المعايير الأكاديمية القياسية لخريجي كليات التربية
1- مجال التخصص (معلمة فصل)
المعيار الأول: يتقن الخريج المعارف والمهارات والاتجاهات المتصلة بمادة الحساب :-
1-1-1 تمكن الخريج من المعارف المتخصصة في تدريس الحساب كمعلم فصل :-
المؤشرات :-
1-1-1-1 يفهم الخريج سلاسل الأعداد والنظم العددية المعقدة (الثنائي والثلاثي والرباعي)
1-1-1-2 يلم الخريج بالمفاهيم الرياضية الحديثة(المجموعات والعمليات عليها ) .
1-1-1-3 يفهم الخريج المتغيرات العشوائية والاختبارات عليها مثل ت & ف .
1-1-1-4 يستوعب الخريج الينات والاحتمالات والتوقع الرياضي والنظريات المرتبطة بها .
1-1-1-5 يفسر الخريج مفاهيم الأشكال الهندسية والفراغية وخصائصها الرياضية .
1-1-2-1 تمكن الخريج من المهارات المتصلة بتخصصه كمعلم فصل :-
أ-المهارات العقلية :-
المؤشرات :-
1-1-2-1 يستخدم الخريج مهارات التفكير الرياضي والاستدلالي والاستنباطي والاستقراء الرياضي والبرهنة في حل المشكلات الحياتية .
1-1-2-2 يقدم الخريج براهين مكتوبة للمشكلات الرياضية .
1-1-2-3 يحل الخريج بعض المعادلات الرياضية البسيطة والتحقق من صحة الحل .
1-1-2-4 يقرأ الخريج البيانات الرياضية وجدولتها واستخدام الرموز المناسبة في دراستها .
ب- المهارات المهنية :-
المؤشرات :-
1-1-2-1 يختار الخريج النماذج الرياضية المناسبة لحل المشاكل الرياضية .
1-1-2-2 يتميز الخريج بالسرعة والدقة في حل المشكلات الرياضية على أسس علمية رياضية سليمة .
1-1-2-3 يقدر الخريج الأخطاء في حل المشكلات الرياضية .
1-1-2-4 يستخدم الخريج الكمبيوتر في حل المعادلات الرياضية .
1-1-2-5 يطبق الخريج المعارف والنظريات الرياضية الحديثة في حل المشكلات .
1-1-2-6 يستخدم الخريج نظرية العد والنظم العدية في كشف الأخطاء الحسابية .
1-1-2-7 يستخدم الخريج لغة الرياضيات في البرهنة وتقييم أفكار الآخرين .
1-1-3 يبدي الخريج اتجاهات إيجابية بناءة نحو تخصصه كمعلم فصل :-
المؤشرات :-
1-1-3-1 يقدر الخريج قيمة الوقت ويحسن استغلاله في عمله كمعلم فصل .
1-1-3-2 يقدر الخريج الجهود التي بذلها علماء الرياضيات القدامى في حل المشكلات الرياضية .
1-1-3-3 يتمكن الخريج من التذوق الجمالي لمادة الرياضيات .
1-1-3-4 يفضل الخريج التفكير الجماعي والعمل الجماعي في حل المشكلات الرياضية .
1-1-3-5 يجيد الخريج التواصل والتعبير عن رأيه بوضوح إزاء القضايا الرياضية الحديثة .
1-1-3-6 يتمكن الخريج من تقدير قيمة الرياضيات في حل مشكلات البيئة المحلية .
إعداد أد/ حسام مازن-عضو اللجنة
1- مجال التخصص (معلمة فصل)
المعيار الأول: يتقن الخريج المعارف والمهارات والاتجاهات المتصلة بمادة الحساب :-
1-1-1 تمكن الخريج من المعارف المتخصصة في تدريس الحساب كمعلم فصل :-
المؤشرات :-
1-1-1-1 يفهم الخريج سلاسل الأعداد والنظم العددية المعقدة (الثنائي والثلاثي والرباعي)
1-1-1-2 يلم الخريج بالمفاهيم الرياضية الحديثة(المجموعات والعمليات عليها ) .
1-1-1-3 يفهم الخريج المتغيرات العشوائية والاختبارات عليها مثل ت & ف .
1-1-1-4 يستوعب الخريج الينات والاحتمالات والتوقع الرياضي والنظريات المرتبطة بها .
1-1-1-5 يفسر الخريج مفاهيم الأشكال الهندسية والفراغية وخصائصها الرياضية .
1-1-2-1 تمكن الخريج من المهارات المتصلة بتخصصه كمعلم فصل :-
أ-المهارات العقلية :-
المؤشرات :-
1-1-2-1 يستخدم الخريج مهارات التفكير الرياضي والاستدلالي والاستنباطي والاستقراء الرياضي والبرهنة في حل المشكلات الحياتية .
1-1-2-2 يقدم الخريج براهين مكتوبة للمشكلات الرياضية .
1-1-2-3 يحل الخريج بعض المعادلات الرياضية البسيطة والتحقق من صحة الحل .
1-1-2-4 يقرأ الخريج البيانات الرياضية وجدولتها واستخدام الرموز المناسبة في دراستها .
ب- المهارات المهنية :-
المؤشرات :-
1-1-2-1 يختار الخريج النماذج الرياضية المناسبة لحل المشاكل الرياضية .
1-1-2-2 يتميز الخريج بالسرعة والدقة في حل المشكلات الرياضية على أسس علمية رياضية سليمة .
1-1-2-3 يقدر الخريج الأخطاء في حل المشكلات الرياضية .
1-1-2-4 يستخدم الخريج الكمبيوتر في حل المعادلات الرياضية .
1-1-2-5 يطبق الخريج المعارف والنظريات الرياضية الحديثة في حل المشكلات .
1-1-2-6 يستخدم الخريج نظرية العد والنظم العدية في كشف الأخطاء الحسابية .
1-1-2-7 يستخدم الخريج لغة الرياضيات في البرهنة وتقييم أفكار الآخرين .
1-1-3 يبدي الخريج اتجاهات إيجابية بناءة نحو تخصصه كمعلم فصل :-
المؤشرات :-
1-1-3-1 يقدر الخريج قيمة الوقت ويحسن استغلاله في عمله كمعلم فصل .
1-1-3-2 يقدر الخريج الجهود التي بذلها علماء الرياضيات القدامى في حل المشكلات الرياضية .
1-1-3-3 يتمكن الخريج من التذوق الجمالي لمادة الرياضيات .
1-1-3-4 يفضل الخريج التفكير الجماعي والعمل الجماعي في حل المشكلات الرياضية .
1-1-3-5 يجيد الخريج التواصل والتعبير عن رأيه بوضوح إزاء القضايا الرياضية الحديثة .
1-1-3-6 يتمكن الخريج من تقدير قيمة الرياضيات في حل مشكلات البيئة المحلية .
إعداد أد/ حسام مازن-عضو اللجنة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق