hosam mazen
تعريف الحاسب الآلي
الكمبيوتر :-
هو آلة حاسبة الكترونية وليس عقلا الكترونيا بالمعنى المفهوم حيث أنه من سمات العقل القدرة على التفكير والتخيل والابتكار وهذه الملكات لا يمكن للحاسب الالكتروني القيام بها .
ويختلف تعريف الحاسب الالكتروني باختلاف الغرض الذي يستخدمه من أجله فهو يمثل بالنسبة للمهندسين والفنيين آلة معقدة التركيب مجهزة بالعديد من الدوائر الكهربية التي تستخدم أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال الالكترونيات وتقوم هذه الآلة بتنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية بدقة كبيرة وسرعة فائقة وهي أيضا ذات كفاءة عالية في عمليات تخذين واسترجاع البيانات .
وبالنسبة للمتخصصين في علوم الطبيعة والرياضيات فهو أداة لحل المشاكل الرياضية المعقدة والطويلة التي تتضمن الملايين من العمليات الحسابية الكهربائية .
أما بالنسبة للإحصائي فهو بلا شك وسيلة فعالة للقيام بعمليات التحليل الإحصائي التي يستعص حلها بالوسائل اليدوية أو بالآلات الحسابية الكهربائية .
بالنسبة لرجل الإدارة فان الحاسب الالكتروني قد أصبح وسيلة حتمية في تجهيز البيانات الإدارية وتوفير المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب لأي مجال من مجالات العمل . ([1])
وجهة نظر يمكن القول بأن :-
الحاسب الالكتروني هو آلة حاسبة الكترونية تستقبل البيانات ثم تقوم عن طريق الاستعانة ببرنامج معين بعملية تشغيل هذه البيانات للوصول إلي النتائج المطلوبة .
أسباب استخدام الحاسوب في التربية:-
الحاسوب :-
هو آلة الكترونية تعمل طبقا لمجموعة تعليمات معينة لها القدرة علي استقبال المعلومات وتخذينها ومعالجتها واستخدامها من خلال مجموعة من الأوامر .
· أسباب استخدام الحاسوب في التدريس :-
1- إن استخدام الحاسوب في كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية ، وبالتالي يؤدي إلي تحسين نوعية التعلم والتعليم .
2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والأفلام والتسجيلات الصوتية .
3- المقدرة علي تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسوب الآلي وحل المشكلات .
4- يثير جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلي العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل (ما اسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما اعمله بيدي أتعلمه ).
5- يخفف علي المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات التعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية .
6- إعداد البرامج التي تنفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر ز
7- عرض المادة التعليمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وإمكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة .
8- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل .
9- تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم .
إن نجاح الحاسوب في العملية التعليمية يعتمد علي عدة عوامل :-
- وفر الأجهزة والبرامج الأزمة .
- كفاءة المعلمين والمرونة في التعامل لتفعيل فكرة الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية .
- توفير الحوافز والدعم للمدارس التي يستخدم فيها الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية ، وتوفير حوافز لأعضاء الهيئة التدريسية الذين يفعلون دور الحاسوب في العملية التربوية ، وتكريم الطلبة مما يساعد علي تحفيزهم .
الكمبيوتر تقنية تعليمة مفيدة:-
لقد ترتب علي ظهور الحاسب الآلي تغيرات جذرية في حياتنا اليومية مثلما التي حدثت بظهور الثورة الصناعية قديما . وعليه لا نغالي مطلقا إذا قلنا إن الحاسب الآلي تدخل في إعادة تكيل الحياة علي سطح الأرض .
فان سهولة الحصول علي الحاسبات الآلية كانت السبب المباشر وراء الموجة العارمة التي تسعي للاستفادة من هذه الحاسبات في التعليم وتم استخدام الحاسب الآلي في العملية التربوية وفي الولايات المتحدة الأمريكية في السبعينات ويرجع الفضل في ذلك إلي رجال علم النفس إذا اعتبروه بمثابة وسيلة مثالية وفعالة للتدريس المبرمج إذا قورنت بالإلة التعليمية أو الكتاب المبرمج . إلا انه أكثر تكيفا لمتطلبات المتعلم فهو يمكن إن يقوم بوظيفة التدريس والممارسة. حيث يستطيع تقديم سلسلة متدرجة من التمارين أو أسئلة الاختبار للمتعلمين .
وألا يقتصر استخدام الحاسب الآلي علي المساعدة في عملية التدريس . وإنما تمتد لتشمل نواحي عديدة مثل استخدام الحاسب الآلي في تطبيقات مختلفة بعضها تدريس وبعضها الأخر لا تدريس . فمثلا بالنسبة للتطبيقات التدريسية فهذه في مساندة الحاسب الآلي لعملية التدريس عن طريق تقديم مفاهيم معينة أو تحليل النظم . أو البرمجة أو تقديم بعض العروض . كذلك يمكن توظيف الحاسب الآلي في إطار عملية التعليم عن طريق المراقبة ولمحاكاة . وتقديم التدريبات والتدريس وأجراء عمليات التقويم.
بالنسبة إلي التطبيقات التدريسية . فهذه قد تكون إدارية مثل تقييم المنهج والتوجيه . إعداد جداول لمرتبات المدرسين . حفظ السجلات وإعداد الجداول . عمل الحسابات وحل المشاكل .
ومن ناحية أخري يتميز الحاسب الآلي ببعض الخصائص الهامة إذ انه ليس مجرد وسيط تعليمي شانه شان أي وسيط أخر . ولكنه بمثابة وسيط يتكون من عدة وسائط متجمعة سويا . لذا يمكن للحاسب الآلي القيام بالعديد من الوظائف التي تؤديها الوسائط الأخرى.
يستطيع الحاسب الآلي أن يؤدي وظائف جديدة تماما . لا يمكن تخطيطها بأي أسلوب أخر . فهو يوفر بيئة تعليمية ذات نظام اتصالي ذي اتجاهين . ففي مجال التدريس ألخصوصي (يبرمج) الحاسب الآلي ليدرس موضوعا معينا من خلال سلسلة من (الأطر) التي يتم تجهيزها بعناية حيث تقدم المعلومات والأفكار مجزاة إلي سلسلة من الخطوات المتغيرة ثم تقدم كل خطوة للطالب . ويطلب منه الإجابة إذا كانت إجابة صحيحة فعليه أن ينقل سريعا إلي نقطة تعليمية جديدة . في حين أن الإجابة غير صحيحة قد تؤدي أما أن يطلب منه أن يحاول الإجابة مرة أخرى أو أن يزود مجموعة من المعلومات التي يصحح له خطاه ولا يسمح للطالب أن ينتقل من إطار إلي أخر ما لم يسيطر تماما علي الإطار الأول . ([2])
وظائف الحاسب في التعليم :-
يقوم الحاسب الآلي وظيفة تدريبية إذا يواجه الطالب إلي نقطة البداية المناسبة وذلك طبقا لنتائج الاختبارات الشخصية التي يقدمها للطالب مما يمكن المعلم أن يتابع تقديم كل طالب علي حدة .
يشبه أسلوب الاختبار والتدريس في التعليم بمساعدة الحاسب الآلي أسلوب التدريس المفوض عن طريق البرنامج يمكن الوقوف علي مدي التمكن من الأهداف أو من بعض المهارات عن طريق تكرار المضمون كما هو الحال بالنسبة للرياضيات واللغة مما يجعل هذا البرنامج بمثابة المدرس ألخصوصي للطالب . يمد الحاسب الآلي المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية التي تدعم استجابة الطالب الصحيحة . أما إذا كانت الاستجابة غير صحيحة فان الراجعة الفورية تشخص ما وقع فيه الطالب من أخطاء أو تقوم بتصحيحها وعلاجها إذا فشل تماما في تحقيق ذلك .
الحاسب الآلي يعفي المدرس من قدر كبير من الأعمال المملة وثقيلة الظل بالنسبة لكثير من المعلمين وذلك مثل اختبار الطلاب وتدريبهم كما يتيح الحاسب الآلي للطالب الذي يتغيب لأي سبب الفرصة ليعوض ما فاته من دروس . كذالك يزود الحاسب الآلي الطالب بمواد إضافية أو بديلة لدعم الموضوع الذي يقوم المعلم بعرضه .
يعد الحاسب الآلي وسيط فعال بدرجة كبيرة تدريس الطلاب غير المتفوقين إذ إن التدريس بواسطة الحاسب الآلي يجعل الطالب يتفاعل علي انفراد مع الحاسب الآلي فلا يخشى لوم أو عقوبة من ناحية مدرسيه ولا يتعرض للسخرية أو الاستهزاء والإقلال من شانه من ناحية إقرانه فتزداد ثقته بنفسه ([3])
كذالك يمكن استخدام الحاسب الآلي لتحقيق العديد من الفوائد العظيمة الشأن في مجال التعليم ومن هذه الفوائد:-
- يسهم في تحسين التعليم ويزود من فاعليته لأنه يتيح بيئة أكثر حفزا للطالب من بيئة التعليم التقليدي .
- يوفر زمن التعلم ، إذ انه يساعد علي الإقلال من الزمن الذي يستغرق في دراسة المقررات الدراسية .
- يستخدم في إغراض المحاكاة واللعب ، وحل المسائل عن طريق التمثيل المرئي للنماذج العلمية التي قد تحتويها معادلات رياضية .
- يقدم المعلومات في أي وقت دون إن يتطرق إليه التعب والإجهاد ، أو الملل والسام .
- يقوم بالعديد من الوظائف والأعمال بأقل نسبة من الأخطاء .
- يساعد علي تقويم فعالية إجراءات التدريس ، وفاعلية المواد التعليمية
- يساعد علي تقويم الوسائط التعليمية المستخدمة لإنجاز ومساندة التعليم ،مثل الشرائح الفوتوغرافية والأشرطة السمعية ، والأفلام الضوئية ، وأساليب العرض باستخدام شاشة أنبوبة الشعاع الكاثودي ، ولوحات اللمس ، وكشكول الرسوم التخطيطية والآلات الكاتبة...الخ .
- يسد النقص في حالة عدم وجود معلمين أكفاء .
- يمد المعلم بالأساليب والطرق الفنية المناسبة التي تمكنه من تصميم أو تطوير أي مقرر تعليمي يقوم بتدريسه .
- يمكن استخدام برامج الحاسب الآلي ككتب مدرسية يستخدمها جميع التلاميذ خارج الصف .
- يساعد الطالب علي اجتياز بعض الصعوبات التي تحول دون مواصلته للدراسة .
- يتيح الفرصة أمام الطلاب الذين لا يتاح لهم سوى القليل من فرص الانتباه في حجرات الدراسة التقليدية.
- يمكن توظيفه
- كتقنية تربوية يمكن استخدامها في الالعاب التربوية التي تحفز الطالب من خلال موهبته الفكرية ، إذ ان المباراة تجري بين الطالب وبين الجهاز ، دون استثارة طالب ضد آخر.
مما سبق، يوضح بصورة جلية أن استخدامات الحاسب الآلي في العمليات التربوية كثيرة للغاية .ولا توجد للآن مصطلحات متفق عليها لفصل الأنواع المختلفة من الاستخدامات ببعضها عن البعض الآخر، لذا نجد أن هناك العديد من المصطلحات تستخدم لتدل على نفس المعنى ، والدليل على ذلك تلك القائمة التي قام بها ( ساليزيري ) سنة 1973م بوضعها ، والتي تضم إحدى وعشرون مصطلحا يستخدمها المؤلفون لتدل على نفس المعنى تقريبا ، وهو استخدام الحاسب الآلي كمساعد في عملية التدريس ، ومن بعض المصطلحات التي شملتها القائمة ما يلي :-
التدريس الآلي ، مساعدة الحاسب الآلي في التدريس ، التعليم بإدارة الحاسب الآلي ، وغير ذلك من المسميات ، التي تشير الى نفس مدلول المعنى الواحد.
وفي المقابل ، قد يستخدم المصطلح الواحد من أكثر من كاتب ليدل على معان مختلفة ومتباينة .
ويقسم ( سيلبرمان ) 1967 م تطبيقات الحاسب الآلي في العملية التربوية الى أربع تطبيقات هي :-
1- استخدام الحاسب الآلى كمدرس
2- استخدام الحاسب الآلي كأداة للتدريس
3- استخدام الحاسب الآلي كأداة للادارة
4- استخدام الحاسب الآلي كأداة للبحث والتطوير
ويقسم " جلاوبرمان" 199 تطبيقات الحاسب الآلي في العملية التربوية الى ثلاثة أقسام هي :-
1- وظائف إدارية
2- وظائف تدريسية
3- خدمات تربوية ( تقديم المنهج- حل المشكلات) ([4])
وفي السنوات الأخيرة تم التوسيع في استخدام الحاسبات الالكترونية وقد ادخلت الحاسبات الشخصية والصغيرة الى المدارس بحيث أصبح الطالب في المدارس يتعامل معها يوميا . حيث يتعامل الطالب مع الحاسب الآلي بطريقة مشابهة معاملة مع المدرس. بحيث يقوم الحاسب بعرض المادة الدراسية ثم بعد ذلك أسئلة يجيب عليها الطالب لويفوم الحاسب الآلي بحساب عدد مرات الخطأ والصاب حيث انه يقوم بتصحيح الاسئلة ويعطي عليها درجات ويحسب سرعتهم في الإجابة بذلك يقوم الحاسب بمساعدة الطالب على اجراء اختبارات الذكاء ([5])
ظهرت أهمية الحاسب في التعليم سواء في مراحل التعليم الاولية او الجامعة تستخدم الطلبة النهائيات في تتبع الشرح والتمارين الموضوعة سلفا ، ويتابع الحاسب تقدم الطالب خلال اجابته على الاسئلة وتوجه الأسئلة للطالب على حسب مستواه ويكون هناك بعض الوقت للإجابة وبهذا يتفرغ المدرس للاعمال الهامة الأخرى ([6])
ولكي يمكن تطوير التعليم ومواجهة تحديات المستقبل يصبح لاستخدامات الحاسب دور أساسي في هذا التوجه حتى يمكن المساعدة في تحسين جودة أداء المدرسين والمدارس والتعرف على آخر التطورات وتطوير برامج محو الامية وتعليم الكبار.
كذلك فإنه يساعد على الحصول على كم هائل من المعلومات التي يحتاجها الأفراد نظرا لكبر كمية المعلومات المتوافرة على شبكات الكمبيوتر. ([7])
أدوار الحاسوب في التعليم :-
هناك خمسة ادوار تعليمية للحاسوب هي:
التعلم من الحاسوب:
ويتطلب التركيز في هذا الاسلوب على تعليم عمليات الحاسوب ومهارات استخدامه وبرمجته ، ويشمل التعلم عن الحاتسوب ما يعرف عامة ببرامج محو الامية الحاسوبية او مقرر الفثقافة الحاسوبية، ويتضمن هذا البرنامج / المقرر عادة:
· تعرف مكونات نظام الحاسوب ، وهذا ما يعرف بالوعي الحاسوبي أو الثقافة الحاسوبية.
· لغات الحاسوب أو لغات البرمجة Computer language.
· مقدمة في البرمجة ( Programming)
· استعمال الحاسوب كأدلة ، معالجة الكلمات ، مثلا.
وعلى الرغم من أن مقررات محو الأمية الحاسوبية أو البرمجة ، تقع خارج إطار مناهج استخدامات الحاسوب المباشرة في التعليم ، والتعليم بمساعدة الحاسوب ، إلا أنه قد يوجد في بعض المظاهر المتصلة بعلوم الحاسوب ما يمكن اعتباره مفيدا في تيسير تعلم الطلبة ومن بين هذه المظاهر وأعظمها أثرا قدرة الحاسوب على تخزين كمية كبيرة من البيانات وتنظيمها ومعالجتها، بسرعة ودقة ، تيسير استرجاعها واستعمالها بفاعلية عالية توفر جهد ووقت المعلم والطالب سواء بسواء . ومن امثلة ذلك ، استعمال الحاسوب في حفظ بيانات التجارب المختبرية وتحليلها وتمثيلها ، ويتطلب هذا توافر برمجية حاسوب تقوم بذلك، وخصوصا تمثيل البيانات وعرضها بيانيا.
التعلم بالحاسوب:
يأخذ الحاسوب هنا دور شريك الطالب، وفي هذا الدور تستخدم برمجية تكون في الأعم الأغلب من نمط المحاكاة او اللعبة التعليمية كما يقع استعمال الحاسوب كأداة في جمع البيانات وتحليلها ضمن هذا الاطار.
ويعتبر هذا الدور من أكثر أدوار الحاسوب التعليمية ارتباطا بالتعليم ، ويمكن النظر اليه من زاويتين هما:
أولا : المحتوى التعليمي باستعمال برمجيات محاكة وألعاب تربوية حاسوبية.
ثانيا: استخدام الحاسوب كأداة في جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها.
وقد بدأ استعمال برمجيات المحاكاة والألعاب التربوية الحاسوبية في تحسين استيعاب الطلبة للمفهومات العملية ، منذ ظهور التطبيقات الى خوارزميات حاسوبية، وذلك لسهولة التعبير عن هذه المواقف بلغة النماذج الرياضية.
وتتطلب معظم برمجيات المحاكاة أن يكن المتعلم صانع القرار، ويقوم الحاسوب برصد نتائج قراراته ، ان عملية اتخاذ القرار هذه واحدة من المجالات التي يجب ان يوجه اليها الانتباه في استخدام برمجيات المحاكاة ( Unetta , 1981).
التعلم من الحاسوب :
يقوم الحاسوب هنا بدور وعاء مصدر المعلومات أو بدور المختبر Testing لقدرة المتعلم. وتشتمل انماط البرمجيات الحاسوبية المستخدمة في هذا المجال برمجيات التعليم الخصوصي وبرمجيات التدريب والممارسة ويعتبر هذا النموذج من أكثر أنماط استعمال الحاسوب شيوعا عند العامة، ومن اشهر وسائله ما يدعى التعليم بمساعدة الحاسوب( ( CAI وفي هذا الاطار يستخدم الحاسوب أما لتعليم المتعلم باستعمال برمجية تعليم خصوصي. أو تزويد المتعلم بتدريبات إضافية تتصل بمهارة معينة باستخدام برمجية تدريب وممارسة. ويظهر الشكل التالي النموذج النمطي لعملية التعليم في برمجيات التعليم الخصوصي وبرمجيات التدريب والممارسة.
التتابع
التعليمي
الثاني
تقديم
المعلومات
طرح
الأسئلة
تقديم تغذية راجعة
الحكم على الاجابات
تلميحات أو خطة علاجية
تسلسل العملية التعليمية في برمجيات التعليم الخصوصي
يلاحظ من الشكل أن التتابع التعليمي في برمجيات التعليم الخصوصي يتسلسل بدءا من تقديم المعلومات مرورا بطرح الأسئلة والحكم على الاجابات وتقديم التغذية الراجعة، ثم إما تقديم خطة علاجية ا, الانتقال الى التتابع التعليمي الثاني ، ومن أكثر برمجيات التعليم الخصوصي ذيوعا مشروع او نظام TICCIT و مشروع بلاتو ( TOBIAS, 1985) .
أما برمجيات التدريب و الممارسة فلا تبدأ من تقديم المعلومات، فهي تاتي بعد تلقي المتعلم التعليم من مصدر آخر، التعليم الصفي الاعتيادي مثلا ، ومن أجل منح المتعلم فرصة التدريب على مهارة / مهارت معينة من خلال طرح عدد من الأسئلة والتدريبات التي يقدمها ويصححها الحاسوب.
تعلم التفكير باستخدام الحاسوب:
ينحصر دور التعليم ب الحاسوب ف ي تعليم المحتوى العلمي ، وهناك وجه آخر للتعليم يحسن الالتفاف إليه وهو تعليم المهارات أو العمليات ( Processes) ، وفي هذا الاتجاه ظهر عدد غير قليل من برمجيات المحاكاة والألعاب التربوية الحاسوبية التي تناول بعض هذه العمليات تحديدا ، ألا أن نتائج التجربة تشير إلى أن طبيعتها تساعد في تنمية عمليات التعلم عند المتعلم ( Berger, 1982).
إدارة التعليم بالحاسوب:
يكون التركيز هنا على استخدام الحاسوب لمساعدة المعلم وإدارة المد\رسة في تنظيم وإدارة العملية التعليمية ، ويستخدم في ذلك أكثر من برنامج حاسوبي مثل معالجة الكلمات ( Word Processing) ومجدول المدرسة School Scheduler.
ويرتبط هذا الدور ، على خلاف الأدوار السابقة للحاسوب بصورة غير مباشرة بتعلم الطالب ، بمعنى الحاسوب هنا يستخدم لمساعدة المعلم أو المدير في الأعمال الروتينية الكتابية والمهمات التنظيمية والإدارية ، مما يوفر وقت وجهد المعلم الذي يصرفه في ذلك على حساب التفاعل والاتصال الثنائي مع المتعلم. ([8])
خصائص التعليم بالكمبيوتر:
يتأثر التعلم بأداة التعليم التي يستخدمها المتعلم. ومن ثم فالكمبيوتر أداة تجعل لعملية التعليم خصائص تختلف عن غيره من الأدوات وهي:
وضوح معدل تعلم الفرد:-
أن التعليم بالكمبيوتر يسمح لكل متعلم أن يخطو في تعلمه حسب جهده وحريته الخاصة وهذا يأتي نتيجة لعمليتين:-
العملية الأولى:انه يسمح للمتعلم بالتحكم في تعلمه وذلك يتحكم المتعلم في وقت الاستجابة. ولكن برغم توفر هذا التحكم في أغلب برامج الكمبيوتر فإن جدواه وفائدته لم تثبت ثبوتا أكيدا وهو لا يرضى بعض المتعلمين حيث يفضلوا الحفظ المفروض عليهم من الكمبيوتر أو من أي مصدر خارجي.
أما العملية الثانية: فهي متعلقة بقدرة الكمبيوتر على ضبط تدفق المادة التعليمية وفق استجابة المتعلم وذلك بما يلي:-
1- يسمح بتكرار المادة التعليمية المعروضة.
2- السرعة التي ي عرض بها هذه المادة.
3- كمية المادة التعليمية التي يتعلمها المتعلم وذلك عن طريق تقديم مادة تعليمية جديدة تشرح الصعوبات للمتعلمين الذين يجدون صعوبة في فهم المادة التعليمية المعروضة. أو تقديم مادة إثرائية للنابهين منهم. لكي يكيف الكمبيوتر المادة التعليمية للمتعلم يراقب الكمبيوتر تقدم المتعلم باستمرار هذه المراقبة Monitoring هي الخاصية التي تميز التعليم باستخدام الكمبيوتر.
ومن هنا ينبغي علينا إذا كنا نريد الإفادة بالكمبيوتر أحسن فائدة علينا نبحث الموضوعات الدراسية التي يحتاج تعلمها الى مراقبة متواصلة ومراجعة وكذلك نبحث عن المتعلمين الذين يحتاجون هذه المراقبة المتواصلة والتكيف التابع لها ، ونبحث عن أي مرحلة من مراحل التعلم نحتاج اليها أيضا.
تقديم المراجع:-
قدرة الكمبيوتر على أن يقدم للمتعلم معلومات فورية عن استجابته صحيحة أو خاطئة وهي خاصية ثانية للتعليم باستخدامه، ونحن نصف هذه العملية بلفظي الرجع Feed Back ، والتعزيز Reinforcement وبين هذين اللفظين فرق تربوي هام.
الرجع :- هو عملية تقديم المعلومات التي تتلو الاستجابة.
التعزيز : هو أثر هذه لمعلومات على المتعلم.
إنه حينما تقدم معلومات تلو الاستجابة فقد تكون هذه المعلومات معزة لها بمعنى أنها تقوى الاستجابة. وقد تكون المعلومات سالبة فنثبط ميله لتكرار الاستجابة.
أنواع الرجع في البرامج الكومبيوترية:
1- رجع صواب خطأ.
2- رجع خطأ فقط.
3- رجع صواب فقط.
في النوع الأول يظهر الرجع في كلتا الحالتين حالة الصواب وحالة الخطأ. وأما في الحالة الثانية يظهر الرجع في حالة الصواب فقط.
البيئة والتتابعات :-
أغلب البرامج الكمبيوترية الموجودة في المدارس تقف أثر التعليم المبرمج وفيها يتبع منتج البرنامج أسلوبا مكونا من ثلاثة خطوات:-
الأولى: - تحديد الاهداف الأجرائية التي يحققها البرنامج.
الثانية : هي ان يحلل محتوى موضوع الدراسة.
الثالثة: أن تحدد التتابعات موضوع استخدام الامثلة لتوضيح القاعدة والقانون . وفيها يحبذ بعض العلماء تقد\يم القاعدة أولا ثم الأمثلة التي توضعها ومنهم من يبدأ بتقديم الامثلة أولا ليتيح للمتعلم فرصة لاكتشاف القاعدة وفي كل حالة هناك سؤال عن مقدار ما تقدم من معلومات للمتعلم قبل أن تطلب منه الاستجابة. ([9])
أساليب استخدام الحاسب في التربية:
· المسابقات والمحاكاة التعليمية:
لا يعتبر استخدام المسابقات والمحاكاة في مجال التعليم بالشيء الحديث فقد استخدم الصينيون المحاكاة Simulation منذ قديم الأ ذل . ويعتبر الشطرنج Chess من قدم المسابقات Games والتي مازالت مستمرة حتى الآن.
اصبح الكمبيوتر مصدرا لكثير من الألعاب والمحاكاة حيث أنتشر استخدامه في المدارس والجامعات وقطاعات الصناعة والتجارة المال. ولقد اثبتت التجارب أن التصميم والإعداد الجيد للمسابقات والمحاكاة يمكن ان تلعب دورا هاما في العملية التعليمية.
ولقد عزي كثير من الباحثين نجاح استخدام المسابقات والمحاكة في التعليم الى انها تعمل على كسر الرقابة والملل في قاعة الدرس . بينما يرى الآخرون ان ذلك يرجع إلى طبيعة البشر في اللعب واللهو والترويح خاصة الأطفال. وفي مجال تعليم الكبار يرى البعض ان المحاكاة تعمل على تدريب على المهارات الصعبة والمعقدة.
ولقد بينت الأبحاث التربوية انه لا يمكن لوسيلة تعليمية واحدة ان تحدث مجالا واسعا من الاستجابات اللازمة لتحقيق للمتعلم الأهداف التعليمية الصعبة في حين ان المسابقات والمحاكاة يمكن تساعد في تحقيق ذلك.
المحاكاة: تعتبر المحاكاة رمز أو تبسيط لما يمكن أن يحدث في الحقيقة حيث يقوم المشتركون بأداء أدوار تجعلهم يتفاعلوا مع بعضهم أو مع عنصر الوسط أو المجتمع المحيط فعلى سبيل المثال: يمكن ان يقوم مجموعة من التلاميذ بأداء أدوار إدارة المدرسة وأعضاء هيئة التدريس والتلاميذ أو أن يقوم التلاميذ بأداء أدوار في محكمة تتشكل من قاضي ومستشارين ومحام ونيابة في قضية مرفوعة من مجموعة من أفراد الشعب عن تلوث نهر النيل او ضد من يخالف قواعد المرور أو ضد من يلقي بالقازورات في الشارع.
المحامي يعرف على أنه تركيب يستخدم لتمثيل نظام طبيعي على نطاق صغير يسمح بتدريب المتعلم ويعطيه الاحساس بالممارسة تحت الظروف الطبيعية مثل قيادة سيارة أو طائرة او سفينة فضاء.
المسابقات
المحاكاة
التعلم
يعتبر استخدام المحاكاة في التعليم تطبيق مباشر لنظرية برونز وهي " التعلم عن طريق البحث عن المعرفة " لذلك فاستخدام المحاكاة معناه نمط التعليم التقليدي الذي يتلخص في :-
تقديم مادة التعلم
إعطاء الأمثلة المناسبة
تطبيق المعلومات طبقا لخبرات الأفراد.
الى نمط مختلف يعتمد على ان المتعلم يبحث عن المعرفة بنفسه . وبالتالي اشتراكه في العملية التعليمية يكون أكثر فاعلية.
وضع المتعلم في ظروف مشكلة حقيقية.
بناء الفروض التي تلزم لحل المشكلة.
اختبار كل فرد على حدة.
الوصول الى استنتاجات
(مادة التعلم)
هذا النظام يتيح للمتعلم الفرصة ليصل بنفسه عن طريق المحاولة والخطأ Trail and error وعن طريق ربط المسببات بالتأثير الى الوصول الى النتائج المترتبة على حدوث شيء معين واستخدام أسلوب المحاكاة يمكن ان يساعد المتعلم في الوصول الى الاستنتاجات المطلوبة وان كان البعض يرى ان ذلك يحتاج الى وقت طويل الا أن العائد التعليمي يكون اقوى وأحسن.
وجهة نظر:
ان استخدام المحاكاة التعليمية تلعب أدوار كثيرة في إعطاء الفرصة للأفراد أشياء كثيرة أو تطبيق ما يمارسونه وتدربوا عليه مما يؤدي الى احداث تغيير في عادات الأفراد كما أن يساعدهم على تطوير مهاراتهم حيث أن لعب الأدوار يعتبر من أهم الطرق الفعالة للتعليم حيث أنه يعمل على زيادة حماس الأفراد كما انها تعتبر طريقة فعالة لتعليم الكبار والصغار على حد سواء من خلال تعليم أسلوب الحوار واحترام أراء الآخرين حتى لو كانت مخالفة لرأيه واتخاذ القرار. ([10])
المحاكاة هي تبسيط لبعض المواقف المستمدة في الحياة الحقيقية وهي تتيح تدريبا حقيقيا أمنا شيقا وسهلا واقتصاديا إذ تقرب المحاكاة الواقع من التلاميذ. وطريقة المحاكاة طريقة فعالة في عملية التعلم إذ يتم وفق أسلوب التعلم بالإكتشاف Discovering method وحيث يسير المتعلم من نقطة الى أخرى عبر المرور من الملاحظات والأمثلة التي يراها ثم يربط بينهما ليصل الى الاستنتاج الذي يكتشفه. وهنا يكون للكمبيوتر دور عظيم لأنه يتيح للمتعلم فرصة أن يتابع تعلمه خطوة خطوة وفي كل خطوة يعرف نتيجة ما عمل. ومن ناحية أخرى يمكن استخدام الكمبيوتر في إيجاد البيئة المناسبة والظروف الملائمة لنجاح عملية المحاكاة. فيمكن وضع برامج تعليمية عن أجراء التجارب المعملية وبخاصة تلك التي قد تمثل خطورة على حياة التلاميذ وهو بذلك يوفر الكثير من الأجهزة المعملية والمواد الأخرى.
نماذج الاستخدامات التربوية لأسلوب المحاكاة باستخدام الكمبيوتر :-
لعبة الاحتكار " هونوبولي " ويعتبر بمثابة نموذجا تمثيل للنظام الاقتصادي الرأسمالي. حيث تخضع هذه اللعبة لنفس القواعد السائدة في النظام الرأسمالي ، من أصول وخصوم وفوائد ، استهلاك وقروض مصرفية ونظام ودائع........ ألخ. جهاز بين ما يطرأ على الدورة الدموية من تغيرات اثناء العمليات الحيوية ( الشهيق والزفير – ارتفاع ضغط الدم – درجة حرارة الجسم).
وهناك ميزتان لبرامج المحاكاة وهي :-
1- تتقبل خطأ المتعلم في قراراته دون ان يقع عليه صواب وا خطأ.
2- تجعل المتعلم متحكما في عملية تعلمه.
وعلى الرغم من هذه الميزات إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب تجنبها وهي:
1- المبالغة الزائدة في إعطاء فرص للحظ على حساب الواقع الفعلي.
2- تبسيط المحاكاة الى الحد الذي يسمح بتدريس أشياء أبعد ما يكون عن الحقيقة الفعلية. ([11])
اتاحة الفرصة للتلميذ كي يصحح الأخطاء التي يقع فيها ، مع الأخذ في الاعتبار أن ارتكاب التلميذ لبعض الأخطاء لن يكون له أية عواقب حتمية تهدد حياته او تؤذيه.
وجدير بالذكر: إن لاستخدام الألعاب التعليمية بالكمبيوتر يحدث التعلم بشكل غير مباشر عند ممارسة اللعبة وذلك أثناء محاولة التلميذ تطوير استراتيجية الفرد في اللعبة.
هناك اتجاه يتبناه عدد كبير من المختصين بالتعليم في كثير من الجامعات الأمريكية، حيث يروا هؤلاء أن الألعاب الكمبيوترية تستثير الطلاب كما انها تنمي التعلم عن طريق الاكتشاف.
فاللاعب عندما يجلس أمام الكمبيوتر فإنه بعد أن يمارس لعبة ما خمس او ست مرات سيكون قد تعلم شيئا عن استخدام المنطق في حل المسائل كما انه سيتعلم بعض المهارات الرياضية.
مثال لعبة رسم شكل النجمة
فيما يلي برنامج لرسم شكل نجمة يقوم البرنامج برسم شكل النجمة على شاشة الكمبيوتر وهو يستخدم امكانيات الكمبيوتر على الرسم graphics وهو يتناول البرنامج من إمكانية استخدام نقطة البداية كالقلم ويقوم بالتحرك والدوران حتى يتم الرسم. ([12])
والحاسبات التي تمارس الألعاب الآن الناس يعتقدون أنه من اللهو إلى حد ما ولكن يبدو ان السبب الرئيسي هو ان الألعاب توفر وسيلة بسيطة نسبيا. لدراسة الطريقة التي يعمل بها العقل البشري. ويعترف بعض علماء العالم البارزين بضرورة دراسة الألعاب الممكنة حتى يمكنهم تطبيق المباديء على طريقة عمل العقل بصفة عامة وعلى التخطيط وعملية اتخاذ القرارات بصفة خاصة. ([13])
أسلوب التدريب والمران:
من خلال هذا الأسلوب يعطي كل متعلم عدد أو رمز يكون بمثابة دليلا له ففي البداية يكتب المتعلم هنا العدد أو الرمز وأسمه الأول باستخدام المفاتيح التي امامه. وبعدها يبدأ ظهور الدرس أمام المتعلم ، ويقوم هذا الأسلوب على تحقيق الخطوات التالية.
v تنظيم الدروس في وحدات
v قبل ان يبدأ المتعلم دراسة أي وحدة عليه أن يؤدي اختبارا قبليا بهدف الوقوف على مستواه ، وذلك لتقييم ما يناسبه من دروس.
v عند الإجابة على الأسئلة : إذا أصاب المتعلم فتقدم اجابته الصحيحة مباشرة بظهور السؤال التالي على الشاشة وإذا أخطأ المتعلم فإن الحاسب ينبهه بذلك عن طريق كتابة الإجابة خاطئة وحاول مرة أخرى."
v يتراوح وقت إجابة السؤال 10- 15 ثانية بعدها يحذر الحاسب المتعلم عن طريق " انتهى الوقت" إذا أصاب مباشرة او " انتهى الوقت والإجابة صحيحة هي ......" إذا أخطأ المتعلم.
v يستغرق الطالب الأقل مستوى زمنا أطول من المسموح له ، بمعنى أنه يستغرق أكثر من يوم في دراسة الدرس المسموح له يوم واحد.
v وفي ضوء ما تقدم يتوقف درس الغد على مستوى اداء كل متعلم في درس اليوم لذا يوجد الحاسب المتعلم الذي تقابله صعوبات في بعض الدروس الى المسالك التي ينبغي أن يسلكها لتذليل هذه الصعوبات.
v يشترك الحاسب في تقويم أداء المتعلمين ، إذ انه في نهاية كل درس يظهر ملخصا لاداء كل متعلم بين مرات الإجابة الصحيحة والإجابات الخاطئة.
v يقدم الحاسب اختبارا للمتعلم عند اتمام دراسة الوحدة التي يعمل فيها حيث أن يشمل الحاسب هذا الاختبار جميع جوانب الوحدة، وفي ضوء نتيجة هذا الاختبار يقدم الحاسب تقريرا عما إذا كان المتعلم يستطيع متابعة الدراسة في وحد ة جديدة أو انه في حاجة الى تدريس علاجي.
السؤال
إجابة صحيحة
إجابة صحيحة
السؤال الثاني
انتهى الوقت
السؤال مرة ثانية
انتهى الوقت الإجابة الصحيحة هي .....
إجابة خاطئة
الإجابة خاطئة الإجابة الصحيحة هي ...خطوات أسلوب التدريب والمران([14])
حوار مع صديق صغير:
قال لي أحد الأصدقاء الذين يقتنون جهاز الكمبيوتر:
هل تعلم لماذا أجبت أن تعلم منن الكمبيوتر أكثر من أي شيء آخر.
قلت : لماذا؟
قال : كانت مشكلتي مع المدرس دائما " هي الخوف من التأنيب او العقاب إذا أخطأت في الإجابة " لهذا فقد كنت قليل الحوار مع المدرس التزم الصمت وأحتفظ بأسألتي لنفسي . وإذا وجه المدرس سؤالا للفصل خفضت بصري متجنبا ان تلتقي عيناه بعيني- حتى لا يضع اختياره علي ، وكنت دائما أخجل من أخطئ.
قلت له : وما الفارق الذي شعرت به بعد ان استخدمت الكمبيوتر كمدرس خصوصي.
قال بحماس: إنه مدرس ممتاز ، لا يتعب من الشرح والتكرار ، ولا يتقاضى أجر من أبي ، لا يؤنب ولا يعاقب. والأهم من ذلك أنني لا أخجل ولا ارتبك إذا أخطأت أمامه، هذا بجانب انه مدرس مخلص مائة في المائة. معلوماته ثقة حيث أنها كلها معك فإذا أجبت على سؤال من أسئلة فهو يسمعك دائما ولا يتقاضى عن هفوة حتى على سبيل المجاملة. ([15])
مثال نظام التدريب الذي تشرف عليه جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية:-
يطبق هذا النظام على تلاميذ المدارس الابتدائية المحيطة بالجامعة لتدريبهم على المهارات الحسابية والهجائية وليس الهدف منه أن يعمل الحاسب محل المدرس ، ولكن الهدف هو إعطاء التلاميذ بعض التدريبات التي تضاف الى عمل المدرس فأيا كان العمل الذي يقوم به المدرس في الفصل عادة فإنه يستمر فيه ومع ذلك كل يوم يجلس كل تلميذ أمام طرق الحاسب الآلي لمدة عشر دقائق تقريبا للتدريب.
أراء بعض التربويين في استخدام الحاسب الآلي في التدريس:
التلميذ في هذا النظام يعمل على عدة مسارات في نفس الوقت. يبدأ من أسفل المسار ويتحرك الى أعلى بحيث يكون تحركه على كل مسار دال لقدرته على الأداء الصحيح على هذا المسار. ونظرا لأن التحرك على مسار ما يتوقف على الطالب فإن مستوى الأداء على احد المسارات بالنسبة للأداء على المسارات الأخرى يوجد لكل طالب مشكلة تختلف عن مشاكل الطلاب الآخرين وهذا بخلاف نظام الفصل التقليدي كل طال يحل مجموعة مختلفة من المسائل وكل مجموعة من المسائل تحتوي على مسائل من كل مسار مناسبة لمستوى الطالب الذي يقوم بالتدريب. ([16])
أبرز استخدامات المعلم للحاسوب ما يلي :
v تحضير وإعداد الاختبارات والامتحانات.
v تحليل نتائج الاختبارات.
بناء وتطوير اختبارات شخصية وعلاجية.
ويضيف كنزر رفاقه (Kinzer et.all.1986) الي هذه الاستخدامات ما يلي:-
v عمل ملفات جداول العلامات والحضور والغياب ، كما يمكن للمدير اًن يتصل بتقارير العلم حاسوبيا ما يمكنه من إعداد قاعدة بيانات محلية عن نسب الحضور ومستوي التحصيل والحاجات للمتعلمين بالإضافة الي الاحتياجات المادية والبشرية .
v الاتصال بالحواسيب وقواعد البيانات داخل المدرسة وخارجها ،وعند وجود ما يدعي شبكة المعلومات (Net Work) .وذلك باستخدام أجهزة خاصة تدعي المعدلات(Modems).
v يمكن للمعلم باستخدام قواعد البيانات المحسوبة إن يطلع علي كمية كبيرة من قوائم الأجهزة والمعدات والوسائل التعليمية ،مما يمكن من عمل قوائم الجرد وتحديد المدرسة منها.([17])
v مساعدة المعلم في التمارين والتطبيقات والاختيارات :هذا هو العمل الذي بدأت البحوث والتجارب منه ،وهو الذي شاع استخدام الكومبيوتر فيه بنجاح ،وهو عمل متجانس الي حد كبير مع مجالات الاستخدام الكومبيوتر فيه بنجاح ،وهو عمل متجانس الي حد كبير مع مجالات الاستخدامات الاًخري في غير العليم ،ويسمي بذلك "اًدارة التعليم بالكومبيوتر "Computer managed instruction" فهو يختبر الطلاب ،ويسجل درجاتهم ،ويحللها ،ويجمعها ،ويجري المقارنات ،ويكلف الطلاب بالواجبات المناسبة لاًهدافهم وقدراتهم ،ويحفظ سجلاتهم ومن أمثلة برامجه المشهورة في الولايات المتحدة الامريكية "Aigebra dill& practice" من حيث توجيه التعليم وتفريده :tutorial roie " هذه هي الوظيفة التي تلائم الكومبيوتر بطبيعته كجار ،فهو يستطيع اًن يقدم المادة العلمية مجزء ،ويترك لمتعلم فرص معالجتها ،ويختبر تحصيله فيها ،وثم ينقله الي الجزء الآخر ،وهكذا ،واًو مادة إضافية ،وهذا النوع من العمل يقوم علي
أسس التعلم البرنامج .وتجري فيه ألان بحوث كثيرة لتحسينه وترقيته ، وهو نوع من التعلم الذاتي وقد أًجريت بحوث للتثبت من جدوى الخطو الذاتي عن طريق الكومبيوتر ، عن الخطو الخارجي عن طريق المعلم بجوار الخطو الذاتي ، مقيضا بحجم ما يتعلمه الطالب ،وكفاءته ، وأجريت بحوث أخري هادفة إلي تحديد سمات بناء المادة التعليمية التي تجعل البرنامج ناجحا أكثر ،من حيث مستوي التعلم ،وبنية المادة ،والمستوي المعرفي.([18])
vوالمدرس يستخدم الحاسب في حجرة الدراسة في ناحيتين :.
1- ناحية تنظيمية :حيث يقوم الحاسب بتخيل درجات التلاميذ من الاختبارات المختلفة اًو تسجيل نسب حضورهم
2- ناحية تعليمية :حيث يقوم الحاسب بالتدريس بدلا ن المدرس اًو تدريب التلاميذ علي بع المهارات والحقيقة اًن الناحية الاًول يعتبر اًمتداد لفكرة اًستخدام الحاسب في النواحي الادارية .([19])
وجهة نظر
"اًن التفكيرفي دور الحاسب في التعليم لا يعتب التفكير في الحاسب واًنما يعتبر التفكير في التعليم "
بالنسبة للمتعلم
ويبرردور الحاسوب كاداة تعليمية في تاكيد التربوية الحديثة علي التعلم الذاتي وتعلم كيفية وزيادة مسؤولية الفرد عن تعلمه ، هذا بالاضافة الي تزايد الحاجة الي تفريد التعليم ليتمائي مع قدرات الفرد احتياجاته ومراعاة الفروق الفردية بين المتلمين ،نظرالما يتمتع به الحاسب من اإمكايات هائلة تجمع بين اًكثر من ميزة من مميزات تقنيات التعليم المختلفة ،بالاضافة الي اإمكانية برمجة المحتوي التعليمي بصورة متتابة سيكلوجيا ومنطقيا ،وتوفير تفاعل مباشر مع التعلم مما يجعل دور الحاسوب أقرب الى دور المعلم الخصوصي.
ويكون دور الحاسوب جهة المتعلمين هو . :
· اعداد الطلبة وتأهيلهم للتعايش مع بيئة تقنية متطورة تشكل فيها الحواسيب ونظم المعلومات القاعدة الرئيسية للتنمية والتطور وتشجيع عملية نقل التقنية .
· تنمية العمل بروح الفريق بين الطلبة من خلال مشاركتهم بالعمل فى مجموعات.
1- تنمية المهارات العقلية عند الطلبة ( كمهارة حل المشكلات والإبداع ، والفهم ، وتقويم وتحليل المعلومات ، وتطوير قدراتهم على التعلم من خلال استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية .
2- تشجيع الطلبة على تفهم دور الحاسوب فى مجتمع وان يصبحوا على وعى بالتطبيقات العملية للحاسوب .
· القيام بالبحث والتقويم لزيادة تفهم التأثيرات الممكنة للحاسوب في عملية التعلم ([20])
· يتيح الكومبيوتر الفرصة لان يقوم المتعلم بدور فى موقف مشابه لمواقف الحياة الواقعية يطبق فيه ما تعلمه بطريقة شيقة ، اقتصادية ، لأمنه فى موقف الخطورة ، تقلل من القلق أو التهديد الذى يمر به المتعلم فى موقف الحياة الواقعية ، وقد نجحت فى ذلك بعض البرامج مثل
1- برنامج Coexist" فى علم الحياة .
2- برنامج Computer فى علم النبات
3- برنامج Scatter فى الطبيعة النووية .
كما أجريت تجارب فى نفس الاتجاه فى التعليم الطبي عن استخدام الكومبيوتر فى تنفيذ بعض العمليات الحيوية عن المحاكاة لإنجاز جزء من منهج يقوم على حل المشكلات ، وقد بنيت المحاكاة على أساس من النماذج الرياضية وتناولت الاضطربات المختلفة على ضغط الدم وجريانه ، وقد كان البرنامج ناجحا فى اتجاهين ، الاول القدرة على حل المشكلات ، والثانى اتجاهات الطلاب واهتمامهم بالتعليم . فى مثل هذه المواقف تمثيل لأسلوب التعليم بالاكتشاف ، فيلاحظ المتعلم ويجرب ، ويستنتج ، ويخطا ، ويفترض الفروض ، محاولا الوصول الى الى النتيجة ، والوصول الى الفرض الصحيح ، خطوة ، بينما يتلقى فى كل خطوة الرجع الفورى feed back" والتعزيز المطلوب ينمى قدراته العقلية على أساس أن المتعلم يتعلم تعلما أفضل أذا عمل شيئا ، وقرر بنفسه ماذا يعمل ، ومتى يعمل ، وكيف يعلمه ، وتعديلها وتحسينها بعد روية نتبجة تفاعلها ([21])
وهذا وتجرى محاولات جادة ومكثفة لاستخدام استجابات المتعلم بطريقة أكثر ذكاء " من طرق التدريب والممارسة ، ففد تمكن براون وبورتن من تطوير برمجية من هذا النوع تسمى(buggy) والتى تهدف الى تشخيص صعوبات التعلم فى الرياضيات.
وهذا مجال ما يدعى التعلم بمساعدة الحاسوب الذكي اصطناعيا أو ما تعارف علية اختصارا (ICAI ) . وتنبع التسمية لما في هذا الأسلوب من تفاعل على المستوى بين المتعلم والحاسوب. ([22])
بالنسبة للمنهج :
تطوير وإنتاج البرمجيات الحاسوبية التعليمية :-
البرمجية التعليمية التي يتم أعدادها وبرمجتها بواسطة الحاسوب من أجل تعلمها.
وتعتمد عملية أعداد البرمجيات التعليمية بواسطة الحاسوب على نظرية العالم التربوي الشهير سكتر المبدئية على مبدأ الاستجابة والتعزيز ، حيث تركز هذه النظرية على أهمية الاستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أو الحاسوب
وتختلف مصادر أعداد ونشر البرمجيات الالكترونية ، ودور النشر الخاصة وبيوت متخصصة في البرمجيات .
أنماط البرمجيات التعليمية : -
لاشك أن الحاسوب يمكن استخدمه وسيلة تعليمية لحل كثير من المشكلات التربوية ذات الافاق والابعاد المتعددة وانما أحسن استخدام الحاسوب فى العملية التربوية فيحرزن يمكن اعتباره الوسيلة الثانية لتفريد التعليم وحتى يتحقق الحاسوب الاهداف التربوية المرجوة منه ، لابد من أعداد برمجيات تعليمية ذات سوية عالية . ويمكن أنتاج البرمجيات التعليمية فى عديد من الاشكال أو الانماط منها : -
1- التعليم الخاص .
2- التدريب من اجل المهارة .
3- المحاكاة .
4- حل المشكلة .
5- الحوار السقراطى .
6- الاستقصاء .
7- الالعاب التعليمية.
8- التأهيل للاختبارات العامة.
مثال :
وفى التعليم الخاص وتقدم من خلال هذا النوع من التعليم المواد التعليمية بشكل فقرات أو صفحات على شاشة العرض مبتوعة أو ممزوجة باسئلة وتغذية راجعة وبتعزيز يعتمد على نوع الاستجابة وبتفريع أذا لذم الامر ، ويتميز هذا النوع من البرامج بكثرة المادة المعروضة المكونة من مفاهيم وعلاقات المفاهيم ، وأمثلة ، مضادة وغيرها . ويعتبر التفاعل بين المتعلم والجهاز العمود الفقرى لهذا النوع من التعليم .
ومن فوائد التعليم الشخصي المتفاعل ما يلى : -
1- أنه يحقق أهداف التعليم الانفرادى.
2- أنه يقدم المادة التعليمية بشكل خطوات منفصلة .
3- يعطى الطالب الفرصة الكافية لتعلم أية فكرة والتمكن منها قبل الانتقال الى فكرة أخرى .
4- يقوم الطالب بالتعلم بالسرعة التى تتناسب مع قدرتة هو ، وبذلك يتنافس مع نفسه .
5- تعرض المادة بشكل منظم ومتقن .
مخطط لسير تنفيذ برنامج تعليمي بواسطة الحاسوب
البداية
مقدمة الى الطالب
قائمة اختيارات
الموضوع الثاني
الموضوع الثالث
الموضوع الأول
الأهداف
المفهوم الثاني
خلاصة
امتحان بعدي
النهاية
المفهوم الثالث
المفهوم الأول
مراحل إعداد البرمجيات التعليمية :.
تمر عملية إعداد وتطوير البرمجيات التعليمية في عدد من المراحل هي :-
1- مرحلة التحليل والتصميم .
2- مرحلة الإنتاج .
3- مرحلة الاستنساخ والتوزيع والتنفيذ .
مرحلة
الاختبار والتقييم
مرحلة
الاستنساخ والتوزيع
مرحلة
الإنتاج
مرحلة
التحليل والتصميموتتكون كل مرحلة من هذه المحل من عدد من المرحل الجزئية . كما اًن كل مرحلة جزئية تتكون من عدد من الاًنشطة بحيث اًن تكامل جميع هذه الاًنشطة يؤدي الي تكامل بناء البرمجية التعليمية .ويجب اًن تخضع كل مرحلة اًثناء عملية الاعداد الي معايير خاصة .وبيين الشكل التالي مخططا لسير مرحل اعداد البرمجيات التعليمية.
ولا ينظر التربويون اليوم إلي استخدام الحاسوب في التعليم كوسيلة لتجويد العملية التعليمية وتحسينها فحسب ،وإنما تعتبره الحكومات والهيئات التعليمية اًساسا محتملا لتطوير سوق صناعة وطنية للبرمجيات الحاسوبية والبرمجيات التعليمية الحاسوبية . ([23])
ومن هذا عامة والتي تكون اما
* بيانات رقمية : مثل لمرتبات والسرعة والحجم والمساحة .
*بيانات حرفية :مثل الاسماء والعناوين واًرقام التليفونات.
ويبرز هنا الفرق بين اًن الاًولي تخضع لكافة العمليات الحسابية والثانية ليست كذلك ويسمي التعامل مع هذه البيانات بواسطة الحاسب أي المعالجة حيث يتم هذا التعامل وفقا لبرنامج محدد يكتبة ويخزنه الانسان في ذاكرة الحاسب .ذلك بعد تصمية والمقصود بالبرامج هو مجموعة من الاوامر المتسلسلة الدقيقة التي تكتب باحدي اللغات التي يستطيع فهمها الانسان ثم تتحول داخل الحاسب الي اًومر مقابلة يستطيع الحاسب وما فية من مكونات اًن يفهمها وينفذها . وتكون هذه الصورة الاخيرة عبارة عن مجموعة من النبضات الكهربائية الخاصة التي تفهمها الدوائر الالكترونية داخل الحاسب فتقوم بعمل المطلوب منها . وبالطبع فاًن هذا البرنامج يحتاج الي تغذية دائمة بالبيانات في كل مرة يطلب منه التنفيذ لان هذه البيانات متغيرة ، واًدخال البيانات الي البرنامج هو وظيفة الانسان اًيضا . ثم بعد اًن يقوم الحاسب بتنفيذ هذا البرنامج علي هذه البيانات بطريقة ما وهذا ما يتضح في هذا الشكل
ذاكرة الحاسب
البرامج المعلومات البيانات
Data Information
العلاقة بين الإنسان والحاسب والمعلومات
جدوى استخدام
الكمبيوتر في التربية
إن جدوى استخدام الكومبيوتر في المؤسسات التعليمية ترتبط وثيقا بالرغبة في تحويل البيانات التي يمكن أًن تتجمع لدي هذه لمؤسسات إحصاءاتويقصد بالإحصاءات التربوية البيانات العددية المتعلقة بمعاهد والطرق المستخدمة فيها والنتائج التي تصل إليها في مجال التربية وكل هذه البيانات يمكن أن تخدم أهدافا مختلفة في نفس الوقت ،ويمكن أن نميز بين مجموعتين
أساسيتين من هذه البيانات وهي:
1- الإحصاءات التربوية الإدارية وتتناول عدد المدارس والمعلمين والتلاميذ ومخططات التعليم ..............الخ .
2- الإحصاءات التي تستخدم لأغراض الأبحاث التربوية وتتناول نتائج الاختبارات المختلفة وغير ذلك من المعلومات التي يمكن
3- أن تعتبر وسائل تقدير وتقييم مستوى التعليم في كل معهد وفى كل مختلف مناطق الدولة .
وغير ذلك من البيانات الإحصائية التي تقيس استعداد التلاميذ والطلاب لاختبار كل مرحلة من مراحل التعليم بنجاح.
ووجود الكومبيوتر لدى المؤسسات التربوية يساعد على استخدامة في :-
1- تسجيل القيود المحاسبة التي تترتب علي المبادلات المختلفة بينهما وبين غيرها من المؤسسات والأشخاص حتى يمكن تزويد إدارة المؤسسات بجميع البيانات والمعلومات التي تظهرها الدفاتر المحاسبية الكومبيوترية وأنظمة الجرد حيث بواسطتها تفادى الصعوبات والأخطاء .
2- تنظيم وحفظ ملفات كومبيوترية لكل فرد من القائمين بالإعمال الإدارية حتي يمكن إعداد الإحصاءات المختلفة .
3- تنظيم وحفظ ملفات كومبيوترية لكل تلميذ أو لكل طالب وتتبع هذه الملفات من فصل إلى أخر ومن عام دراسي إلى أخر.
4-معالجة البيانات المختلفة التي تبنى عليها البحوث التربوية والتي تهدف إلي
معالجة المشاكل التي يواجهها التلاميذ فيما يتعلق بإقبالهم على الحضور لتلقي
الدروس والمحاضرات المختلفة ودرجة استيعابهم للموضوعات التي العلوم المختلفة وتوجيههم تربويا.
ومما لا شك فية أن كثرة عدد الدراسين وتنوع بياناتهم والرغبة في تأكيد هذه البيانات وسريتها حتي تحقق المتابعة الدقيقة للتحصيل العلم لكل دارس توجب تحديث الانظمة الادارية الخاصة بالسجلات ويتحقق هذا التحديث باستخدام
الكومبيوتر يؤدى الفوائد التالية :-
قدرة التنظيم الكومبيوتر ترى على تخزين كمية هائلة من البيانات الخاصة بالدارس واستعدادة اى منها بعرضها على شاشة الكومبيوتر أو بطبعها على ورق خاص .وبسرعة فائقة ودرجة عالية من الدقة وبذلك يمكن التخلص من التعقيدات التى تترتب على نقل درجات الدارسين وتقديراتهم من كشوف الامتحانات الى السلاج ، هذا فضلا عن تفادى الاخطاء الغير المقصودة التى قد تطرا عن النقل([24])
وجهة نظر: -
يمكن أن يقوم الكومبيوتر خدمات كثيرة لمؤسسات التعليم سواء فى نطاق الاعمال الخاصة وتنظيم سجلات القائمين بالتدريس والاعمال الادارية بالاضافة الى سجلات التلاميذ والطلاب كذلك فى نطاق تدريب الدارسين على استخدام الكومبيوتر كاداة من اداوات دراستهم للعلوم المختلفة .
معايير التعلم الالكترونى :-
المعايير : هى محكمات للحكم على الجودة . والمعايير ليست مرحلة منتهية حيث انها ترتبط بالابتكارات والابداعات النابعة من الافراد والمجموعات .
بعض المفاهيم الخاص بمعايير التعلم الالكترونى Information technology .
البنية التحية للحاسب الالى وتشمل الاقراص الصلبة Hardware والبرمجيات Software المستخدمة فى معالجة البيانات وتوصيل المعلوماتInformation and communication technologies تكنولوجيا الاتصال والحاسب الآلي من خلال شبكة الحاسب الآلي وأنظمة الاتصالات مثل الهاتف والانترنت.
· E- Learning:
التعلم الإلكتروني تدعيم عملية التعلم من خلال استخدام التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.
· Information and learning Technologies
استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدعيم الأنشطة الرئيسية للمنظمات التعليمية وللتعرف على كيفية نقل محتوى التعلم من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يجب التعرف على الوحدة البنائية المستخدمة في العملية وهي " وحدة التعلم LO" Learning Object" .
يمثل المنهج مجموعة من المقررات ، والمقرر مجموعة من الدروس . ويمثل الدرس مجموعة من وحدات التعلم المرتبطة مع بعضها . وتمثل وحدات التعلم مجموعة من المعلومات لها هدف واحد. وتمثل المعلومات والمفاهيم والحقائق والمبادئ والعمليات، ويمثل عنصر المحتوى الأولى النصوص والرسوم والصور وملفات سمعية وملفات الفيديو وصفحات الويب وغيرها.
وهي وحدات من المعلومات ، قائمة بذاتها ، ومصممة بحيث يمكن إعادة استخدامها بسهولة. وإعادة تجزئتها لتلبية احتياجات المتعلم المختلفة.
وتصميمها لتحقيق هدف معين. كما يتم تصميمها لتحديد مدى النجاح الذي سوف يحققه هذا الهدف.
ومن أهم المعايير التي يجب توافرها عند تصميم أو اختيار برنامج تعليمي جيد في ضوء النظريات الحديثة لتصميم التعليم هي :-
1- أن يكون الهدف من البرنامج التعليمي واضحا ومصاغا صياغة جيدة وبالإمكان قياسه.
2- ينبغي أن يكون محتوى البرنامج مناسبا لمستوى المتعلم.
3- يجب التأكيد على تعلم المهارات القبلية الأساسية قبل الاتصال بالمتعلم أو تعريفه إلى مهارات أو مفاهيم جديدة.
4- ينبغي أن تترك بعض الحرية للمتعلم للتحكم في البرنامج.
5- يحسن أن يبدأ البرنامج التعليمي الجيد بما يجذب انتباه المتعلم وذلك باستخدام الرسوم والخطوط والرسوم المتحركة
6- ينبغي أن يتوافر في البرنامج التعليمي عدد كاف من الأمثلة تتميز بالتشعب والتدرج من السهل الى الصعب
7- بالنسبة للفئة العمرية الدنيا ( الأطفال ) يجب ان تتوافر الرسوم والأشكال والصور المتحركة والأصوات وغيرها .
8- من الضروري بعد عرض جزء من المادة التعليمة أن يتوفر للمتعلم تدريب على هذا الجزء .
9- اخر الشروط الاساسية التى يجب ان تتوافر فى البرنامج التعليمى الجيد التغذية الراجعة وبصورة فورية بعد استجابة المتعلم ، سواء كانت الاستجابة صحيصة او خاطئة .
10 – ينبغى مراعاة التنوع فى التغذية الراجعة سواء بالنسبة للعبارات أو الصور والرسوم .
11- من مميزات البرنامج التعليمى الجيد توفير مساعدة المتعلم حسب استجابتة . اى راعاة احتياجات او متطلبات المتعلم أو مستخدم البرنامج .
12- فى حالة تكرار المتعلم للخطأ نفسه وبعد توفير مساعدة له من قبل البرنامج يجب ان يوفر له البرنامج العلاج لمعرفة الصواب .
ينبغى أن يتوافر اختبار فى نهاية كل جزء لقياس ما تعلمه المتعلم وما حققه من أهداف وينبغى أن يراعى فى الاختبار أن يكون مختلفا عن الأمثلة التى استخدمت فى التدريب مسبق . وأن يتدرج من السهل الى الصعب وأن يعطى المتعلم تغذية راجعة فورية من قبل البرنامج ومعرفة النتيجة بعد الانتهاء من الاختبار.
برنامج ادخال الكمبيوتر
في التعليم باسكتلاندا
هذا التقرير كتبة " ديفيد ووكر"مديرا لبرنامج ،قدمه للمجلس الاسكتلندي لتكنلوجياالتربية في ديسمبر 1985 بعنوان CCET.
بدء البرنامج
لقد بدأت مديرية التعليم الاسكتلندي اهتماما بالكومبيوتر في 1979،حينما وضعت السياسات الأساسية لهذا التي تناولها التعديل من حين إلي أخر لتواكب التطورات التربية التكنولوجية ،وكان أهم شي في هذه السياسات هو إنشاء مشروع سمتة البرنامج الاسكتلندي لتنمية المكرر اليكترونات .SMDP.
أطوار البرنامج
لقد مر البرنامج بعدة أطوار :-
الطور الأول :في عام 1979رصدت مديرية التعليم ميزانية لبرنامج خاص بالميكرواليكترونيات وقد سمي ذلك الأجراء في ذلك الوقت بالطور الأول من أطوار برنامج (SMDP).
الطور الثاني :وافق البرلمان الاسكتلندي في اًبريل 1980 علي تدعيم البرنامج بتخصيص مليون جنيه استر ليني تصرف علي البحوث والتطوير علي مدي 4 سنوات واعتبر ذلك هو بداية الطور الثاني للبرنامج.
الأهداف :
1- تبين الاهداف التالية الانشطة التى كانت المراكز تقوم بها فى الطور الاول والطور الثانى وهيئة التدريس بما يتطلبة الكومبيوتر .
1- تنمية الوعى العام لدى التلاميز وهيئة التدريس بما يتطلبة الكومبيوتر .
2- انتاج المواد التعليمية ، تزويد المسؤلين عن مقرارت اعداد المعلمين قبل الخدمة اوتدريبهم اثنائها بالخبرة العلمية المتصلة باستخدام الكومبيوتر فى المواد الدراسية المختلفة .
3- استخدام اجهزة الكومبيوتر فى نطاق المناهج التعليمية وفى عملية التقويم وتحقيق أهدفها.
4- انتاج المواد التعليمة المنهجية التى تمكن التلاميز من معرفة الكومبيوتر تعليم استخدامه .
5- الافادة من اجهزة الكومبيوتر المتوفرة فى البرنامج فى هذين الطورين فى مساعدة التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة .
خطة العمل :
اتسمت خطة العمل باليسر فى انشطة عديدة تسعى كلها فى تحقيق الاهداف المعلنة ، وان كانت تبدو متفرعة.
1- تنمية الوعى العام .
2- توفير المواد التعليمية اللازمة لبرنامج اعداد المعلمين وتدريبهم اثناء الخدمة .
3- تدعيم التعليم بمساعدة الكومبيوتر .
4- التقويم بمساعدة الكومبيوتر
5- استخدام الكومبيوتر فى الصناعة والتجارة
6- ادخال الكومبيوتر فى الادارة المدرسية .
7- الاتصال بالصناعة
8- جمع معلومات عامة عن الكمبيوتر ونشرها.
9- نشر البرامج المنتجة عن مراكز المشروع .
10-
تدعم اصدار دورية الهيئة .
شمولية البرامج :
1- يتميز البرنامج بشمولة لكل مستويات التعليم فلم يقتصر على مرحلة دون أخرى ، ولم يقتصر على مادة دراسية معينة وأنما أتاح الفرصة للاهتمامات المختلفة والطاقات المتنوعة لسهم فى المشروع وفق حاجات وهو كيفية الافادة من الكمبيوتر فى التربية . ([25])
وفى أحدى المدارس الابتدائية :
بضاحية من ضواحى وشنطن جلست مجموعة من والبنات فى الصفين الربع والخامس وهم يراقبن فى شغف الى الوسائل التى تعرض أمامهم عبر الشاشات الصغيرة . فظهرت كلمة " صحية " لعدد كبير منهم وكانت كلمة عظيم " هى الرد الذى تلقاه بعضهم اما الباقون فقد تلقوا الرد التالى " تاخرتم فى الاجابة اكثر مما ينبغى ".
وكان الحاسب هو " مدرس الاطفال . فقد أتصلت بغرفة الدراسة من مدرسة عليا قريبة وحدة معالجة الكترونية ، واخذ الاطفال يعملون فى مسائل حسابية اولية مستخدمين أطرافا ( اى وحدات صغيرة متصلة بحاسب رئيسى Torminsls أى المحطات النهائية لخطوط فرعية للحاسب الرئيسى ) وشاشات التليفزيون بدلا من يصحح أجاباتهم ويطبع على الة قربية رسائل الى مدرسيهم التقليديين واضعا فيها المستوى الدقيق لحصيلتهم وخاتما بمادة تدربية أعده خصيصا لمعالجة حاجاتهم الفردية .
هذا الاسلوب المبتكر فى الشرح التدريبى والتطبيقى فى مدرسة " بلزنت فيو " الابتدائية الرسمية فى ولاية ماريلانده أحد المشرعات التى صممت لاستكشاف امكانيات الحاسب كوسيلة جديدة مثيرة فى مجال التعليم .
ولما كان الغرض من هذه التجارب هو أستمال ذلك التعليم المألوف فى غرف الدراسة وليس استبداله بها فإنها تعكس وعيا قوميا متزايد بين رجال التعليم ولاسيما المشتغلين بالتعليم العالي بان الحاسب الالكتروني يخص غرفة الدراسة وانه وجد ليبقى على الدوام . ([26])
نواحي قصور الكومبيوتر :
لكل وسيلة تعليم أو جهاز تعليم قصور حيث لا يستطيع ان يؤدى وظائف تعليمية بذات الجودة بها غيره ، لكثير من النفقات أو مزيد .
وللكومبيوتر نواحى قصور هى :-
· لا يتيسر استخدامه كأداة جماعية للتعليم ، ويحتاج استخدامه بجماعات متوسطة أو صغيرة من الطلاب فى وقت واحد الى تكاليف كثيرة .
· صغر مساحة الشاشة التليفزيونية التى تظهر عليها مخرجاتة ومن ثم صغر حجم الحروف أو الارقام المنبثقة علية وضرورة جلوس المتعلم أمامها كما يجلس الكاتب الى الآلة الكاتبة ، وقد يؤدى الى الأضرار بأبصار المتعلمين فقد اجرت رابطة العاملات الأمريكية NOW OW " " بحثا أثبتت ان من يستخدم الكمبيوتر لمدة ساعتين يوميا ولمدة لا تزيد عن 6 أشهر وقد يصاب بضعف البصر .
· ندرة البرامج التعليمية الممتازة وارتفاع أسعارها إذا ما قورنت بالوسائل التعليمية الأخرى ، هذا فضلا عن عدم توافرها باللغة العربية.
تعدد أنظمة أجهزة الكومبيوتر و لكل نظام لفئة خاصة وبرامجة ، أدى الى صعوبتة ([27])
· وعلى الرغم من هذة القصور الاأن هناك خمسة أسباب تجعلنا لا نستطيع ان نعمل بدون استخدام الكومبيوتر . وهى
1- أنه ينجز العمل الذى يقوم به بسرعه فائقة .
2- امكانية الاعتماد علية الى درجة كبيرة .
3- لا يستطيع القيام بالأعمال المملة والخطرة والشديدة الحساسية .
4- تصنيف كمية هائلة من البيانات وتحويلها الى معلومات يمكن أن تساعد فى أتخاذ القرارت الهامة .
5- يساعد فى تفادى الضياع الذى يتمثل فى وةت العاملين وكمية الاوراق التى يستخدمونها مكتبيا .
مستقبل الحاسب فى التربية :
قد اثبتت فاعلية الحاسب فى مجال التربية بصفة عامة بدرجة يصح معها وهنا لابد من طرح سؤال " هل يستمر استخدام الحاسب في التربية أم لا يستمر ؟"
وتكون الإجابة لا مكان لهذا السؤال في هذا الوقت ولكن السؤال الذي لا يزال يحتاج الى إجابة
فى أى ناحية من النواحي التربوية نجح الحاسب بدرجة يصعب معها الاستغناء عن الحاسب وما هو مستقبل الحاسب فى التربية .
ويمكن القول ان الحاسب نجح بهذه الدرجة فى
النواحي الإدارية :
ومن الأبحاث التي تدل على ذلك بحث أجرى على عينة عشوائية من ألف مديرى المدارس الذين يستخدمون فى أدرة مدارسهم فقد دلت نتائج هذا البحث أن حوالى 80% من هؤلاء المديرين يعتمدن على الحاسب فى عملهم اعتماد يستحيل معه الاستغناء عنه .
أما فى الناحية التعليمية : فقد أثبت الحاسب فاعليته كوسيلة مساعدة للمدرس يستخدمه في اختبارات التلاميذ وفى تقديم التدريبات لهم وفى محاكاة بعض الظواهر . ([28])
وجهة نظر :
الحاسب لا يمكن أن يحل محل المدرس فى يوم من الأيام خاصة في المراحل التعليمية الأولى بالإضافة إلى إحلال الحاسب محل المدرس سيؤدى الى تجاهل النواحي الإنسانية في العملية التربوية فان فصول التلاميذ فى هذه المراحل زميلهم الطبيعي إلى الانتشار وكثرة الأسئلة غير المتوقعة تجعل الحاسب عاجزا عن أرضاهم . فعلى الرغم من أنهم يتمتعون بالجلوس أمام الحاسب الى أنهم سرعان ما يملون ويهرعون الى مدرسهم حيث يتحدثون اليه .
تم بحمد الله
[1] - ا / د محمد السيد خشبة ،الحاسبات الالكترونية :دار النشر مكتبة الطالب ،ص21.
[2] -مجدي عزيز إبراهيم ، الكمبيوتر والعملية التعليمية . القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية ،طبعة 1987، ص 45:46
[3] - مجدي عزيز إبراهيم . الكمبيوتر والعملية التعليمية ، القاهرة .مكتبة الانجلو المصرية ، طبعة 1987،ص29
[4] - مجدي عزيز ابراهيم : الكمبيوتر والعملية التعليمية ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، طبعة 1989م ، ص 30-32.
[5] - رعد حون سهيل – أحلام صالح مزل ، الكمبيتر لطلاب المدارس في المرحلة الإعدادية المتوسطة ، دار الراتب الجامعية ، ص 255-256.
[6] - ابراهيم سلطان تركي ، نظم المعلومات واستخدام الحاسب الآلي : دار المريخ للنشر ، ص 51
[7] - محمد محمد الهادي ن تكنولوجيا الاتصالات وشبكات المعلومات: المكتبة الأكاديمية ، طبعة 2001 ، ص 21.
[8] - عبد الحافظ سلامة ، الاتصال وتكنولوجيا التعليم : دار البازوري العلمية ، ص : 220- 226.
[9] - فتح الباب : الكمبيوتر في التعلم ، مطابع جامعة حلوان ، ص : 58-65.
[10] - زاهر أحمد : تكنولوجيا التعليم : المكتبة الأكاديمي ، طبعة 1997، ص : 25-27
[11] - مجدي عزيز إبراهيم : الكمبيوتر و العملية التعليمية ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، طبعة 1987، ص 28.
[12] - مجدي عزيز ابراهيم : الكمبيوتر والعملية التعليمية : القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ، طبعة 1987 ، ص 8
[13] - جوزيف نيومان : الحاسب الالكتروني : القاهرة مكتبة الانجلو مصرية ، ص 312.
[14] - مجدي عزيز إبراهيم ، كمبيوتر العملية التعليمية ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، ص 160- 162.
[15] - أسامة الحسيني : كل شيء عن الكمبيوتر ، القاهرة مكتبة القران ، ص 53.
[16] - احسان الشعراوي : الكمبيوتر : دار النهضة العربية ، طبعة 1978، ص 80-83.
[17] - عبد الحافظ سلامة ، الاتصال وتكنولوجيا التعليم ، دار البتزاوري ، ص 227.
[18] - فتح الباب عبد الحليم : توظيف تكنولوجيا التعليم ، مطابع حلوان ، طبعة 1991، ص : 92.
[19] - احسان الشعراوي ، الكمبيوتر : دار النهضة العربية ، طبعة 1978، ص :68
[20] - عبد الحافظ سلامة ، الاتصال وتكنولوجيا التعليم ، دار البازوري العلمية ، ص : 218.
[21] - فتح الباب عبد الحليم : توظيف تكنولوجيا التعليم ، مطابع حلوان ، طبعة 1991 ، ص :93.
[22] - عبد الحافظ سلامة ، الاتصال وتكنولوجيا التعليم ، دار البازوري العلمية ، ص : 225.
[23] - عبد الحافظ سلامة ، الاتصال وتكنولوجيا التعليم ، دار البازوري العلمية ، ص : 288-235.
1- عبد العزيز فهمي هيكل : الكمبيوتر في مؤسسات التربية والتعليم : دار الراتب الجامعية ، ص :19
[25] - فتح الباب عبد الحليم :توظيف تكنولوجيا التعليم ، مطابع جامعة حلوان ، طبعة 1991، ص 217-242
2- جوزيف نيومان ، الحاسب الالكتروني ، مكتبة الطالب ، ص 40-49
3- فتح الباب عبد لحليم سيد ، تكنولوجيا : مطابع جامعة حلون ، طبعة 1999 ، ص 88- 89
4- احسان شعراوي : الكمبيوتر : دار النهضة العربية ، طبعة 1978 ، ص 118-119
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق