حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

٠٧ صفر، ١٤٣٠

اتقان المحتوى العلمي=حسام مازن

عناصر المنهج (مكوناته) أد/ حسام محمد مازن
أستاذ المناهج وتكنولوجيا تدريس العلوم
تتكون منظومة المنهج الدراسي(أي منهج) من العناصر أو المكونات الستة التالية:-

1-الأهداف التعليمية 2-المحتوى العلمي(معرفي-مهاري-انفعالي)
3-وسائط وتكنولوجيا التعليم 4-أساليب واستراتيجيات التعليم والتعلم
5-الأنشطة التعليمية 6- التقويم

وسيتم التركيز على تناول عنصر إتقان المحتوى العلمي بكل جوانبه ،مع التركيز على التعامل مع مقررات العلوم بالمرحلة الإعدادية ،وتتم عملية التحليل بهدف ا تقانه للتعامل معه بمهارة في العملية التعليمية ،ويتم ذلك وفقا للاستمارة المرفقة.
ولكن قبل تناول آلية استخدام هذه الاستمارة في العمل حري بنا أن نتعرض سريعاً للأهداف التعليمية السلوكية من حيث مستوياتها وأنواعها وأمثلة لها على النحو التالي:-

مفهوم الهدف السلوكي:-
الهدف السلوكي يقصد به مجموعة التغيرات المتوقع حدوثها في سلوك المتعلم نتيجة لمروره بخبرة تربوية معينة بحيث يسهل ملاحظة وقياس أو تقويم هذا الهدف0
قاعدة صياغة الهدف السلوكي :-
أن + فعل مضارع+التلميذ/الطالب+مصطلح من المادة العلمية+حد أدنى للسلوك

مثــال:-
أن يرسم التلميذ الجهاز الهضمي في الإنسان طبقاً لما جاء في الكتاب المدرسي .

أنواع الأهداف التعليمية :-
أ-الأهداف المعرفيـــــة:-(مستوياته وأمثلة له):-
1-التذكر:- أن يعرف المصطلحات –يصف-يحدد-يتذكر-يختار-يسترجع-يستعيد-يعدد.........الخ
2-الفهم:- أن يفسر-يوضح-يترجم –يحول-يعطي أمثلة-يفرق-يصوغ-يعمم-يلخص-يعلل........الخ
3-التطبيق:-أن يطبق-يرتب –يعرض –ينظم-يستعمل-يصنف-يربط-يطبق القانون الفلاني-يحسب-يعدل-يبرهن-يتنبأ-ينتج-يرسم........الخ
4-التحليل:-أن يحلل-يميز-يقسم الدرس إلى أفكار رئيسة-يقارن-يشير إلى –يفرق بين............الخ
5-التركيب:-أن يركب-يحل المسألة-يبرهن-يعيد الشيء إلى سيرته الأولى-يؤلف-ينتج-يقترح-يخطط-يصمم-يشتق-يستخلص......الخ
6-التقويم :أن يصدر حكماً-أن يقدر قيمة الشيء-أن يُصدر حكما –يناقش-يصحح-ينفي-يطور-يقيم........الخ .
أمثلة على مستوى التذكر:-
- أن يذكر التلميذ نص نظرية فيثاغورث طبقا لما هو وارد بالكتاب المدرسى0
- أن يذكر التلميذ الشروط اللازمة لحدوث صدأ الحديد طبقا لشرح المعلم فى الحصة0
أمثلة على مستوى الفهم:-
أن يشرح التلميذ عملية البناء الضوئي في النبات طبقا لما تعلمه فى درس العلوم0
- أن يرسم التلميذ الجهاز الهضمي في الإنسان لتوضيح عملية الهضم طبقا لشرح المعلم0
- أن يعبر التلميذ بأسلوبه الخاص عن أهداف الحرب العالمية الثانية فى ضوء ما درسه مع المعلم فى حصة التاريخ0
- أن يقرأ التلميذ دلالة الرسم الهندسي الذي قام به معلم الرياضيات برسمه على السبورة أمام التلاميذ0

ومن أمثلة مستوى التطبيق:
- أن يكتسب التلميذ القدرة على حل بعض مسائل الفيزياء طبقا للقاعدة التى شرحها المعلم في درس العلوم.
- أن يستطيع التلميذ عمل دائرة كهربية للتوصيل على التوالي طبقا لشرح المعلم فى الحصة0




ومن أمثلة مستوى التحليل ما يلي:
-أن يكتسب التلميذ القدرة للتمييز بين الحمض والقلوي طبقا لشرح معلم العلوم.
-أن يعطى التلميذ اسم الجهاز الذي يتصف بالمواصفات المذكورة له وذلك طبقا لشرح معلم الفيزياء لهذا الجهاز في الحصة0
-أن يعطى التلميذ اسم الجهاز الذي يتصف بالمواصفات المذكورة له وذلك طبقا لشرح معلم الفيزياء لهذا الجهاز فى الحصة0
ومن أمثلة مستوى التركيب مايلي:-
-أن يعطى التلميذ اسم الجهاز الذي يتصف بالمواصفات المذكورة له وذلك طبقا لشرح معلم الفيزياء لهذا الجهاز في الحصة0
-أن يعطى التلميذ اسم الجهاز الذي يتصف بالمواصفات المذكورة له وذلك طبقا لشرح معلم الفيزياء لهذا الجهاز في الحصة0
ومن أمثله مستوى التقويم ما يلي:
- أن يقدم التلميذ ثلاثة عيوب على الأقل للمركم الرصاصي طبقا لشرح معلم العلوم0
- أن ينتقد التلميذ نقدا موضوعيا الاستغلال السيئ للعلم في بعض تطبيقاته الحياتية طبقا لشرح معلم العلوم فى الحصة0

2-الأهداف المهارية(النفس حركية):- (أنواعها-أمثلة لها)
1-المهارات اليدوية/ الجسمية: يرسم-يكتب-يفحص-يشرح(حيوان أو حشرة)-يجرب......الخ
2-مهارات عقلية(أكاديمية) :يحلل-يرتب-يصنف-يقارن-يلاحظ-يفسر-يجرب-يضبط-يستنبط-يبحث-يستقرأ-........الخ
3-مهارات اجتماعية: الصبر التنافس الشريف-التعاون-الإيثار-إنكار الذات-الاتصال بالآخرين.......الخ.

ومن أمثلة الأفعال الخاصة بهذا النوع من الأهداف مايلي:-
يختار-يحدد-يربط-يكتشف-يبرهن-يميل لعمل شيء ما-يباشر-يشرح-يتطوع-يبدي الاستعداد لعمل ما-يجرب-يحاول-يغير-يتوعد-يستخدم-يؤدي-يرسم-يصنع-ينسق-يطبق-ينفذ-يحول-يحكم-يتكيف.




الأهداف الانفعالية(الوجدانية-القلبية )-أنواعها وأمثلة لها:-
أنواعها:-
1-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى-الاتجاهات العلمية-الميول والاهتمامات العلمية-القدوة الحسنة-حب العلم –تقدير العلماء-التذوق .......الخ.
2-الميول والاهتمامات العلمية.
3-الاتجاهات العلمية .
4-القدوة الحسنة.
5-التذوق الفني والجمالي.
ومن أمثلة الأفعال السلوكية لها مايلي:-
يسأل-يختار-يصف-يجمع-يضع-يشير إلى- يستخدم-يصغى-يشارك-يعطي-يتقبل-يظهر اهتماما ب-يتابع-يتطوع-يتدرب-يستمع-يتحمل مسؤولية-يقيم-يساعد-يدعم-يجادل-يناقش-يبادر-يدرس-يقترح-يربط-يتابع-يوازن-يرسم-يرتب-يكمل-يعد-يخطط-يؤكد-يحترم-يثابر-يتأسى ب- يقتدي بالعالم الفلاني...الخ.















استمـــــارة إتقان محتــــوى العلـــــــوم
الخاص بالمرحلة الإعدادية لطلاب وطالبات شعبة الفيزياء2002م
الفصل الدراسي الثاني-العام الأكاديمي2004/2005م
تصميم وإعداد /أ.دكتور: حســـام محمـــد مـــازن
اسم الطالب/الطالبة..........................................................................
-اليوم والتاريخ:...........................................................................
موضوع/عنوان درس العلوم:............................................................
الصف الدراسي الذي يقدم له الدرس:....................................................




أولا :تحديد وتحليل المحتوى المعرفي للدرس:-
1-حقـــــائق:-
(1).............................................................. .................
(2)...............................................................................
(3)...............................................................................
(4)..............................................................................
2-مفــــاهيــم :
(1)......................................................... .................
(2)............................................................................
(3)..............................................................................
(4)............................................................................
3-تعميمــــــــات:
(1)...................................................... .......................
(2)..............................................................................
4-قوانيـــــــــن:
(1).................................................................................
(2).................................................................................

5-نظريــــــــات :
(1)........................................................ ..........................
(2)...................................................................................


صياغة المحتوى المعرفي المتضمن في الدرس على شكل أهداف سلوكية/إجرائية طبقاً لآلية إعداد الهدف السلوكي السابق توضيحها:_(يراعى شمولية وتنويع الأهداف كما سبق)
1-...............................................................................
2-...............................................................................
3-................................................................................
4-................................................................................
5-................................................................................
6-.................................................................................
7-................................................................................
8-................................................................................

ثانيا تحديد وتحليل المحتوى النفس حركي(المهاري) المتضمن في الدرس:-
1-مهارات جسمية/ يدوية:-
(1).....................................................................................
(2)......................................................................................
2-مهارات اجتماعيـة:-
(1).................................................................................
(2)..................................................................................
3-مهارات عقلية(أكاديمية):-
(1)..................................................................................
(2)....................................................................................
(3).......................................................................................
(4).....................................................................................

صياغة المحتوى النفس حركي(المهاري) للدرس على شكل أهداف سلوكية:-
1-مهارات جسمية أو يدوية :-
(1)..................................................... .........................
(2)....................................................................................
2-مهارات اجتمـــاعيـة
(1)..............................................................................
(2).................................................................................
(3)................................................................................
(4)...............................................................................
(5)...............................................................................
3-مهــارات عقليـة(أكاديمية):-
(1)..............................................................................
(2)...............................................................................
(3)................................................................................
(4)....................................................................................
(5).................................................................................
(6)...............................................................................
(7).................................................................................


ثالثاً: تحديد وتحليل المحتوى الوجداني(الانفعالي/القلبي) المتضمن في الدرس:-
(1) تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى في الكون:-
..........................................................................................................................................................................................
(2) الميــول والاهتمامات العلميــة:-
..................................................................................................................................................................................


(3) الاتجـــاهات العلميــــــة:-
...........................................................................................................................................................................................................................................................................
(4)القدوة الحسنـــــــة:-
..................................................................................................................................................................................
(5)حب العلم وتقدير العلماء:-
...........................................................................................................................................................................................................................................................................
(6) التذوق الفني والجمالي:-
...........................................................................................................................................................................................................................................................................

صياغة المحتوى الانفعالي(الوجداني-القلبي) للدرس على شكل أهداف سلوكية:-

1-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى:-
(1).........................................................................................(2).........................................................................................2-ميول واهتمامات علميــة:-
(1).........................................................................................
(2).........................................................................................
3-اتجاهـات علميــــة:-
(1).........................................................................................
(2)........................................................................................
3-القدوة الحسنـــــة:-
(1)........................................................................................
4-حب وتقدير العلم والعلمــاء:-
(1).........................................................................................
(2)........................................................................................
5-التذوق الفني والجمالي لمخلوقات الله في الكون:
(1)........................................................................................
(2).......................................................................................

====================================================
الرأي النقدي للطالب المعلم حول المحتوى العلمي للدرس:-
1-مدى حداثة معلومات الدرس:.
.............................................................................................
2-مدى الدقة العلمية للجوانب المعرفية للدرس:-
.............................................................................................
.............................................................................................
............................................................................................
3-مدى مناسبة المادة العلمية للمستوى العقلي والاجتماعي للمتعلم:-
..........................................................................................................................................................................................
4-مدى مناسبة الكم العلمي للدرس لوقت الحصة الافتراضي:-
.............................................................................................
5-مدى تضمن محتوى الدرس لكافة الجوانب المعرفية والانفعالية والمهارية المشار إليها سابقاً في هذه الاستمارة:-
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

أمثلة عملية لكيفية الاستفادة بالمحتوى العلمي للدرس في ربطه بالبيئة المحلية والقومية العُمانية :-
1...........................................................................................2...........................................................................................3...........................................................................................4...........................................................................................5...........................................................................................6...........................................................................................7...........................................................................................8...........................................................................................
====================================================

انتهــــى وشكــــــراً ،،،،،،،،،،،،


اسم الطالب/ الطالبة:-.........................................
التوقيع:-.....................................................

المشـــــــــرف
أ.دكتور/ حســــام محمــد مـــــازن
التوقيع/.....................................

تحريراً في / / 20075م

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN