حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٤ أكتوبر، ٢٠٠٩

مشروع المكتبة الرقمية==حسام مازن

hosam mazen

جامعة سوهاج
كلية التربية
الدراسات العليا

عنوان البحث
ش
مشروع المكتبة الرقمية العربية


أد/ حسام مازن
وصف تفصيلي
لمشروع المكتبة الرقمية العربية
مقدمه :
أن التحديد التربوي يعد ضرورة تقتضيها متغيرات العصر الحديثة ، ونتيجة للتقدم العلمي والتكنولوجي في ها العالم أصبحت الحاجة قوية إلي التحديد التربوي للإفادة من التقنيات الجديدة وبهدف التجديد التربوي إلي تحسين نوعية التعليم وتطويره شكلاً ومضموناً طريقة ومحتوي ولا يتم ذلك بطريقة عفوية بل لابد أن يتم علي ضوء البحث العلمي المستخر لخدمة التعليم وعلاج مشكلاته ومشكلات المجتمع ، لذلك يجب التركيز علي أهم الأبحاث والتجارب والمشروعات التربوية التي تهدف إلي التجديد وتقدم العديد من الابتكارات الحديثة فالإفادة من هذه الأبحاث يستلزم نظام تربوي يسعي وبصبوا إلي التقدم والتطور فالهدف الرئيسي من التجديد التريوي هو تطوير النظام التعليمي وزيادة إنتاجيته وفاعلية مخرجاته بسبب التطورات الحديثة السريعة والمتلاحقة والمبتكرات الجديدة استطاعت تكنولوجيا الاتصال والمعلومات من أن تغير في حياة الناس بصورة هائلة في العقدين الماضيين ومن التجديدات الحديثة التي ساعدت التقنيات علي ظهورها هي المكتبة الرقيمة Digital Library حيث تعمل التقنيات الالكترونية المتطورة والتي تشمل الحاسبات الشخصية منخفضة التكلفة والماسح الضوئي والانترنت والبريد الالكتروني وغير ذلك من الابتكارات الحديثة تعمل وبسرعة علي تغيير أساليب المكتبات في تنمية المجموعات وفي اختزان المعلومات واسترجاعها .
مفهوم المكتبة الرقيمة :
تعتبر ظاهرة المكتبة الرقيمة أو المكتبة الافتراضية ظاهرة جديدة في عالم تقنيات المعلومات والتي تستخدم فيها تقنية المعلومات والاتصالات وأعمال الحوسبة بصورة مكثفة مبشراً ببزوغ فجر جديد في عالم تقنية المعلومات وقد جاءت نتيجة لدمج تقنية الاتصالات وتقنية الحاسب الآلي وما يرتبط من صناعات متطورة للبرمجيات ، وينصف اهتمام المكتبة الالكترونية علي الإتاحة Access والخدمة Service .
وقد ظهرت العديد من المفاهيم والتعريفات والمسميات العصرية للمكتبة الرقمية وهي مسميات متداخلة إلي حد كبير ومن هذه المسميات :
المكتبة الإلكترونية Electronic Library
المكتبة المهجنة Hybrid Library
المكتبة الافتراضية Virtual Library
مكتبة المستقبل Library Of future
المكتبة الرقمية Digital Library
مكتبة بدون جدران Lib. With out wall
البوابات portals
Cybrary
رغم كثرة المصطلحات إلا أنه لم يستخدم منها سوي ثلاث مصلحات تعتبر هي الأكثر شيوعاً وهي (المكتبة الإلكترونية – المكتبة الافتراضية – المكتبة الرقمية)
المكتبة الالكترونية Electronic Library :
يقصد بالمكتبة الالكترونية تلك التي تشكل مصادر المعلومات الالكترونية كتلك الموجودة علي الأقراص المدمجة CDs أو عبر الشبكات المتنوعة كالانترنت الجزء الأكبر من محتوياتها والخدمات التي تقدمها ولكن ليس جميع محتوياته بها الشكل حيث يمكن أن تحوي بعض المصادر التقليدية .
المكتبة المهيبرة Hybrid Library :
أما المكتبة المهيبرة Hybrid Library فيقصد بها تلك المكتبة التي تحتوي علي مصادر معلومات بأشكال متنوعة كالالكترونية والتقليدية مثل النصوص والصور ويتم استخدامها بكل تبادلي .
هي مكتبة تتكون من مصادر وخدمات الكترونية يمكن أن تشمل علي كل المواد الالكترونية تماماً مثل أشمالها علي تنوع من الأشكال المناظرة الأخري التي تتطلب الكهرباء لاستخدامها مثل : شرائط فيديو مثلا التي تتطلب تجهيزات الكترونية لعرضها .
فالمكتبة الالكترونية تضمن كل المواد التي يمكن أن تحمل أو تقتني بواسطة المكتبة الرقمية لذلك فإنها نظرياً أكثر شمولاً .
المكتبة الافتراضية Virtual Library :
هي مكتبة موجودة علي الانترنت وليس لها مكان في الواقع والحقيقة إن مصطلح المكتبة الافتراضية يعتبر من المصطلحات الحديثة جداً وعلي الرغم من قلة التجارب وحداثتها وقلت ما كتب عنه إلا إنه قريب جداً من مفهوم المكتبة الرقمية فالفكرة من المكتبة الافتراضية هي أن تتم معالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها بالطرق الالكترونية الحديثة وهي أيضا تعتمد علي مبدأ المشاركة والتعاون حيث يمكن للباحث الإفادة من المكتبة وزيارتها عن بعد (دون الذهاب إليها) والبحث عن المعلومات المرغوب فيها والإطلاع عليها وتصويرها والاستفادة من جميع مواد المكتبة في أي وقت ومن أي مكان في العالم وذلك عبر الانترنت .

المكتبة الرقمية Digital Library :
هي المكتبة التي تملك مصادر إلكترونية محسبة فقط ولا تستخدم مصادر تقليدية مطبوعة بغض النظر عن أن تكون متاحة علي الإنترنت أولا وهناك من عرفها بأنها مجموعة من المعلومات الالكترونية منظمة للاستخدام علي المدي الطويل .
والمكتبة الرقمية :
تعرف بأنها نظام للمعلومات يتحكم في نقل المعلومات الكترونيا من كافة المصادر في شكل رقمي حيث يقوم بجمعها ومعالجتها وبثها عن طريق مجموعة من الإجراءات والعمليات والوسائل الفنية في شكل محدد من التفاعل المنظم المتكامل ويتم إتاحتها للمستفيدين عبر الشبكات وهي في ذلك تلبي المتطلبات الرئيسية لنظام المعلومات .
يستخدم مصطلح المكتبة الرقمية للإشارة إلي نوع واحد من بيئات المعلومات والتكنولوجيا التي تعالج المعلومات وهي التكنولوجيا الرقمية ويرتبط مفهوم المكتبة الرقمية بمصطلحات مترادفة مثل : المكتبة الالكترونية ومكتبة الافتراضية أو التصورية uirtal litrory المكتبة المتشابكة Networked library والمكتبة المنطقية library logical المكتبة المتاحة علي سطح الباحث Desk top library enter مركز إدارة المعلومات information margemart enter المكتبة علي الخط المباشر library on lire وهذه المصطلحات تستخدم بالتبادل في الكثير من الأدبيات التي تعرضت لمفهوم المكتبة الرقمية والقضايا المرتبطة بها ولكن ينبغي مراعاة الدقة عند تعريف هذا المفهوم لأنه ينقسم إلي جزءين
هما : مكتب (library) ورقمية (Digital) ويقصد بالأخيرة المعلومات في شكلها الرقمي أما مكتبة فيقصد بها :
وقد عرفت المكتبة الرقمية بأنها :
1- مجموعات الأليات المستخدمة لتطويع عملية الوصول والتخزين والتنظيم والتوصيل لتلك المعلومات الرقمية .
2- مجموعة من المعلومات أو المصادر التي تخزن ونتاج الكترونيا .
3- مجموعة من كافة أنواع المعلومات والمصادر التي ليس لها حدود شكلية أو مكانية أو مادية ويمكن الوصول المباشر أو غير المباشر لها عبر الشبكات .
وهذا التعريف يجل المكتبة الرقمية تتميز بما يلي :
1- أنها ليست كيانا ماديا قائما بذاته .
2- للمصادر الرقمية وليس معلومات بيلوجرافية عنها فقط .
3- المكتبة الرقمية مجموعة مصادر الكترونية موزعة تغطي المكتبة الرقمية وسيلة لاتاحة الوصول إلي النصوص الكاملة افتراضياً كل أنواع المعرفة.
وقد عرفت الجمعية الأمريكية للمكتبات ومصادر المعلومات nformation Resource and I coun cil (clir) on library المكتبة الرقمية بأنها :
منظمات توفير المصادر وتعمل علي موظفين متخصصين لاقتنائها وتقديم الدخول الذكي لتحقيق التقشير والتوزيع والحفظ والتكامل لهذه المصادر وضمان استمرار ذلك طوال الوقت بشكل رقمي ومن ثم فهي أسرع وأيسر في الاستخدام من قبل المجتمع محدد أو عدد من المجتمعات .
وهما كانت التعريفات فإنها تكمل بعضها حيث يتفق جميعها علي العناصر التالية في التعريف .
1- المواد المتاحة في المواد رقمية .
2- أن هذه المواد يتم نشرها في مواقع خاصة علي الشبكات المحلية أو العالمية .
3- أن الاتصال بهذه المواقع والقيام بالأعمال المكتبية تم من خلال الوسائل الالكترونية .
4- أن عملية الاتاحة وإن كانت تترك للمستفيد ذاته إلا أن عمليات إعداد المصادر الالكترونية أو الرقمية وبثها علي الشبكات ووضع نظام الدخول والابحار تقوم بها مؤسسات ذات هياكل تنظيمية محددة تحقيق أهداف المكتبات الاكاديمية البحثية من خلال الأساليب والأدوات الاتصالية .

مواصفات المكتبة الرقمية :
من خلال ما سبق يتضح أن هناك العديد من التعاريف للمكتبة الرقمية وقد ذكرت رابطة مكتبات البحث Association of Research Libraries بعض العناصر الشائعة التي ميزة هذه التعاريف وهي :
ليس للمكتبة الرقمية كيان واحد .
تتطلب المكتبة الرقمية تقنية لربط مصادرها العديدة .
تربط بين العديد من المكتبات والمعلومات الرقمية حتى انتهاء المستعملين .
الهدف من المكتبات الرقمية لم تحدد فقط لتوثيق البدائل بل امتدت أعمالها إلي أعمال رقمية لا يمكن أن تمثل في صيغ مطبوعة (http://www.ifla.org)
ويمكن تأييد ذلك بما تم وضعه من مواصفات للمكتبة الرقمية وهي :
المكتبات الرقمية D.L هي الوجه الرقمي Digital Face للمكتبة التقليدية والتي تضم مجاميع رقمية بالإضافة إلي المجاميع التقليدية وتضم كذلك مجاميع إعلامية أخري ثابتة فهي تضم مصادر إلكترونية وأخري مطبوعة.
المكتبة الرقمية D.L تضم مواد رقمية أخري تتواجد خارج الحدود الإدارية التي تعني بها المكتبة الرقمية .
المكتبات الرقمية تضم كل الإجراءات والخدمات التي تشكل العمود الفقري الأنظمة المكتبات ومع ذلك فإن هذه الإجراءات التقليدية لا بد أن يعاد النظر فيها وتصعيدها ضمن مفهوم المكتبات الرقمية لإسعاف متطلبات المواد الرقمية Digital media والمواد التقليدية الثابتة Fixed media .
المكتبات الرقمية تقدم منظوراً عاماً متناسقاً لكل المعلومات التي تحتوي عليها المكتبة بصرف النظر عن شكلها وتصميمها .
المكتبات الرقمية سوف تخدم مجموعة محدودة أو تابعة لها من المستفيدين كما تفعل المكتبات التقليدية في الوقت الحاضر بالرغم من أن هذه المجموعة قد تنتشر وتتداخل بشكل واسع .
يتطلب من المكتبات الرقمية الجمع بين مهارات مكتبية ومهارات أخصائي الحاسوب .
أغراض وأهداف المكتبات الرقمية :
لقد حدد لنظام المكتبة الرقمية أغراض وأهداف للمكتبة الرقمية وهي :
تعجيل التصوير المنظم لتجميع وتخزين وتنظيم المعلومات والمعرفة في صيغة رقمية .
إيصال المعلومات الاقتصادية والمعلومات المهمة إلي جميع قطاعات المجتمع .
تشجيع الجهود المتعاونة التي ترفع من استثمار مصادر البحث واستخدام الحاسبات وشبكات الاتصال .
تقوية التعاون والاتصال بين مجالات البحوث والأعمال والحكومة وأيضاً المجتمع التربوي .
المكتبات الرقمية تأخذ دور قيادي للجيل ونشر المعرفة في المناطق المهمة والاستراتيجية .
المساهمة في أعطاء فرص دائمة للتعليم .
وظائف المكتبات الرقمية :
1- الوصول إلي المعلومات الالكترونية للأشخاص الذين ليس لديهم وسيلة اتصال مادية .
2- توفير أشخاص مدربين لمساعدة المستخدمين في استكشاف مصادر المعلومات الالكترونية .
3- وجود موقع مركزي تم فيه الطباعة بسرعة كبيرة وإعادة نسخ الوثائق المخزنة الكترونياً .
4- القيام بعمليات الانتقاء ، التجميع ، التصنيف ، الفهرسة ، للمعلومات سواء العامة أو المتخصصة .
5- توفير طرق اتصال مجانية أو قليلة التكلفة بالنسبة للمجتمع يتم من خلالها الحصول علي الوثائق أو المعلومات ذات التكلفة عبر الموارد الالكترونية.
6- تكامل الطباعة والتجميع الالكتروني وهو دور مؤقت مطلوب فقط حتي تصبح تكلفة مصادر المعلومات بأكملها رقمية .
7- تقديم خدمات المعلومات وهي الحصول علي المعلومات من موارد المعلومات الالكترونية استجابة لأسئلة المستخدم .
8- إتاحة الوصول إلي مصادر المعلومات لكل من الطلاب والباحثين والعلماء
الوظائف الرئيسية لها :
1- وظيفة الاتصال :
وهي التي تمكن المستفيد من استخدام المكتبة الالكترونية كنقطة اتصال بشبكة مكتبات الكترونية أخري أو بمجري قواعد البيانات .
2- وظيفة إتاحة المصادر :
في المكتبة الرقمية تعكس الاتاحة عن بعد لمحتويات وخدمات المكتبات وغيرها من مصادر المعلومات بحيث تجمع بين الأوعية علي الموقع والمواد الجارية والمستخدمة بكثرة سواء كانت مطبوعة أو الكترونية وتستعين في ذلك بشبكة اليكترونية نزورها بامكانية الوصول إلي المكتبات أو المصادر العالمية الخارجية واستلام الوثائق منها أي أن المستفيد سيكون لديه مكتبة تمثل تجمع المصادر الخاصة بعديد من المكتبات وخدمات المعلومات .
فوائد المكتبة الرقمية :
هناك فوائد عدة للمكتبة الرقمية تنفرد بها وتميزها عن المكتبة التقليدية ومن بين هذه الفوائد :
تمكن الباحث من الوصول إلي محتويات المكتبة ومصادرها من أي مكان يتواجد فيه كمنزله أو مكتبة الخاص أو أماكن أخري خارج مبني المكتبة دون الحاجة للذهاب إلي المكتبة بل إن المكتبة الرقمية تأتي بالمكتبة إليه .
يعطي المكتبة الرقمية القدرة لعدد من الأشخاص والباحثين (ولو تباعدوا في أماكنهم) علي استخدام نفس مصادر المعلومات في المكتبة والبحث فيها في الوقت نفسه .
إمكانية تحديث المعلومات في المكتبة الرقمية حيث أنها تحتوي علي مصادر معلومات تحتاج إلي تحديث كالموسوعات والأدلة وغيرها من المراجع حيث تضاف التعديلات الجديدة التي يدخلها الناشر آلياً إلي قاعدة المعلومات في المكتبة .
تمكن من وصول الباحث إلي مصادر المعلومات في أي وقت يشاء .
تقلل من الحجم المحسوس لتخزين المعلومات بشكل فعال .
تقليل من التعامل الفعلي من الأشياء بنفسها كأن تستخدم الكتاب نفسه دائماً ولمرات عدة حتى يبلي .
توفر الفرصة لاستثمار أفضل للأموال المصروفة وتحقيق أفضل مما يعني فاعلية الأموال المصروفة .
- تساعد المكتبيون علي المحافظة علي الأشياء النادرة والسريعة العطب دون حجب الوصول إليها عن الراغبين في دراسها .
- سهولة الاستخدام فعندما تتحول الكتب إلي الشكل الرقمي يمكن استرجاعها في ثوان بدل من دقائق كما يمكن لعدد من الأشخاص قراءة الكتاب نفسه أو رؤية الصورة نفسها من الوقت نفسه كما أنها ستوفر الجهد علي القائمين بحفظ الكتب وإعارتها واستعادتها إلي أماكنها .
- تشغل حيرا لا يتجاوز الملي مترات علي قرص مغناطيسية بدلا من أمتار علي الرفوف لمجموعة من المطبوعات .
الخصائص التي تتميز بها المكتبات الرقمية :
- إدارة المصادر من خلال الحاسب .
- القدرة علي الربط بين ما لك من معلومات والباحث من خلال قنوات الاتصال .
- وجود أفراد متخصصين لتقديم الخدمة عبر الوسائل الالكترونية .
- القدرة علي تخزين وتنظيم ونقل البيانات والمعلومات إلي الباحث .
- الحفاظ علي البيئة فوجود المكتبات الرقمية التي تحفظ المعلومات في صورة الكترونية رقمية سيوفر إلي حد كبير لك الكم الهائل من الورق والأخبار .
- بالنسبة لمحتوي المكتبة الرقمية فإنه يتميز بالآتي :
أ- الحداثة ب- الشمول ج- الفورية
د- يمكن الحصول علي المكتبة من مصادر الأهلية
هـ- يمكن تمثيل المعلومات في أشكال مختلفة
و- يمكن للدارسين والباحثين عمل مادة للنشر ونشرها في المكتبات الرقمية
- وبالإضافة إلي هذه الخصائص فالمكتبة الرقمية باعتبارها مجالا تطبيقياً لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات فأنها تتميز بجانب ذلك بالعديد من الخصائص التي ترتبط بمستحدثات تكنولوجيا الاتصال والمعلومات التي أصبحت تعتمد عليها في تحقيق وظائفها .
ومن هذه الخصائص :
1- التفاعلية : بمعني أن هناك سلسلة من الأفعال الاتصالية التي يستطيع الفرد فيها أن يأخذ موقع الفرد ويقوم بأفعاله .
2- اللا جماهيرية : أي أن الرسالة الاتصالية يمكن أن توجه إلي واحد أو إلي جماعة معينة أيضا عني درجة تحكم في الاتصال بحيث تصل إلي الرسالة مباشرة من منتج الرسالة إلي المستفيد .
3- اللاترامية : وتعني إمكانية إرسال الرسائل واستقبالها من وقت مناسب للفرد المستخدم ولا تتطلب من كل المشاركين أن يستخدموا النظام في الوقت نفسه فمثلاً في نظام البريد الالكتروني ترسل الرسالة مباشرة من منتج الرسالة إلي مستقبلها في أي وقت دون الحاجة لتواجد مستقبل الرسالة .
الخدمات التي تقدمها المكتبة الرقمية :
1- خدمة الحصول علي النصوص الكاملة .
2- خدمة الاسترجاع الذاتي للمعلومات .
3- توصي المحتوي conert delivery .
4- البث الانتقائي للمعلومات .
مكونات واحتياجات المكتبة الرقمية :
أن تأسيس أو بناء مكتبة رقمية يطرح تحديديات جدية لأن تحويل المواد الرقمية إلي تقليدية لن كون بالأمر السهل والمباشر كما هو الحال عند دخول التقنيات السابقة إلي المكتبات كالفيديو والاسطوانات وغيرها إذن لكي ننشئ مكتبة رقمية لابد من توفر بعض المكونات والاحتياجات وهي :
1- احتياجات قانونية وسياسية تنظيمية وهذا يأتي في المرتبة الأولي حيث تحدد الحقوق والواجبات للهيئة أو المؤسسة التي يمكن من خلالها بناء استراتيجية واضحة وتحديد الأبعاد والأهداف من هذا المشروع .
2- احتياجات من أجهزة تقنية خاصة بتحويل مواد المعلومات من تقليدية إلي رقمية بالإضافة إلي أجهزة الحاسب والاتصالات .
3- احتياجات من برامج وبروتوكولات الربط واسترجاع المعلومات لاسيما المتعلقة بتعريب نظم الحاسبات .
4- احتياجات بشرية مهتمة بالتخصص الموضوعي في النقاط الثلاث السابقة ونقصد بها الأمور القانونية والتكنولوجية فيما يخص الحاسبات والاتصالات والبرامج هذا بالإضافة إلي أخصائي معلومات متمرس قادر علي إنجاز المهام التالية :
انتقاء المعلومات التي يمكن بثها .
إدخال المعلومات بأشكال مختلفة بمعني أن يكون قادراً علي التعامل مع أوعية المعلومات شكلاً ومضموناً .
مهارات في نظم الاسترجاع وهي ذات أبعاد تكنولوجية وموضوعية في آن واحد .
5- إن من أهم احتياجات بناء مجاميع رقمية بحجم يمكن أن يعلها ذات فائدة حقيقية .

المشكلات والصعوبات المتوقعة عند إنشاء مكتبة رقمية :
علي الرغم من أن المكتبات الرقمية بتجهيزاتها التكنولوجية توفر خدمات كثيرة ومتقدمة للباحثين بالإضافة إلي تيسير العمليات المكتبية الإدارية منها والفنية فإنه بالطبع هناك مشاكل أو تحديات يمكن أن نتوقعها عند تنفيذ مشروع مكتبة رقمية وهي تختلف من مجتمع إلي آخر .
1- من أكبر هذه المشكلات التي قد تكون حجر عثر لكثير من المكتبات عند تنفي مشروعها الرقمي مشكلة التكاليف الباهظة التي يتطلبها المشروع فلو انفردت المكتبة واعتمدت علي قدرتها الذاتية في التحول من مكتبة تقليدية إلي رقمية فإن هذا سيكلفها الكثير من الأموال فالتصميم التقني أو التكنولوجي architecture Technical لابد من وجوده في المكتبة الرقمية والي يستوجب تطويره وتصعيده بكل مكتبة رقمية وذلك لأغراض توفير معلومات رقمية . وهذا التصميم سوف يحتاج إلي مكونات عدة منها :
* شبكة اتصال عالية السرعة وارتباط سريع بشبكة الانترنت .
* قواعد بيانات متعددة الإطراف قادرة علي إسناد مختلف الأشكال الرقمية digital formats .
* نصوص كاملة من بحوث لكشف وتوفر مداخل للمعلومات .
* خدمات متنوعة مثل خدمات web وخدمات FTP .
* إدارة للوثائق الالكترونية بإمكانها أن تساعد في تقديم المعونة المطلوبة لإدارة المعلومات الرقمية .
للحد والتخفيف من هذه التكاليف المالية فهناك طرق ووسائل يمكن للمكتبة الاستعانة بها من هذه الطرق أن تستفيد المكتبة من الأدب المنشور في هذا المجال لتعرف كيف استطاع من سبقها تحمل مثل هذه الأعباء وهنا بعض الاعتبارات والخطوات المستقاة من ذلك الأدب المنشور والتي يمكن للمكتبات الاستفادة منها أن علي المكتبة أن لا تعتمد فقط علي تمويلها الذاتي للمشروع فلا بأس أن تطلب المساعدة سواء من مؤسسات وهيئات حكومية أو من شركات خاصة أيضاً يمكن للمكتبة التعاون مع مكتبات أخري وبذلك يمكن الاستفادة من المواد والمطبوعات التي قد حولت أصلاً إلي مواد رقمية ومن ثم يمكن للمكتبة أن تواصل عملية التحويل حسب الحاجة .
2- وهناك مشكلة يجب إن ينتبه إليه القائمون علي مثل هذه المشاريع وهي قضية حقوق لتأليف إن تحويل المواد من تقارير وبحوث ومقالات وغيرها إلي أشكال يمكن قراءتها آليا machine-readable form سوف تتطلب بالتأكيد إذناً خاص من صاحب الحق وهذا ينطبق علي كثير من المطبوعات والحقيقة أن لب إذن أو السماح قد يحتاج وقتاً وجهوداً للحصول عليه وبعد ذلك قد يكون صاحب الحق غير راغب أو يعترض علي أن تكون مطبوعاته متاحة عن طريق شبكات الكمبيوتر وهو يعلم أن السيطرة علي مشكلة الاعداءات علي الحقوق الفكرية أمر صعب بل قد يكون مستحيلاً لأننا لا يمكن أن نراقب المستفيدين إذا ما أرادوا تحميل هذا الإنتاج الفكري علي حساباتهم الشخصية .
3- والمشكلة الثالثة التي تتمثل في أن تطبيق مشروع مكتبة رقمية تظهر معه مشكلة الإرشاد أو التعليم الببليوجوافي bibliographic instruction ففي حين نجد أن التعليمات المتمثلة بالصور في تشغيل نظام الكمبيوتر graphical user interface قد سهلت كثيراً علي المستخدم في التعامل معه نجد في المقابل أننا في حاجة إلي تدريب المستخدم أو الباحث علي كيفية الاستخدام أو الوصول إلي مصادر المعلومات المتاحة في المكتبة الرقمية ولعل هذه المشكلة يمكن أن محلولة عن طريق سلسلة التعليمات المكتوبة علي شكل دفتري أو من خلال (ملفات المساعدة) التي تظهر علي شاشة الكمبيوتر help screen .
4- ومن المشكلات التي تقف أمام إدخال التقنية الرقمية إلي المكتبة هي قلة الخبرة في إدارة مثل هذه المشروعات .
أهمية المكتبات الرقمية :
لقد حاولت المكتبات عموماً والمكتبات البحثية والاكاديمية الكليات والجامعات القيام بخدمة أكبر من المستفيدين بالمعلومات .
والجامعة هي مؤسسة علمية تربوية ومركز بحث ومنارة للإشعاع الثقافي والعلمي ومن ثم تتركز رسالتها في التعلم والبحث وخدمة المجتمع وتستخدم المكتبة الجامعية وجودها وأهدافها من الجامعة ذاتها ورسالتها جزء لا يتجزأ من رسالة الجامعة .
والمكتبة في الجامعة بمثابة القلب لها فهي تقدم خدماتها لطلاب المرحلة الجامعية الأولي ومن ثم فهي تساعد الجامعة علي أداء وظيفتها التعليمية وهذا يحقق هدفا من أهداف التعليم الجامعي ألا وهو نقل المعرفة فضلا عبد الرحمن تنمية شخصية الطالب من خلال تنمية عدد القراءة والبحث عن المعلومات ومن ثم إتاحة فرص التعليم الذاتي الدراسي المستقلة للطلاب كما تقدم خدمات لطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس ولذا فهي تعمل علي تلبية متطلبات البحث العلمي بالجامعة وأيضاً للباحثين والدارسين من خارج الجامعة ولكي تؤدي المكتبة الدور المطلوب منها في خدمة رسالة الجامعة وأهدافها فعليها أن تقوم بما يلي :
- توفير مصادر المعلومات اللازمة للتعليم والبحث .
- تنظيم المصادر واعداد الأدوات اللازمة لإتاحة الإفادة من هذه المصادر بسهولة وبسرعة .
- تقديم الخدمات المكتبية بما يكفل تحقيق أقصي إفادة ممكنة من المعلومات بمصادرها المختلفة .
- التعاون والتنسيق وذلك للانتفاع من مصادر المعلومات داخل الوطن وخارجه والمشاركة أو الاسهام في شبكات المعلومات المحلية والاتصال بشبكات المعلومات العالمية .
* وتتضح أهميتها فيما يلي :
- نقل محتويات المكتبة إلي المستخدم .
- استخدام الكمبيوتر في البحث .
- تحقيق المشاركة في شبكات المعلومات .
- تحديث المعلومات بسهولة .
- إتاحة المصادر باستمرار .
- تخفيض التكلفة .
- تسهيل عملية الحصول علي المعلومات من مصادر مختلفة ومعتمدة لتوضيح وتأهيل بعض المفاهيم الخاصة بالتوجهات الحديثة في التعليم وتشجيع السير علي منهجها .
- تسمح بدمج موضوعات من مصادر مختلفة (التعددية المعرفية) .
حيث أن العديد من الموضوعات لا توجد حدود فاصلة بينها .
- يمكن من خلالها مشركة مناقشة نتائج البحوث مع مدرسين آخرين في أي بقعة من بقاع العالم .
* تمثل بيئة مناسبة للتعليم والتعلم الإيجابي المبني علي الاستفسارات والتساؤلات . حيث يجد الدارسون المعلومات ويتم تقيمها من حيث الأهمية والفاعلية من خلال طرحها للأسئلة التي يكونها بأنفسهم .
- توفير مناخ مناسب للتأليف .
أهمية المكتبة الرقمية للتعليم والبحث العلمي :
إن ما تقدمه المكتبة الرقمية من مصادر الكترونية وتقنيات رقمية لا بد أن يكون لها فائدة كبيرة في مجال التعليم سواء كان التعليم العام أو الجامعي ولها فائدة في البحث العلمي وقد ذكر برادلي ال شافنر أنه علي الرغم من أن التقنيات الرقمية تحقق منافع لمجموعات المكتبة وخدمات المكتبات فإنها تؤدي أيضاً إلي إثارة تحديات جوهرية بالنسبة لمستقبل نشاط مكتبات البحث وقوتها وحيويتها فيما أن المكتبة الرقمية تعتمد علي المصادر الالكترونية فإن الطالب هنا سيتمكن من الحصول علي ما يريده وهو في بيته أو فصله أو عمله أن مراصد البيانات الالكترونية تكفل للمستفيد القدرة علي البحث في كميات هائلة من المعلومات بسرعة إذن تقدم المكتبة الرقمية السرعة للوصول إلي المعلومات والاستفادة من كميات المعلومات الكبيرة حيث تكون المكتبة متصلة بمكتبات أخري .
لدا تعد المكتبة الرقمية من التجديدات الحديثة المستخدمة في الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية مثل مكتبة الكونجرس مكتبات ستانفورد الرقمية The Stanford Digital Libraries والتابعة لجامعة ستانفورد مشروع المكتبة الرقمية التابعة لجامعة كاليفورنيا في California University المكتبة الرقمية التابعة لجامعة ميتشجن University of Michigan ومكتبة جامعة كولومبيا Columbia University التي نفذت عددا من الخطوات أو المبادرات من أجل المكتبة الرقمية أما بالنسبة للملكة المتحدة فقد قامت بمشروع مكتبة بيوولف الإلكترونية البريطانية The British Libarary's Electronic Beowulf Project الذي يوفر للباحثين صوراً رقمية للمخطوطات وبعض الوثائق الأخري افتتحت جامعة ميرلاند بولاية سان فرانسسكو الأمريكية موقع مكتبة الأطفال الدولية الرقمية علي شبكة الإنترنت بهدف تبادل الثقافات المختلفة بين أطفال العالم وتتيح المكتبة خدماتها حالياً للأطفال المشتركين في كايبل أو خط DSL علي أن يتم طرح عنوانها علي شبكة الإنترنت للدخول الحر حول العالم في 2003بحيث تتضمن محتوياتها علي ما يقرب من 10آلاف كتاب لمائة ثقافة متباينة حول العالم تضمنت محتويات المكتبة في افتتاحها 200عنوان للكتب المتباينة الموضوعات والاتجاهات و27ثقافة عالمية و15لغة حول العالم وقد شرعت المنظمة العربية للتنمية الإدارية في إنشاء أول مكتبة رقمية عربية بالقاهرة وأنها تعد الأولي من نوعها في مصر والعالم العربي والتي ستخدم الباحثين العرب في مجال الإدارة ويمكن التعامل مع المكتبة عبر شبكة الإنترنت الدولية وهي تحتوي علي مليون مقال علمي وخمسة آلاف مصدر معلومات عربي بالإضافة إلي دوريات وكتب متخصصة وقد تبرعت دولة قطر بنفقات إقامتها .
يمكن تطبيق هذا التجديد من خلال الاستفادة من هذه المشاريع والأبحاث التي سبق أن أجرت تجارب عليها ولكن يحتاج إلي الجهد والوقت لتنفيذه من قبل المختصين بالمكتبات والمختصين بالتربية والتعليم وقد ذكر عبد اللطيف صوفي أن المكتبات الجامعية تقف في هذا العصر الرقمي أمام وظائف جديدة ومطالب متغيرة تقوم أساساً علي استخدام الوسائل الالكترونية والمعلومات الرقمية عبر الشبكات المحلية وربطها بالدولية ويحتاج ذلك إلي تعاون جديد بين المكتبات الجامعية ومراكز البحث والوسائل وتطوير تقنيات الحاسوب .
ولكي يمكن تطبيق المكتبة الرقمية العربية لا بد من اتباع ما يلي :
* نوعية المؤسسات العلمية العربية المتخصصة بضرورة إنشاء قواعد معلومات تضم ببلوجرافيات عن البحوث التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها لتجنب ازدواجية عمل البحوث وتكرار إجرائها بين الهيئات علي المستويين المحلي والدولي .
* العمل علي إنشاء قطاع عربي مركزي يتولي تأمين أوعية المعلومات الرقمية والتنسيق بين المكتبات لإتباع الأسلوب الأمثل للمشاركة في استخدامها .
* التأكيد علي ضرورة التقييم الدوري خلال مراحل الإنشاء .
* الاهتمام بتدريب الموجه للكفاءات العربية علي الأساليب الحديثة في التخطيط والتقييم والاهتمام بتطوير الموارد البشرية حيث أنها يجب أن تحتل قائمة الأولويات في خطط التنمية العربية وذلك بغرض تعزيز الإنتاجية ورفع مستوي العاملين وتحسين قدراتهم ومساعدتهم علي تحقيق الأهداف المنشودة .
* زيادة دعم نضم الاتصالات بين المشروع والمكتبة المناظرة .
* التوعية بضرورة عمل فهرس آلي للاتصال بين المكتبات ومراكز المعلومات علي مقتنيات كل مكتبة علي حدة .
* الاتفاق علي طريقة موحدة تتيح مرونة الاتصال بين المكتبات ومراكز المعلومات علي المستويين العربي والعالمي .
تنظيم مجموعات المكتبة الرقمية :
إن أسباب ودواعي تنظيم مجموعات المكتبة التقليدية ينطبق ويتأكد أكثر في حق مجموعات المكتبة الرقمية فإذا كانت مجموعات المكتبة التقليدية توضع علي الرفوف ويمكن للمستفيد أحمد، يصل إليها وإن لم تنظم فإن مجموعات المكتبة الرقمية ليست أكثر من أشياء رقمية (digital objects) متناثرة علي واسطة التخزين الالكتروني في الحالب الآلي لا يراها المستخدم ولا يمكنه الوصول إليها إلا من خلال التنظيم .
وتنظم مجموعات المكتبة الرقمية إما تنظيماً مادياً (organization logical) يمكن المستخدم من تصورها والحصول علي ما يريد من المعلومات .
وسيتم الحديث هنا عن ثلاث أمور مهمة في تنظيم المكتبات الرقمية بإيجاز وهي :
أولاً : التصنيف :
تصنف مجموعات المكتبة الرقمية ليسهل علي المستخدم من الإبحار navigation خلالها وهو إن يتحرك المستخدم في المجموعات ويتنقل من مجال موضوعي إلي آخر متفرع عنه ومن العام إلي الخاص إلي الأخص حتى يجد ما يبحث عنه من المعلومات وتصنف المجموعات بخطة تصنيف مثل تصنيف ديوي العشري أو التصنيف العشري العالمي أو أي خطة تصنيف أخري تناسب المجموعات ويمكن أن تصنف المجموعات وفق خطة تصنيف خالية من الرمز ويسمي ذلك تبويباً categorization كخطة تبويب دليل نسيج ويتم تصنيف المجموعات إما يدوياً بالكامل أو نصف آلي أو آلياً بالكامل .
ثانياً : بيانات البيانات Metadata ما وراء البيانات
يعني مصطلح بيانات البيانات Metadata بيانات تصف بيانات أخري وهذا المصطلح وإن لم يستخدم بهذا المعني إلا حديثاً في سياق الحديث عن تنظيم المكتبات الرقمية وموارد .
المعلومات الالكترونية إلا أنه معروف لدي المكتبيين منذ القدم لكن بمسمي الفهرس فالبيانات التي يتكون منها الفهرس مثل أسماء المؤلفين عناوين الكتب وغيرها هي بيانات
نصف بيانات أخري (أوعية المعلومات التي تتكون منها مجموعات المكتبة التقليدية) والميتاداتا عبارة عن بيانات تصف سمات وخصائص مصادر المعلومات وتوضح علاقاتها وتستخدم والميتاداتا أو ما وراء البيانات أو البيانات الخلفية كما يسميها بعض المتخصصين لتنظيم مصادر المعلومات في البيئة الإلكترونية حتى يسهل استرجاعها والإفادة منها .
ثالثاً : البحث والاسترجاع عبر محركات البحث :
تعدي محركات البحث بمثابة كشافات شاملة للإنترنت وعلي الرغم من أنها تهدف إلي تكشيف كل كلمة واردة في كل صفحة من صفحات الانترنت إلا أنها لا تحقق هذا الهدف الذي يعد مستحيلاً ولكنها تكشف ما يقارب 60-80% من المعلومات المتوافرة علي الإنترنت وتقوم بذلك آلياً بد تجميع صفحات باستخدام برمجيات منها الإنسان الآلي Robots والعناكب Spiders وزواحف الويب Webcrawler والديدان Worms وتعتبر محركات البحث Search Engines من الأدوات التي تساعد الباحث في إيجاد كل ما يرغب في الحصول عليه من الإنترنت عن طريق البحث في أعماق المعلومات الهائلة الموجودة في الإنترنت ووضع محتوياتها بين يديه موفرة بذلك الوقت والجهد للوصول إلي المعلومة المناسبة ومجنبة إياه الوقوع في متاهات البحث .

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمه :
تعتبر ظاهرة المكتبة الرقمية أو المكتبة الافتراضية ظاهرة جديدة في عالم تقنيات المعلومات والتي تستخدم فيها تقنية المعلومات والاتصالات وأعمال الحوسبة بصورة مكثفة مبشراً ببزوغ فجر جديد في عالم تقنية المعلومات وقد جاءت نتيجة لدمج تقنية الاتصالات وتقنية الحاسب الآلي وما يرتبط به من صناعة متطورة للبرمجيات وينصب اهتمام المكتبة الإلكترونية علي الإتاحة Access والخدمة service .
كما تعتبر المعلومات والمعارف من أهم متطلبات التعلم والبحث والإبداع فالمكتبات التقليدية توفر المعلومات والمعارف لمستخدميها بالطرف التقليدية ويشكل منفرد والتحول إلي مجتمع المعلومات يعتمد اعتماداً كبيراً علي توفر المعلومات والمعارف وسهولة الوصول إليها بكل فاعلية ويسر فعلي سبيل المثال إن عملية إجراء بحث علمي تتكون من عدة مراحل أولها إجراء مسح شامل لجميع المعلومات والدراسات والكتب ذات العلاقة بالبحث وتتطلب هذه المرحلة وقتاً وجهداً كبيراً باستخدام الطرق التقليدية قد تصل إلي أكثر من 50% من عملية إجراء البحث وأحياناً تشكل عائقاً كبيراً وقد أنشأت دول عدة مكتبات رقمية تقدم خدمات متعددة فقد تم إنشاء مكتبة الكونجرس الرقمية الأمريكية في عام 1995م ومكتبة كاليفورنيا الرقمية ومكتبة أكسفورد الرقمية في بريطانيا .
وتواجه المكتبة العربية تحدياً حقيقياً في عصر تقنية المعلومات حيث إن التحول من المكتبة التقليدية الورقية إلي المكتبة الرقمية أصبح ضرورة يتطلبها بمط الحياة اليومي من حيث السرعة والدقة لذلك لجأ العديد من المؤسسات العربية منفردة إلي القيام بمشروعات ميكنة المكتبة العربية وعلي الرغم من تعدد هذه المشروعات من حيث النوعية إلا أنها كانت في معظمها تجارب محلية لا تسهم في حل العديد من مشكلات البنية التحتية لتداول المعلومات بين الدول العربية بشكل معياري سليم .
إن هناك حاجة ماسة وكبيرة إلي توحيد الجهود في سبيل بناء مكتبة عربية رقمية من أجل الوصول إلي مستوي يستطيع أن يلبي احتياجات المجتمع العربي والإسلامي والدولي .
إن مشروع المكتبة الرقمية العربية هو مشروع مستحدث في المنطقة العربية لأقي دراسات وتوجيهات وتوصيات بضرورة إقامته إلا أنه حتى يومنا هذا لم يخرج لنا مشروع متكامل عن المكتبة الرقمية العربية تظهر أفكاره وأهدافه إلي حيز التنفيذ.
أهداف المشروع :
يهدف المشروع إلي إنشاء مكتبة رقمية عربية تقدم خدماتها إلي جميع المؤسسات والأفراد العرب وغير العرب وتعمل علي تحقيق الأهداف التالية :
- إنتاج أشكال جديدة من المعلومات والمعارف .
- زيادة معدلات المحتوي العربي والإسلامي الرقمي .
- توفير المعلومات والمعارف بفاعلية ويسر .
- تعميم المكتبة في العالم العربي حيث يتم إحضارها إلي المستخدم في أي وقت ومكان عن طريق شبكة الإنترنت .
- رفع المستوي الثقافي والفكري لدي أفراد المجتمع العربي .
- زيادة معدلات البحث والإيداع والتطوير العربية .
أسباب إنشاء المكتبة الرقمية العربية :
1- الحاجة إلي تطوير الخدمات وتقديمها بشكل أسرع وأفضل .
2- وجود تقنية مناسبة وبتكاليف مناسبة .
3- وجود العديد من أوعية المعلومات بشكل رقمي ومتاح تجارياً .
4- انتشار الإنترنت وتوفرها لدي العديد من المستفيدين .
بعض مميزات المكتبة الرقمية العربية :
لا شك أن المكتبة الرقمية تتميز عن التقليدية وتتفرد بخصائصها وفوائدها ومنها :
1- تكون السيطرة علي أوعية المعلومات الإلكترونية العربية سهلة وأكثر دقة وفاعلية من حيث تنظيم البيانات والمعلومات وتخزينها وحفظها وتحديثها مما ينعكس علي استرجاع الباحث لهذه البيانات والمعلومات .
2- يستفيد الباحث العربي من إمكانات المكتبة الإلكترونية عند استخدامه لبرمجيات معالجة النصوص ولبرمجيات الترجمة الآلية عند توافرها والبرامج الإحصائية فضلاً عن الإفادة من إمكانيات نظام النص المترابط والوسائط المتعددة .
3- إمكانية الحصول علي المعلومات والخدمة عن بعد تخطي الحواجز المكانية والحدود بين الدول والأقاليم العربية واختصار الجهد والوقت وبإمكان الباحث أن يحصل علي كل ذلك وهو في مسكنه أو مكتبه الخاص
4- يمكن البحث والاستعارة منها في كل الأوقات ومن علي بعد .
5- إمكانية الاستفادة من الموضوع ومطالعته من قبل عدد كبير من الباحثين في وقت واحد .
6- تساعد في نشر الوعي الثقافي الرقمي العربي وتشجيع الباحثين والمؤلفين علي الاستفادة من الوسائط المتعددة (Multimedia) .
7- مواكبة التقدم التقني في العالم واستغلال وجود تسهيلات أكبر للوصول إلي شبكات المعلومات .
8- الخدمة ذاتية وبالتالي يقل العبء علي المكتبة .
9- إنهاء أقل تكلفة .
وصف المشروع :
يقوم المشروع بإنشاء بنية تحتية تهدف إلي توفير أدوات عمل فنية عربية تحتاج إليها المكتبة العربية إذ أصبح من الممكن استخدام تقنية المعلومات في توفير متطلبات النظم من أجل تدفق سليم وسريع للمعلومات مع توفير الجهود وعدم تكرارها ومن ثم يتم ربط هذه المكتبات وإنشاء بوابة الكترونية للمكتبة العربية يتم تقديم خدمات معلومات من خلالها وبناء عليه فالمشروع يتكون من أربعة مكونات:
- المكون الأول : إنشاء بوابة رقمية للمكتبة العربية :
وهذا يشمل إنشاء بوابة معرفية في مجال المكتبات تعتمد علي تقنيات الشبكات علي أن يلبي نظام البحث احتياجات اللغة العربية وطبيعتها .
- المكون الثاني : توفير أدوات عمل فنية عربية :
وذلك من خلال توفير خطط التصنيف المعربة وتطوير أوعية وقواعد المعلومات الرقمية وقوائم الإسناد الخاصة بالعالم العربي وهي تشمل قوائم المؤلفين والناشرين وأسماء الأماكن الجغرافية للبلدان العربية يرتبط بها كود عربي شامل يتوافق مع الكود العالمي للبلدان والقري .
- المكون الثالث : رقمية ملخصات الكتب الحالية :
ورقمية الكتب الجديدة وتوفير إمكانيات البحث لهذه المحتويات مع مراعاة حقوق الملكية .
- المكون الرابع : تقديم خدمات معلوماته ونشر مجموعة من الإصدارات .
مع إتمام أجزاء هذا المشروع سيكون من الممكن تقديم خدمات ببليوجرافية وتجارة إلكترونية للعديد من أوعية المعلومات وقواعد البيانات وتسويقها عبر هذا المشروع بالإضافة إلي إنشاء العديد من قواعد النص الكامل التي تندر في العالم العربي علي الرغم من أهميتها .
أهمية المشروع :
تكمن أهمية المشروع في التصدي للمشكلات التي تعانيها المكتبات العربية في الآونة الأخيرة التي وقفت عائقاً دون قيام خدمات معلوماتية جيدة علي مستوي العالم العربي كما أدت إلي تشتت العديد من مصادر المعلومات العربية وحالت دون الوصول إليها بسبب عدم وجود مرصد للبيانات الببليوجرافية العربية كما تكمن أهمية هذا المشروع أيضاً في الأبعاد السياسية والفنية والمهنية والثقافية التي يمكن تحقيقها من خلاله .
لذلك فإنه من الضروري إدراك مدي أهمية هذا المشروع علي الأبعاد الثقافية والعلمية والسياسية وبخاصة علي المستوي العربي وأيضاً علي مستوي الدول الإسلامية والجاليات العربية في دور المهجر كما تنعكس أهمية هذا المشروع أيضاً علي أداء البحث العلمي في العالم العربي إضافة إلي تأثيره الإيجابي علي مستوي العملية التعليمية بشكل عام والمؤسسات التعليمية كالجامعات والمعاهد بشكل خاص وللمشروع مردود علي الثقافة العربية ودعم المجالات المعتمدة علي تخزين واسترجاع المعلومات العربية مثل الأعلام والصحافة والمكتبات والتاريخ والدين .
مواقع بعض المكتبات الرقمية علي شبكة الإنترنت :
المكتبة الرقمية – مكتبة نيويورك العامة
www.digital.nypi.org
جامعة نانينج Nanyang التكنولوجية – سنغافورا
www.ntuedusg/library/home/digital
مكتبة كاليفورنيا الرقمية أمريكا
www.cdlib.org
مكتبة الأطفال العالمية – أمريكا
www.icdlbooks.org
مكتبة الإنترنت العامة – أمريكا
www.ipl.org
Oalster قاعدة تعمل علي البيانات الخلفية
www.oaister.umdl.umich.edu
مكتبة كنتا كي الافتراضية
www.kyvl.org
مراجع ومصادر المشروع :
أبا الخيل عبد الوهاب المكتبة الرقمية (الالكترونية) بين النظرية والتطبيق دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات دار غريب القاهرة المجلد السابع العدد الثاني 2002م .
الخطيب محمد التجديد التربوي في المملكة العربية السعودية دار الخريجي الرياض 1413هـ / 1993م
السريحي حسن وناريمان حمبيشي مبني المكتبة الالكترونية "دراسة نظرية للمؤثرات والمتغيرات" مجلسة مكتبة الملك فهد الوطنية الرياض المجلد السادس العدد الثاني 2000/2001م
السالم سالم محمد تطوير الموارد البشرية في قطاع المعلومات في البيئة الالكترونية مجلسة عالم الكتب الرياض المجلد 23 العدد الخامس والسادس 1423هـ /2000م
الشيخ مني المكتبة الرقمية D.L "المفهوم والتحدي" المجلة العربية للمعلومات إدارة التوثيق والمعلومات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تونس المجلد 21 العدد الأول 2000م
شافنر برادلي إل المصادر الالكترونية ذئب في أهاب حمل ترجمة حشمت قاسم دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات دار غريب القاهرة المجلد السابع العدد الثالث 2002م
صوفي عبد اللطيف المكتبات الجامعية والبحث العلمي في مجتمع المعلومات المجلة العربية للمعلومات إدارة التوثيق والمعلومات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وتونس المجلد 21 العدد الثاني 2000م.
www.ifla.org/librar...t/arl-dlib.txt
http://optin.iserver.net/fromnow/libraries.html
www.bab.com/search/search-from-main.cfm
www.arabcin.net
www.alrassed.net/new14.htm
www.himag.com/articles/art9.cfm?topic=9
news.bbc.co.uk/2/hi/technology/4377984.stm

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN