بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

٠٧ فبراير، ٢٠٠٩

اختبار نموذجي ==حسام مازن

ش بسم الله الرحمن الرحيم

وزارة التعليم العالي
المديرية العامة لكليات التربية
كلية التربية بصحــــــــــار
========================


كراسة الأسئلــة والإجــابــــة



العام الأكاديمي: 2003/2004م
الفصل الدراسي:...................
لتخصصات( الكيمياء2002-الفيزياء2002-الرياضيات2002)


اســم المقـــرر: تكنولوجيـــا التعليــــــــــــــم
رقم المقرر ورمزه: منطر 099



اســــم الطالب/الطالبة................................. رقم الطالب/ الطالبة/.................................
التخصــــــــــص /...................................... تاريخ الامتحـــان/. الثلاثاء 6/1/2004م
وقت الامتحــان / 12-2 م


لجنــة وضع وتصحيح الامتحـــان:-
1- أ.د/ حســام مــــــــازن
2- د/سعــد خليفــــــــــة
3- د/تيسير خزاعلـــــلة
4- أ/ هـــلال الخوالـــدي



المراجعـــــــون التوقيع

........................... .................
........................... ..................
.......................... ...................
.......................... ...................




تعليمـــــــات الاختبـــــــار

برجاء قراءة هذه التعليمات جيداً قبل البدء في الإجابة :-
1- التفكير جيدا في كل سؤال قبل الإجابة عنه.
2- الإجابة عن جميع أسئلة الاختبار عدا ما يتطلب الاختيار من بين عدة بدائل .
3- تغطي أسئلة الاختبار جميع موضوعات الإطار النظري لمساق تكنولوجيا التعليم.
4- يتكون الاختبار من ستة أنماط من الأسئلة ، الأول والثاني والخامس والسادس أسئلة موضوعية، الثالث والرابع يشملان أسئلة مقالية :-
· السؤال الأول : يتكون من (12) فقرة من نوع الصواب والخطأ .
· السؤال الثاني : يتكون من (12) فقرة من نوع الاختيار من متعدد.
· السؤال الثالث: يتطلب تحديد موقفك (رأيك) حول بعض القضايا والمشكلات المرتبطة بتكنولوجيا التعليم في الحقل التربوي.
· السؤال الرابع : يتضمن عشر مفاهيم / مصطلحات في تكنولوجيا التعليم ،والمطلوب اختيار ثمانية فقط منها للكتابة فيها .
· السؤال الخامس : يتضمن قائمتين من العبارات في مجال تكنولوجيا التعليم ، والمطلوب تحقيق المزاوجة بين القائمتين .
· السؤال السادس والأخير : يتكون من ثلاثة أشكال ،مطلوب كتابة عنوان/موضوع الشكل وبياناته الناقصة، ومطلوب منك أيضا عمل شكل رابع (من عندك )لأحد وسائل وتكنولوجيا التعليم .

5- يرجى اختيار بديل واحد فقط في السؤال الخاص بالاختيار من متعدد ،فاختيار أكثر من
بديل سيحسب عليك خطأ حتى وإن كان من بينها البديل الصحيح .
6-عدد صفحات دفتر الامتحان( ) صفحة شاملة صفحتي الغلاف والتعليمات .
7-الإجابة عن أسئلة الامتحان تكون في نفس دفتر الأسئلة .
8-الدرجة الكلية للاختبار هي (40) درجــــــة .

تمنياتنــــا لكم بالتوفيق والسداد ،،،،،،،،،،،
لجنة وضع وتصحيح الامتحان ،،،،،،،











السؤال الأول:-
ضع إشارة (/) صح أو إشارة (×) خطأ في الفراغ المخصص بين القوسين أمام الفقرات التالية:-( 6 درجــــات )

( ) يركز المفهوم القديم للوسائل التعليمية على البحث عن حلول للمشاكل التعليمية .
( ) اعتمد إدجار ديل في تصنيفه للوسائل التعليمية ضمن مخروط الخبرات على تقسيم
الوسائل إلى ثلاث مجموعات رئيسة وفقا لمحتواها العلمي.
( ) الوسيلة التعليمية الأنسب لتعليم الطلاب طريقة عمل الحلوى العُمانية هي مشاهدة شريط
فيديو تعليمي يوضح طريقة العمل .
( ) التكنولوجيا في التعليم وتكنولوجيا التعليم مصطلحان مترادفان .
( ) يُعد التعلم بواسطة مجموعة من الصور الفوتوغرافية حول مراحل نمو كائن حي مثال
على خبرة تعليمية غير مباشرة .
( ) في عملية الاتصال التعليمي يتم التأكيد على أهمية المشاركة في الخبرة .
( ) يمكن القول أن التعليم المبرمج أقل ملاءمة لتحقيق الأهداف في المجال الوجداني.
( ) تصنف البرامج التعليمية التليفزيونية المسجلة على أنها ناقل سلبي من حيث مشاركة
المتعلم .
( ) يُعد مدخل النظم Systems Approachفي تصميم الخطط والبرامج التعليمية أحد
الاتجاهات المعاصرة في مجال التربية .
( ) الاتصال بين المتعلم وجهاز الحاسوب مثال على الاتصال الشخصي.
( ) دليل الحقيبة التعليمية يساعد مصمم الحقيبة على قياس مستوى المعلومات القبلية لدى
المتعلمين.
( ) الزيارات الميدانية التعليمية وسيلة تشترك فيها جميع حواس المتعلم .

====================================================
السؤال الثاني :-
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في الفقرات التالية :- ( 6 درجـــــات )

1-النشاط الذي يقوم به المتعلم خلال مرحلة تنفيذ الرحلة التعليمية هو :-
أ-تقديم موافقات أولياء الأمور للمشرفين على الرحلة .
ب-الحصول على موافقات المسؤولين عن الأماكن التي سيتم زيارتها.
ج-جمع عينات وتسجيل ملاحظات حول مجريات العمل في الرحلة .
د-تحديد أهداف الرحلة والأماكن التي سيزورونها .



2- الفيديو التفاعليInteractive Videoتقنية حديثة تجمع بين استخدام إمكانات الفيديو وإمكانات :-
أ-التليفزيون.
ب-الحاسوب.
ج-الراديو.
د-السينما.


3-من الأمثلة على وحدات الإخراج في نظام الحاسوب مايلي :-
أ-الميكروفون .
ب-الشاشة .
ج-لوحة المفاتيح.
د-الذاكرة العشوائية .

4-التغذية الراجعة Feedbackفي عملية الاتصال التعليمي هي :-
أ-الجهة التي توجه الرسالة .
ب-الجهة التي تستقبل الرسالة .
ج-الوسيلة التي تنقل الرسالة .
د-المعلومات التي تصحح عملية نقل الرسالة .

5-من مميزات استخدام الحقيبة التعليمية في التعلم أنها :-
أ-تركز على أكثر من موضوع دراسي .
ب-تدرس لعدة صفوف دراسية .
ج-تخلو من الاختبارات بأنواعها .
د-تقدم برنامج تعليمي شامل ومتكامل .

6-وفقا لمخروط إدجارديل في تصنيف الوسائل التعليمية ،أي من الوسائل التالية أقرب إلى قاعدة المخروط:-
أ-التسجيلات الصوتية .
ب-العروض العملية.
ج-المصطلحات اللفظية .
د-الرموز البصرية .

7-مايلي من شروط استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم عدا واحدة هي:-
أ-تحديد الهدف من الوسيلة .
ب-ارتباط الوسيلة بمحتوى الدرس .
ج-ملاءمة الوسيلة لأوضاع المتعلمين الاجتماعية .
د-مناسبة الوسيلة لأعمار المتعلمين .

8-من بين الإجراءات التالية ،الإجراء الأفضل لإثارة دافعية المتعلمين هو:-
أ-استخدام الوسائل التعليمية المتحركة .
ب-التوقف كلياً عن استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم .
ج-التنويع في استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم .
د-الإفراط في استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم .

9-جميع الحالات التالية تستوجب استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم في التدريس ماعدا واحدة هي :-
أ-صعوبة وضع المتعلمين في المواقف التعليمية الفعلية .
ب-زيادة عدد المتعلمين في الفرقة الصفية .
ج- ندرة حدوث الموضوع الراد تدريسه .
د-صعوبة اشتراك جميع المتعلمين في رحلات تعليمية .


10-مايلي ينطوي تحت الأسس التي يقوم عليها التعليم المبرمج ماعدا واحدة هي :-
أ-التأكيد على تعلم الطلاب في مجموعات .
ب-تنظيم مادة التعلم وتحليلها بشكل دقيق .
ج-تعزيز خطوات التعلم بشكل فوري .
د-السير في التعلم وفق خطوات متسلسلة .

11-مايلي من الصعوبات التي تُحد من الاستفادة من التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية عدا واحدة هي :-
أ-عدم إيمان بعض المعلمين بجدوى استخدام التكنولوجيا في التعليم .
ب-عدم توافر الأجهزة أو الأدوات التعليمية .
ج-نقص المواد التعليمية والبرمجيات .
د-إمكانية تدريب المعلم على تصميم وإعداد البرمجيات التعليمية .

12-جميع مايلي من الوظائف التعليمية للدائرة التليفزيونية المغلقة عدا واحدة هي :-
أ-تقديم المحاضرات إلى الطالبات في الجامعات غير المختلطة.
ب-عرض العمليات الجراحية الكبيرة لطلاب كليات الطب .
ج-مراقبة سلوكيات الطلاب في ساحات المدرسة .
د-اكتساب مهارات التدريب المهني للطالب المتدرب .

====================================================

السؤال الثالــــــث :-
اكتب رأيك(موافق-غير موافق) في المشكلات والقضايا المرتبطة بوسائل وتكنولوجيا التعليم ،موضحا أسباب هذا الرأي :- ( 8 درجـــــــات )
المشكـــــــــــــــــــــــــــــــلة
موافق
غير موافق
الأسبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب

1-يفضل



























)

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN