ش بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة التعليم العالي
المديرية العامة لكليات التربية
كلية التربية بصحــــــــــار
========================
كراسة الأسئلــة والإجــابــــة
العام الأكاديمي: 2003/2004م
الفصل الدراسي:...................
لتخصصات( الكيمياء2002-الفيزياء2002-الرياضيات2002)
اســم المقـــرر: تكنولوجيـــا التعليــــــــــــــم
رقم المقرر ورمزه: منطر 099
اســــم الطالب/الطالبة................................. رقم الطالب/ الطالبة/.................................
التخصــــــــــص /...................................... تاريخ الامتحـــان/. الثلاثاء 6/1/2004م
وقت الامتحــان / 12-2 م
لجنــة وضع وتصحيح الامتحـــان:-
1- أ.د/ حســام مــــــــازن
2- د/سعــد خليفــــــــــة
3- د/تيسير خزاعلـــــلة
4- أ/ هـــلال الخوالـــدي
المراجعـــــــون التوقيع
........................... .................
........................... ..................
.......................... ...................
.......................... ...................
تعليمـــــــات الاختبـــــــار
برجاء قراءة هذه التعليمات جيداً قبل البدء في الإجابة :-
1- التفكير جيدا في كل سؤال قبل الإجابة عنه.
2- الإجابة عن جميع أسئلة الاختبار عدا ما يتطلب الاختيار من بين عدة بدائل .
3- تغطي أسئلة الاختبار جميع موضوعات الإطار النظري لمساق تكنولوجيا التعليم.
4- يتكون الاختبار من ستة أنماط من الأسئلة ، الأول والثاني والخامس والسادس أسئلة موضوعية، الثالث والرابع يشملان أسئلة مقالية :-
· السؤال الأول : يتكون من (12) فقرة من نوع الصواب والخطأ .
· السؤال الثاني : يتكون من (12) فقرة من نوع الاختيار من متعدد.
· السؤال الثالث: يتطلب تحديد موقفك (رأيك) حول بعض القضايا والمشكلات المرتبطة بتكنولوجيا التعليم في الحقل التربوي.
· السؤال الرابع : يتضمن عشر مفاهيم / مصطلحات في تكنولوجيا التعليم ،والمطلوب اختيار ثمانية فقط منها للكتابة فيها .
· السؤال الخامس : يتضمن قائمتين من العبارات في مجال تكنولوجيا التعليم ، والمطلوب تحقيق المزاوجة بين القائمتين .
· السؤال السادس والأخير : يتكون من ثلاثة أشكال ،مطلوب كتابة عنوان/موضوع الشكل وبياناته الناقصة، ومطلوب منك أيضا عمل شكل رابع (من عندك )لأحد وسائل وتكنولوجيا التعليم .
5- يرجى اختيار بديل واحد فقط في السؤال الخاص بالاختيار من متعدد ،فاختيار أكثر من
بديل سيحسب عليك خطأ حتى وإن كان من بينها البديل الصحيح .
6-عدد صفحات دفتر الامتحان( ) صفحة شاملة صفحتي الغلاف والتعليمات .
7-الإجابة عن أسئلة الامتحان تكون في نفس دفتر الأسئلة .
8-الدرجة الكلية للاختبار هي (40) درجــــــة .
تمنياتنــــا لكم بالتوفيق والسداد ،،،،،،،،،،،
لجنة وضع وتصحيح الامتحان ،،،،،،،
السؤال الأول:-
ضع إشارة (/) صح أو إشارة (×) خطأ في الفراغ المخصص بين القوسين أمام الفقرات التالية:-( 6 درجــــات )
( ) يركز المفهوم القديم للوسائل التعليمية على البحث عن حلول للمشاكل التعليمية .
( ) اعتمد إدجار ديل في تصنيفه للوسائل التعليمية ضمن مخروط الخبرات على تقسيم
الوسائل إلى ثلاث مجموعات رئيسة وفقا لمحتواها العلمي.
( ) الوسيلة التعليمية الأنسب لتعليم الطلاب طريقة عمل الحلوى العُمانية هي مشاهدة شريط
فيديو تعليمي يوضح طريقة العمل .
( ) التكنولوجيا في التعليم وتكنولوجيا التعليم مصطلحان مترادفان .
( ) يُعد التعلم بواسطة مجموعة من الصور الفوتوغرافية حول مراحل نمو كائن حي مثال
على خبرة تعليمية غير مباشرة .
( ) في عملية الاتصال التعليمي يتم التأكيد على أهمية المشاركة في الخبرة .
( ) يمكن القول أن التعليم المبرمج أقل ملاءمة لتحقيق الأهداف في المجال الوجداني.
( ) تصنف البرامج التعليمية التليفزيونية المسجلة على أنها ناقل سلبي من حيث مشاركة
المتعلم .
( ) يُعد مدخل النظم Systems Approachفي تصميم الخطط والبرامج التعليمية أحد
الاتجاهات المعاصرة في مجال التربية .
( ) الاتصال بين المتعلم وجهاز الحاسوب مثال على الاتصال الشخصي.
( ) دليل الحقيبة التعليمية يساعد مصمم الحقيبة على قياس مستوى المعلومات القبلية لدى
المتعلمين.
( ) الزيارات الميدانية التعليمية وسيلة تشترك فيها جميع حواس المتعلم .
====================================================
السؤال الثاني :-
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في الفقرات التالية :- ( 6 درجـــــات )
1-النشاط الذي يقوم به المتعلم خلال مرحلة تنفيذ الرحلة التعليمية هو :-
أ-تقديم موافقات أولياء الأمور للمشرفين على الرحلة .
ب-الحصول على موافقات المسؤولين عن الأماكن التي سيتم زيارتها.
ج-جمع عينات وتسجيل ملاحظات حول مجريات العمل في الرحلة .
د-تحديد أهداف الرحلة والأماكن التي سيزورونها .
2- الفيديو التفاعليInteractive Videoتقنية حديثة تجمع بين استخدام إمكانات الفيديو وإمكانات :-
أ-التليفزيون.
ب-الحاسوب.
ج-الراديو.
د-السينما.
3-من الأمثلة على وحدات الإخراج في نظام الحاسوب مايلي :-
أ-الميكروفون .
ب-الشاشة .
ج-لوحة المفاتيح.
د-الذاكرة العشوائية .
4-التغذية الراجعة Feedbackفي عملية الاتصال التعليمي هي :-
أ-الجهة التي توجه الرسالة .
ب-الجهة التي تستقبل الرسالة .
ج-الوسيلة التي تنقل الرسالة .
د-المعلومات التي تصحح عملية نقل الرسالة .
5-من مميزات استخدام الحقيبة التعليمية في التعلم أنها :-
أ-تركز على أكثر من موضوع دراسي .
ب-تدرس لعدة صفوف دراسية .
ج-تخلو من الاختبارات بأنواعها .
د-تقدم برنامج تعليمي شامل ومتكامل .
6-وفقا لمخروط إدجارديل في تصنيف الوسائل التعليمية ،أي من الوسائل التالية أقرب إلى قاعدة المخروط:-
أ-التسجيلات الصوتية .
ب-العروض العملية.
ج-المصطلحات اللفظية .
د-الرموز البصرية .
7-مايلي من شروط استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم عدا واحدة هي:-
أ-تحديد الهدف من الوسيلة .
ب-ارتباط الوسيلة بمحتوى الدرس .
ج-ملاءمة الوسيلة لأوضاع المتعلمين الاجتماعية .
د-مناسبة الوسيلة لأعمار المتعلمين .
8-من بين الإجراءات التالية ،الإجراء الأفضل لإثارة دافعية المتعلمين هو:-
أ-استخدام الوسائل التعليمية المتحركة .
ب-التوقف كلياً عن استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم .
ج-التنويع في استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم .
د-الإفراط في استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم .
9-جميع الحالات التالية تستوجب استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم في التدريس ماعدا واحدة هي :-
أ-صعوبة وضع المتعلمين في المواقف التعليمية الفعلية .
ب-زيادة عدد المتعلمين في الفرقة الصفية .
ج- ندرة حدوث الموضوع الراد تدريسه .
د-صعوبة اشتراك جميع المتعلمين في رحلات تعليمية .
10-مايلي ينطوي تحت الأسس التي يقوم عليها التعليم المبرمج ماعدا واحدة هي :-
أ-التأكيد على تعلم الطلاب في مجموعات .
ب-تنظيم مادة التعلم وتحليلها بشكل دقيق .
ج-تعزيز خطوات التعلم بشكل فوري .
د-السير في التعلم وفق خطوات متسلسلة .
11-مايلي من الصعوبات التي تُحد من الاستفادة من التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية عدا واحدة هي :-
أ-عدم إيمان بعض المعلمين بجدوى استخدام التكنولوجيا في التعليم .
ب-عدم توافر الأجهزة أو الأدوات التعليمية .
ج-نقص المواد التعليمية والبرمجيات .
د-إمكانية تدريب المعلم على تصميم وإعداد البرمجيات التعليمية .
12-جميع مايلي من الوظائف التعليمية للدائرة التليفزيونية المغلقة عدا واحدة هي :-
أ-تقديم المحاضرات إلى الطالبات في الجامعات غير المختلطة.
ب-عرض العمليات الجراحية الكبيرة لطلاب كليات الطب .
ج-مراقبة سلوكيات الطلاب في ساحات المدرسة .
د-اكتساب مهارات التدريب المهني للطالب المتدرب .
====================================================
السؤال الثالــــــث :-
اكتب رأيك(موافق-غير موافق) في المشكلات والقضايا المرتبطة بوسائل وتكنولوجيا التعليم ،موضحا أسباب هذا الرأي :- ( 8 درجـــــــات )
المشكـــــــــــــــــــــــــــــــلة
موافق
غير موافق
الأسبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب
1-يفضل
)
وزارة التعليم العالي
المديرية العامة لكليات التربية
كلية التربية بصحــــــــــار
========================
كراسة الأسئلــة والإجــابــــة
العام الأكاديمي: 2003/2004م
الفصل الدراسي:...................
لتخصصات( الكيمياء2002-الفيزياء2002-الرياضيات2002)
اســم المقـــرر: تكنولوجيـــا التعليــــــــــــــم
رقم المقرر ورمزه: منطر 099
اســــم الطالب/الطالبة................................. رقم الطالب/ الطالبة/.................................
التخصــــــــــص /...................................... تاريخ الامتحـــان/. الثلاثاء 6/1/2004م
وقت الامتحــان / 12-2 م
لجنــة وضع وتصحيح الامتحـــان:-
1- أ.د/ حســام مــــــــازن
2- د/سعــد خليفــــــــــة
3- د/تيسير خزاعلـــــلة
4- أ/ هـــلال الخوالـــدي
المراجعـــــــون التوقيع
........................... .................
........................... ..................
.......................... ...................
.......................... ...................
تعليمـــــــات الاختبـــــــار
برجاء قراءة هذه التعليمات جيداً قبل البدء في الإجابة :-
1- التفكير جيدا في كل سؤال قبل الإجابة عنه.
2- الإجابة عن جميع أسئلة الاختبار عدا ما يتطلب الاختيار من بين عدة بدائل .
3- تغطي أسئلة الاختبار جميع موضوعات الإطار النظري لمساق تكنولوجيا التعليم.
4- يتكون الاختبار من ستة أنماط من الأسئلة ، الأول والثاني والخامس والسادس أسئلة موضوعية، الثالث والرابع يشملان أسئلة مقالية :-
· السؤال الأول : يتكون من (12) فقرة من نوع الصواب والخطأ .
· السؤال الثاني : يتكون من (12) فقرة من نوع الاختيار من متعدد.
· السؤال الثالث: يتطلب تحديد موقفك (رأيك) حول بعض القضايا والمشكلات المرتبطة بتكنولوجيا التعليم في الحقل التربوي.
· السؤال الرابع : يتضمن عشر مفاهيم / مصطلحات في تكنولوجيا التعليم ،والمطلوب اختيار ثمانية فقط منها للكتابة فيها .
· السؤال الخامس : يتضمن قائمتين من العبارات في مجال تكنولوجيا التعليم ، والمطلوب تحقيق المزاوجة بين القائمتين .
· السؤال السادس والأخير : يتكون من ثلاثة أشكال ،مطلوب كتابة عنوان/موضوع الشكل وبياناته الناقصة، ومطلوب منك أيضا عمل شكل رابع (من عندك )لأحد وسائل وتكنولوجيا التعليم .
5- يرجى اختيار بديل واحد فقط في السؤال الخاص بالاختيار من متعدد ،فاختيار أكثر من
بديل سيحسب عليك خطأ حتى وإن كان من بينها البديل الصحيح .
6-عدد صفحات دفتر الامتحان( ) صفحة شاملة صفحتي الغلاف والتعليمات .
7-الإجابة عن أسئلة الامتحان تكون في نفس دفتر الأسئلة .
8-الدرجة الكلية للاختبار هي (40) درجــــــة .
تمنياتنــــا لكم بالتوفيق والسداد ،،،،،،،،،،،
لجنة وضع وتصحيح الامتحان ،،،،،،،
السؤال الأول:-
ضع إشارة (/) صح أو إشارة (×) خطأ في الفراغ المخصص بين القوسين أمام الفقرات التالية:-( 6 درجــــات )
( ) يركز المفهوم القديم للوسائل التعليمية على البحث عن حلول للمشاكل التعليمية .
( ) اعتمد إدجار ديل في تصنيفه للوسائل التعليمية ضمن مخروط الخبرات على تقسيم
الوسائل إلى ثلاث مجموعات رئيسة وفقا لمحتواها العلمي.
( ) الوسيلة التعليمية الأنسب لتعليم الطلاب طريقة عمل الحلوى العُمانية هي مشاهدة شريط
فيديو تعليمي يوضح طريقة العمل .
( ) التكنولوجيا في التعليم وتكنولوجيا التعليم مصطلحان مترادفان .
( ) يُعد التعلم بواسطة مجموعة من الصور الفوتوغرافية حول مراحل نمو كائن حي مثال
على خبرة تعليمية غير مباشرة .
( ) في عملية الاتصال التعليمي يتم التأكيد على أهمية المشاركة في الخبرة .
( ) يمكن القول أن التعليم المبرمج أقل ملاءمة لتحقيق الأهداف في المجال الوجداني.
( ) تصنف البرامج التعليمية التليفزيونية المسجلة على أنها ناقل سلبي من حيث مشاركة
المتعلم .
( ) يُعد مدخل النظم Systems Approachفي تصميم الخطط والبرامج التعليمية أحد
الاتجاهات المعاصرة في مجال التربية .
( ) الاتصال بين المتعلم وجهاز الحاسوب مثال على الاتصال الشخصي.
( ) دليل الحقيبة التعليمية يساعد مصمم الحقيبة على قياس مستوى المعلومات القبلية لدى
المتعلمين.
( ) الزيارات الميدانية التعليمية وسيلة تشترك فيها جميع حواس المتعلم .
====================================================
السؤال الثاني :-
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في الفقرات التالية :- ( 6 درجـــــات )
1-النشاط الذي يقوم به المتعلم خلال مرحلة تنفيذ الرحلة التعليمية هو :-
أ-تقديم موافقات أولياء الأمور للمشرفين على الرحلة .
ب-الحصول على موافقات المسؤولين عن الأماكن التي سيتم زيارتها.
ج-جمع عينات وتسجيل ملاحظات حول مجريات العمل في الرحلة .
د-تحديد أهداف الرحلة والأماكن التي سيزورونها .
2- الفيديو التفاعليInteractive Videoتقنية حديثة تجمع بين استخدام إمكانات الفيديو وإمكانات :-
أ-التليفزيون.
ب-الحاسوب.
ج-الراديو.
د-السينما.
3-من الأمثلة على وحدات الإخراج في نظام الحاسوب مايلي :-
أ-الميكروفون .
ب-الشاشة .
ج-لوحة المفاتيح.
د-الذاكرة العشوائية .
4-التغذية الراجعة Feedbackفي عملية الاتصال التعليمي هي :-
أ-الجهة التي توجه الرسالة .
ب-الجهة التي تستقبل الرسالة .
ج-الوسيلة التي تنقل الرسالة .
د-المعلومات التي تصحح عملية نقل الرسالة .
5-من مميزات استخدام الحقيبة التعليمية في التعلم أنها :-
أ-تركز على أكثر من موضوع دراسي .
ب-تدرس لعدة صفوف دراسية .
ج-تخلو من الاختبارات بأنواعها .
د-تقدم برنامج تعليمي شامل ومتكامل .
6-وفقا لمخروط إدجارديل في تصنيف الوسائل التعليمية ،أي من الوسائل التالية أقرب إلى قاعدة المخروط:-
أ-التسجيلات الصوتية .
ب-العروض العملية.
ج-المصطلحات اللفظية .
د-الرموز البصرية .
7-مايلي من شروط استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم عدا واحدة هي:-
أ-تحديد الهدف من الوسيلة .
ب-ارتباط الوسيلة بمحتوى الدرس .
ج-ملاءمة الوسيلة لأوضاع المتعلمين الاجتماعية .
د-مناسبة الوسيلة لأعمار المتعلمين .
8-من بين الإجراءات التالية ،الإجراء الأفضل لإثارة دافعية المتعلمين هو:-
أ-استخدام الوسائل التعليمية المتحركة .
ب-التوقف كلياً عن استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم .
ج-التنويع في استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم .
د-الإفراط في استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم .
9-جميع الحالات التالية تستوجب استخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم في التدريس ماعدا واحدة هي :-
أ-صعوبة وضع المتعلمين في المواقف التعليمية الفعلية .
ب-زيادة عدد المتعلمين في الفرقة الصفية .
ج- ندرة حدوث الموضوع الراد تدريسه .
د-صعوبة اشتراك جميع المتعلمين في رحلات تعليمية .
10-مايلي ينطوي تحت الأسس التي يقوم عليها التعليم المبرمج ماعدا واحدة هي :-
أ-التأكيد على تعلم الطلاب في مجموعات .
ب-تنظيم مادة التعلم وتحليلها بشكل دقيق .
ج-تعزيز خطوات التعلم بشكل فوري .
د-السير في التعلم وفق خطوات متسلسلة .
11-مايلي من الصعوبات التي تُحد من الاستفادة من التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية عدا واحدة هي :-
أ-عدم إيمان بعض المعلمين بجدوى استخدام التكنولوجيا في التعليم .
ب-عدم توافر الأجهزة أو الأدوات التعليمية .
ج-نقص المواد التعليمية والبرمجيات .
د-إمكانية تدريب المعلم على تصميم وإعداد البرمجيات التعليمية .
12-جميع مايلي من الوظائف التعليمية للدائرة التليفزيونية المغلقة عدا واحدة هي :-
أ-تقديم المحاضرات إلى الطالبات في الجامعات غير المختلطة.
ب-عرض العمليات الجراحية الكبيرة لطلاب كليات الطب .
ج-مراقبة سلوكيات الطلاب في ساحات المدرسة .
د-اكتساب مهارات التدريب المهني للطالب المتدرب .
====================================================
السؤال الثالــــــث :-
اكتب رأيك(موافق-غير موافق) في المشكلات والقضايا المرتبطة بوسائل وتكنولوجيا التعليم ،موضحا أسباب هذا الرأي :- ( 8 درجـــــــات )
المشكـــــــــــــــــــــــــــــــلة
موافق
غير موافق
الأسبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب
1-يفضل
)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق