بيان شامل بمؤلفات وبحوث وأوراق عمل حسام مازن-فقط اضغط 2ضغطة بالماوس شمال لانتقاء ماتريد مطالعته

حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٢ صفر، ١٤٣٠

اإنترنت ===مازن

جامعة سوهاج كلية التربية
الإنترنت داخل حجرات الدراسة


د/ حسام مازن



1) مقدمه
نحن على أبواب عصر جديد ومن مسئولياتنا ان نحاول الاستعانة بكل جديد فى التعليم لملاحقة العصر ، وسرعته وتفجير الطاقة والمواهب الجديدة لجعل المتعلم باحث ومتفاعل ، وصانع للمعلومة وليس مجرد متلقي لها وكل هذا يأتي بإقترابه من التكنولوجيا الجديدة و إزالة العقبات من أمامه لإستخدام كل ما يجعله على اتصال بالعالم .
_ وسوف تستند أنظمة التعليم في المستقبل على الإنترنت حيث أثر ظهور الانترنت في الحياة اليومية لكل الناس تأثيراً لا يقل قيمة عن تأثير المطبعة و الهاتف والتلفزيون فبعد أن كانت هذه الشبكة في البداية أداة عمل للجامعيين والعلماء صارت اليوم شائعة بين الجميع وتمس كل الميادين ولا يمكن لأي كان تجاهلها ولو كان غير مرتبط بها وعلى هذه الأنظمة أن توفر كل ما يستلزمه ذلك من أدوات و برامج وموجهات و مسارات ، وفرص للقيام باتصالات جديدة لأن الإنترنت أداة العصر في الوصول للمعلومات بأسرع طريقة ممكنة عبر العالم بأكمله وللتواصل مع جميع الأشخاص بمختلف الجنسيات .
_ ويمكن أن تلعب الإنترنت دوراً أساسياً في توصيل المادة العلمية للمتعاملين معها ، مع مراعاة أن تكون نتائج العملية التعليمية هي الهدف الأساسي الذي نسعى لتحقيقه لا أن يكون التركيز على التكنولوجيا المستخدمة في توصيل المعلومة .
_ ويأتي التوسع في إدخال الكمبيوتر واستخدامه بالمدارس كأحد الملامح الرئيسية لما يشهده التعليم في مصر من تقدم نحو استخدام الإنترنت والاتجاه المتزايد نحو الاعتماد على شبكة المعلومات العالمية في داخل حجرات الدراسة دافعا جديداً للدارسين لتمهيد الطريق للقائمين على العملية التعليمية وتوضيح أهمية وكيفية توظيفه داخل حجرات الدراسة ولتوظيف الإنترنت داخل حجرات الدراسية لابد من إعداد المعلم إعداد سليم لتحقيق الاستفادة التامة للطالب حتى يستطيع أن يطور إمكاناته ومهاراته ليصبح في المستقبل قادراً على استخدام الإنترنت في البحث العلمي بشكل فعال وجيد وبالتعاون مع الجهات المختصة ، حيث ظهرت مقالة حديثة في صحيفة " الولايات المتحدة اليوم " تقول سوف يكون هناك وقت خلال سنتين أو ثلاث إذا لم تكن مدرستك موصولة فإنك لن تقدم تربية وتعليماً إن الوصل المشار إليه هنا هو الإنترنت أضخم شبكة حاسبات في العالم يتم وصل المدارس بالإنترنت الآن بسرعة حثيثة
_ حيث يمكن تسمية الإنترنت بالمناهج مشهد اليوم التربوي فكما كان دمج مهارات الوسائط التعليمية والكتابة في المناهج وغيرها هدفاً تربوياً مهماً لسنوات عديدة مضت فأصبح دمج مهارات الإنترنت عاملاً أساسياً في التدريس الفعال .
2) مفهوم (مدخل إلى الإنترنت) :-
الإنترنت هو أكبر اتحاد أهلي يضم ما يزيد عن مائة مليون شخص يجمعهم حب الإنترنت ، ومصطلح الإنترنت يأتي من الكلمة InterConniction بمعنى ترابط وكلمة NetWork بمعنى الشبكة ومن ثم فالكلمة التي أخذت من هذين المصطلحين تعني ترابط مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر معاً من خلال وسائل الاتصال المختلفة و المتكاملة و التي يطلق عليها بروتوكولات أو قواعد تستخدمها جميع الشبكات المتصلة لفهم بعضها البعض والآخذ من بعضها البعض .
كلمة إنترنت Internet هي كلمة إنجليزية تتكون من جزئين الأول Inter ويعني " بين " والثاني Net ويعني " شبكة " والترجمة الحرفية لها هي الشبكة البينية وفي مدلولها تعني "الترابط بين الشبكات" لكونها تتضمن عدداً كبيراً من الشبكات المترابطة في جميع أنحاء العالم ، ومن ثم يمكن أن يطلق عليها شبكة الشبكات المعلوماتية وبه مجموعة من الأنشطة المتكاملة التي نقسمها إلى الآتي :
1) أنشطة إنسانية :- مرتبطة بالتفاعلات الاجتماعية ( هوايات – الألعاب الذهنية – الإخبارية ) .
2) أنشطة علمية :- مادي أجهزة الكمبيوتر (الكابلات – الأقمار الصناعية)
3) أنشطة معرفية :- أخبار – أداب – معارف إنسانية مختلفة .
3) تاريخ ظهور الإنترنت في مصر :-
أما عن بداية ظهور شبكة الإنترنت في مصر فقد دخلت مصر على الإنترنت منذ عام 1993م. من خلال اتصال مباشر Leased Line مع فرنسا ، ويشرف عليه المجلس الأعلى للجامعات ويوجد في الوقت الحالي موقعان رئيسيان كموردي خدمات الإنترنت لباقي المؤسسات والأفراد في مصر : الموقع الأول : هو المجلس الأعلى للجامعات (المركز الرئيسي) ويقدم خدماته في المجالات التعليمية و العلمية . الموقع الثاني : هو مركز معلومات مجلس الوزراء بالاشتراك مع مركز هندسة و تكنولوجيا المعلومات ، ويقدم خدماته للقطاعات الحكومية و التجارية في مصر وتعد شبكات الجامعات المصرية أم الشبكات المصرية ، وقد تم إنشاؤها بمعرفة وحدة تنسيق العلاقات الخارجية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية ، وذلك من خلال إنشاء عدة شبكات كمبيوتر عملاقة محلية في كل جامعة مصرية ، تربط بينهما شبكة رئيسية مركزية كما يتم ربط هذه الفروع بالشبكات العالمية وكذلك المكتبات الإلكترونية ، وبنوك المعلومات من خلال شبكة الإنترنت ، وقد كان الغرض من هذه الشبكة مساعدة عمليات البحث العلمي من خلال نظام الحصول على المعلومات وتسهيل إنشاء بنك للمعلومات والإفادة من الإمكانات المتوفرة في الكمبيوتر الموجود بالمجلس الأعلى للجامعات وتسهيل الاتصال المباشر بمراكز المعلومات العالمية و المحلية .

4) الخدمات التي يقدمها الإنترنت و الاستفادة منها في العملية التعليمية :-
من أهم المصطلحات الشائعة الاستخدام في مجال الإنترنت مصطلح الخدمات Services فالخدمات هي مجموعة من القواعد و التسهيلات التي يطلق عليها بروتوكولات Protocols
1) خدمة البريد الإلكتروني E-Mail : هي خدمة تشرف على إرسال واستقبال الرسائل من حاسب إلى أخر داخل شبكة المعلومات وتقوم بالتأكد من وصول البريد للعنوان السليم وهي بذلك تساعد على توفير قناة اتصال بين المعلم والمتعلم في أي وقت خارج الوقت الرسمي لليوم الدراسي وبشكل غير تقليدي حيث يستطيع المعلم الإجابة على كافة استفسارات الطلاب وإرشادهم للوصول إلى الحل الصحيح لما كلفهم من واجبات وأعمال .
2) خدمة مجموعات الأخبار News Groups : تعتبر مصدر جيد لتبادل المعلومات الخاصة للمادة الدراسية بين المعلم وطلابه وبين الطلاب وبعضهم .
3) خدمة مجموعات المناقشة Discusion Groups : يستطيع المعلم من خلال هذه الخدمة طرح موضوع دراسي معين للمناقشة مع طلابه حيث يتم تبادل وجهات النظر حول موضوع المناقشة واتباع أسلوب الحوار و المشاركة في التفكير لحل المشاكل .
4) خدمة القائمة البريدية المشتركة ListServ : تستخدم عادة لمجموعة من الأشخاص الذين تربطهم اهتمامات مشتركة ويمكن للمعلم من خلالها الاجابة على ما يجد من استفسارات الطلاب فيما يتعلق بالدراسة و النشاطات المصاحبة لها .
5) خدمة البحث Search : يستطيع الطالب من خلال الإنترنت استخدام برامج محركات البحث Engine Search في الحصول على كافة المعلومات التي يحتاجها في دراسته أو مختلف مجالات المعرفة حيث يستطيع :
أ). البحث عن أسماء المواقع التي تتناول أي موضوع دراسي معين أو أي معرفة
ب). الوصول إلى فهارس المكتبات لانتقاء ما يفيده من أبحاث .
ج). البحث عن مواقع تعليمية تمنح مؤهلات دراسية أو شهادات دراسية في علوم الحاسب الآلي أو شهادات في دراسة اللغات الأجنبية ومن أشهر المواقع "Websites" التي تتيح لك خدمة البحث على سبيل المثال بعض مواقع البحث باللغة الإنجليزية والتي تدعم البحث عن نصوص عربية :
(www.altavista.com) , (www.go.com)
بعض مواقع البحث باللغة الإنجليزية و العربية و التي تدعم البحث عن نصوص عربية :
(www.google.com) , (www.yahoo.com)
مواقع عربية توفر خدمة البحث :
(www.masrawy.com) , (www.maktoob.com)
6) خدمة المشاركة Sharing: تساعد الإنترنت الطلاب على العمل الجماعي وتنمية روح الفريق من خلال المشاريع الجماعية وحل الواجبات المشتركة بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية حتى بعد انتهاء اليوم الدراسي .
7) خدمة إنشاء صفحات معلومات Web Pages : تستطيع من خلال الإنترنت نشر Publishing مواد دراسية كاملة في صفحات معلومات Web Pages خاصة في التعليم الجامعي بطريقة جذابة من خلال استخدام الوسائط المتعددة Multi Media لنشر أسئلة مراجعة ونماذج امتحانات وإجابتها .
8) خدمة إنشاء مواقع على الإنترنت Web Sites : يستطيع المعلم من خلال هذه الخدمة إنشاء موقع له على شبكة الإنترنت يقدم من خلاله كافة الخدمات التعليمية لطلابه كما يستطيع أيضاً كل طالب إنشاء موقع له على الإنترنت بحيث يعتبر نافذة الاتصال بينه و بين الآخرين وذلك من خلال مواقع أجنبية تتيح له هذه الفرصة .

5) إمكانات التعليم بالإنترنت : (تطوير التعليم عن طريق الإنترنت) :-
1. قدرة الشبكة الهائلة في استقبال و حفظ وتخزين واستخراج ومعالجة وتصنيف واستخراج أكبر قدر ممكن من البيانات و الخبرات في مختلف مجالات المعرفة .
2. اتاحة فرص ممتازة للأفراد المشتركين فيها من جنسيات متعددة وأماكن متفرقة للتواصل و التفاهم حول موضوعات معينة كالبريد الإلكتروني .
3. مساعدة العلماء و الباحثين في إعداد أبحاثهم بطريقة فعالة وبدرجة عالية من الدقة والسرعة .
4. تساهم في درجة كبيرة في تحويل و نقل البرامج و التطبيقات و الملفات من مصادر معلوماتهم المتنوعة بين الأفراد المشتركين فيها بسلاسة ويسر .
5. السرعة في وصول المعلومات وضمان انتشارها حيث يتم ذلك بدرجة عالية من الجودة والدقة عبر الإنترنت .
6. سهولة تبادل المستندات حيث يمكن لأي مستخدم أن يخزن مستند أو برنامج ما على الكمبيوتر سواء كان يحتوي على مذكرة او كتاب متعدد الصفحات او صورة او صوت من تطبيقات الكمبيوتر فى مجالات العلوم المختلفة .
6) الاتصال العلمى الالكترونى :
ويعنى الطريقة التى يتم بواستطها تجميع وتطوير ونقل الخبرات التعليمية بين فرد واخر او بين فرد ومجموعة افراد او بين مجموعة افراد واخرين بحيث يحصل التواصل والتفاهم بينهم
7) انواع الاتصال العلمى الالكترونى :
1. الشبكات : وهى عبارة عن مجموعة من الاجهزة الكمبيوترية المتصلة ببعضها البعض من خلال كلمة password خاصة يحفظها جميع من يشتركون فى هذه الشبكات .
2. المنتديات الالكترونية : وهى عبارة عن انظمة كمبيوتر صغيرة تديرها جماعات محلية من ذوى الاهتمامات المشتركة تمكن عامة الناس من الانتساب اليها باستخدام الكمبيوتر وخطوط التليفون لعقد اللاقاءات والمناقشات .
3. البلاد الالكترونية : مثل تبادلا الرسائل عن طريق e_mail والمعلومات الالكترونية مع باقى افراد الشبكة وكذلك استخدام صفحات الفهارس الخاصة لكل منتدا homepage .

·الاستفادة من الإنترنت في تحسين الممارسات التعليمية
8) أهداف الاتصال مع الإنترنت (عامة) :- يشترك الناس في الإنترنت للبحث و العلم و التعلم والدراسة و الاستفادة من الاتصال بالناس و الاحتكاك مع إنجازات العلم و الاطلاع عليها والبعض يحقق الثروات و المكاسب و التجارة و البيع وعرض المنتجات و البحث عن الوظائف بينما يعتبرها البعض مقصد هوايات وتكوين صداقات وهناك أصحاب السوء الذين ينشرون عليها شر الأفكار وعندما يتم الاتصال بشبكة الإنترنت يصبح من الممكن الوصول إلى الموارد العامة في الشبكة التي تتكون من شبكات عديدة بها ملفات المعلومات والصحف الإلكترونية و الصور ولقطات الفيديو و الموسيقى وأفلام الحركة وغيرها ... ومواقع الشركات و الأفراد بشرط معرفة الأماكن التي تريد أن ترتادها .

9) الأهداف التربوية التي تسعى لتحقيقها شبكة الإنترنت :-
1. تعلم استخدام خدمات الشبكة . 2. تعلم الحصول على معلومات .
3. تعلم المشاركة في المعلومات و المعارف . 4. تعلم التعاون .
5. تعلم كيفية التدريس والتدريب على الشبكة .

10) مجالات للإفادة من شبكة الإنترنت في العملية التعليمية :
1. استخدام شبكة الإنترنت في التعليم عن بعد :-
يعد التدريب أثناء العمل من أكثر المجالات افادة من عمليتي التعليم و التعلم عن بعد وذلك عندما تلعب وسائل الاتصال دوراً مهماً في ضبط التكاليف وتقنين الجهود التعليمية المبذولة .
2. استخدام شبكة الإنترنت في التعليم المدرسي :
يعد التعليم المدرسي واحداً من أكثر التطبيقات تأثيراً في مجال الإنترنت وفي مجال العمليات التعاونية والتي تتحقق عن طريق الطلاب والمعلمين والخبراء و المتخصصين وعادة ما تكون هذه الاستراتيجية إلى التنمية التعاونية لمنتج من السهل تبادله عن طريق الشبكة .
3. استقبال آلاف من خطط الدروس والموضوعات من مصادرها الأصلية في شبكات الإنترنت :
مثل شبكة NASA التابعة لقسم التربية وغيرها من المصادر مثل شبكات EPA, NOAA
4. إمكانية الدخول في والإفادة من مئات برامج الكمبيوتر المتاحة مجاناً :
من خلال ما يسمى بعملية تحميل البرامج Downloading من الإنترنت .
5. تعلم كثير من اللغات كالاتينية والأسبانة والعربية وغيرها إضافة إلى الإنجليزية وممارسة مهارات هذه اللغات من كتابة وقراءة .
6. ربط كثير من المدارس أو الفصول في البلد الواحد أو في بلاد متعددة .
7. تمرير موسوعة المعلومات اللإلكترونية ERIC وما تحتوية من قواعد البيانات DataBases وملخصات للأبحاث المتضمنة في المجالات العلمية .
8. التواصل بين المعلمين في دولة معينة أو في دول عدة لتبادل أفكار وخطط التدريس والمشاركة في النقاشات التربوية .

11) القواعد الأساسية العملية التي يجب اتباعها عند استخدام الإنترنت داخل حجرات الدراسة :
القاعدة الأولى : ليس على الطلبة معرفة ما ستقوم بتدريسه بالضبط حتى يتعلموا : فمثلاً إذا أخبرت الطلبة بأننا سنستخدم الإنترنت لدراسة اللغويات لما كانوا متحمسين لذلك وعند الاحتفاظ بتلك الحقيقة حتى اتمام العمل حيث نجحت وقد يكون هذا الأسلوب مضلل (مخادعاً) .
القاعدة الثانية : الوقت متغير وثمين : فلابد للتخطيط حول أعطال العمل والنقص في الوقت أو الحواسيب وأوقات التوقف (تعطل) الشبكة او الحاسب .
القاعدة الثالثة : الإنترنت سريعة بقدر سرعة أجهزتك أو بقدر سرعة أجهزة مستجيبك : رغم سرعة الإنترنت الحسيسة التي تعمل بها فهناك عناصر أخرى ضعيفة كتسهيلات المدارس لاستخدام هذه الشبكة وكذلك الجغرافيا واختلاف الفصول بين البلاد .
القاعدة الرابعة : الإشراف على الطلبة عن قرب :
لابد من مراقبة بعض المواد التافهة أو اللاخلاقية ومن إمكانيات الإشراف الأخرى استخدام طلبة الحاسوب الأعلى مستوى لمساعدة الطلبة الأصغر خلال العثرات و لابد عدم الاعتماد على الطلبة الأكبر بل يبقى الإشراف بشكل أو بأخر ضرورياً دائماً .
القاعدة الخامسة : التعلم من الأخطاء :
قد تتعطل الشبكة فجأة وبدون سابق إنذار فلابد أن ترسل نفس الرسالة مرتين .
القاعدة السادسة : ابق على استخدام طلبة صفك واستخدامك للإنترنت بسيطاً :
حيث أن ابقاء الوحدة (الدروس) بسيطة تعلم الطلبة أكثر و ليس أقل .
القاعدة السابعة : استرخ ومتع نفسك و تقبل التغير :
مع أخذ الطلبة زمام المبادرة في تعليم أنفسهم في سياق استخدام الإنترنت وجدناً أن الأعضاء هيئة التدريس حقيقة عمل أقل وأصبح دورنا إشرافياً أكثر و تدريسياً (اعطاء محاضرات أقل) وتبعاً لذلك استمتع كل من المعملين والطلبة بذلك .


12) فوائد الإنترنت (عامة) :
1. بالنسبة لرجال الأعمال يمكنهم أن يطلعوا على كل ما هو جديد في العالم من خلال أخبار كما يمكنهم أيضاً عقد الصفقات التجارية و التعرف على أخبار البورصة دون أن ينتقلوا من أمام شاشة الكمبيوتر حيث يمكنهم ذلك عن طريق الإنترنت وباستخدام بطاقات الإئتمان .
2. بالنسبة للطلبة ، فيمكنهم البحث عن الموضوعات الهامة التي تخدم دراستهم في كافة المجالات كما يمكنهم التعرف على معلومات جديدة تنمي مهاراتهم وهواياتهم كذلك يمكنهم الالتحاق بإحدى الجامعات التي تقدم خدمة التعلم عن بعد من خلال الإنترنت .
3. بالنسبة للأطفال لهم نصيب على شبكة الإنترنت فوضعت لهم العديد من برامج التعليم وبرامج الترفيه والألعاب .
4. تتيح لك الإنترنت تكوين صداقات جديدة .
5. تتيح لك إجراء مكالمات هاتفية إلى مختلف أرجاء العالم .
6. تتيح لك إرسال فاكسات بأسعار زهيدة .
7. تتيح لك إرسال العديد من الرسائل المجانية باستخدام البريد الإلكتروني .

13) الاستفادة من (فوائد الإنترنت في داخل الفصل الدراسي) :
1. الدخول في الإنترنت والاستفادة من مئات برامج الكمبيوتر مجاناً أو شبه مجاناً في مجالات التربية وتدريس العلوم والرياضيات وذلك من خلال ما يسمى بعملية إنزال الأحمال البرمجية Downloading من الإنترنت .
2. وضع الدارسين في بيئة تعليمية عبر عملية تواصلهم مع مبتكرات العلماء والبحوث العلمية وتجارب الخبراء في مختلف مجالات العلوم .
3. استقبال آلاف من خطط التدريس والموضوعات من مصادرها الرئيسية في شبكات الإنترنت مثل شبكة ناسا التابعة لقسم التربية وتدريس العلوم والرياضيات بالولايات المتحدة الأمريكية .
4. المشاركة المباشرة الضرورية في الاختبارات العلمية في مجال التدريس خاصة في العلوم و الرياضيات وتوجيه المعلم لطلابه وتوجيههم .
5. تعلم الكثير من اللغات (اللاتينية والأسبانة و الإيطالية) .
6. استقراء تاريخ تطور العلوم والرياضيات وطرق تدريسهما منذ البداية حتى الآن ، و التعرف على مختلف العلوم و الظروف التي شكلتهما .
7. التحدث إلكترونياً مع العديد من العلماء و المتخصصين عبر الإنترنت مع تخطي الظروف الرقابية المكانية التي كانت تمثل قديماً عقبات كبيرة في طرق الاتصال الإنساني .
8. وصل البيانات والمعلومات عن الظواهر الطبيعية والعلمية التي تحدث في بلدان متعددة من العالم الأمر الذي ييسر عمليات الاستعداد .
9. تقديم العديد من الأنشطة و الممارسات التي تجرى في كثير من مجالات تدريس العلوم و الرياضيات التي قد يكون تعذر وصولها للمعلم أو الدارس .
10. ربط الكثير من المدارس في البلد الواحد أو في بلاد متعددة .

14) مميزات استخدام الإنترنت في التعليم :
أولاً : كوسيلة تعليمية داخل الفصل :
1. المحادثة على الإنترنت (Irc) هو نظام يمكن مستخدمة من الحديث مع المستخدمين الاخرين في وقت حقيقي Real Time .
2. كما يمكن استخدام هذه الخدمة في التعليم عن بعد Distance Learning وعقد الدورات العلمية عبر الإنترنت .
3. عدم النظر الى ضرورة تطابق اجهزة الحاسب وانظمة التشغيل المستخدمة من قبل المشاهدين مع الاجهزة المستخدمة فى الارسال .
4. سرعة تطوير البرامج مقارنة بانظمة الفيديو والاقراص المدمجة .
5. سهولة تطوير محتوى المناهج الموجوة عبرا الانترنت .
6. تقدم الانترنت للمعلم صورة للمعالم والمختبرات فى العالم وينقل التجارب المعملية الصعب توفيرها داخل الفصل واحدث ما توصل اليه العلم .
7. يساعد الانترنت على الابتكار حيث يسمح للطالب بتنفيذ مشاريع او ابتكار صفحات خاصة بهم على الانترنت تكون خاصة بتطبيق المعلومات للاستفادة منها فى الحياة .
ثانيا : بالنسبة للمعلم :
1. تطوير وظيفة المعلم فى الفصل الدراسى ليصبح بمثابة الموجة والمرشد وليس الملقى والملقن .
2. عدم التقيد بالساعات الدراسية حيث يمكن وضع المادة العلمية عبرا الانترنت ويستطيع الطلاب الحصول عليها فى اى وقت .
3. يسخدم الانترنت فى تعزيز البحث العلمى وكأداة رئيسية فى التعلم التعاونى والتعليم عن بعد (distance education) .
4. استخدام معلم الانترنت فى الاطلاع على كل ما هو جديد وحديث فى طرق الشرح والتدريس والحديث من المناهج والبرامج التعليمية باختلاف المستويات .
5. كل ذلك توئهله لمواجهة تحديات القرن الجديد .
6. يساعد الانترنت المعلم على حضور المؤتمرات العلمية الخاصة بالتدريس على مستوى الدول المشتركة فى الانترنت .
7. ينقل الانترنت للمعلم صورة من احدث المعالم فى الخارج عن التجارب العلمية التى لا نستطيع القيام بها داخل الفصول .
8. يمكن الانترنت المعلم من تعديل اسلوب شرحة وطرق تدريسه بما يتواءم مع مستويات الطلاب .
ثالثا : مميزات الانترنت بالنسبة للطلاب :
1. يسير الانترنت فى الطالب روح المغامرة ونشوة تحقيق الذات عبرا ما يصل اليه ويجعله دائما متلهف لمعرفة كل ما هو جديد .
2. يتيح الانترنت فرص عديدة للشباب للتعرف على مشروعات واحلام بعضهم البعض .
3. الانترنت يساعد جذب انتباه الطالب من خلال ما تعرضة من برامج مصورة ملونه .
4. يستطيع الطلاب مشاركة بعضهم البعض دوليا فى بعض المشاريع التعليمية وذلك عن طريق صنع homepage كبيرة للموضوع والسماح لهم بادلاء اراءهم .
5. تزيد من سرعة الاستجابة للانشطة والتعليمات المرسلة من المرشد التعليمى .
6. تزيد من ثقة الطالب بنفسة وذلك باشعاره بالتقدم وتحسين مستواه .
7. تزيد من مستوى التعاون بين المعلم والطالب .
8. البيئة التى يوفرها التعليم بالانترنت تقلل من الفروقات الفردية بين الطلاب .
9. توفر للطلاب فرص التعليم عن بعد والتعليم التعاونى .
10. حل مشكلات الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة كالمرض من خلال المرونة فى وقت التعليم .
15) الصعوبات التى تحول بيننا وبين استخدام الانترنت داخل الفصل وحلولها
هناك العديد من العقوبات والصعوبات التى تواجة المعلم اثناء استخدامه للانترنت داخل الفصل وسنتعرض الان لكلا من هذه العقابات ونحاول ايجاد بعض الحلول المقترحة .
اولا : الفوضى المعلوماتية على شبكة الانترنت :-
الانترنت الى حد ما يعد شي حديثا وغير مجهز حاليا لتوفير كافة احتياجاتنا بالسهوله المطلوبة حيث انه حتى الشخص الجيد فى التعامل مع الانترنت يجب صعوبة تحديد مكان الشيئ الذى يبحث عنه ، فضلا عن كثرة ادوات البحث (search engines) نضيف الى ذلك انه حوالى 90% من المعلومات التى تضمها الشبكة تعد معلومات مبتورة او مصنعة بشكل غير سليم ولا يلاءم مضمونها تلف الملفات ولذا عرف فى الاونة الاخيرة ما يسمى (بالانترنت 2) .
الحل 2 : (the internet 2) تبرز اهمية انترنت 2 فى انها ستخلصنا من مشاكل الشبكة الحالية لان المشروع سيصبح هو المحدد لاتجاهات تطوير البرمجيات والمعدات الكمبيوترية بما يتلاءم مع المواصفات القياسية للشبكة وشبكة الانترنت 2 لم تكون مفتوحة للعامة لكنها لن تكون شبكة منفصلة حيث ستعقد البروتكول ip تشترك فى المشروع حاليا iv جامعة امريكية .
ثانيا : التحدى الثقافى المتمثل فى :-
الحاجة لتعلم كيفية التعامل مع هذه التقنيات الحديثة وصعوبة مواكبة التطور السريع لتقنيات الحاسوب وضعف البيئة التقنية للاتصالات فى بعض الدول ممايؤثر سالبيا على عملية الاتصال فضلا عن حافز اللغة حيث ان اللغة المستخدمة فى المنتجات التقنية والمعلومات فى شبكة الانترنت هى اللغة الانجليزية .
وتمهيدا لمعالجة التحديات الثقافية السابقة يمكن اعداد دورات تدريبية مستمرة بمعدل دورة واحدة لمدة اسبوعين كل 3شهور للمعلمين ، لمواكبة التطور التقنية لاستخدام الشبكة فضلا عن عقد دورات فى اللغة الانجليزية للمعلمين وتدريب امناء الوسائل فى دورات تؤهلهم على التغلب على مشاكل الصيانة بشكل سريع وفعال ولعل توجية المعلمين الشركات والمؤسسات العربية لتأسيس مواقع عربية تحتوى على جميع البيانات مثل ايضا احد الحلول لهذه المشكلة .
ثالثا : العامل الاقتصادى :
يؤثر هذا العامل بشكل كبير على مستوى الخدمات والقائمين عليها لان استخدام الانترنت مكلف جدا ويتطلب امكانيات ومؤهلات قد تكلف الدولة الكثير ذلك ان تأسيس هذه الشبكة يحتاج لخطوط هاتف بمواصفات معينة والمتبع لواقع الانترنت يجب ان التكلفة المالية تقل يوما بعد يوم .
الحل : وضع ميزانية خاصة بالتعليم الشبكى ضمن بنود ميزانية وزارة التربية والتعليم ولعل الاتصال المباشر عبرا الاقمار الصناعية يكون ايضا احد الحلول لهذه المشكلة .
رابعا : طبيعة النظم التعليمية :
_ دم وجود رابط بين المناهج وتقنية المعلومات .
_ قد لا يستطيع الطالب التنعبير عن نفسه باستخدام الشبكة كما فى التعليم التقليدى مما يسبب له احباطا .
_ عدم استقرار وثبات المواقع والروابط التى تصل بين المواقع المختلفة على شبكة الانترنت .
الحلول :
_ ايجاد ما يسمى بموقع الانترنت التعليمى وهو موقع ينشأه مختصون فى وزارة التربية والتعليم لكل مادة على حدا يحتوى على شرح مفصل لكل الدروس ومشاريع تطبيقية مقامه لكل منهج وامتحانات خاصة بكل مادة .
_ مساعدة الطالب على التعامل بحرية مع الجهاز والشبكة وذلك عن طريق انتشار المراكز الانترنت والمعلومات داخل المدارس فى كأماكن مفتوحة للعب والتسلية والتعليم طوال الوقت .
خامسا : المشكلات الفنية :
من المشكلات التى تواجة بعض مستخدمى الشبكة و كثرة الانقطاع اثناء البحث والتصفح داخل الانترنت بسبب فنى او غيره مما يطر الباحث الى الرجوع مرة اخرى الى الشبكة .
الحلول :
الاتصال المباشر عبرا الاقمار الصناعية والخبرة المكتسبة سببا فى حل هذه المشكلات .
سادسا : الدخول الى الاماكن الممنوعة :
نظرالان الاشتراك لشبكة الانترنت ليس حكرا على فئة معينة مثقفة وواعية للاستخدام لذا فمن اهم العوائق التى تقف امام استخدام هذه الشبكة هى الدخلو الى بعض المواقع التى تدعو الى الرزيلة ونبز القيم والدين والاخلاق او انها تدعو الى التمرد والعصيان وكل ذلك تحت اسم التحرر والتطور وحرية الرأى الى غير ذلك من الشعارات الزائفة .
الحلول :
توجية المستخدمين وتوعيتهم واستخدام الحواجز النارية(fir wall) .
سابعا : الدقة والصراحة :
بعض الباحثين عندما يحصلون على المعلومة منالانترنت يعتقدون بصوابها وصحتها وهذا خطأ فى البحث العلمى ذلك ان هناك مواقعغير معروفة او على الاقل مشبوهه .
الحلول :
يجب على الباحثين والمستخدمين للشبكة بان يتحروا الدقة والحكم على الموجود قبل اعتماده فى البحث .
ثامنا : الوقت :
بما ان مستخدم هذه الشبكة يحتاج الى الصوت والصورة احيانا ومن المعلوم ان الوقت المحتاج للحصول على الصوت او الصورة او الملفات الكبيرة هو اضعاف الوقت المحتاج للحصول على نص كتابى ، ذلك ان معظم الحاسبات تستخدم الموصل (modem) ذو السرعة 56بايت وهذه السرعة لا تنقل الملفات بسرعة فائقة لا سيما اذا كانت المكالمة دولية او محلية على الاقل وهذا قد يؤدى الى اتجاه سلبى نحو الانترنت .
الحلول :
ظهور موصلات ومستقبلات عالمية (receiver) عبرا الاقمار الصناعية سوف يساعد فى تخطى هذه المشكلة .

16) مخاطر الإنترنت وسلبياتها :
1. تسمح للأفكار و المعتقدات المتطرفة سواء أكانت دينية أو سياسية أو عنصرية ومهما كانت رديئة أن تدخل إلى الشبكة وتستفيد من خدماتها وسبل وضع ضوابط لها تبدو مهمه صعبة خاصة وإن أي كان يستطيع تعميم أفكاره و الدعوى لها عبر هذه الوسيلة والتي لا يمكنه التعبير عنها في وسائل الإعلام التقليدية .
2. سهولة استغلال خدماتها في العمل الدعائي أو التخريبي أو اللأخلاقي لهذا نجد أن معظم ما تضمنه من معلومات حالياً يتم إعداده وفق نظرة الجهات المسيطرة على تكنولوجيا الغرب عموماً وأمريكا تحديداً وبكل سلبياتها ومواقفها العدائية المعروفة من الشعوب النامية ومنها العربية .
3. إمكانية دخول المتطفلين و المجرمين من أصحاب الأغراض السيئة إلى ملفات المصارف للتلاعب و التحريف بالأرصدة كما يمكن اختراق شبكات المعلومات الخاصة في البلدان الأخرى و الاطلاع على أسرارها .
4. زادت الإنترنت من حالة اختلال التوازن الحاصل في تدفق الأنباء وحرية المعلومات و الهيمنة الدولية للإعلان ولم يعد التعامل معها تعامل تبادلي أي أنها زادت الأغنياء غنى في تفوقهم التكنولوجي والفقراء فقراً في تخلفهم المعلوماتي .
5. عدم كفاية أمن المعلومات المنتشرة بالإنترنت مع إمكانية اختراقها لذا تزايدت الأصوات عالمياً للمطالبة بضرورة وضع مرشحات للمعلومات المتاحة فيها .
6. صعوبة تبادل المعلومات باللغة العربية حالياً .
7. يمكن أن تضعف الأنظمة الحاكمة في دول العالم وقد فسر ذلك المفكر الأمريكي من أصل ياباني (فرنسيس) من خلال تسرب معلومات سرية عنهم وذلك من أبرز نتائج ثورة الاتصالات الحديثة .
8. زادت الإنترنت من اتساع حجم الهوة الحاصلة بين البلدان المتقدمة و الدول النامية ويجب أن يكون دخول العرب إليها دخولاً إيجابياً وليس مجرد متلقيين للمعلومات قد تكون مزيفة ويقبلون عليها من دون معرفة ابعادها .
المراجع
1. اسم الكتاب : تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات .
المؤلف : د/ كمال عبد الحميد زيتون . الناشر عالم الكتب .
الموضوعات : 5 ، 6 ، 7 ، 9 ، 10 ، 13 ، 14 ، 15 .
الصفحات من 271 : 296 . ط2002
2. اسم الكتاب : مرشد الإنترنت .
المؤلف : أ/ حسين سعد دعبس . الناشر دار العلم و الثقافة .
الموضوعات : 12 الصفحات : 15 ط 2002
3. اسم الكتاب : الإنترنت في المكتبات ومراكز المعلومات .
المؤلف : أ.د/ محمد محمد أمان .
الناشر : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .
الموضوعات : 1 ، 16 الصفحات : من 71 : 77 ط 2000
4. اسم الكتاب : التعليم و الدراسة على الإنترنت .
المؤلف : م/ عبد الحميد بسيوني الناشر : مكتبة ابن سينا مصر
الموضوعات : 4 ، 8 الصفحات : 14 ، 15 ومن 20 : 25
5. اسم الكتاب : الوظيفة الإعلامية لشبكة الإنترنت .
المؤلف : عبد الملك ردمان الدناني الناشر : دار الفجر للنشر والتوزيع
الموضوعات : 2 ، 3 الصفحات : من 25 : 40 ط 2003
6. اسم الكتاب : الإنترنت للمعلمين واختصاصي المكتبات المدرسية و مصادر التعلم (الجزء الثالث 7 قواعد لاستخدام الإنترنت في الصف)
المؤلف : ديفيد بيل . ترجمة د/ عبد الرازق مصطفى يونس
الموضوعات : 11 الصفحات :

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN