تصنيف بلوم للأهداف التعليمية
صنف بلوم وزملاءة الأهداف التعليمية إلى ثلاث أنواع هي :
أ- تصنيف بلوم للأهداف الادراكية (المعرفية) :
ويتدرج بلوم بالقدرات الإنسانية الادراكية استقرائيا من البسيط إلى المعقد ومن التذكر المعرفي إلى التقويم وإصدار الأحكام الخاصة بمدى صلاحية شيء ما وقيمته العامة وهذه الأهداف التي صنفها " بلوم" هي طبقا للتدرج العقلي التالي :-
1- أهداف المعرفة وتشمل معرفة الحقائق الخاصة والمصطلحات والرموز والأساليب التقليدية والاتجاهات والتسلسل والفئات والتصنيفات والمعايير والطرق والأساليب والمباديء والعموميات والقواعد والقوانين والنظريات .
2- أهداف الاستيعاب أو الفهم .
3- أهداف التطبيق أو الاستعمال .
4- أهداف التحليل واستنتاج العلاقات .
5- أهداف الربط والتطوير والإنتاج .
6- أهداف التقويم وإصدار الحكم التقويمي.
ب- تصنيف بلوم للأهداف النفسحركية :
ويشمل هذا النوع من الأهداف التي تعبر عن المهارات الحركية كالقدرة على تناول الأدوات والأجهزة واستخدامها, والقدرة على القيام بأداء عمل معين يتطلب التناسق الحركي النفسي والعصبي وتشمل هذه الأهداف المستويات الستة التالية :
1. القوة.
2. السرعة.
3. -الحث .
4. -الدقة .
5. -التنسيق.
6. -المرونة .
ج- تصنيف بلوم للأهداف الانفعالية (الوجدانية ):-
ويشمل هذا النوع من الأهداف تلك التي تعبر عن الجوانب الوجدانية أو العاطفية التي تتصل بدرجة قبول الفرد أو رفضه لشيء ما .
وهي تتضمن أنواع معينة من السلوك تتصف بالسبات إلى درجة كبيرة مثل الاتجاهات والقيم والميول أو الاهتمامات وأوجه التقدير .
وتضم هذه الأهداف خمسة مستويات تخضع من حيث مستويات تعقيدها أو صعوبتها للترتيب التصاعدي التالي :
1. الاستقبال:
(يصغي إلى - يهتم ب – يبدي اهتماما نحو)
2. الاستجابة:
( يقبل على – يشارك في – يميل إلى – يرغب في – يتحمس ل )
3. التقييم :
(يقدر – يعتز ب – يكره –يحب – يعارض)
4. التنظيم :
( يؤمن ب – يضحي في سبيل – يعتقد في )
5. التمثيل :
( يصبر على – يقاوم – يتحمل في سبيل )
ونقدم فيما يلي أمثلة للمجال المعرفي لبلوم وزملائه :-
1. المعرفة ( التذكر ).
- أن يتلو التلميذ سورة الإخلاص طبقا لما هو وارد بالمصحف الشريف .
- أن يكتب التلميذ أسماء الإشارة طبقا لشرح المعلم في حصة النحو.
2. الفهم (الاستيعاب ).
- أن يعبر التلميذ بأسلوبه الخاص عن أهداف الحرب العالمية الثانية في ضوء ما درسه مع المعلم في حصة التاريخ .
- أن يقرأ التلميذ دلالة الرسم الهندسي الذي قام به مع معلم الرياضيات برسمه على السبورة أمام التلاميذ .
3. التطبيق (الاستعمال ).
- أن يكتسب التلميذ القدرة على تكوين جمل مفيدة وذلك طبقا للقاعدة النحوية التى شرحها المعلم في درس اللغة العربية .
- أن يستطيع التلميذ نطق وكتابة بعض الكلمات في اللغة الإنجليزية طبقا لشرح المعلم في الحصة .
4. التحليل (استنتاج العلاقات ).
- أن يكتسب التلميذ القدرة للتفرقة بين الكناية والاستعارة طبقا لشرح معلم اللغة العربية .
5.التركيب (الربط والتطوير والإنتاج ).
- أن يرتب التلميذ الجمل غير المرتبة لتكوين قصة مفيدة منها وذلك طبقا لشرح معلم اللغة العربية .
- أن يعطي التلميذ معادلة كيميائية صحيحة وموزونة من الرموز والأرقام المختلفة المعطاة له وذلك طبقا لشرح معلم العلوم في الحصة .
6. - أهداف التقويم وإصدار الحكم التقويمي.
- أن ينتقد التلميذ نقدا موضوعيا الاستغلال السىء للعلم في بعض تطبيقاته الحياتية طبقا لشرح معلم العلوم في الحصة .
- أن يحدد التلميذ المعتقدات الخاطئة التي تشوب ثقافة مجتمعا طبقا لشرح معلم الاجتماعيات .
صنف بلوم وزملاءة الأهداف التعليمية إلى ثلاث أنواع هي :
أ- تصنيف بلوم للأهداف الادراكية (المعرفية) :
ويتدرج بلوم بالقدرات الإنسانية الادراكية استقرائيا من البسيط إلى المعقد ومن التذكر المعرفي إلى التقويم وإصدار الأحكام الخاصة بمدى صلاحية شيء ما وقيمته العامة وهذه الأهداف التي صنفها " بلوم" هي طبقا للتدرج العقلي التالي :-
1- أهداف المعرفة وتشمل معرفة الحقائق الخاصة والمصطلحات والرموز والأساليب التقليدية والاتجاهات والتسلسل والفئات والتصنيفات والمعايير والطرق والأساليب والمباديء والعموميات والقواعد والقوانين والنظريات .
2- أهداف الاستيعاب أو الفهم .
3- أهداف التطبيق أو الاستعمال .
4- أهداف التحليل واستنتاج العلاقات .
5- أهداف الربط والتطوير والإنتاج .
6- أهداف التقويم وإصدار الحكم التقويمي.
ب- تصنيف بلوم للأهداف النفسحركية :
ويشمل هذا النوع من الأهداف التي تعبر عن المهارات الحركية كالقدرة على تناول الأدوات والأجهزة واستخدامها, والقدرة على القيام بأداء عمل معين يتطلب التناسق الحركي النفسي والعصبي وتشمل هذه الأهداف المستويات الستة التالية :
1. القوة.
2. السرعة.
3. -الحث .
4. -الدقة .
5. -التنسيق.
6. -المرونة .
ج- تصنيف بلوم للأهداف الانفعالية (الوجدانية ):-
ويشمل هذا النوع من الأهداف تلك التي تعبر عن الجوانب الوجدانية أو العاطفية التي تتصل بدرجة قبول الفرد أو رفضه لشيء ما .
وهي تتضمن أنواع معينة من السلوك تتصف بالسبات إلى درجة كبيرة مثل الاتجاهات والقيم والميول أو الاهتمامات وأوجه التقدير .
وتضم هذه الأهداف خمسة مستويات تخضع من حيث مستويات تعقيدها أو صعوبتها للترتيب التصاعدي التالي :
1. الاستقبال:
(يصغي إلى - يهتم ب – يبدي اهتماما نحو)
2. الاستجابة:
( يقبل على – يشارك في – يميل إلى – يرغب في – يتحمس ل )
3. التقييم :
(يقدر – يعتز ب – يكره –يحب – يعارض)
4. التنظيم :
( يؤمن ب – يضحي في سبيل – يعتقد في )
5. التمثيل :
( يصبر على – يقاوم – يتحمل في سبيل )
ونقدم فيما يلي أمثلة للمجال المعرفي لبلوم وزملائه :-
1. المعرفة ( التذكر ).
- أن يتلو التلميذ سورة الإخلاص طبقا لما هو وارد بالمصحف الشريف .
- أن يكتب التلميذ أسماء الإشارة طبقا لشرح المعلم في حصة النحو.
2. الفهم (الاستيعاب ).
- أن يعبر التلميذ بأسلوبه الخاص عن أهداف الحرب العالمية الثانية في ضوء ما درسه مع المعلم في حصة التاريخ .
- أن يقرأ التلميذ دلالة الرسم الهندسي الذي قام به مع معلم الرياضيات برسمه على السبورة أمام التلاميذ .
3. التطبيق (الاستعمال ).
- أن يكتسب التلميذ القدرة على تكوين جمل مفيدة وذلك طبقا للقاعدة النحوية التى شرحها المعلم في درس اللغة العربية .
- أن يستطيع التلميذ نطق وكتابة بعض الكلمات في اللغة الإنجليزية طبقا لشرح المعلم في الحصة .
4. التحليل (استنتاج العلاقات ).
- أن يكتسب التلميذ القدرة للتفرقة بين الكناية والاستعارة طبقا لشرح معلم اللغة العربية .
5.التركيب (الربط والتطوير والإنتاج ).
- أن يرتب التلميذ الجمل غير المرتبة لتكوين قصة مفيدة منها وذلك طبقا لشرح معلم اللغة العربية .
- أن يعطي التلميذ معادلة كيميائية صحيحة وموزونة من الرموز والأرقام المختلفة المعطاة له وذلك طبقا لشرح معلم العلوم في الحصة .
6. - أهداف التقويم وإصدار الحكم التقويمي.
- أن ينتقد التلميذ نقدا موضوعيا الاستغلال السىء للعلم في بعض تطبيقاته الحياتية طبقا لشرح معلم العلوم في الحصة .
- أن يحدد التلميذ المعتقدات الخاطئة التي تشوب ثقافة مجتمعا طبقا لشرح معلم الاجتماعيات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق