بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

٢٣ محرم، ١٤٣٠

الفيديو تكست=مازن

الفيديو تكست ( فيديو تكس ) (Videotex) :




مقدمة :

تزداد استعمال الفيديو تكس ( Videotex) (يسمى أحيانا بالفيديو تكست ) والتلتكست في الاتصالات ازديادا مستمرا في كل من الولايات المتحدة الإمريكية وأوروبا.
ومع حلول عام 2000 فإن خدمات الفيديو تكست والتلتكست من خلال شاشة التلفزيون في البيت أصبحت ذات تأثير كبير على الطريقة التي يستخدمها الناس لشراء حاجياتهم، ودفع فواتيرهم، وحصولهم على الأخبار وكيفية تعلمهم للأشياء وحجز تذاكر الطيران وغير ذلك.
إن هذا النظام حول شاشة التلفزيون إلى أدات للتجارة ( البزنس )، والترفيه ، والتعليم ، وتستخدم حاليا هذه التقنيات العالمية في الولايات المتحدة الإمريكية وأوروبا .
وتوجد أسماء عديدة للفيديو تكس وذلك طبقا للدولة التي تستخدم هذه التقنية ففي حين يطلق عليها أسم الفيديو تكس ( Videotex) في الولايات المتحدة الإمريكية، تسمى بالبرستل في بريطانيا ( Prestel ) ، والتيبلدون في كندا ( Telidon ) والتلتل في فرنسا ( Teltel ) ، والكابتن في اليابان (Captain ) .
إن هذه التقنية الراقية في الاتصالات عبر التلفاز غالبا تكون ممولة ومدعومة من حكومات الدول ، فالبرستل في بريطانيا مثلا، لديه القدرة على الوصول إلى 153 ألف صفحة من المعلومات المتعلقة بمواعيد إقلاع الطائرات وهبوطها والمسارح ودور السينما والموسوعات العالمية ، والألعاب والامتحانات ، والإعلانات.
ويوضح الشكل التالي نظام توزيع الفيديو تكس على المشتركين في هذه التكنولوجيا : -



وباختصار يمكن القول بأن الفيديو تكس هو طريقان للنقل المتفاعل للمواد المطبوعة والصور ويربط المستخدم بالمعلومات المخزنة في جهاز الحاسوب .

إن هذه التقنية يمكن تفيد في :
1) استخلاص المعلومات عن الاخبار والطقس، والرياضة، والمعلومات العامة.
2) القيام بصفقات تجارية مثل حجز الفنادق أو القطارات أو الطائرات ، والتسوق وشراء الحاجيات، وأسعار السهم في البورصة، والقيام بالأعمال المصرفية من البيت .
3) تبادل الرسائل عبر البريد الألكتروني .
4) استخدام الحاسوب في الأبحاث، والألعاب ، وخدمات المعلومات ، والإنترنت والمعلومات المالية.
5) أعمال المراقبة كأنظمة السلامة البيئية .

وفي مقابل هذه الخدمات العديدة فإن المستفيد يدفع مبلغا شهريا معينا كرسم اشتراكه في هذه الخدمات.

كيفية نقل المعلومات بواسطة نظام ( دائرة ) الفيديو تكس :

إن الفيديو تكس يقدم خدمات تبادلية وباتجاهين، و الفيديو تكس متصل بخط تليفون أو كيبل مزدوج ، يساعد المستخدمين في الاتصال بجهاز حاسوب موضوع في محطة الفيديو تكس ، إن هذا النظتم له القدرة على عرض كمية كبيرة من النصوص والصور على شاشات التلفزيون ، وباستطاعة المستفيد من هذه التقنية أن يتكلم مع مصمم البرامج التلفزيونية مباشرة وذلك من خلال لوحة مفاتيح في أثناء مشاهدته لما هو معروض على شاشة التلفزيون.
وفي هذا النظام يكون باستطاعة من يستخدمه اختيار المعلومات عن طريق كتابة شفرات خاصة باستخدام لوحة المفاتيح، ثم تدخل هذه الشفرات من خلال محلل الشفرات Modem أو ديكوور Decodar الذي يقوم بإرسالها إلى الحاسوب المركزي، وبعد ذلك يستقبل التلفزيون الإجابة على المعلومات التي استفسر عنها المستفيد من الحاسوب المركزي من خلال محول خاص ملحق بجهاز التلفزيون الخاص بالشخص المستفيد.
إن خدمات الفيديو تكس يمكن أن تنقل إلى شاشة تلفزيون المستفيد عن طريق الكيبل ، أو خط التلفيفون ، أو الراديو ، ا, القمر الصناعي ، أو الميكروويف . كما أن محلل الشفرات والمولد موجودان في صندوق خاص ملحق بجهاز التلفزيون.


الفيديو تكس كوسيلة تعليمية :

يمكن استخدام الفيديو تكس كوسيلة تعليمية تزودنا بطرق جديدة ومثيرة فيما يتعلق بالخدمات التعليمية الفرية، كما يستعمل لتخزين المعلومات عن الخدمات التعليمية، ومنها ( مثلا ) مواعيد الحصص الدراسية ، ومعلومات الدروس أو المحاضرات ، والمساقات الدراسية المختلفة ، والمؤتمرات التربوية ، وعناوين الأبحاث التربوية والنفسية ، وعناوين المؤسسات التربوية والدريبية ، وقوائم بأسماء الكتب الجديدة في شرح مجالات العلوم وغير ذلك من الأمور المتعلقة بمجال التربية والتلعيم .
والجدير بالذكر أن برستول في بريطانيا يساعد التلاميذ في الوصول ألى أعداد ضخمة من الرامج الكمبيوترية التي قام مجلس تكنولوجيا التعليم بتطويرها هناك .
وباختصار يمكن القول بأن الفيديو تكس هو أداة مهمة تجعل منه أداة مثالية للتعلم الفردي ومن أهم مميزاته في هذه الناحية ما يلي :

1)إن المتعلم يكون باستطاعته الوصول إلى كميات هائلة من البيانات والمعلومات في مجال تخصصه .
2) يقوم المتعلم بالتغذية الراجعة ويثير اهتمامه من خلال مع ما يوجد أمامه على الشاشة ويلتصق به بنفس الطريقة التي يلتصق عند استعماله للحاسوب وألعاب الفيديو .
3) إن استعماله مريح وسهل ولا يشكل خطرا على المتعلم .
4) إن بإمكانه تقديم المعلومات للمتعلم فرديا بطريقة جذابة وممتعة .
إن استخدام الفيديو تكس في التدريس يشبه إلى حد ما استخدام الحاسوب , حيث أنه يسمح للمتعلم بالتحرك حسب سرعته وقدرته الخاصة , وتسمح له أيضا باختبار تلك المعلومات أو المهارات التي قام بدراستها عن طريق الحاسوب ، وذلك قبل أن يتقدم إلى معلومات ومهارات أخرى متقدمة ، وشاعر هذه التقنية أيضا المعلم في مراقبة تقدم كل تلميذ من التلامذة وعن طريق هذه التكنولوجيا يستطيع المعلم أن يحاضر ويوجه الأسئلة إلى تلاميذه الذين يقدمون الإجابة عن طريق لمس مفاتيح خاصة في لوحة المفاتيح في الوقت المناسب .

عيوب استخدام الفيديو تكس :

1) مع أن هذا النظام قادر على تزويدنا بمعلومات حديثة ومتنوعة إلا أن معظم هذه المعلومات يكون للأعراض التجارية وهنا ربما لا تكون مفيدة تربويا أحيانا كثيرة .
2) صعوبة تغطية تكاليف استخدام هذا النظام في العملية التعليمية .
3) لا يقدم سوى خبرات تعليمية محدودة وضيقة نسبيا .





الــتلتكــســت :.. (Teletext)

إن الــتلتكــســت ينقل النصوص والصور الفوتوغرافية لعرضها على شاشة التلفاز عبر الحاسوب المركزي وينقل المعلومات إلى الشاشة بطرق عدة منها ( الكيبل)، والراديو والميكرويف ،والأقمار الصناعية .
وفي العادة فإن إشارات هذا النظام تتولد بواسطة جهاز الحاسوب . ويعتبر التلتكست طريق واحد للاتصال , و تبث الإشارات ( المعلومات ) أكثر من مرة في اليوم الواحد في فترات منتظمة . أما الوقت الذي يستغرقه نقل هذه المعلومات إلى الشاشة فإنه يعتمد على نوعية وكمية هذه المعلومات المرسلة، وكم من الإشارات استخدم لحملها . وليس كما هو الحال بالنسبة للفيديو ديسك , فإنه ليس باستطاعة المشتركين الوصول الفوري إلى المعلومات , حيث لابد لمشاهدي هذا النظام الانتظار معدل ما بين 10ـ12 ثانية عند كل صفحة .
إذا فالتلتكست هو طريق واحد للاتصال النصوص و الصور المخزنة في جهاز الحاسوب بشاشة التلفاز عن طريق الكوابل أو الراديو أو الميكروويف أو الأوقمار الصناعية .


الخدمات التي يمكن أن يقدمها التلتكست :...

إن المشترك في نظام التلتكست يكون في المنزل أو المكتب أو المدرسة عادة ويختار قناة
معينة لمشاهدة هذه الصفحة من المعلومات , ومنها أهم الأنباء المحلية والعالمية , والتعرف على أحوال الطقس , وبيانات السوق المالي , والبرامج التي سيعرضها التلفاز , وغير ذلك من الأمور . والأمر الهام هو أن المشترك لا يستطيع اتصال مباشرة مع الحاسوب المركزي حيث تتخزن المعلومات.
ولكن يوجد في نظام أقراص الفيديو أتصال متبادل للمشترك ( في الغالب عبر خطوط الهاتف ) ما بين البيانات المختزنة وجهاز التلفاز. ويكون باستطاعة المشترك إرسال إشارات خاصة للحاسوب الذي حدثت عنه الإشارات ، فيختار فقرات من قائمة معينة ، وكذلك باستطاعة المشترك التحكم في سرعة تسلسل تقديم ما يريده من نصوص وصور .
وتعتبر المعلومات المتعلقة بالرياضة ، والطقس ، والاخبار العالمية والمحلية ، والأمور المالية ، والأسهم ، والدعايات ، والأمور الأخرى بالتسويق من المحتويات المفضلة التي يعرضها نظام التلتكست .






الفيديو المتفاعل :
أولا : مفهوم الفيديو المتفاعل : ( Enteractive Video ):
هو نظام متعدد الوسائل يشمل الفيديو والحاسوب ووحدة لربط افيديو بالحاسوب بالإضافة إلى شاشة العرض وهو وسيلة للتعلم الفردي أو الذاتي .
وقد تم هذا الدمج في تقنية حديثة أطلق عليها الفيديو المتفاعل (Enteractive Video ) وقد شملت عملية الدمج شريط الفيديو نفسه . وقد وجد أن التعلم بهذا النظام المتكامل لا يحسن أداء المتعلم فقط بل يساعده في الإحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة.
ويعد الفيديو المتفاعل من أحدث ادوات التعلم الفردي وأهمها ، حيث يوجد الفيديو المتفاعل بيئة تعليمية فردية يستخدم قبل كل من الفيديو التعليمي والحاسوب كعامل مساعد في التعليم ، إنه نظام يعمل على تقديم دروس تعليمية للطلبة بعد أن يتم تسجيلها على شريط الفيديو ، وباستطاعة المشاهد بالإضافة إلى مشاهدة الصور المصحوبة بالصوت ، القيام باستجابات فاعلة ممكن أن تؤثر في سرعة تقديم الدرس التعليمي وتسلسه .
إن خاصية التفاعل للفيديو المتفاعل يقدمها الحاسوب ، حيث أن للحاسوب قدرة قومية جدا على حمل الأراء ، وهذه الصفة غير متوفرة في جهاز الفيديو وأن الربط بين هاتين التقنيتين يعني القوة التي يمكن أن تساعد في توافر بيئة تربوية للمتعلمين ويمكن القول أن الفديو المتفاعل طريقة قوية وعملية للتعلم الفردي والشخصي الذاتي المستقل .


ثالثا : الفوائد التربوية للفيديو المتفاعل ( التفاعلي ) :
1. يتطلب استجابة من المتعلم الذي يستجيب عن طريق لوحة مفاتيح ولمس الشاشة أو التعامل مع بعض الأشياء الأخرى التي هي جزء من النظام ويرتبط به مما يعمل على جذب انتباه المتعلم وتشويقه .
2. القدرة على تنويع الدروس التعليمية والتفرع في الموضوع الواحد ما بين دروس علاجية وأخرى للتقوية وثالثة لاكتساب المهارات .
3. مراعات الفروق الفردية بين المتعلمين حيث يتعلم المتعلم وفقا لسرعته الخاصة في التعلم .
4. يتضمن عدة وسائل متشابكة متعاونة وتعمل بشكل متناسق في نظام تعليمي متكامل فهو يعرض النصوص المصحوبة بالصوت والرسومات والصور الثابتة والصور المتحركة وذلك في نظام تعليمي واحد متكامل دون الحاجة إلى عدد كبير من أجهزة العرض أو أشرطة التسجيل .
5. يتسعمل في أغراض تعليمية تربوية متنوعة كالاحتفالات والمؤتمرات والندوات العليمية والثقافية .
6. متابعة مدى تقدم المتعلم في المادة الدراسية وذلك بتتبع استجابته والتعرف على مدى ما أنجز من أهداف تعليمية .




رابعا : محددات استخدام الفيديو المتفاعل :
1. ارتفاع أسعار مكوناته المادية .
2. قلة البرمجيات المناسبة له وارتفاع تكاليف انتاجها.
3. يحتاج إلى صيانة دورية شاملة وإلى فني متخصص .
4. عملية البحث والتعلم بشريط الفيديو أصعب منها بالنسبة لقرص الفيديو ولكن الأخيرة مرتفعة الأسعار.

خامسا : محتويات نظام الفيديو المتفاعل :
1. وحدة الفيديو .
2. وحدة الحاسوب .
3. الشاشة .
4. أداة الربط بين الفيديو والحاسوب.



وباستطاعة الحاسوب أن يامر الفيديو كي يقدم الصوت ، والمعلومات التي تكون مخزنة على شريط الفيديو ، أو أسطوانة الفيديو وينتظر استجابة المتعلم ، ويتفرع إلى النقطة الملائمة في البرامج التعليمية تبعا لتك الاستجابة .
ويقوم المتعلم بلاتصال بالبرنامج التعليمي عن طريق استجابته لما يقدم له على الشاشة من أصوات وصور أو مثيرات كلامية ، ويمكن نقل استجابات المتعلم يمعدات يمكن أن تتضمن لوحة مفاتيح ولوحة أخرى حساسة تعمل باللمس وقلما ضوئيا ومقويا للصوت .
إن جهاز الفيديو يمكن أن يقدم معلومات مرئية وسمعية كما أن باستطاعة شريط الفيديو أو قرص الفيديو أن يقدما الصور الملونة الثابتة والمتحركة والمصحوبة بالصوت .


درس عملي :
كاميرا التصوير الرقمية
أهدافها :
1) ترديب الطالب على كيفية توصيل الكاميرا الرقمية بـ : مصدر التيار الكهربائي – التلفاز – طابعة ملونة – جهاز الكمبيوتر .
2) تصوير عدد من الصور واللقطات الفيديو ثم يتم عرضها على شاشة التلفاز .
3) إدخال ما تم التقاطه من صور على جهاز الكمبيوتر .
4) عرض ما تم التقاطه من صور على جهاز الكمبيوتر على شكل الشرائح التلقائية.

مقدمة :
تعتبر الكاميرا الرقمية من المستخدمات التكنولوجية التي تستخدم في العملية التعليمة وهي تمتاز بعدة ميزات منها الحصول على صور فورية تخزن على دسك ثم تستخدم في الكمبيوتر لمعالجة الصور التي تم أخذها وهذا يوفر وقتا طويلا حيث كنا في السابق نستخدم كاميرا التصوير الفوتوغرافية ثم بعد ذلك نأخذ الصورة على الكمبيوتر بواسطة جهاز الماسح الضوئي ( الأسكنر ) .
الأدوات والمواد :
كاميرا رقمية – جهاز كمبيوتر- تلفزيون – طابعة رقمية – مادة تعليمية .
الخطوات العملية لتنفيذ التدريب :
تركيب الكاميرا :
1) مفتاح التشغيل ( تسجيل أتوماتيكي – تسجيل ) .
2) زر الغالق .
3) مصدر ضوء الفلاش .
4) مصباح الغالق .
5) مصباح حسي .
6) عدسة الكاميرا .
7) زر العام .
8) مفتاح شحن البطارية .
9) شاشة العرض .
10) زر التصغير .
11) زر تحديد مكان التخزين.
12) زر التكبير .
13) مكان إدخال وحدة التخزين .
14) زر القائمة .
15) عرض الزوم .
16) زر تزامن الالتقاط .
17) زر الفلاش .

التوصيل بالكمبيوتر :
يتم توصيل الكاميرا بالكمبيوتر عن طريق كابل خاص يصل بين الكاميرا والكمبيوتر .
استخدام الطابعة الرقمية :
بعد أن تتم عملية التصوير بالكاميرا الرقمية يتم وضع وحدة التخزين الخاصة بالكاميرات في محول خاص بها ثم وضعه في الطابعة .

نشاط عملي :
1) قم بتصوير أحد المواقف التدريسية .
2) شاهد العرض على التلفزيون من خلال الكاميرا .
3) أضف بعض التعديلات على الصور بواسطة الكمبيوتر.
4) طابعة أحد الصور على الطابعة الرقمية .

الخطوات الكاملة لتفعيل كاميرا التصوير الرقمية :
1) التعرف على تركيب الكاميرا الرقمية .
2) توصيل الكاميرا بالكمبيوتر .
3) تركيب البرمجية الخاصة بالكاميرا .
4) نقل الصور من الكاميرا إلى الكمبيوتر .
5) تخزين الصور في القرص الصلب للكمبيوتر أو القرص المرن .
6) طباعة الصور على الورق الخاص بالصور الفوتوغرافية على طابعة الكمبيوتر أو الطابعة الرقمية الخاصة بالكاميرا الرقمية .
7) توصيل الكاميرا بالتلفزيون ( Moniter ) .
8) توصي الطابعة الرقمية بالكمبيوتر .
9) تركيب البرمجية الخاصة بها في الكمبيوتر .
10) توصيل الطابعة الرقمية بالتلفزيون (Moniter) .
11) طباعة الصورة .


































بسم الله الرحمن الرحيم

سلطنة عمان
وزارة الـتعــليم العالي
كلــيــة الــتربــــية بصـــــحار

بحث بعوان :



الفيديو تكس
الفيديو المتفاعل
الكاميرا الرقمية




اســــــــــــم الــــمقــــــرر : وسائل وتكنولوجيا التعليم
مقدم للأستاذ الدكتور / حسام مازن
إعـــــــداد الطــــــــالب : سالم بن ناصر بن خلف البحري
التــــــــخــــــصــــــــــص : فيزياء كيمياء .
الــــعام الــــــــجامعي : 2001/2002م
الـــرقم الجامـــــعي : 20012145

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN