بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

٢٣ محرم، ١٤٣٠

التعلم المفتوح==مازن

المحتوى
· مقدمة
· التعليم المفتوح والتعليم من بعد
· ما هية ومفهوم التعليم المفتوح
· أهمية التعليم المفتوح
· فوائد التعليم المفتوح
· الأقمار الصناعية والتعليم المفتوح
· خصائص التعليم المفتوح
1- تحقيق مبدأ تكافئو الفرص للتعليم.
2- تحرير المتعلمين ومراعاة ما بينهم من فروق فردية
3- قيامة على التعليم للأتفاق
4- يتيح الفرصه امام المتعلم لينهى دراستة فى الوقت الذى يريدة
5- استمرارية عملية التقويم فية
6- اعتمادة على التعلم الفردى الذاتى
7- هدفة التعليم وليس التنافس
*- التعليم المفتوح علاقتة بتكنولوجيا التعليم
أ- أستنباط مصادر التعلم الملائمة للتعليم المفتوح .
ب – مراكز الدراسة .
ج- اسلوب الاتصال بالمتعلمين وتداول مصادر التعلم
د- إنشاء مركز تكنولوجيا التعليم
* الجامعات التصورية الكندية وكالة التعليم المفتوحة
* المراجع .
* مقدمة (1-23)
مما يميز العصر الحديث ؟التطورو استمرا ر التفسير فى شتى مناحى الحياة . وتظهر مؤسسات التعليم المتقدمة بكفاءتها العالية ومقدرتها على المواجهة مع التغيرات والمستحدثات الإجتماعية و الإقتصادية ، حتى تتلائم نظم التعليم ووسائلة وفقا لهذة المتغيرات . (2-1)
ونجد من هذة التغيرات والتطورات ما يحدث تغيراً فى البنية الاقتصادية والإجتماعية والتى بدورها تكون دافعاً لتطوير أنظمة التعليم المتعارف عليها . لذلك نلاحظ أن تحولاً قد حدث لمفهوم التعليم من المفهوم التقليدى الجاحد إلى مفاهيم حديثة مرنة . فقد تغيرت النظرة للتعليم من مجرد تعليم تقليدى يقصر التعليم على المظاهر التقليدية فى المؤسسات التربوية إلى تلك الأنماط الحديثة من أساليب التعليم وطرقة الحديث مثال التعليم الذاتى والتعليم مدى الحياة والتعليم المستمر والتعليم عن بعد والتعليم الألكترونى والتعلم الشبكى وغير ذلك من الانماط الحديثة والتعليم المفتوح . (3-41-43)
* التعليم من بعد و التعليم المفتوح (1-23-25)
لقد عرف المسلمون البعض من طرق وانماط التعليم المفتوح منذ قديم الزمن ، ولعل ذلك كان موجوداً إلى هذا اليوم خاصة ما نجدة فى البعض من المدارس القرأنية والزوايا والكتاتيب الإسلامية حيث نجد فيها عدم الإرتباط بين الدارس وزملائه إلا فى مكان الجلوس للدرس وربما يكون متقدماً عليهم أو متأخراً عنهم فى المستوى التعليمى . وكان النظام التعليمى فى المدارس والمساجد (والتى تتفرع منها المدارس ) يتيح للطالب الحرية فى أختيار المواد التى سيدرسها والمدرس الذى سيتول هذة العملية من التدريس ولذا فإن شهرة المدرس عامل رئيسى لإزدياد الدارسين ، إضافة لذلك فإن كان يتاح للطالب حرية اختيار حلقة الدراسة المرغوب فيها من حيث المكان والتوقيت وعدد مرات انعقاد الدراسة (4-129) .
وذاع مصطلح التعليم المفتوح فى العصر الحاضر مع بداية إنشاء الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة والتى بدأ الإعلان عنها باسم جامعة الهواء عام 1963 ، حيث كان يفهم عن عرض الفكرة أن العنصرين الاساسيين لهذا النوع من التعليم سيكونان الاذاعة والتلفزيون أى أن الهدف منة هو تقديم محاضرات إذاعية وتلفزيونية ودروس بالمرحلة .
ويتم تعزيز هذة الدروس بمحاضرات تقلى فى المراكز القريبة من اماكن إقامة الطلاب (5-37 ) وتفيد بعدها هذا المسمى إلى الجامعة المفتوحة على يد لجنة التخطيط وقد كفل المرسوم الملكى والخاص بإنشائها نظاماً اساسياًومستقلاً لهذة الجامعة .
ولقد تم فتح الجامعه فى يوم 23 يوليو 1969 وقد بدأت بها الدراسة فى عام 1970 / 1971 حيث تم قبول 25 ألف طالب فى سبتمبر 1970 وبدات فى إرسال وحدات الدروس لهؤلاء الطلاب عبر البريد فى الثامن من شهر ديسمبر من نفس هذا العام . واقتصرت الدراسة على أربعة برامج وهى الاداب والفلسفة والعلوم والرياضيات والعلوم الإجتماعية (5-32-37) .
ولأن طلاب هذة الجامعة غير متفرغين للدراسة بها كما هو حال الجامعات التقليدية ، فقد أعتمدت الجامعات المفتوحة فى تدريسها على نمط التعليم عن بعد .
· ما هية التعليم المفتوح ومفهومة (1-25-29)
تعددت وتباينت الدراسات والكتابات محاولة الوصول لتعريف التعليم المفتوح غير ان الغالبية من هذة الكتابات والبحوث نوهت إلى الصعوبة فى التوصل إلى تعريف محدد لهذا التعليم وذكر (ماكنزى) وزملائة (1975) ان مصطلح تعليم مفتوح تنقصة الدقة ويمكننا أن ننسب إلية نطاقاً واسعاً من المعانى . (6-15)
وأكد ذلك "رونترى" (1992) حيث ذكر أن هذا المصطلح غير محدد وجمع هذا المصطلح حولة الكثير من الباحثين والعلماء لكل منهم رؤية خاصة لإيجاد ما يميز التعليم المفتوح (13-7)
وتباين واختلف الباحثون والكتاب فيما بينهم على الاسباب التى تجعل من الصعوبة تحديد تعريف لهذا التعليم . فيرى " ماكنزى " وزملاؤة (1975) أن صعوبة ذلك ترجع لبعض المؤسسات التربوية التقليدية والتى تبينت بعض المداخل للتعليم المفتوح فى برامجها فى حين ان بدات المؤسسات الاخرى فى العناية بالتعليم المفتوح فقط (6-143) .
وقد طرح كل من " مارى ودافد " (1987) التساؤل هل التعليم عن بعد ما هو الإجزء من التعليم المفتوح ولكن هذا النمط التعليمى ليس مرادفاً للتعليم المفتوح (2-8) واتفق فى ذلك الراى معهما " رس race (1994) (23-9) والذى أكد أن التعليم من بعد هو تلك المجموعه الفرعية من التعليم المفتوح .
وتأكيداًلهذا الراى ما جاء فى مؤتمر اليونسكو للأستشارات الدولية فيما يخص التعليم من بعد (1991) حيث ذكر إن أغلب التعليم العالى من بعد ليس تعليما مفتوحاً ، وإن أكبر مؤسسات التعليم من بعد موجودة من أجل زيادة عدد الاماكن الجامعية المخصصة للأشخاص الذين تتراوح أعمالاهم بين ثمانية عشر عاماً 18 عاماً ، 24 عاماً وتضح بعض الشروط للقبول بها مثال ما تصنعة جامعات التعليم العالى التقليدى (10-39) وترى نجوى جمال الدين (1995) فى التفريق بين التعليم المفتوح والتعليم من بعد وترى أن التعليم من بعد كتعليم هو يؤكد ويركز على كيفية الاتصال بالمتعلم او الوصول إلية بينما يركز التعليم المفتوح أهداف وكيفية التعليم على ضوء خصائص وظروف المتعلم الخاصة ونظرت للتعليم من بعد كأنة نظام فرعى من ذلك التعليم المفتوح
(11-17-18) ويرى حسام محمد مازن (12-404) أن التعليم المفتوح يمكن تعريفة على انة ذلك النظام التعليمى الذى يفتح مجالات التعليم أمام قطاعات كبيرة من البالغين من أجل التعويض عما قد فاتهم من فرص التعليم التقليدى وإكسابهم مهارات ومؤهلات جديدة ويستهدف تصحيح ما يمكن ان نقول علية الاحجاف التربوى وكفالة فرص لم تكفلها وسائل وهيئات التعليم من جامعات وكليات ومعاهد .
*أهمية التعليم المفتوح (13-436-437)
لنظام التعليم المفتوح جاذبية خاصة لدى الاقتصاديين وذلك حيث أنة يستخدم أساليب الإنتاج الجماعى ويساعد على توفير مبالغ ضخمة للدولة والمجتمع كما ان التعليم المفتوح يوفر التعليم بنظام مفتوح لجميع فئات وطوائف المجتمع وبأختلاف مستوياتهم .
ونتيجة لتوظيف نظام التعليم المفتوح هذا لم تعد وظيفة النظام التعليمى فصل الناجحين عن الفاشلين فى مراحل محددة لسلم التعليم كما هو الحال فى نظام التعليم التقليدى بل ان وظيفة النظام التعليمى قد اصبحت توفير الفرص لكل إنسان فى المجتمع للعمل على تنمية طاقاتة وقدراتة الشخصية بقدر ما يستطيع وطيلة حياتة ولذلك يمكن ان نقول ان البحث عن نظام التعليم المفتوح جاءت نتيجة لمحاولة تصحيح ما خلفة النظام التقليدى فى التعليم .
* فوائد التعليم المفتوح . (13-428)
- يمكن ان يستخدم التعليم المفتوح فى جميع الدول سواء النامية منها او المتقدمة وعلى أى مستوى مكانى فى الدولة (كالمناطق الصناعية والزراعية .....الخ ) .
- لا يفيد التعليم المفتوح كالبرامج الدراسية النمطية
- يستعين بالوسائل التعليمية والتكنولوجية الحديثة كالإذاعة والتلفزيون والفيديو كونفراس والقمر الصناعى والبريد العادى والالكترونى والفاكس والانترنت .......الخ .
- يتم فية الاستعانة بخبراء من مؤسسات التعليم الجامعى والعام وكذلك خبراء البيئة المحلية والمجتمع لتقديم المشاركات العلمية والبرامج المختلفة .
* استخدام الاقمار الصناعية كوسيلة للتعليم المفتوح .
القمر الصناعى هو محطة للأستقبال والارسال معلقة خارجياً فى الفضاء على ارتفاع يقرب من 360 كم من سطح الارض وهذة المحطة تدور فى مدارات محددة فوق عدد من الدول وفقاً لأتفاقيات دولية تتسم بينها .
وتوجة محطات الاذاعة والتلفزيون إرسالها لهذا القمر الصناعى والذى يقوم بدورة بتوجية الارسال المستقبل من الارض الى دائرة واسعة تغطى مساحة واسعة جداً من الارض وتقوم محطات الاستقبال الارضية باستقبال والتقاط هذة البرامج الواصلة لها وتبثها الى اجهزة الاستقبال الموجودة فى دائرة إرسالها ويوضح هذا الرسم ذلك .
القمر الصناعى على ارتفاع 260 كم من الأرض
محطة استقبال ارضية
محطة ارسال ارضية خصائص التعليم المفتوح . (1-29-37)
التعليم المفتوح هو نظام تعليمى لإحداث التعليم بطريقة مقصودة ولة مدخلات ومخرجات وعمليات وتميزة الخصائص الرئيسية :.
تحقيق مبدأ تكافئو الفرص فى التعليم وديمقراطية التعليم :.
فالتعليم المفتوح هو ذلك النظام التعليمى والذى يتيح الفرصة لجميع أفراد المجتمع للتعليم بما هو ملائم لظروفهم ودون التقيد بأى شروط تجعلهم عاجزين عن مواصلة تعليمهم .
وقد ذكر على عيسى عثمان (1986) بعرضة أن النظام التعليمى ومؤسساتة التقليدية الحالية لا تتمكن بأى شكل أن تتيح فرصة التعليم لفئات عديدة وقال أن من أمثلة هذة الفئات الاباء والامهات والمزارعين والعمال الذين لم يتاح لكل منهم الحد الادنى من المعارف او المهارات الضرورية لمواكبة التطورات لأنماط المعيشة لهذا العصر وكذلك فئة من تخرج من الجامعة او المعاهد العليا ولم يتيسر لهم تجديد معارفهم ومهارتهم فى ضوءما هو جديد من علم ومعرفة فى المجالات المختلفة كذلك ذكر فئة من تسربوا من مرحلة التعليم الاساسى ولم يكملوا تعليمهم وفئة من تخرج من المرحلة الثانوية ولم يتاح لهم فرصة التعليم العالى والتدريب .
2- تحرير النتعلمين ومراعاة ما بينهم من فروق فردية :.
لا يعنى التعليم المفتوح مجرد فتح فرص جديدة للمتعلمين لملاحقة التعليم دون التقيد بأى شروط كالمؤهلات والسن . وكذلك كلمة مفتوح تشير إلى ما هو هام والتى ينبغى على هذة المؤسسات الإلتزام بها . ويجد ذلك فيما تتيحة للمتعلم من حرية فى اتخاذ القرار فى جوانب متعددة ومتصلة بماذا يتعلم ؟ واين يتعلم ؟ وكيف يتعلم ؟ ومتى يتعلم ؟ .
وحاول رونترى (1992) توضيح كيف يكون نظام التعليم المفتوحاً بهذا المعنى وذلك يوصفة النظام المفتوح بأن الطالب الملتحق بة يستطيع أن (19-7) .
أ – يتعلم ما ينبغى وما يريد وفى الوقت الذى يريدة ويرغب فية التعلم ، وبالمكان الذى يحددة ، ويتعلم بالسرعة التى تناسبة .
ب – يحدد المتعلم الاهداف بنفسة كما أنة هو الذى يختار المحتوى ويتابع البرنامج وهو من يقرر متى وكيف يتم تقويم تعليمة .
ج – يقرر المتعلم كيف يتعلم هل بمفردة أم مع الاخرين من كتب ام معتمداً على اشرطة الفيديو وغير ذلك تركيزاً على الجانب النظرى أم على الجانب العملى محدداً من يساعدة وبأية طريقة .
د – فى إمكان المتعلم أن يجد برنامجاً جاهزاً عما يريد أن يتعلم وبسعر مناسب .
3- قيامة على التعليم للإتقان
تلك المنظومة المفتوحة للتعليم لا تتيح للمتعلم الحرية فى التعليم فحسب بل ايضاً تساعدة على النجاح ويؤكد ذلك " دافيد " (1991) حيث يقول أن التعليم المفتوح ليس فقط فتح الباب أمام المتعلم لإمكانية دخولة للتعليم ولكن ايضاًيقدم فرصاً عادلة للنجاح .
وأكد ذلك على عيسى عثمان (1986) فى مقارنتة بين النظام التعليمى المغلق التقليدى وهذا النظام المفتوح ، حيث ذكر أن هذا النظام التعليمى والذى يقوم على تصفية الناجحين وبعدهم عن فئه الفاشلين لمواصلة الاهتمام بمن هم ناجحين وإهمال سواهم هو نظاماً مختلفاً محتقراً للإنسان فقد غير نظام التقويم وجعلة تقويماً محلى المرجع ، يراعى ما هو موجود بالأفراد من قدرات وطاقات وكفايات فيعمل على تقويمهم على اساس ما يحققونة من الاعمال وما يتم إنجازة من أهداف فى ضوء هذة القدرات والاستعدادات .
والمتعلم فى التعليم المفتوح يقوم معتمداً على ذاتة بالتعلم بمفردة فى غالبية الاوقات مستعيناً فى ذلك على مصادر التعلم المتنوعة ويعمل التعليم المفتوح على تحقيق التعلم للإتقان من خلال تأييدة للمبادىء التى يقوم عليها .
1- تفاوت فترة التعلم وفقاً المتعلم نفسة خلال عملية التعلم لكن مستوى التحصيل المتوقع لا يتغير.
2- يتيح التعليم المفتوح الفرصة امام المتعلم لينهى دراستة فى الوقت الذى يريد.
3- ما نراة من ظروف المتعلم فى التعليم المفتوح من حيث إعتمادة على نفسة وذاتة فى عملية التعليم تجعل من التقويم عملية أساسية ومستمرة دائما ًحيث يستطيع المتعلم من خلالها ان يسترشد للطريق الصحيح
4- هدف التعليم المفتوح هو لتعلم وليس التنافس فى المرحلة او الصف كما هو حال التعليم المغلق فما يحدث هنا هو مقارنة المتعلمين بأنفسهم وليس التنافس فى المرحلة أو الصف كما هو حال التعليم المغلق فما يحدث هنا هو مقارنة المتعلمين بأنفسهم وليس بغيرهم وتصحح الاختبارات لبيان الإتقان او عدم الإتقان بدلاً من التقديرات المعطاة .
5- لا تستند الدرجات فى التعليم المفتوح على أساس المنحنى الإعتدالى كما هو موجود فى التعليم التقليدى ولكن تستند على اساس اداء المتعلمين كأفراد وعلى مستوى كفاءتهم فيما قاموا بتحقيقة وتوصولوا إلية
· التعليم المفتوح وتكنولوجيا التعليم (1-37-50)
توجد هناك علاقة وثيقة بين التعليم المفتوح وتكنولوجيا التعليم ومدى تأثيرة على التعليم المفتوح وتناول على محمد عبد المنعم (1992)(14-33) الصلة بين التعليم المفتوح وتكنولوجيا التعليم حيث أنة يربط ظهور التعليم المفتوح ببدايات ظهور تكنولوجيا التعليم كمجال تربوى مستقل ومن هذا يتضح لنا أن تنفيذ برامج التعليم المفتوح يعتمد إلى حد كبير على تكنولوجيا التعليم ونجاح مؤسسات هذا التعليم فى تحقيق اهدهدافها يتوقف على حسن توظيفها لتكنولوجيا التعليم وهناك عدة موضوعات فى العلاقة بين التعليم المفتوح وتكنولوجيا التعليم ستقوم بتناولها على النحو التالى :
أ – أستنباط مصادر التعلم الملائمة للتعليم المفتوح .
فلا بد من تحديد مصادر التعلم وتصميمها وإنتاجها (15-8) كى تصلح لأن يتفاعل معها المتعلم معتمداً على نفسه ليتعلم بمفردة وتفريد التعليم هدف من أهداف تكنولوجيا التعليم وليس المهم توفير مصدر للتعلم ، بل الأهم للتأكد من ملائمة هذا المصدر طبيعة هذا النوع من التعليم المفتوح وطلابة المتعلمين والذى يقرر ذلك ويحققة هم خبراء تكنولوجيا التعليم (2-41) .
ومن هذا يتضح وتتأكد العلاقة بين التعليم المفتوح وتكنولوجيا التعليم وأهمية دور تكنولوجيا التعليم التى أن أحق استخدامها وتوظيفها تجعل الخبرة التعليمية أكثر واقعية وقبولاً للتطبيق (16-7-42) وليس المهم فى استخدام للأذاعة او التلفزيون او اى من التقنيات الحديثة فى العملية التعليمية للتعليم المفتوح . ولكن ما هو أهم من ذلك تصميم الرسالة التعليمية بصياغتها فى شكل تربوى يستطيع أن يقدم للمتعلم المادة الدراسية التى تعوضة عن غياب المعلم (16-73) .
وهنا لو فرق ما بين ما يقدمة الاذاعة والتلفزيون من برامج للعامة والبرامج التعليمية . (16-81)
ولقد أشار ماكنزى وزملائة (1975) إلى ضرورة تصميم مصدر التعليم بصيغة خاصة ومعينة تلائم طبيعة التعليم المفتوح فقالوا نحتاج قضية البث فى مدى الصلاحية لإذاعة المحاضرة التقليدية بالراديو لطلاب التعليم المفتوح مزيدا من البحوث (6-85-86) ويؤيد ذلك سلمان الداود الصباح ، وزهير المزيدى فى نتائج الدراسة التى أجريت لتجربة الجامعة التلفزيونية فى العيش حيث تبين ان هذة الجامعه تعتمد على برامج البث الإذاعى والتلفزيون بنسبة تصل إلى 90 % وبرغم ذلك لا يقبلها الطلاب . حيث اتضح ان استوديوهات الجامعه استحدثت أسلوب تسجيل المحاضرات الجامعية بطريق تبدو كما لو كان استاذاً يحاضر طيلة داخل غرفة دراسية مع استخدام الوسائل العلمية المقدمة . (17-76)
ب – مراكز الدراسة :.
بالرغم من أن طبيعة التعليم المفتوح تدور حولة معاونة المتعلم فى التعلم مفرداً بعيداً عن المعلم فى اغلب اوقات الدراسة ولكن فى بعض الاحيان يحتاج المتعلم إلى مقابلة بعض الافراد او المرشدين والموجهين للأستفسار والمناقشة وكذلك قد يكون من الضرورى أحياناً تدعيم للتفاعل بين الطالب والمادة العلمية بتفاعل مباشر بين المتعلم واختصاصين ذوى كفاءة وخبرة او بينة وبين أقرانة وأمثالة الطلابية ولهذا تقيم المؤسسة للتعليم المفتوح شبكة من المراكز الدراسية قريبة من الطلاب فيها موجهون اكاديميون ومرشدون يجتمع بهم المتعلم فى اوقات خارج اوقات العمل ليراجع معهم تساؤلات الدراسة وعلى سبيل المثال نجد ان ثللاثمائة مركز دراسى تتبع
(2-44) الجامعه المفتوحة البريطانية تفتح يومياً عدا يوم الاحد من الساعة 6.30 للساعة التاسعة وليس هناك إلزام على الطلاب للحضور كما يوجد جامعة العلامة إقبال المفوقة بباكستان (1-45) , 25 مركز دراسة للتزويد بالتعليم و خدمات الإرشاد و التوجيه اللازمة .
ج- أسلوب الاتصال بالمتعلمين و تداول مصادر التعلم .
منذ البدء في المراحل الأول لأسلوب التعليم المفتوح لابد من اختيار الاسلوب أو العلاقة التي سيتم من خلالها عملية الاتصال بالمتعلم (53-52-18) و القيام بمثل هذه القرارات يحتاج لدراسة خاصة يقمم المتخصصون في تكنولوجيا التعليم ، و هذا لما هو عديد و متنوع من وسائل الاتصال بالمتعلمين . و يتوقف تحديد أنسب هذه الوسائل للمتعلم علي عدد من العوامل ، مثل خبرات المتعلم بوسائل الاتصال المختلفة المسافة بين المتعلم و المؤسسة التعليمية ، قدر التفاعل المراد اثارته . فقد نجد هناك أنظمة عالية التفاعل و هناك أنظمة منخفضة التفاعل فهناك علاقة بين أنظمة الاتصال و درجة التفاعل فيما يقدمة البث الاذاعي و التلفزيوني يختلف عما تقدمة المؤثرات السمعية (52-19) و يؤدي الاختيار السيئ لوسيلة الاتصال الى تقليل من نسبة الافادة من المقرر التعليمي (2-47) كذلك فأن وجود نظام بطيء و غير فعال يقلل و ينقص من عملية حفظ المتعلم و كما يقلل من التزامة بأكمال البرنامج (20-39) وقد ادي انتشار الحاسب الألي و شبكات المعلومات و ظهور الاقمار الصناعية لظهور العديد من وسائل الاتصال و طرقة و التى يمكن توفيرها فى مجال التعليم المفتوح مثال :
- التليفزيون
- البريد الالكترونى
- تصوير المستندات أو الفاكسملى
- الرسالة المكتوبة اللاسلكية او التلكس
- المؤتمرات المكتوبة من بعد Teleconferencing والتى تشمل .
ü المؤتمرات السمعية .
ü المؤتمرات التلفزيونية
ü المؤتمرات الكمبيوترية
ü النصوص المرسلة Tele text
ü المعلومات المصورة والمرسلة عبر الانترنت Video Text
كل هذة الوسائل والاساليب فى الاتصال لم تعد بشكل أساسى لمتطلبات العملية التعليمية سواء فى عملية التعليم التقليدى او التعليم المفتوح وتوظيف مثل هذة التقنيات فى الاتصال التعليمى يحتاج لمتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم .
د- إنشاء مركز تكنولوجيا التعليم
مما سبق يتضح طبيعة العلاقات بين تكنولوجيا التعليم والتعليم المفتوح فيمكن ان تعتبر ان تكنولوجيا التعليم هى البوابة الرئيسية للتعليم المفتوح وتأكيداً لإبراز هذة العلاقات فإننا نجد أن الجامعة المفتوحة فى انجلترا هى أقدم الجامعات المفتوحة على مستوىالعالم وأشهرها ولقد انشأت داخلها معهد تكنولوجيا التعليم والذى يهتم بتحسين عملية التعليم (103-12) وفيما يخص طبيعة البحوث التى يجريها مركز تكنولوجيا التعليم فإن ليلى العقاد (1982) تذكر ان المعهد يقوم بإجراء البحوث لتحسين العمل والانتاج الجيد لمواد تعليميى جيدة ، ويتم ذلك فى قسم للمعهد يسمى قسم البحوث الاستطلاعية (2-49)
الجامعات التصورية الكندية وكالة التعليم المفتوحة .
Acandan vintual university the open leoning agency (22-106)
تعتبر الجامعة المفتوحة إحدى الاقسام داخل وكالة التعليم المفتوح حيث تقدم هذة الجامعة برامج للحصول على درجات جامعية ليسانس ، بكالوريوس وتقدم وكالة التعليم المفتوحة ما يقرب من 250 مقرر بالإضافة إلى 250 مقرر أخر يعتبر وسيط Broker نيابة عن جامعات سيمون Simon وفيكتوريا وكولومبيا البريطانية .
وتستخدم إذاعات التلفزيون ومؤتمرات الفيديو والوسائط الإلكترونية مثال الأقراص المكتزة CD-ROM والفيديو والكاسيت والانترنت والمواد المطبوعة التقليدية لتقديم المواد المقررة .
وكالة التعليم المفتوحة الكندية ستدير شبكة المكتبة الالكترونية (ELN) والتى تساعد الطلاب من الوصول لمجموعات 64 مكتبة عامة فى كولومبيا البريطانية وكذلك الوصول إلى عدد من قواعد البيانات الالكترونية وطلب خدمات توصيل المعلومات والوثائق الالكترونية

المراجع
ملحوظة :
يشير القوس (--) بصفحات المقال لرقم المرجع بالملف وارقام الصفحات المراجع المستخدمة (العربية والاجنبية ) مرتبة طبقا لآسبقية استخدام كل مربع .
1- خالد مصطفى مالك ، تكنولوجيا التعليم المفتوح ، القاهرة : اميرة للطباعة ص 23-50 .
2- وزارة التعليم العالى ، مركز دراسات وابحاث التعليم العالى : الجامعه المفتوحة: دراسة فى تكاليف العملية التقليدية والرسوم الدراسية :القاهرة: المركز، 1990 .
3- أنماط جديدة من التعليم الجامعى من تقيم اللجنة العليا لتقييم الاداء الجامعى المجلس الاعلى للجامعات ، ، القاهرة حلقة نقاش حول التعليم المفتوح ، مركز التعليم المفتوح ، 1994 .
4- حسين الموس ، حرية التعلم فى التقاليد العربية والاسلامية والتعلم من بعد . ندوة نظمتها الفكر العربى للتعاون مع جامعه القدس المفتوحة ، عمان منتدى الفكر العربى ، 1980 .
5- ليلى العقاد ، القمر الصناعى العربى والتعليم المفتوح ، القاهرة : دار الفكر العربى ، 1982 .
6- نورمان ماكنزى وأخرون ، التعليم المفتوح : النظم والمشكلات فى التعليم من بعد الثانوى ، ترجمة : صالح عذب ، بغداد : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، 1970 .
7- Derek Rowntrec: Exploring Open and Distance learning , London :kogan, 1992.
Mary Thorpe and David Grugeon ,Open learning for Aduits, Uk Long Man Group , 1981.
8- Phil Race , Open learning : Hand Book , 2nd ..ed London: kogan, 1994 .
7- مطبوعات مؤتمر اليونسكو للأستشارات الدولية بشأن التعليم من بعد ، التعليم من بعد وجهات نظر التعاون الدولى والتطورات الحديثة فى التكنولوجيا ، ترجمة : كمال يوسف إسكندر ، تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، 1991 .
8- نجوى يوسف إبراهيم جمال الدين تخطيط التعليم الجامعى المفتوح فى مصر : رسالة دكتوراة ، القاهرة : معهد الدراسات والبحوث التربوية ، 1995 .
9- حسام محمد مازن فى أصول المنهج التربوى الحديث والتكنولوجيى ، القاهرة : وكتبة النهضة المصرية ، 2007 .
10- تكنولوجيا المعلومات ووسائطها الالكترونية القاهرة مكتبة النهضه المصرية ، 2005 – 2006 .
11- على محمد عبد المنعم على ، اتجاهات اعضاء هيئة التدريس نحو نظام التعليم المفتوح فى مصر وتصوراتهم عن استراتيجية تنفيذة مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج ، 174 ، 1992 .
12- عبد اللطيف الجزار وسائل وتكنولوجيا التعليم ، القاهرة : لكلية البنات ، 1987 .
13- فتح الباب عبد الحليم ، حلقة بحث عامة بكلية التربية ، جامعه حلوان : 1995 .
14- سلمان الدواد الصباح ، زهير منصور المزيدى ، الجامعات المفتوحة فى العالم ، الكويت : مؤسسة الكويت للتقدم العلمى ، 1988 .
18- Willlamd methieim , tmplementing diatance education programs for poteental developets , Education technology . 1991.
Charkitte w, Education al technology, 1993 19-
15- جامعه القدس المفتوحة ، مدخل إلى نظم التعليم المفتوح فى التعليم العالى ، الاردن : جامعه القدس المفتوحة ، 1986 .
16- The open university, institute of educationa technology research design and Evaluation for open distance learing , 8 NND.
17- احمد بدر الدين ، مقدمة فى علم المكتبات الدولى والمقارن ، دار قباء ، 2001 .

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN