن يركز على البعد الأول الخاص بتنمية الاتجاهات والادراكات الإيجابية نحو التعلم والبعد الخامس الخاص بتنمية عادات العقل المنتجة باعتبارها قاعدة للنموذج تبنى عليها باقي الأبعاد.
في ضوء النشاط السابق قم بما يلي
¨ ارجع للمكتبة وحدد مفهوم نموذج أبعاد التعلم، ومكونات النموذج .
¨ ناقش ما توصلت إليه مع مجموعتك ثم قدم تقريراً فردياً بنتيجة عملك وضعه في ملفك
نشاط2 :
هناك مجموعة من الأسئلة على المعلم أن يعد إجابات عنها لضمان نجاح التدريس فى ضوء هذا النموذج، وكل بعد من أبعاد النموذج له مجموعة أسئلة:
البعد الأول: اتجاهات و إدراكات إيجابية عن التعلم.
1- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على تنمية المدركات والاتجاهات الإيجابية نحو مناخ التعلم؟
أ. ما الذي يجب عمله ليشعر التلميذ أنه مقبول من المعلم ومن زملائه؟
ب. ما الذي يجب عمله ليشعر التلميذ أن حجرة الصف مريحة ومرتبة؟
2- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على تنمية المدركات والاتجاهات الإيجابية نحو المهام المعطاة بالصف؟
أ- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على إدراك المهام الدراسية بأنها شئ له قيمته وأهميته بالنسبة لهم؟
ب- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على أن يصبحوا أكثر فهمًا للمهام المعطاة لهم بالصف؟
البعد الثاني: اكتساب المعرفة وتحقيق تكاملها
المعلومات التوضيحية ( الأساسية ) Declarative Knowledge
1- ما هي الموضوعات العامة الأساسية؟
2- ما هي الموضوعات الخاصة؟
3- كيف سيتعامل الطلاب مع المعلومات؟
4- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تكوين المفاهيم؟
5- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تنظيم المعلومات؟
6- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تخزين المعلومات؟
العمليات و الإجراءات المرتبطة بالمعلومات:
1- ما هي المهارات والعمليات التي يجب أن يتقنها التلاميذ؟
2- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تكوين النماذج؟
3- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تشكيل المهارة أو العمليات؟
4- كيف يمكن مساعدة الطلاب على إستدخال المهارات والعمليات وجعلها جزءًا من سلوكهم الذاتي؟
البعد الثالث: توسيع المعرفة وصقلها وتنقيتها
1- ما المعلومات التي يجب أن يزداد تعميقها وصقلها Refined ؟
2- ما الأنشطة التي يمكن استخدامها لمساعدة الطلاب على تعميق المعلومات وتهذيبها؟
البعد الرابع: المعرفة على نحو له معنى
1- ما القضية الأساسية؟
2- ما عدد القضايا التي يجب تحديدها وأخذها فى الاعتبار؟
3- من الذي سيتولى بناء المهام؟
4- ما نوع المنتج الذي يجب أن يقدمه ويبتكره التلاميذ؟
5- إلى أي مدى يمكن أن يعمل التلاميذ من خلال العمل الجمعي التعاوني؟
البعد الخامس: عادات عقلية منتجة
1- ما العادات العقلية التي نسعى إلى تأكيدها؟
2- أي هذه العادات سوف تقدم في كل مرة؟
3- كيف يمكن تدعيم وتعزيز استخدام هذه العادات العقلية؟
في ضوء قراءتك للنشاط قم بما يلي:
¨ حدد إجابات للأسئلة السابقة
¨ ناقش تصوراتك مع مجموعتك
¨ ناقش نتائج عمل مجموعتك مع باقي المجموعات .
¨ قدم تقريراً جماعياً عن عمل مجموعتك وضعه في ملف المجموعة.
نشاط 3 :
في ضوء قراءتك للأنشطة السابقة قم بما يلي:
¨ خطط لدرس في ضوء نموذج أبعاد التعلم
¨ ناقش ما كتبت مع مجموعتك وقد تقريراً فردياً وضعه في ملفك الشخصي.
تقويم الدرس
¨ ضع خطة لدرس في ضوء نموذج أبعاد التعلم
¨ اكتب رؤيتك عن هذا النموذج، موضحاً الإيجابيات والسلبيات .
مراجع وقراءات مقترحة
1) ر ج مارزانو وآخرون: أبعاد التعلم – دليل المعلم، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء، القاهرة،1998.
2) ر ج مارزانو وآخرون : أبعاد التعلم – بناء مختلف للفصل الدراسي، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء، القاهرة،1999.
3) ر ج مارزانو وآخرون : أبعاد التعلم – تقويم الأداء باستخدام نموذج أبعاد التعلم، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء، القاهرة،2000.
4) فيصل يونس : قراءات في مهارات التفكير وتعليم الناقد والتفكير الإبداعي، دار النهضة العربية، 1997.
5) محمد أمين المفتي: الذكاءات المتعددة : النظرية والتطبيق، في تكوين المعلم، المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 21 – 22 يوليو 2004 دار الضيافة – جامعة عين شمس،2004.
الدرس الثاني عشر : نموذج أبعاد التعلم
يتوقع منك في نهاية هذا الدرس أن تكون قادراً علي أن
¨ تحدد مفهوم نموذج أبعاد التعلم
¨ تحدد مكونات نموذج أبعاد التعلم
¨ تخطط لدرس في ضوء نموذج أبعاد التعلم
¨ تتمكن من التدريس باستخدام نموذج أبعاد التعلم
نشاط1
نموذج أبعاد التعلم الذي صممه مارزانو وزملاؤه ( 1992 ) يحاول أن يبنى تصور جديد للتعلم وكيفية حدوثه وأنه يمكن تحسين التعلم إذا بنى في ضوء التفاعل بين خمسة أبعاد حددها النموذج وهي
1- اتجاهات و إدراكات إيجابية عن التعلم.
2- تفكير مندمج في اكتساب المعرفة وتحقيق تكاملها مع ما في الذاكرة من معرفة.
3- تفكير مندمج في توسيع المعرفة وصقلها وتنقيتها.
4- تفكير مندمج في استخدام المعرفة على نحو له معنى.
5- تكوين عادات عقلية منتجة.
ويؤكد أصحاب النموذج أن التعلم يحدث على أساس اتجاهات المتعلم وادراكاته واستخدام عادات العقل المنتجة، فإذا وجدت الاتجاهات السليمة والادراكات المناسبة في موضعها وتم استخدام عادات العقل المنتجة، يصبح التعلم مسألة اكتساب معرفة وتحقيق تكاملها ومن ثم توسيع المعرفة وتنقيتها وأثناء ذلك ينبغي أن يستخدم المتعلم المعرفة استخدام له مغزى.
وعند التخطيط للعمل وفق هذا النموذج فان أساس العمل ينبغى أن يركز على البعد الأول الخاص بتنمية الاتجاهات والادراكات الإيجابية نحو التعلم والبعد الخامس الخاص بتنمية عادات العقل المنتجة باعتبارها قاعدة للنموذج تبنى عليها باقي الأبعاد.
في ضوء النشاط السابق قم بما يلي
¨ ارجع للمكتبة وحدد مفهوم نموذج أبعاد التعلم، ومكونات النموذج .
¨ ناقش ما توصلت إليه مع مجموعتك ثم قدم تقريراً فردياً بنتيجة عملك وضعه في ملفك
نشاط2 :
هناك مجموعة من الأسئلة على المعلم أن يعد إجابات عنها لضمان نجاح التدريس فى ضوء هذا النموذج، وكل بعد من أبعاد النموذج له مجموعة أسئلة:
البعد الأول: اتجاهات و إدراكات إيجابية عن التعلم.
1- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على تنمية المدركات والاتجاهات الإيجابية نحو مناخ التعلم؟
أ. ما الذي يجب عمله ليشعر التلميذ أنه مقبول من المعلم ومن زملائه؟
ب. ما الذي يجب عمله ليشعر التلميذ أن حجرة الصف مريحة ومرتبة؟
2- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على تنمية المدركات والاتجاهات الإيجابية نحو المهام المعطاة بالصف؟
أ- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على إدراك المهام الدراسية بأنها شئ له قيمته وأهميته بالنسبة لهم؟
ب- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على أن يصبحوا أكثر فهمًا للمهام المعطاة لهم بالصف؟
البعد الثاني: اكتساب المعرفة وتحقيق تكاملها
المعلومات التوضيحية ( الأساسية ) Declarative Knowledge
1- ما هي الموضوعات العامة الأساسية؟
2- ما هي الموضوعات الخاصة؟
3- كيف سيتعامل الطلاب مع المعلومات؟
4- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تكوين المفاهيم؟
5- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تنظيم المعلومات؟
6- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تخزين المعلومات؟
العمليات و الإجراءات المرتبطة بالمعلومات:
1- ما هي المهارات والعمليات التي يجب أن يتقنها التلاميذ؟
2- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تكوين النماذج؟
3- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تشكيل المهارة أو العمليات؟
4- كيف يمكن مساعدة الطلاب على إستدخال المهارات والعمليات وجعلها جزءًا من سلوكهم الذاتي؟
البعد الثالث: توسيع المعرفة وصقلها وتنقيتها
1- ما المعلومات التي يجب أن يزداد تعميقها وصقلها Refined ؟
2- ما الأنشطة التي يمكن استخدامها لمساعدة الطلاب على تعميق المعلومات وتهذيبها؟
البعد الرابع: المعرفة على نحو له معنى
1- ما القضية الأساسية؟
2- ما عدد القضايا التي يجب تحديدها وأخذها فى الاعتبار؟
3- من الذي سيتولى بناء المهام؟
4- ما نوع المنتج الذي يجب أن يقدمه ويبتكره التلاميذ؟
5- إلى أي مدى يمكن أن يعمل التلاميذ من خلال العمل الجمعي التعاوني؟
البعد الخامس: عادات عقلية منتجة
1- ما العادات العقلية التي نسعى إلى تأكيدها؟
2- أي هذه العادات سوف تقدم في كل مرة؟
3- كيف يمكن تدعيم وتعزيز استخدام هذه العادات العقلية؟
في ضوء قراءتك للنشاط قم بما يلي:
¨ حدد إجابات للأسئلة السابقة
¨ ناقش تصوراتك مع مجموعتك
¨ ناقش نتائج عمل مجموعتك مع باقي المجموعات .
¨ قدم تقريراً جماعياً عن عمل مجموعتك وضعه في ملف المجموعة.
نشاط 3 :
في ضوء قراءتك للأنشطة السابقة قم بما يلي:
¨ خطط لدرس في ضوء نموذج أبعاد التعلم
¨ ناقش ما كتبت مع مجموعتك وقد تقريراً فردياً وضعه في ملفك الشخصي.
تقويم الدرس
¨ ضع خطة لدرس في ضوء نموذج أبعاد التعلم
¨ اكتب رؤيتك عن هذا النموذج، موضحاً الإيجابيات والسلبيات .
مراجع وقراءات مقترحة
1) ر ج مارزانو وآخرون: أبعاد التعلم – دليل المعلم، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء، القاهرة،1998.
2) ر ج مارزانو وآخرون : أبعاد التعلم – بناء مختلف للفصل الدراسي، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء، القاهرة،1999.
3) ر ج مارزانو وآخرون : أبعاد التعلم – تقويم الأداء باستخدام نموذج أبعاد التعلم، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء، القاهرة،2000.
4) فيصل يونس : قراءات في مهارات التفكير وتعليم الناقد والتفكير الإبداعي، دار النهضة العربية، 1997.
5) محمد أمين المفتي: الذكاءات المتعددة : النظرية والتطبيق، في تكوين المعلم، المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 21 – 22 يوليو 2004 دار الضيافة – جامعة عين شمس،2004.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق