المعايير الأكاديمية القياسية لخريجي كليات التربية
( المستوى العام )
1 – مجال التخصص
المعيار الأول : يتقن الخريج المعارف والمهارات والاتجاهات المتصلة
بمادة تخصصة العلوم 0
1-1-1 تمكن الخريج من المعارف التخصصية في تدريس العلوم بالحلقة الابتدائية
1-1-1-1 التمكن من المفاهيم العلمية الحديثة في العلوم ( الهندسة الوراثية مثلاً )
1-1-1-2 ليتمكن من المفاهيم البيئية المرتبطة بالقضايا المعاصرة
1-1-1-3 ليتمكن من الربط بين المفاهيم العلمية البيئية وبعض مشكلات البيئة
1-1-1-4 الاستفادة من المفاهيم العلمية في مواقف الحياة المختلفة
1-1-1-5 الإدراك للتكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة
1-1-1-6 يحدد بعض القضايا البيئية المعاصرة ( قضية اختلال التوازن البيئي مثلاً)
1-1-1-7 يحدد بعض المفاهيم الحياتية المرتبطة بالحياة المعاصرة
1-1-1-8 التمكن من ربط العلم بالتكنولوجيا لتطوير البيئة المحلية 0
1-1-1-9 يصف كيفية حدوث بعض الظواهر الطبيعية 0
1-1-1-10 يفسر أسباب حدوث بعض الظواهر الطبيعية 0
1-1-1-11 التمكن من ربط دروس العلوم بباقي المواد الدراسية بالحلقة الابتدائية
1-1-1-12 التمكن من ربط دروس العلوم بالتطورات العلمية والتكنولوجيا الجديدة
1-1-1-13 التمكن من تحديد الآثارالأيجابية للعلوم في خدمة المجتمع المحلى
1-1-1-14 التمكن من تحديد الآثار السلبية للتكنولوجيا الحديثة على المجتمع المحلى
1-1-1-15 التمكن من جمع المعلومات المفيدة عن العلماء الذين ساهموا
في تقدم العلوم
1-1-1-16 التمكن من تحديد آليات الحفاظ على موارد البيئة المختلفة
1-1-1-17 يحدد دور العلوم في الحفاظ على صحة الإنسان
1-1-1-18 التمكن من تحديد بعض المواقع العلمية على شبكة الانترنت قي مجال العلوم
1-1-1-19 يظهر المعلم تمكناً بتوجيه تدريس العلوم لخدمة البيئة الزراعية
1-1-1-20 يظهر المعلم تمكناً بتوجيه تدريس العلوم للحفاظ على الثروة الحيوانية
تابع المعيار الأول
1-1-2 يمتلك الخريج العديد من المهارات المتصلة بمادة تخصصه :
1-1-2-1 التمكن من بعض مهارات عمليات العلم ف الوصول إلى معلومات جديدة
ذات ارتباط بالعلوم الحديثة
1-1-2-2 التمكن من بعض مهارات عمليات العلم في ربط تدريس مادة تخصصه بالبيئة المحلية للمتعلم
1-1-2-3 التمكن من تعميق مهارات عمليات العلم لدى تلاميذه والاستفادة بها في تكنولوجيا المعلومات الحديثة في العلوم
1-1-2-4 التمكن من تأكيد وتعميق مهارات عمليات العلم للحفاظ على الصحة العامة والحماية من المخاطر الصحية الشخصية والبيئة
1-1-2-5 أن يبدى الخريج اكتساب مهارات بناءه لدعم مادة العلوم بتكنولوجيا المعلومات الحديثة
1-1-2-6 أن يمتلك الخريج مهارات عملية لإجراء تجارب العلوم من خامات البيئة المحلية
1-1-2-7 أن يمتلك الخريج المهارات المتصلة بتنظيم وترتيب حقائق مادة العلوم وفقاً للاتجاه المنظومى الحديث
1-1-2-8 أن يمتلك الخريج المهارات المتصلة بعمل التغذية اللاحقة لفهم طلاب لحقائق مادة العلوم
1-1-2-9 أن يمتلك الخريج المهارات المتصلة ا لتحديد الآثار الضارة على الفرد والمجتمع
1-1-1-10 أن يظهر الخريج تمكناً من مهارات تصميم التجارب العملية والنماذج
والمواد التعليمية المبسطة في العلوم
1-1-3 يمتلك الخريج العديد من الاتجاهات الايجابية البناءة المتصلة بمادة تخصصه:
1-1-3-1 أن يبدى الخريج اتجاهات ايجابية لربط مادة العلوم بغيرها من المواد الدراسية بالمدرسة الابتدائية
1-1-3-2 أن يبدى الخريج اتجاهات أبجابية نحو عمليات الاختراع والاكتشاف والإبداع والابتكار العلمي الحديث في العلوم والتكنولوجيا
1-1-3-3 أن يبدى الخريج اتجاهات ايجابية نحو العلماء العرب في العلوم القدامـــــــى والمحدثين
1-1-3-4 أن يبدى الخريج اتجاهات ايجابية نحو أهمية التعاون العلمي في العلوم غربياً وعالمياً
1-1-3-5 أن يبدى الخريج اتجاهات ايجابية نحو مقدمه العلماء العرب في العصر الحديث في مجال العلوم ( د/ أحمد زويل مثلاً )
1-1-3-6 أن يبدى الخريج اتجاهات ايجابية بناءة لربط الإطار النظري لمادة العلوم بالإطار العملي لها لدى طلابه
1-1-3-7 أن يظهر الخريج تمكناً من ربط العلوم بالتكنولوجيا الحديثة
1-1-3-8 أن يبدى الخريج تمكناً من فهم الآثار الضارة للعلم والتكنولوجيا على الفرد والمجتمع والبيئة
1-1-3-9 أن يمتلك الخريج اتجاهات ايجابية نحو الإسهام في تعديل سلوكيات تلاميذ إزاء العادات والتقاليد المجتمعية الضارة
1-1-3-10 أن يمتلك الخريج اتجاهات ايجابية نحو القضاء على الخرافات البالية والمعتقدات غير الصحية 0
المعيار الثاني: يمتلك الخريج المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة
بالموارد الدراسية المساندة لتخصصه (العلوم):
1-2-3 يمتلك الخريج مستوي مناسباً من المعارف في المواد المساندة لمادة العلوم:
1-2-1-1 يمتلك الخريج مستوي مناسباً من المعارف في مادة اللغة العربية وآدابها
لمساندة مادة العلوم 0
1-2-1-2 يمتلك الخريج مستوي مناسباً من المعارف في الدراسات الاجتماعية التي
تتكامل مع دروس مادة العلوم بالحلقةالابتدائية0
1-2-1-3 يمتلك الخريج مستوي مناسباً من اللغة الانجليزية التي تساعده في تدريس
مادة العلوم بالحلقة الابتدائية0
1-2-1-4 يمتلك الخريج مستوي مناسباً من الثقافة العلمية التي تساعده في تدريس
العلوم والتربية العلمية لتلميذ الحلقة الابتدائية0
1-2-1-5 يمتلك الخريج مستوي مناسباً من التربية البيئية التي تخدم دروس العلوم
بالحلقةالابتدائية0
1-2-1-6 إن يظهر الخريج تمكناً من المواد الدراسية الفنية التي تساعده تصميم وإعداد
وسائل تعليمية في العلوم0
1-2-1-7 إن يظهر الخريج تمكناً من الدراسات القانونية والدينية والأخلاقية من منظور
شخصي ومجتمعي يرتبط بدروس العلوم بالحلقة الابتدائية 0
1-2-1-8 إن يظهر الخريج تمكناً من فهم العلوم الحديثة عبر شبكة الانترنت ذات الصلة
بمجال العلوم بالحلقة الابتدائية0
1-2-1-9 أن يظهر الخريج تمكناً من مهارات تكنولوجيا المعلوماتية المساعدة للعلوم
1-2-1-10 أن يظهر الخريج تمكناً مهارات من نشر العلم والتكنولوجيا في المجتمع
والبيئة المحلية
1-2-2 يبدى الخريج المهارات اللازمة تجاه المواد المساندة للعلوم:-
1-2-2-1 تيقن الخريج المهارات اللازمة للاستفادة بالمواد المساندة لمادة العلوم
لتحقيق البروتون من الاستفادة بها .
1-2-2- 1تيقين الخريج المهارات اللازمة لتوظيف المواد المساندة لخدمة مادة العلوم
بالحلقة الابتدائية .
1-2-2-3 تيقن الخريج المهارات اللازمة لتشجيع تلاميذ على الاستفادة بالمواد
الدراسية المكملة لمادة العلوم مثل الرياضيات .
المكملة لمادة العلوم مثل الرياضيات .
1-2-2-4 تيقن الخريج المهارات اللازمة لتحقيق التكامل الوظيفي بين مادة العلوم
وغيرها من المواد الدراسية.
1-2-2-5 تيقن الخريج مهارات البحث عن مواد أخرى غيرها تقليدية يمكن أن تساعدفي تدريس مادة العلوم بالحلقة الابتدائية.
1-2-2-6 تيقن الخريج مهارات عمليات العلم لربطها بالمواد الدراسية الأخرى
المساندة لمادة العلوم
1-2-2- 7 تيقن الخريج إكساب تلاميذ مهارات عمليات العلم للبحث فى المواد الدراسية
الأخرى المساندة لمادة العلوم .
1-2-2-8 تيقن الخريج إكساب تلاميذه مهارات عمليات والعلم للنقد العلمي البناء للحقائق
الدراسية للمواد الأخرى المساندة للعلوم .
1-2-2-9 تيقن الخريج إكساب تلاميذه تحديد الإحداث العلمية الجارية – المحلية والعالمية –
ذات الصلة بمواد مساندة لتدريس العلوم0
1-2-2-10 تيقن الخريج مهارات البحث في شبكة المعلومات الدولية للرابط بين العلوم
وغيرها من علوم الحياة المساندة0
1-2-3 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو المواد المساندة لمادة تخصصه :
1-2-3-1 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو الاستفادة بمواد اللغة العربية والدراسات
الاجتماعية في دراسة العلوم بالحلقة الابتدائية0
1-2-3-2 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو أهمية التكامل بين العلوم وغيرها من
المواد الدراسية المساندة0
1-2-3-3 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو رفض الفصل التقليدي بين مادة العلوم
وغيرها من المواد الدراسية المساندة
1-2-3-4 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو القضايا الحياتية المتضمنة في المساندة
لاستخدامها في تدريس العلوم0
1-2-3-5 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو المهارات الحياتية المتضمنة في المواد
المساندة لاستخدامات في تدريس العلوم
1-2-3-6 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو القضايا البيئية المتضمنة في المواد
المساندة لاستخدامها وربطها بتدريس العلوم0
1-2-3-7 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو بعض القضايا المرتبطة بأخلاقيات المعلم
في المواد الدراسية الماندة0
1-2-3-8 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو الدور التطبيقي في الحياة للمواد المساندة
وعلاقتها بمادة العلوم التطبيقية0
1-2-3-9 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو مدي اهتمام المواد المساندة بالمفاهيم
ذات الصلة بالعلم والتكنولوجيا الحديثة0
1-2-3-10 يبدي الخريج اتجاهات ايجابية نحو التعارف العلمي بين معلمي المواد
المساندة ومعلمي مادة العلوم بالمدرسة الابتدائية0
المعيار الثالث: يتوفر للخريج مستوى مناسباً من التنور العام يضع
التدريس فى سياق ثقافى مستنير :
1-3-3 يظهر الخريج مستوى مناسباً من المعارف الثقافية المرتبطة بمادة العلوم ::
1-3-1-1 يظهر الخريج تمكناً من الثقافة العلمية في مجال مهارات عمليات العلم
1-3-1-2 يظهر الخريج تمكناً من الثقافة العلمية في مجال الأخلاقيات المرتبطة بالعلم
1-3-1-3 يظهر الخريج تمكناً من الثقافة العلمية في مجال المهارات الحياتية
1-3-1-4 يظهر الخريج تمكناً من العلمية في مجال المفاهيم البيئية
1-3-1-5 يظهر الخريج تمكناً من العلمية في مجال تاريخ العلم والتكنولوجيا
1-3-1-6 يظهر الخريج تمكناً من التنور العلمي لنشر الثقافة العلمية لدى كافة إفراد
المجتمع والبيئة المحلية
1-3-1-7 يظهر الخريج تمكناً من التنور العلمي لنشر الثقافة العلمية للهواة في العلوم
1-3-1-8 يظهر الخريج تمكناً من التنور العلمي حول حياة بعض العلماء والمخترعين
والمكتشفين والمبدعين القدماء والمحدثين العرب
1-3-1-9 يظهر الخريج تمكناً من التنور العلمي حول حياة بعض المشاهير في مجال العلم والتكنولوجيا على المستوى العالمي
1-3-1-10 يظهر الخريج تمكناً من الثقافة العلمية المبسطة المرتبطة بالعلم
والتكنولوجيا المعاصرة ( الليزر – الأقمار الصناعية – البلازما )
1-3-2 يتقن الخريج المهارات اللآزمة المرتبة بمادة العلوم
1-3-2-1 يتقن الخريج مهارات إجراء التجارب العملية المتضمنة في مادة العلوم
1-3-2-2 يتقن الخريج مهارات استخدام معمل العلوم في تدريس المادة
1-3-2-3 يتقن الخريج مهارات استخدام عمليات العلم في مادة العلوم
1-3-2-4 يتقن الخريج مهارات استخدام الحفاظ على الصحة العامة لدى تلاميذه
1-3-2-5 يتقن الخريج مهارات تناول العلوم لربطها بثقافة المجتمع والبيئة
1-3-2-6 يتقن الخريج مهارات التنور العلمي اللازمة للتلميذ الدارس للعلوم
1-3-2-7 يتقن الخريج مهارات الثقافة العلمية لربطها بالثقافة العامة
1-3-2-8 يتقن الخريج مهارات الثقافة العلمية لربطها بمشكلات البيئة المحلية
1-3-2-9 يتقن الخريج مهارات وعمليات العلم لاستكشاف مشكلات البيئة المحلية
1-3-2-10 يتقن الخريج مهارات عمليات العلم التي تساعد في تحقيق التنور العلمي
لدى إفراد المجتمع غير الدارسين لمادة العلوم
1-3-3 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية ايجابية بما يخدم مادة العلوم
1-3-3-1 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية علمية لنقل هذه الثقافة لأفراد المجتمع
1-3-3-2 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية علمية لتطوير مادة العلوم
1-3-3-3 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية ايجابية نحو تكامل المعلم والمجتمع
والتكنولوجيا
1-3-3-4 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية ايجابية نحو دور العلم في حل مشكلات البيئة
والمجتمع
1-3-3-5 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية ايجابية نحو إحداث بعض تطبيقات العلم
لمشكلات كثيرة في المجتمع ( الحروب النووية والبيولوجية الكيميائية
1-3-3-6 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية ايجابية نحو دور العلم في التثقيف العلمي لأفراد
المجتمع والبيئة
1-3-3-7 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية ايجابية نحو دور البحث العلمي في تطوير العلوم
والمجتمع
1-3-3-8 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية ايجابية نحو دور البحث العلمي في تحقيق خطط
التنمية الشاملة في المجتمع
1-3-3-9 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية ايجابية نحو دور التنور العلمي في القضاء على
الخرافات والخزعبلات
1-3-3-10 يبدى الخريج اتجاهات ثقافية ايجابية نحو دور الثقافة العلمية في تقدير مسيرة
العلم والعلماء في كافة إنحاء العالم
أ0د/ حسام مازن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق