بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

٠٨ فبراير، ٢٠٠٩

نموذج ابعاد التعلم==حسام مازن

دروس التدريب
الدرس الثاني عشر : نموذج أبعاد التعلم
يتوقع منك في نهاية هذا الدرس أن تكون قادراً علي أن
¨ تحدد مفهوم نموذج أبعاد التعلم
¨ تحدد مكونات نموذج أبعاد التعلم
¨ تخطط لدرس في ضوء نموذج أبعاد التعلم
¨ تتمكن من التدريس باستخدام نموذج أبعاد التعلم
نشاط1
نموذج أبعاد التعلم الذي صممه مارزانو وزملاؤه ( 1992 ) يحاول أن يبنى تصور جديد للتعلم وكيفية حدوثه وأنه يمكن تحسين التعلم إذا بنى في ضوء التفاعل بين خمسة أبعاد حددها النموذج وهي
1- اتجاهات و إدراكات إيجابية عن التعلم.
2- تفكير مندمج في اكتساب المعرفة وتحقيق تكاملها مع ما في الذاكرة من معرفة.
3- تفكير مندمج في توسيع المعرفة وصقلها وتنقيتها.
4- تفكير مندمج في استخدام المعرفة على نحو له معنى.
5- تكوين عادات عقلية منتجة.
ويؤكد أصحاب النموذج أن التعلم يحدث على أساس اتجاهات المتعلم وادراكاته واستخدام عادات العقل المنتجة، فإذا وجدت الاتجاهات السليمة والادراكات المناسبة في موضعها وتم استخدام عادات العقل المنتجة، يصبح التعلم مسألة اكتساب معرفة وتحقيق تكاملها ومن ثم توسيع المعرفة وتنقيتها وأثناء ذلك ينبغي أن يستخدم المتعلم المعرفة استخدام له مغزى.
وعند التخطيط للعمل وفق هذا النموذج فان أساس العمل ينبغى أن يركز على البعد الأول الخاص بتنمية الاتجاهات والادراكات الإيجابية نحو التعلم والبعد الخامس الخاص بتنمية عادات العقل المنتجة باعتبارها قاعدة للنموذج تبنى عليها باقي الأبعاد.
في ضوء النشاط السابق قم بما يلي
¨ ارجع للمكتبة وحدد مفهوم نموذج أبعاد التعلم، ومكونات النموذج .
¨ ناقش ما توصلت إليه مع مجموعتك ثم قدم تقريراً فردياً بنتيجة عملك وضعه في ملفك
نشاط2 :
هناك مجموعة من الأسئلة على المعلم أن يعد إجابات عنها لضمان نجاح التدريس فى ضوء هذا النموذج، وكل بعد من أبعاد النموذج له مجموعة أسئلة:
البعد الأول: اتجاهات و إدراكات إيجابية عن التعلم.
1- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على تنمية المدركات والاتجاهات الإيجابية نحو مناخ التعلم؟
أ‌. ما الذي يجب عمله ليشعر التلميذ أنه مقبول من المعلم ومن زملائه؟
ب‌. ما الذي يجب عمله ليشعر التلميذ أن حجرة الصف مريحة ومرتبة؟
2- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على تنمية المدركات والاتجاهات الإيجابية نحو المهام المعطاة بالصف؟
أ‌- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على إدراك المهام الدراسية بأنها شئ له قيمته وأهميته بالنسبة لهم؟
ب‌- ما الذي يجب عمله لمساعدة الطلاب على أن يصبحوا أكثر فهمًا للمهام المعطاة لهم بالصف؟
البعد الثاني: اكتساب المعرفة وتحقيق تكاملها
المعلومات التوضيحية ( الأساسية ) Declarative Knowledge
1- ما هي الموضوعات العامة الأساسية؟
2- ما هي الموضوعات الخاصة؟
3- كيف سيتعامل الطلاب مع المعلومات؟
4- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تكوين المفاهيم؟
5- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تنظيم المعلومات؟
6- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تخزين المعلومات؟

العمليات و الإجراءات المرتبطة بالمعلومات:
1- ما هي المهارات والعمليات التي يجب أن يتقنها التلاميذ؟
2- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تكوين النماذج؟
3- كيف يمكن مساعدة الطلاب على تشكيل المهارة أو العمليات؟
4- كيف يمكن مساعدة الطلاب على إستدخال المهارات والعمليات وجعلها جزءًا من سلوكهم الذاتي؟
البعد الثالث: توسيع المعرفة وصقلها وتنقيتها
1- ما المعلومات التي يجب أن يزداد تعميقها وصقلها Refined ؟
2- ما الأنشطة التي يمكن استخدامها لمساعدة الطلاب على تعميق المعلومات وتهذيبها؟
البعد الرابع: المعرفة على نحو له معنى
1- ما القضية الأساسية؟
2- ما عدد القضايا التي يجب تحديدها وأخذها فى الاعتبار؟
3- من الذي سيتولى بناء المهام؟
4- ما نوع المنتج الذي يجب أن يقدمه ويبتكره التلاميذ؟
5- إلى أي مدى يمكن أن يعمل التلاميذ من خلال العمل الجمعي التعاوني؟
البعد الخامس: عادات عقلية منتجة
1- ما العادات العقلية التي نسعى إلى تأكيدها؟
2- أي هذه العادات سوف تقدم في كل مرة؟
3- كيف يمكن تدعيم وتعزيز استخدام هذه العادات العقلية؟

في ضوء قراءتك للنشاط قم بما يلي:
¨ حدد إجابات للأسئلة السابقة
¨ ناقش تصوراتك مع مجموعتك
¨ ناقش نتائج عمل مجموعتك مع باقي المجموعات .
¨ قدم تقريراً جماعياً عن عمل مجموعتك وضعه في ملف المجموعة.
نشاط 3 :
في ضوء قراءتك للأنشطة السابقة قم بما يلي:
¨ خطط لدرس في ضوء نموذج أبعاد التعلم
¨ ناقش ما كتبت مع مجموعتك وقد تقريراً فردياً وضعه في ملفك الشخصي.
تقويم الدرس
¨ ضع خطة لدرس في ضوء نموذج أبعاد التعلم
¨ اكتب رؤيتك عن هذا النموذج، موضحاً الإيجابيات والسلبيات .
مراجع وقراءات مقترحة
1) ر ج مارزانو وآخرون: أبعاد التعلم – دليل المعلم، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء، القاهرة،1998.
2) ر ج مارزانو وآخرون : أبعاد التعلم – بناء مختلف للفصل الدراسي، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء، القاهرة،1999.
3) ر ج مارزانو وآخرون : أبعاد التعلم – تقويم الأداء باستخدام نموذج أبعاد التعلم، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء، القاهرة،2000.
4) فيصل يونس : قراءات في مهارات التفكير وتعليم الناقد والتفكير الإبداعي، دار النهضة العربية، 1997.
5) محمد أمين المفتي: الذكاءات المتعددة : النظرية والتطبيق، في تكوين المعلم، المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 21 – 22 يوليو 2004 دار الضيافة – جامعة عين شمس،2004.

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN