بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

٢٣ محرم، ١٤٣٠

الإنترنت التعليمي===مازن

الانترنت
ما هو الانترنت
شبكة الانترنت هي وسيلة من وسائل الاتصالات و نقل المعلومات التي بزغت حديثا وانتشر استخدامها بصورة مذهلة في السنوات الأخيرة بسبب طبيعتها الديناميكية التفاعلية وتقدم هذة الشبكة بجانب الاتصالات المباشرة الأخرى التي تجعل مضمون الاتصالات متاحا عبر شبكات الاتصالات الأخرى والأساليب المتقدمة التي بواسطتها يستطيع الأفراد والمؤسسات الاتصال ببعضهم البعض لتبادل المعلومات والوصول إليها في كل أو معظم الأنشطة التعليمية والعلمية والتجارية والترويحية...الخ وقد أصبح من المعترف بة وجود مزايا جمة يجنيها مستخدمي الانترنت في كل نواحي النشاط البشرى والمؤسسي.
الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض.ويخدم الانترنت أكثر من الملايين من المستخدمين وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100%سنويا، وقد بدأت فكرة الانترنت كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم و الأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد وكان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل UNIX إما ألان فلا يطلب إلا معرفة بسيطة بالحاسب لكي تدخل إلى رحاب الانترنت. كما كان في الماضي من الصعب الدخول للانترنت الشبكة الهاتفية باستخدام مودم ولكن مع انتشار شركات توفير الخدمة تبددت هذة الصعوبات حيث لم يكن الوصول إلى شبكة الانترنت أمرا صعبا
واهم عناصر الانترنت الرئيسية هي:
ـ الشبكة العنكبوتية WWW(worlds wide web)
ـ نقل الملفات FTP(file transfer protocol)
ـ البريد الالكتروني E-Mail
ـ مجموعات الأخبار Usenet
تاريخ بناء الانترنت
الانترنت ليس وليد أعوام قليلة فقد مضى علية اليوم ربع قرن أو يزيد حيث بدأت عام 1969تحت اسم اربانت ARPANET في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت تلك الشبكة تابعة لوزارة الدفاع هناك، وقد صممت من اجل دعم الأبحاث العسكرية في تلك الوزارة و خاصة البحث عن كيفية بناء شبكة يمكن إن تتعرض لحادث من نوع ما و مع ذلك فأنها تظل تعمل، و يرجع الاسم اربانت إلى اسم القسم المسئول عن بناء تلك الشبكة في ذلك الحين و هو ADVANCED RESEARD PROJECTS و الذي تم تحويل اسمة فيما بعد إلى (DRPA) Defense Research Projects Agency.
و لقد كان النموذج الأولى لتلك الشبكة يتكون من أربعة أجهزة حاسب و التي صممت لعرض جدوى بناء شبكات الحاسب العريضة من نوع WAN)) و ربط تلك الحاسبات معا على بعد، وقد تم تركيب الحاسبات الأربع في أربع جامعات هي جامعات يوناة UTAH، كاليفورنيا في سانتا بار بارا، وجامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس، ومعهد ستانفورد الدولي للأبحاثStanford Researd Institute International، وفى عام 1972 تم توصيل 72 جامعة ومركز أبحاث على تلك الشبكة وكانت تجميع تلك الجامعات والمراكز تعمل في مشاريع وأبحاث خاصة بوزارة الدفاع الأمريكية ولمدة عقد من الزمان تقريبا كانت الاربانت تنمو بمعدل حاسب جديد كل 20يوم اى وصلت عدد الحاسبات المشتركة فيها إلى حوالي 254حاسب في نهاية السنوات العشر.
وقد شهدت الاربانت منذ ذلك الحين العديد من التطورات، فقد انقسمت إلى شبكتين بشكل نظري أولا، ثم بشكل عضوي ملموس بعد ذلك حيث احتفظت الشبكة الأولى لنفسها بالاسم Arpanetواستخدمت في إعمال مدينة غير عسكرية، ولم تكن شبكة الاربانت هي الوحيدة من نوعها في ذلك الوقت بل بدأت شبكات عديدة في الظهور مثل شبكةCSNET(Computer + Science Network) وشبكة Bitnetوالتي تعنى Because it is timeأو Because it is there كما ارتبطت DCA و ARPA وأسسا (TCP) اى Transmission control protocol و(ip) اى internet PROTOCOL و بذلك أصبحت (tcpip) اللغة الرسمية للانترنت ومصطلح (انترنت)استخدم لأول مرة.
إمكانيات الانترنت
يوجد مدى عريض من الخدمات المتوافرة عبر شبكة الانترنت، التي تعرض فرصا عديدة وإمكانيات كبيرة جدا تتاح دون حدود للمستخدمين للوصول إلى مصادر المعلومات والتعليم والتجارة والترويح الموفرة على الانترنت، وبذلك يعتبر الانترنت وسيلة اتصال، ومصدر تعليم، ومصدر تجارى، وأداة ترفية وترويح متقدمة إلى ابعد الحدود.
1-الانترنت كوسيلة اتصال:
من الوقت الذي طورت فية الانترنت، وهى تستخدم كوسيلة لكل اشكال الاتصال التي تتنوع من الاتصال بين شخصين، إلى الاتصال بين شخص وأشخاص كثيرين، ما بين مجموعات من الأشخاص يتصلون بعضهم ببعض، كما وجدت المنتديات وحلقات المناقشة للمحاورة وتبادل الاراء والأفكار.
ويسمح اتصال البريد الالكتروني e-mail للمستخدمين من إرسال رسائل نصية وملفات من شخص لأخر عبر سلسلة الحاسبات الإلية المتصلة بالانترنت. وتنبع شهرة البريد الالكتروني وتفضيلة من قبل المشتركين، من أنة وسيلة ملائمة وسريعة الإمداد بالمعلومات، كما أنها منخفضة التكاليف، ولها قدرة فائقة في الوصول إلى ملايين الناس في كل إرجاء المعمورة. هذا إلى جانب القدرة التي تقدمها في نقل كافة إشكال أو وسائل المعلومات سواء كانت وثائق نصية أو جداول الكترونية أو رسومات أو اصواتا أو فيديو أو برامج حاسبات كمرفقات بالبريد الالكتروني التي تجعل منها تطيقا قويا للغاية. ويستخدم البريد الالكتروني بازدياد و كشكل رئيسي من إشكال الاتصال للإفراد و الحكومات و المؤسسات التعليمية و الصناعية، كما يستخدم أيضا في الاتصالات الخاصة عندما توجة الرسالة إلى شخص معين أو إلى مجموعة من أسماء الأشخاص. وفى هذا الإطار يمكن إن يؤدى البريد الالكتروني وظيفة مشابهة للبريد العادي المتاح بالفعل الخاص بإرسال وتسليم الخطابات والفاكسات أو تبادل المكالمات التليفونية العادية أيضا. كما يمكن إرسال رسائل البريد الالكتروني إلى مجموعات من الأشخاص الأعضاء في قوائم بريدية معينة وفى العادة تحفظ هذة القوائم في حاسبات إلية يمكن للإفراد الاشتراك فيها عن طريق تقديم عنوان بريدهم الالكتروني بينما لا تراقب بعض القوائم الأخرى بلى طريقة وقد يشرف على بعض القوائم الأخرى جهات معينة حيث ترجع إلى رسالة موجهة للقائمة قبل السماح لها بالتوجية إلى الأعضاء المستهدفين، كما إن قبول اى عضو جديد لكي يضاف إلى قائمة الإرسال المعينة يخضع لعدة معايير من قبل المنظمين لها.
وتمثل خدمة Usent أو مجموعات الأخبار Newsgroups نمطا معينا من الاتصال الذي أصبح منتشرا و مستخدما لإمكانيات البريد الالكتروني على الانترنت. ويشير مصطلح مجموعات الأخبار إلى نظام توزيع الأخبار أو الجرائد على نطاق واسع، تنشا المنتديات Foraعن كل موضوع تقريبا بطريقة افتراضية و يقدم للمشتركين في المنتدى الموضوعي أو مجموعة الأخبار المعينة عن طريق مقدم الخدمة و إمكانية الوصول إليها و المساهمة في إخبارها و مناقشتها و ترسل رسائل البريد الالكتروني من خلال خدمات هذة الأخبار الموزعة إلى خدمات الأخبار الأخرى المنتشرة على الصعيد العالمي.
2-الانترنت كمصدر تعليم وثقافة:
يقدم الانترنت مصدرا تعليميا وثقافيا متقدما إلى أقصى حد، فمن خلال الانترنت يمكن للمستخدمين الوصول إلى قواعد البيانات، ونصوص مقالات المجلات، وتقارير البحوث، و المراجع المختلفة من دوائر المعارف و الموسوعات و الأدلة و الحوليات...الخ، و التشريعات و الأحكام و القوانين، وغير ذلك من الوثائق و المطبوعات المتنوعة التي قد تكون محفوظة لدى المكتبات على كافة أنواعها في معظم أنحاء العالم، وقد انشات كثير من صالات عرض الفنون و المتاحف و المؤسسات الثقافية مواقع على الويب Webتشمل على إشكال فنية و معلومات عن الأعمال المتواجدة في مجموعاتها أو عن الموضوعان ذات الأهمية العامة للجمهور.
و يساعد الانترنت الباحثين و الطلاب في الاتصال المباشر مع بعضهم البعض لتبادل الآراء و الأفكار حول الاهتمامات البحثية و المعرفية المتشابهة. وقد أصبح ذلك مصدرا مهما لعدد كبير من المنظمات و الهيئات التعليمية و البحثية، وبذلك أصبحت الخدمات المنقولة مباشرة على الخط مألوفة و متاحة إلى حد كبير في نطاق التعليم و البحث العلمي.
وفى السنوات الأخيرة، بدأت قطاعات التعليم المختلفة كالمدارس على اختلاف أنواعها و مستوياتها في الاستفادة من التكنولوجيات المباشرة على الخط في توسيع فرص و إمكانيات الوصول إلى مصادر المعلومات و المعرفة، لدعم كفاءة و فعالية العملية التعليمية و تدريس المناهج الدراسية و إمداد المعلمين و الطلاب بالمواد و المعارف التي تعزز تعلمهم و تكسبهم مهارات جديدة للتعامل مع الحياة المحيطة بهم.
كما أصبحت الانترنت أيضا إمكانيات جديدة للتعلم المفتوح Open Learning و التعليم عن بعد Distance Educationلتسهيل إمداد الطلاب و المدرسين المتواجدين في المناطق النائية كالمجتمعات الريفية و الصحراوية بالتسهيلات التعليمية و المعرفية اللازمة لتنميتهم و التمكن من التعلم المستمر مدى الحياة Long Life Learning.
بجانب ذلك، ساعدت الإنترنت في التحاق الطلاب و تسجيلهم في مقررات دراسية تقدمها بعض المؤسسات التعليمية للحصول على شهادات دراسية تقدم لمن يجتازها، وبذلك بزغ مفهوم المدرسة الافتراضية Virtual School التي بشبة المدرسة التقليدية و لكنها مدرسة على الهواء في بيئة مفتوحة و دون جدران .
3-الانترنت كمصدر تجارى
بدأ مجال الأعمال يحظى بأهمية كبيرة متمثلة على الانترنت في السنوات الحديثة، وقد قدر معدل نمو استخدام شبكة الويب ًًًwww بحوالى 40% شهريا.
الخواص المميزة للانترنت
على الرغم من استخدام الويب مازال محدود حتى اليوم، حيث يشمل فقط على جزء بسيط جدا من رصيد بيانات البشرية المتوفرة بصفة عامة، إلا أنة يتزايد و ينمو بمعدل أربع إضعاف سنويا، ومن المحتمل إن ينمو و يتضاعف بمعدل قد يصل إلى ألف مرة في الستة أو السبع سنوات القادمة. وبذلك فمن قصر النظر اعتبار شبكة الويب أو الانترنت بأنها تمثل مخزنا وثائقيا أو مكتبة مراجع رقمية موزعة فحسب، على الرغم من أنها تلبى بصفة متزايدة المماثل الافتراضي للأرشيف أو المكتبة. ويمثل ذلك بيئة حيوية ديناميكية تساند الأنواع الجديدة من البحث و الاتصال التي يكون العلماء فيها غير ساكنين، بل مشاركين ايجابيا في تبادل المعلومات.إضافة لذلك، بشبة شبكة الويب مكتبة كبيرة تشمل على مصادر وثائق المؤلفين. وفيما يتصل بالخواص و القضايا التي أصبحت شائعة نتيجة لانتشار استخدام الانترنت و خاصة الويب، فتتمثل في: الحجم و المجال، التكلفة، سهولة الاستخدام، الحداثة، المصداقية أو الشرعية. و فيما يلى نعرض موجز لهذة الخواص:
1-الحجم و المجال: Size and Scope
بدأ كثير من الناشرين التجاريين يعترفون بصفة متزايدة بأهمية النشر الالكتروني أو الرقمي ويعملون على تطوير خطط مشروعات نشرهم، على إن تصبح موزعة و منقولة مباشرة على الخطOnline.وسيصعب ذلك إلى حد كبير تجنب الموردين و مصادر المعلومات النابعة من التزاوج الحديث لكل من المصدر و المورد على شبكة الانترنت، الذي يتسم بما يلى:
أولا: المواد المتوفرة على حاسب خادم في القاهرة، على سبيل المثال، لا تكون اقل وصولا من المواد أو المصادر المتوافرة في احد المعاهد بمدينة نيويورك أو بمدينة لندن.
ثانيا: مجموعات البيانات الإحصائية، بنوك الرسومات و الإشكال، ارشيفات النصوص، خدمات المعلومات...الخ، اصبحت متوفرة على شبكة الانترنت دون حدود بيئية على اساس الفجوى أو المحتوى والشكل، أو طبيعة الوسيلة المستخدمة.
ثالثا: أصبحت معالم حدود المعرفة بواسطة مجموعات التخصص مرفوضة بسبب تدخل الوصلات المرتبطة "بالهايبر تكست" التي تقبل المد غير المحدود، مما يعطى خدمة الويب خصائصها الفريدة.
رابعا: لم تعد المطبوعات الهامشية أو التي يطلق عليها الرمادية السريعة الزوال مختلفة عن النشر الاصلى، بل أصبحت شبكة الانترنت و خدمة الويب يستوعبان كل أنواع المطبوعات بغض النظر عن مصدرها أو اشتقاقها أو طبيعتها. وقد اثر كل ذلك على الحجم الضخم للمعلومات على الانترنت وعلى المجالات المتداخلة لهذا الكم اللانهائي.
2- التكلفة: Cost
على الرغم من تطور خاصية الانترنت التجارية بسرعة كبيرة، إلا إن كثرا من المؤسسات أو المنظمات كالجامعات ومعاهد البحوث والمصالح الحكومية، أصبحت متضمنة بنشاط كبير في توفير المعلومات ومصادرها للمستخدمين دون مقابل، وفى كثير من الأحيان، يستفيد الباحثون و العلماء والطلاب من رغبة مؤسساتها في تقديم وصول سريع ومدعم للانترنت لمساندة وظائف البحث و التعليم. ويؤكد غياب الرسوم المباشرة وتوفير الوقت و الجهد للمقدم عن طريق الوصول المباشر لشبكة الويب، فعالية تكلفة التكنولوجيا المرتبطة بترشيد الوقت المحدود للمستخدمين وقلة الميزانيات المتاحة للاشتراك في الخدمات المؤداة.
3- سهولة الاستخدام: Ease-of-use
تقدم التكنولوجيا المتقدمة وتطور البرمجيات الحديثة على وجة الخصوص لغة "جافا" مستويات جديدة ومتقدمة جدا للتفاعلات الديناميكية التى تسهم في سهولة الاستخدام للانترنت. كما يسمح توفير مجموعات البيانات الإحصائية المتزايدة على شبكة الويب للباحثين والمستخدمين بالحصول على البيانات من مواقع بعيدة ممثلة على الشبكة وتحليلها بأسلوب تفاعلي. وبصفة عامة، تمتد تطبيقات المعلومات المتاحة على الانترنت إلى بضمينات تتعدى الملاءمة المحلية. وبذلك يعنى الوصول إلى شبكة الانترنت على نطاق العالم، والمستخدمين في الدول النامية من باحثين وأكاديميين ومزاولين، بل ومعاقين الذين تتاح لهم ندرة في الموارد وقلة في التكاليف، وعدم القدرة على السفر إلى الخارج والعمل في معاهد البحوث المتقدمة في الدول الأجنبية، إلى إن يعوضوا جزئيا عن طريق ربطهم ووصلهم بمجموعات البيانات المتوفرة عن بعد والمحفوظة في المؤسسات الخارجية.
4-البحث عن كل جديد: The Search for Novelty
تقدم شبكة الويب العالمية لمستخدميها كل جديد يسجل عليها، وبذلك تمثل الويب أداة تساعد في تقليص المسافات وإلغاء الحدود التعسفية المصطنعة بين مجالات التعلم المترابط، وعلى الرغم من إن الويب يمكن إن تستخدم كأداة بحث تحديد موقع الوثيقة، فان قوتها الحقيقية تكون في مساندتها للتصفح الحر، من خلال التساؤلات كما تدعم موهبة الاكتشاف. إلى جانب ذلك تعتبر القدرة على البحث عن الأفكار والآراء من إمكانيات الإبحار الفائق Hyper-navigable في مجالات الفضاء غير المحدود كأحد اوجة شبكة الويب الهامة والمميزة لها.
5-الصالونات الفضائية و المجتمعات الرقمية:Cyber Salons and Digital Communities
تتمثل خدمة "الويب Web" المشتركة دوليا في الفضاء الخارجي الذي يخلق إشكالا تفاعلية واجتماعية جديدة، في إقامة قرية رقمية تحدد خصائص مجتمع الفضاء الجديد. وبذلك يمكن لخدمة الويب بقدراتها غير التزامنية في الوصول إلى المجتمعات المتفرقة و المنعزلة، إن تصبح أداة قوية للتبادل الفكري و الحضاري عالي الكثافة و المشاركة عبر الحدود الوطنية و الاوجة العديدة الموزعة بين الدول و المجالات التخصصية. ويلاحظ في هذا الإطار إن نتائج التفاعلات بين الشعوب و التخصصات قد لا نكون في الغالب نحو الأحسن فقط بل إن أجزاء المساحة الاجتماعية الافتراضية المتاحة بطرق عديدة في إطار المجال العام تصبح مهمة جدا عندما يندر نشر الجدال العقلي، ويصعب تحقيق الاتفاق العام.
6- الشرعية و المصادقة Legitimacy:
ترتبط معظم القيود على استخدام خدمة الويبWWW في المجال الاكاديمى بادراك شرعية و مصداقية الوثائق الرقمية، اى قبول الوثائق المتوافرة في الشكل الالكتروني تعتبر فقط كجزء من السجل الاكاديمى المتاح للبحث العلمي.
7- التحرر من الوهم و الجدال:Disillusionment and Controversy
ظهرت في السنوات الأخيرة، بعض الأدلة على إن استخدام الانترنت قد يكون بطيئا و محبطا إلى حد ما. فعندما تزداد سعة النطاق بصفة شمولية على الانترنت، فسوف يستخدمها ويتصل بها أشخاص عديدون من اى مكان يتواجدون بة سواء من المنزل او المدرسة أو المكتب مستخدمين أجهزة مودم بمعدل سرعة 28.6 كيلو بت فى الثانية ، وفى حالة توفر سعة النطاق الضيقة ، فسوف تبرز مشكلة بطء ارسال الوثائق و عدم إمكانية استخدام الرسومات و الفيديو و الصوت بطريقة تفاعلية و متكاملة ، ويؤدى ذلك إلى إحباط المستخدمين المتوقعين .
من يدير الانترنت؟
سؤال قد يتردد كثيرا و كثير من الناس تعتقد بان هناك جهة تمتلك الانترنت و ذلك غير صحيح و هذا من أكثر الأشياء التي تدعو للاستغراب و إن كان اقرب شيء بشبة السلطة الإدارية في الانترنت هي جمعية الانترنت Isoc وهى جمعية غير ربحية لأعضاء متطوعين يقومون بتسهيل و دعم النمو الفني للانترنت وتحفيز الاهتمام بها. فكل مستخدم للانترنت مسؤول عن جهازة و هناك ما يسمى بالعمود الفقري للانترنت وهو الجزء الرئيسي للشبكة الذي ترتبط بة شبكات أخرى وعند إرسال معلومات يجب إن تمر بهذا العمود الفقري. ويلي ذلك الشبكةالوسطى للانترنت وهى شبكة العبور التي تربط الشبكة الجذرية بالعمود الفقري اى تقوم بربط مناطق جغرافية بالعمود الفقري و الشبكة الجذرية هي المستوى الثالث من الانترنت وتقوم بربط شبكات المؤسسات والمعاهد بشبكات المناطق الجغرافية في المستوى المتوسط و الذي يسمح لهم بالدخول على العمود الفقري ولا احد يقوم بتمويل كل ذلك بل إن كل شركة مسؤولة عن تمويل نفسها.
مواصفات مستخدمي الانترنت في العالم بشكل عام
# متعلمون جيدا.
# أذكياء.
# ذو دخل مرتفع.
# اغلبهم شباب وأكثر المجموعات يتراوح سنهم ما بين 18-25 تليها المجموعات ما بين 35 سنة.
# 85% يتكلمون الإنجليزية.
# غالبا ما يكون لديهم عدم قبول للإعلانات الصاخبة وكثيرة الصياح.
#عندهم رغبة في الإعلانات ذات التفاصيل الدقيقة و المعلومات الضخمة.
ولكن يجب إن تعلم أنة باستخدامك للانترنت فانك تقوم بتغطية مساحة واسعة جدا من البشر.
خطوات إعداد البرامج التعليمية المحسوبة.
تتنوع البرامج التعليمية المحسوبة حسب الهدف منها وفي هذة العجالة سأركز على كيفية برمجة مواد التعليم الذاتي(التعليم ألخصوصي) حيث تقوم هذة البرامج على مجموعة من الأسس المبادئ أرسى قواعدها العالم "سكنر" منها:-


1-تحليل المحتوى التعليمي إلى خطوات صغيرة:-
وذلك بتقسيم المفاهيم التعليمية إلى أجزاء صغيرة لإنجازها بدقة بحيث لا ينتقل التعليم إلي جزء لاحق إلا إذا أتقن الجزء السابق ويرجع تقسيم المحتوى إلى أجزاء صغيرة حيث يكتشف المتعلم الخطأ عند وقوعة و يتجنب الفشل.
2-المثيرات والاستجابة الايجابية:-
يقوم هذا المبدأ على إن الموقف التعليمي الذي يتعرض إلة المتعلم يعد مثيرا لة يتطلب استجابة ويجب إن تكون الاستجابة ايجابية لان المتعلم لا يستطيع إن ينتقل إلي خطوة جديدة إلا إن أتقن سابقتها خلافا لما يحدث في غرفة الصف حيث ينتقل المعلم بالمتعلم من نقطة إلى أخرى دون إتقانه لها سبق في بعض الأحيان.
3-التعزيز:-
بما إن المتعلم يكون قد استجاب للمثير لذلك يجب معرفة النتيجة الفورية لهذة الاستجابة ومعرفة النتيجة فورا هي بمثابة تعزيز للمتعلم فمعرفتة بأن استجابتة صحيحة سوف تشجعة للانتقال الى الخطوات التالية بينما يؤدى تأخر معرفة النتيجة للاستجابة الى إضعاف حماس المتعلم.
4 - قدرة المتعلم :-
يتيح هذا المبدأ للمتعلم الانتقال من خطوة إلى أخرى حسب قدرتة و استعدادة مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين كما يستمر فى متابعة دراستة للموضوع وفق رغبتة و يتوقف عن ذلك حينما يريد حتى لا يتطرق الملل الى نفسة و ينعكس بالتالي على حبة لموضوع الدراسة و هذا عكس ما يحدث في حجرة الدراسة إذ يشعر بعض المتعلمين بالملل لان سرعة السير في الدرس أبطأ من قدراتهم أو يشعر البعض بالإحباط لأنهم قصروا عن متابعة الآخرين.
5- التقويم الذاتي للمتعلم:-
يقوم المتعلم بتقييم نفسة بنفسة دون مقارنة ادائة بغيرة و فى هذا تقليل من شعور المتعلم بالخجل عند مقارنتة مع اقرانة في الصف مما يسهل عملية تشخيص الخطأ ووصف العلاج المناسب لة.
التعليم التقليدى
يرتكز التعليم التقليدي على ثلاثة محاور أساسية، وهي: المعلم والمتعلّم والمعلومة. وقد وجد التعليم التقليدي منذ القدم وهو مستمر حتى وقتنا الحاضر. ولا نعتقد أنه يمكن الاستغناء عنه بالكلّية لما له من إيجابيات لا يمكن أن يوجدها أي بديل آخر. فمن أهم إيجابياته التقاء المعلم والمتعلّم وجهاً لوجه. وكما هو معلوم في وسائل الاتصال فهذه أقوى وسيلة للاتصال ونقل المعلومة بين شخصين. ففيها تجتمع الصورة والصوت بالمشاعر والأحاسيس ، "حيث تؤثر على الرسالة والموقف التعليمي كاملاً وتتأثر به وبذلك يمكن تعديل الرسالة وبهذا يتم تعديل السلوك ويحدث النمو (تحدث عملية التعلّم).
ولكن في العصر الحاضر يواجه التعليم التقليدي منفرداً بعض المشكلات مثل:
1- الزيادة الهائلة في أعداد السكان وما ترتب عليها من زيادة في أعداد الطالب.
2- قلة أعداد المعلمين المؤهلين تربوياً.
3- الانفجار المعرفي الهائل وما ترتب عليه من تشعب في التعليم.
4- القصور في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب. فالمعلم ملزم بإنهاء كم من المعلومات في وقت محدد ، مما قد لا يمكّن بعض المتعلّمين من متابعته بنفس السرعة.
مع بروز مثل هذه المشكلات ، فإن الحاجة تدعو إلى استخدام وسائل تعليمية تساعد على التخفيف من آثارها
التعلم باستخدام الحاسوب .
يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة. فقد دخل الحاسوب شتى مناحي الحياة بدءاً من المنزل وانتهاءاً بالفضاء الخارجي. وأصبح يؤثر في حياة الناس بشكل مباشر أو غير مباشر. ولما يتمتع به من مميزات لا توجد في غيره من الوسائل التعليمية فقد اتسع استخدامه في العملية التعليمية. ولعل من أهم هذه المميزات: التفاعلية حيث يقوم الحاسوب بالاستجابة للحدث الصادر عن المتعلّم فيقرر الخطوة التالية بناءاً على اختيار المتعلّم ودرجة تجاوبه. ومن خلال ذلك يمكن مراعاة الفروق الفردية للمتعلّمين.
وفي مقابل هذه المميزات هناك سلبيات لاستخدام الحاسوب في التعليم من أهمها افتقاده للتمثيل (الضمني) للمعرفة. فكما هو معلوم فإن وجود المتعلم أمام المعلم يجعله يتلقى عدة رسائل في اللحظة نفسها من خلال تعابير الوجه ولغة الجسم والوصف والإشارة واستخدام الإيماء وغيرها من طرق التفاهم والتخاطب (غير الصريحة) والتي لا يستطيع الحاسوب تمثيلها بالشكل الطبيعي.
لقد تباينت وتشعبت الآراء حول استخدام الحاسوب في التعليم بصفة عامة وكتقنية مستوردة – وما تحمله من خلفية ثقافية – بصفة خاصة. ولعل علاج الأخيرة يكون بتوطين المحتوى ، أي أن نستخدم الجهاز كأداة ونصمم له البرامج التي تتناسب مع ثقافتنا. وأما الأولى وما يصاحبها من سلبيات فلعل علاجها يكون بالاقتصار على استخدام الحاسوب بوصفه وسيلة مساعدة للمعلم. وهذا أحد الأشكال الثلاثة التي يستخدم فيها الحاسوب في التعليم ، وهي:
1- التعلم الفردي: حيث يتولى الحاسوب كامل عملية التعليم والتدريب والتقييم أي يحل محل المعلم.
2- التعليم بمساعدة الحاسوب: وفيها يستخدم الحاسوب كوسيلة تعليمية مساعدة للمعلم.
3- بوصفه مصدراً للمعلومات: حيث تكون المعلومات مخزّنة في جهاز الحاسوب ثم يستعان بها عند الحاجة.
وقد يكون من الأفضل قصر استخدام الحاسوب في التعليم العام على الشكلين الأخيرين حيث أن المتعلم لا يزال في طور البناء الذهني والمعرفي.
لقد أجريت دراسات في الدول المتقدمة حول مستوى التحصيل عند استخدام الحاسوب في العملية التعليمية، فتوصلت مجمل النتائج إلى أن المجموعات التجريبية (التي درست باستخدام الحاسوب) قد تفوقت على المجموعات الضابطة (التي لم تستخدم الحاسوب في التعلم). وقد توصلت دراسات عربية إلى النتائج السابقة نفسها ، أنظر . وفي المملكة العربية السعودية أجريت بعض الدراسات حول استخدام الحاسوب في تدريس بعض المقررات الدراسية – منها – فتوصلت كذلك إلى النتيجة السابقة نفسها. ولقد شجعت هذه الدراسات على استخدام الحاسوب في التعليم ، والذي أصبح في الوقت الحاضر أمراً مسلماً به بل وبدأ الحديث ومن ثم التخطيط لاستخدام الإنترنت في التعليم.

التعليم باستخدام شبكة الإنترنت
بدأت شبكة الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية شبكة عسكرية للأغراض الدفاعية. ولكن بانضمام الجامعات الأمريكية ثم المؤسسات الأهلية والتجارية – في أمريكا وخارجها – جعلها شبكة عالمية تستخدم في شتى مجالات الحياة. لذا كانت هذه الشبكة المساهم الرئيسي فيما يشهده العالم اليوم من انفجار معلوماتي. وبالنظر إلى سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبكة مضافاً إليها المميزات الأخرى التي تتمتع بها الشبكة فقد أغرت كثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله. من جملة هؤلاء ، التربويون الذين بدءوا باستخدامها في مجال التعليم. حتى أن بعض الجامعات الأمريكية وغيرها ، تقدم بعض موادها التعليمية من خلال الإنترنت إضافة إلى الطرق التقليدية. ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة في التعليم ، هي:
1- الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات.
ومن أمثال هذه المصادر:
- الكتب الإلكترونية (Electronic Books).
- الدوريات (Periodicals).
- قواعد البيانات (Date Bases).
- الموسوعات (Encyclopedias).
- المواقع التعليمية (Educational sites).
2 - الاتصال غير المباشر (غير المتزامن):
يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت باستخدام:
- البريد الإلكتروني (E-mail) : حيث تكون الرسالة والرد كتابياً.
- البريد الصوتي (Voice–mail) : حيث تكون الرسالة والرد صوتياً.
3- الاتصال المباشر (المتزامن):
وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة :
- التخاطب الكتابي (Relay–Chat) حيث يكتب الشخص ما يريد قوله بواسطة لوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها ، فيرد عليه بالطريقة نفسها مباشرة بعد انتهاء الأول من كتابة ما يريد.
- التخاطب الصوتي (Voice–conferencing) حيث يتم التخاطب صوتياً في اللحظة نفسها هاتفياً عن طريق الإنترنت.
- التخاطب بالصوت والصورة (المؤتمرات المرئية) Video-conferencing) حيث يتم التخاطب حياً على الهواء بالصوت والصورة.
اسباب استخدام الحاسوب فى التدريس
الحاسوب:هو آلة إلكترونية تعمل طبقا لمجموعة تعليمات معينة لها القدرة على استقبال المعلومات وتخزينها ومعالجتها واستخدامها من خلال مجموعة من الاوامر .
1- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية،وبالتالي يؤدي الى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والأفلام والتسجيلات الصوتية.
3- المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الآلي وحل المشكلات.
4- يثير جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل : ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه.
5- يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية.
6- إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر.
7- عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وامكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة .
8- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.
9- تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم.
استخدام خدمات الإنترنت في التعليم

تعتبر الإنترنت أحد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامة وهي عبارة عن شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم .
يشير العديد من الإنترنت في أن الإنترنت سوف تلعب دورا كبيرا في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، ولقد أشار مدير عام شركة مايكروسوفت العالمية إلى أهمية الإنترنت في التعليم بقوله: إن طريق المعلومات السريع سوف يساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة حيث يتيح ظهور طرائق جديدة في التدريس ومجالا أوسع بكثير للاختيار.
هناك أربعة أسبابٍ رئيسية تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم وهي:
1. الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم.
2. تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
3. تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
مجالات استخدام الإنترنت في التعليم
1-تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة.
2- الاستفادة من البرامج التعليمية الموجودة على الإنترنت ، الاستفادة من بعض الأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالمنهاج.
3- الاطلاع على آخر الأبحاث العلمية والتربوية.
4- الاطلاع على آخر الإصدارات من المجلات والنشرات.


استخدامات البريد الإلكتروني (Electronic Mail) في التعليم.
البريد الإلكتروني ( Electronic Mail) هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب ويعتقد كثير من الباحثين أن البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه. ويعزو (Eager, 1994) نمو الإنترنت بهذا السرعة إلى البريد الإلكتروني ويقول " لو لم يوجد البريد الإلكتروني لما وجدت الإنترنت .
بل ويذهب البعض أبعد من ذلك ويقول من أنه- البريد الإلكتروني- يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الإنترنت. ويعد البريد الإلكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس . ولإرسال البريد الإلكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إلية، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية، متبوعة بإشارة @ متبوعة بموقع حاسوب المرسل إلية .
ويعتبر تعليم طلاب التعليم على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية (Listserve) للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم.
هذا وقد تساءل العديد من الباحثين حول الوقت الذي يحتاجه الشخص لتعلم البريد الإلكتروني وعن علاقة الوقت الذي أمضاه المتعلم بالفوائد التي سوف يجنيها فاستنتجوا ان "….حقاً كثير من الناس يستكثرون الوقت الذي يمضونه في تعلم البريد الإلكتروني لكنه استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال .
أما أهم تطبيقات البريد الإلكتروني في التعليم فهي:
1. استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب، إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد، إرسال الواجبات المنزلية،الرد على الاستفسارات، وكوسيط للتغذية الراجعة (Feedback) استخدام البريد الإلكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة الأستاذ.
2. استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات.
3. استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية.
4. يساعد البريد الإلكتروني الطلاب على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات.
5. استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارة والمعلمين وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب.
6. كما يمكن أيضا استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم.
أخيراً وكما سبقت الإشارة إلى أن البريد الإلكتروني (Electronic Mail) يعتبر من أكثر خدمات الإنترنت شعبية واستخداماً وذلك راجع إلى الأمور التالية:
1. سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات.
2. أن قراءة الرسالة - من المستخدم- عادة ما تتم في وقت قد هيأ نفسه للقراءة والرد عليها أيضا.
3. لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية).
4. كلفة منخفضة للإرسال.
5. يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن .
6. يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني.
7. يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه.
8. يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه.

العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم.
إن المتتبع لهذه التقنية يجد أن الإنترنت كغيرها من الوسائل الحديثة لها بعض العوائق، وهذه العوائق إما أن تكون مادية أو بشرية. وأهم العوائق هي:
أولاً: التكلفة المادية:
التكلفة المادية المحتاجة لتوفير هذه الخدمة في مرحلة التأسيس أحد الأسباب الرئيسية من عدم استخدام الإنترنت في التعليم فلسطين. ذلك أن تأسيس هذه الشبكة يحتاج لخطوط هاتف بمواصفات معينة، وحواسيب معينة. ونظراً لتطور البرامج والأجهزة فإن هذا يُضيف عبئاً آخر على الوزارات والدوائر ذات العلاقة. ومما لا شك فيه اننافي فلسطين لا نستطيع أن نوفر هذا خلال سنوات قليلة ثم إن ملاحقة التطور مطلب أساسي من مطالب القرن ولهذا لابد من النظر إلى هذا بعين الاعتبار عند التأسيس.
ثانياً: المشاكل الفنية:
الانقطاع أثناء البحث والتصفح وإرسال الرسائل لسبب فني أو غيره مشكلة يواجهها مستخدمي الإنترنت في الوقت الحاضر ، مما يضطر المستخدم إلى الرجوع مرة أخرى إلى الشبكة وقد يفقد البيانات التي كتبها. وفي معظم الأحيان يكون من الصعوبة الدخول للشبكة أو الرجوع إلى مواقع البحث التي كان يتصفح فيها.
ثالثاً: اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية:
ليست العوائق المالية أو الفنية هي السبب الرئيسي من استخدام التقنية، بل إن العنصر البشري له دور كبير في ذلك ، وقد ذكر (Michels,1996) في دراسته لنيل درجة الدكتوراه التي تقدم بها لجامعة مينسوتا والتي كانت بعنوان (استخدام الكليات المتوسطة للإنترنت : دراسة استخدام الإنترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس) أنه بالرغم من تطبيقات الإنترنت في المصانع والغرف التجارية والأعمال الإدارية إلا أن تطبيقات(استخدام) هذه الشبكة في التعليم أقل من المتوقع ويسير ببطء شديد عند المقارنة بما ينبغي أن يكون. وشدد ((McNei,1998lعلى " إن البحث في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام هذه التقنية وأهميتها في التعليم، أهم من معرفة تطبيقات هذه الشبكة في التعليم, إن أسباب هذا العزوف من بعض أعضاء هيئة التدريس فهو راجع إلى عدم الوعي بأهمية هذه التقنية أولاً، وعدم القدرة على الاستخدام ثانياً ، وعدم استخدام الحاسوب ثالثاً. والحل هو ضرورة وضع برامج تدريبية للمعلمين خاصة بكيفية استخدام الحاسب الآلي على وجه العموم أولاً وباستخدام الإنترنت على وجهة الخصوص ثانياً، وعن كيفية استخدام هذه التقنية في التعليم ثالثاً( 5)
رابعاً: اللغة:
نظراً لأن معظم البحوث المكتوبة في الإنترنت باللغة الإنجليزية لذا فإن الاستفادة الكاملة من هذه الشبكة ستكون من نصيب من يتقن اللغة. ومن هنا يمكن القول لابد من إعادة النظر في ما يلي:
1. إعادة تأهيل أساتذة الجامعات في مجال اللغة.
2. ضرورة بناء قواعد بيانات باللغة العربية لكي يتسنى للباحثين الاستفادة من تلك الشبكة.
خامساً: الدخول إلى الأماكن الممنوعة:
إن الأمن الفكري والأخلاقي والاجتماعي والسياسي من أهم المبادئ التي تؤكد عليها المؤسسات التعليمية بجميع مراحلها التعليمية، بل أن من أهداف المدارس توفير هذه الحماية السابقة الذكر. ونظراً لأن الاشتراك في شبكة الإنترنت ليس محصوراً على فئة معينة مثقفة وواعية للاستخدام ، لذا فمن أهم العوائق التي تقف أمام استخدام هذه الشبكة هي الدخول إلى بعض المواقع التي تدعو إما إلى الرذيلة ونبذ القيم والدين والأخلاق ، . وللحد من هذا قامت بعض المؤسسات التعليمية بوضع برامج خاصة أو ما يسميه البعض بحاجز الحماية (Firewall) تمنع الدخول لتلك المواقع. ولكن من الصعوبة حصر هذه المواقع لكن التوعية بأضرار هذه المواقع هو النتيجة الفعالة .
سادساً: كثرة أدوات (مراكز) البحث(Search Engines)
من المشكلات أو العوائق التي تقف أمام مستخدمي شبكة الإنترنت هي كثرة أدوات البحث أو كما يسميها البعض بمراكز البحث والتي من أهمها Yahoo, Lycos, Alta-Vista, Excite, Infoseek، …..WebCrawler
والإنترنت عبارة عن محيط عظيم الاتساع والانتشار وبالتالي فإن عملية البحث عن معلومة معينة أو موقع معين أو شخص معين سوف تكون في غاية الصعوبة ما لم تتوفر الأدوات المساعدة على عملية البحث Search Engines)). وهناك العديد من مراكز البحوث (أدوات البحث) في الإنترنت وهي (Gopher, Wais, FTP, Telnet ) وقد أشرت إليها عند الحديث عن البحث في الإنترنت.
إن السؤال الحقيقي هو ما الطريقة المثلى للبحث في الإنترنت؟ إن الإجابة على هذا السؤال ليست صعبة وليست سهلة في نفس الوقت على حد تعبير مالو. إن البحث في الإنترنت هو بمثابة البحث في مكتبة كبيرة ، بل إن البعض يسمي الإنترنت " بالمكتبة الكبرى " .
ولهذا السبب - اتساع الإنترنت- يرى الباحث مالو (Maloy) في كتابة المعروف دليل الباحث في الإنترنت(The Internet Research Guide) أنه عند البحث في الإنترنت لابد من اتباع ما يلي:
1. ضرورة تحديد الكلمة (الكلمات) الأساسية في البحث.
2. حدد الفن ( علوم، اجتماع…الخ) الذي سوف تبحث فيه.
3. حدد المركز أو الموقع (Search Engine) الذي سوف تبحث فيه.
ومما تجدر الإشارة إليه أن بعض أدوات البحث بدأت تتخصص شيئاً فشيئاً، أعني بذلك أن بعض المواقع مثل Infoseek اهتمت في المعلومات الجغرافية والأطالس وغيرها أو على الأقل ركزت عليها أما Yahoo فقد ركز على الأمور التربوية وهكذا. ويتوقع بعض الباحثين في هذه الشبكة نمو التخصص في الإنترنت في القريب العاجل(7)
كما تجدر الإشارة إلى أن هناك برامج حديثة تقوم بالبحث في أكثر من أداة في آن واحد، وغالباً ما تجمع ما بين 10-20 أداة فقط لكل مرة.
سادساً: الدقة والصراحة:
أشار قليستر (Gilster) إلى أن نتائج البحوث أشارت إلى أن الباحثين عندما يحصلون على المعلومة من الإنترنت يعتقدون بصوابها وصحتها وهذا خطأ في البحث العلمي ذلك أن هناك مواقع غير معروفة أو على الأقل مشبوهة. ولهذا فقد نَصح سكوت (Scott)الباحثين والمستخدمين للشبكة بأن يتحروا الدقة والصراحة والحكم على الموجود قبل اعتماده في البحث
الاستنتاج والتوصيات:
1- إن نجاح الحاسوب في العملية التعليمية يعتمد على عدة عوامل :-
أ-توفر الأجهزة والبرامج اللازمة.
ب- كفاءة المعلمين والمرونة في التعامل لتفعيل فكرة الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية.
ج-توفير الحوافز والدعم للمدارس التي يستخدم فيها الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية ، وتوفير حوافز لأعضاء الهيئة التدريسية الذين يفعّلون دور الحاسوب في العملية التربوية، وتكريم الطلبة مما يساعد في تحفيزهم.
2- الحاسوب هو أداة ثورة المعلوماتية وهو مادة ووسيلة للعملية التربوية.
3- يساعد الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية باختلاف أنواعها بتكاليف وجهد أقل وحسب حاجة الهيئة التدريسية في المدرسة.
4- وضع برنامج خاص لتدريب المعلمين على الحاسوب لاستخدامه كأداة في التعليم.
5- عقد ورش عمل في مديريات التربية والتعليم من أجل تفعيل دور الحاسوب في العملية التعليمية واستخدامه في إنتاج الوسائل التعليمية.
6- إدخال برنامج Power Point وبرامج التصميم المختلفة في المراحل الدراسية للطلبة لخلق روح الإبداع.
7- تفعيل دور مراكز الحاسوب المنتشرة في المدارس في إنتاج الوسائل وتفعيل دور الحاسوب في النشاطات المنهجية واللامنهجية وعدم اقتصارها في تدريس الحاسوب فقط.
8- تفعيل دور مراكز الحاسوب في المدارس من أعضاء الهيئة التدريسية واستخدامها للاطلاع على ما يدور في العالم من ثورة تكنولوجية واستخدام الإنترنت.
9- تحديد مواصفات عامة لبرامج الحاسب التعليمية من أجل اقتنائها لان الأسواق مليئة بالبرامج الهادفة وغير الهادفة
. وسائل تحسين الأداء التربوي من خلال استخدام البرمجيات
1-يتيح استخدام الحاسوب في التعليم لكل طالب التعلم حسب مستواه وقدراته العقلية وسرعته في الاستيعاب , ويوفر له المساعدة الفردية الأمر الذي يصعب توفيره في صف مزدحم بخبرات مختلفة ومستويات متفاوتة.
2-يوفر الحاسوب فرصاً موضوعية وحيادية أثناء العملية التعليمية ويتيح للمتعلم التعرف على أخطائه ومعالجتها بخصوصية تامة ودون حرج من معلمه أو زملائه.
3-يقدم الحاسوب المادة التعليمية أو التمارين والنشاطات بتدرج مناسب لقدرات الطالب واحتياجاته التعليمية مع إمكانية التكرار والإعادة , الأمر الذي قد لا يتحقق بسهولة باستخدام الوسائل والأساليب العادية.
4-يوفر الحاسوب فرصاً مناسبة للتفاعل مع المتعلم ويمكنه من محاكاة الواقع الحقيقي وتمثيله بسهولة وفاعلية.
5-يمكن استخدام الحاسوب في أي وقت ولأي مستوى تعليمي أو تدريبي بأساليب وطرق متنوعة تتناسب والاحتياجات التعليمية المطلوبة.
6-يساعد الحاسوب المعلمين في تقييم أداء المتعلمين وتحليل النتائج والاختبارات وتصنيفها مما يوفر وقت المعلمين ويمكنهم من تطوير العملية التعليمية في ضوء نتائج ومعلومات واقعية ودقيقة.
7-تنمية النمو العلمي والمعرفي للمدرسين والمدرسات ورفع مستوى قدراتهم في استخدام تكنولوجيا الحاسوب (قلم العصر) والبرمجيات التعليمية كأسلوب ووسيلة تعليمية معاصرة.
8-التطوير و التدريب لمدرسي ومدرسات المواد المختلفة وتثقيفهم في استخدام البرمجيات المتنوعة حسب الاختصاص.
9-التنويع في استخدام أساليب حديثة ومعاصرة في التعليم لرفع مستوى التحصيل للطلاب في الجانبين العلمي والمهاري.
10- تنمية المهارات الحاسوبية للمدرسين والطلبة ورفع مستوى المعرفة والوصول إلى درجة كبيرة من الإتقان
ارشادات المعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب .
البرنامج التعليمي المحسوب هو سلسلة من عدة نقاط تم تصميمها بعناية فائقة بحيث تقود الطالب إلى إتقان احد الموضوعات بأقل قدر من الأخطاء قبل بدء الطالب من استخدام البرنامج التعليمي المحسوب و على المعلم إرشادهم لما يأتي و ذلك قبل توزيعهم على الحاسوب المتوفرة في المدرسة:
& توضيح الأهداف التعليمية المراد تحقيقها من برنامج كل طالب.
& اختيار الطلبة عند المدة الزمنية المتاحة للتعلم بالحاسوب.
& تزويد الطلبة أهم المفاهيم أو الخبرات التي يلزم التركيز عليها و تحميلها في إثناء التعلم.
& اشرح المسؤوليات أو الخطوات كافة التي على الطالب إتباعها لإنجاز ذلك البرنامج.
& تحديد المواد و الوسائل كافة التي يمكن للطالب الاستعانة بها لإنهاء دراسة البرنامج.
& تعريف الطلبة بكيفية تقويم تحصيلهم لأنواع التعليم المطلوبة بالحاسوب.
& تحديد الأنشطة التي سيقوم بها الطالب بعد انتهائة من تعلم البرنامج.
& تسلم كل طالب النسخة المناسبة للبرنامج و اخبارة عن الجهاز الذي سيستخدمة.
& عند البدء باستخدام الحاسوب يقوم الطالب بعدة استجابات للدخول إلى البرنامج و بعدها يدخل الحاسوب في حوار مع المتعلم الذي يستعمل هذا البرنامج حيث يقوم بطرح أسئلة أو مشكلات على الطالب الذي يقوم بدورة بالإجابة عن كل سؤال أو مشكلة مطروحة.
& يقوم الحاسوب بنقل الاستجابة و موازنتها بالإجابة الصحيحة ثم إصدار الإجابة الصحيحة, إما إذا كانت الإجابة خطأ فيقوم البرنامج بتقديم بعض التدريبات أو الأسئلة العلاجية لتوضيح السؤال أو المشكلة التي اخطأ فيها الطالب و بعد إن ينتهي الطالب من هذة التدريبات يعود إلى متابعة تعلمة لينتقل إلى السؤال التالي و هكذا حتى ينتهي من جميع أسئلة البرنامج.












ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN