حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٤ أكتوبر، ٢٠٠٩

تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها التربوية=حسام مازن

hosam mazen

° أهمية المعلومات:
تشكل المعلومات دوراً حيوياً في حياة الأفراد والمجتمعات فهي عنصر لا غني عنه في أي نشاط نمارسه فهي المادة الخام للبحوث العلمية والمحك الرئيسي لاتخاذ القرارات الصحيحة ومن لا يملك المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب يملك عناصر القوة والسيطرة في عالم متغير يستند على علم في كل شيء ولا يسمح بالارتجال والعشوائية.
ê مشكلة تفجير والعشوائية:
يشير مصطلح تفجير المعلومات إلى أتساع المجال الذي تعمل فيه المعلومات ليشمل كافة مجالات النشاط الإنساني بحيث تحول إنتاج المعلومات إلى صناعة أصبح لها سوق كبير لا يختلف كثيراً عن أسواق البترول أو الذهب وقد يزيد ما ينفق على إنتاج المعلومات – على مستوى الدولي- كما ينفق على كثير من السلع الاستراتيجية المعروفة في العالم وتتخذ مشكلة تفجير المعلومات مظاهر عديدة أهمها:-
1- النمو الهائل في حجم الإنتاج الفكري.
2- تشتت الإنتاج الفكري.
3- تنوع مصادر المعلومات وتعدد أشكالها.
° مفهوم الاتصال:-
الاتصال هو محور الخبرة الإنسانية والاتصال يعني تبادل الأفكار والمعلومات التي تتضمن الكلمات والصور والرسوم والرموز المختلفة يحدث الاتصال لجميع الأفراد في كل الأوقات.
يعتمد المجتمع المنظم على الاتصال من كل الأنواع ومع تطور الوسائل الإلكترونية واستخدامها في المعالجة الرقمية للبيانات أصبحت ظاهرة الاتصال عن بعد شديد الأهمية في إدارة شئون المجتمعات الحديثة المقدمة.([1])
° تطور وسائل الاتصال:
لقد ظهرت في السنوات الأخيرة ابتكارات عديدة طورت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية وحدثت هذه التطورات نتيجة طلب المستهلكين من جانب ودفع التكنولوجيا من جانب أخر وقد تحدد طلب المستهلكين من خلال ما يلي:
1- الرغبة في الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات بشكل فوري نتيجة عوامل المنافسة في السوق الرأسمالي.
2- الحاجة إلى توفير قنوات الاتصال الفوري مع الوحدات التابعة لمركز العمل في أماكن جغرافية بعيدة.
3- الرغبة في الحصول على خدمات سريعة مثل شراء السلع والبضائع والتعامل مع البنوك ودفع الفواتير الضرورية.
4- الرغبة في التعرف على نظم البيئة ومراقبة تغيراتها والتحكم في الجوانب الأمنية.
5- الرغبة في نقل الرسائل بسرعة تواكب سرعة حركة المجتمع باستخدام وسائل جديدة مثل البريد الإلكتروني وتخزين الصورة والفاكس السريع.([2])
° تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات في خدمات المعلومات:-
وفيها نعرض متطلبات أشكال الخدمات التي يوفرها المقدمون وتعتبر أكثر انتشاراً على شبكات المعلومات المستخدمة عن بعد تتمثل في الخدمات التناظرية أو الصوتية إلا أنها تتوفر في الغالب دون البيانات الأساسية التكنولوجية التي من متطلباتها وتطبيقاتها ما يلي:-
1- الوصول عن بعد:
وهب تتطلب قدرة المستخدم من الاستفادة بالخدمات التي يوفرها المقدمون لها من مواقع بعيدة ويساعد مقدمو الخدمات في ذلك أيضاً مما يؤدي إلى ترشيد تكلفة العمليات التي يقومون بها بطريقة اقتصادية من خلال إقامة مركزية خدمات ملائمة دون استبعاد إمكانية وصول المستخدمين المتواجدين في أماكن بعيدة من الوصول إلى خدماتهم المعلوماتية وبذلك يمكن الجمهور كبير من المستخدمين من الحصول على احتياجاتهم من المعلومات دون الحاجة لسفرهم إلى أماكن بعيدة.([3])
كان يتضمن الوصول إلى المعلومات عن بعد استخدام الخدمات البريدية والتليفونية وبمقارنة هذه الطرق التقليدية بتكنولوجيا الوصول عن بعد المبنية على تكنولوجيا المعلومات الإلكترونية الحديثة نلاحظ فيما يختص بالتكلفة والتدريب والسرعة ما يلي:
- تعتمد تكنولوجيا الوصول عن بعد التقليدية على العمالة الكثيفة إلا أنها ذات رأسمال قيل نسبياً بينما الوصول عن بعد المبني على التكنولوجيا الالكترونية يعتمد على رأسمال ضخم ويتطلب عمالة ماهرة وعدد أقل من أخصائي المعلومات.
- افتراضياً لا تتطلب تكنولوجيا الوصول عن بعد التقليدية على تدريب مكثف للمستخدمين لها ولكنها تتطلب تدريباً متخصصاً لأخصائي المعلومات بها بينما تتطلب تلك المبنية على التكنولوجيا الحديثة على تدريباً مكثفاً لكل من المستخدمين وأخصائيين المعلومات في الوقت نفسه.
- تعتبر سرعة الوصول عن بعد للطرق التقليدية بطيئة نسبياً بينما سرعتها مع التكنولوجيا الإلكترونية الحديثة المستخدمة عالية إلى حد كبير.
- وبصفة عامة يتطلب الوصول عن بعد المبني على التكنولوجيا الإلكترونية نهايات طرفيه أو حاسبات شخصية للمستخدمين لكي توصل لمراكز مقدمي خدمات المعلومات الذين يقومون أيضاً بخدمة الحاسبات الآلية وقد يتم هذا الربط من خلال استخدام أجهزة الوصول «موديم Modem» وخطوط التليفونات العادية أو من خلال توفر شبكة حزمة بيانات عامة أو خاصة.
2- نقل الملفات:
ويقصد من الوصول عن بعد أن المعلومات التي يمكن الحصول عليها تبقى في الحاسب الخادم عند الانتهاء من جلسة الحوار وعند إعادة حفظ أي بيانات بواسطة المستخدم كملاحظات أو مخرجات مطبوعة في العادة يمثل ذلك جزءاً صغيراً من المعلومات التي لا يحتفظ بها في شكل رقمي إلكتروني إلى أنه عندما يرغب المستخدم في التزود والحصول على وحدات معلومات كثيرة ومتعددة في أحجام كبيرة بملف بيانات معينة يفضل استخدام عملية نقل الملف كله ويشبه ذلك ما كان يتبع في الماضي من إرسال ملف البيانات عن طريق نظام البريد أو شخصيا كما هو متبع في إرسال الكتب أو الدوريات أو التقارير المطبوعة أو من خلال إرسال أشرطة أو أقراص البيانات الإلكترونية إما شخصياً أو عن طريق بريد أيضاًَ وقد صار ممكناً حالياً نقل الملفات الإلكترونية عن طريق إمكانيات الوصول عن بعد باستخدام الحاسبات والاتصال عن بعد .([4])
3- الرسائل الإلكترونية:
يعتبر البريد الإلكتروني E-mail الشكل الأكثر شيوعاً واستخداماً لهذه التكنولوجيا على الرغم من عدم اقتصارها على هذا الشكل فقط. والهدف من تكنولوجيا الرسائل الإلكترونية هو السماح بنقل كل أنواع الإشارات بكفاءة عالية بين مستخدمي شبكة المعلومات المشتركين فيها ويتمثل الوضع الحالي للرسائل الإلكترونية في نقل ومرور كل إشارات الأشكال الثابتة والمتحركة والفيديو بالإضافة إلى الصوتيات والرسومات والنصوص من حاسب إلى حاسب أخر متصلين معاً بشبكة معلومات عن طريق خطوط اتصال محددة كما يعتبر أيضاً "البريد الصوتي Voice Mail" شكلاً من أشكال الرسائل الإلكترونية ويوجد حالياً عدد كبير من المعايير التي تختص بالبريد الإلكتروني المعيار الأكثر انتشاراً هو معيار البريد الإلكتروني لشبكة الإنترنت الذي صمم أساساً لنقل ملفات النصوص فقط، ثم تم تعديله وتعزيزه فيما بعد لكي يساند نقل المعلومات غير النصية كالأشكال والملفات الرقمية.
4- البحث في قواعد البيانات:-
يعتبر البحث في قواعد البيانات من التطبيقات التي يتزايد توافرها على الشبكات الحالية وفي البداية نظمت قواعد البيانات المبحوثة كقواعد لبيانات فردية حيث يستخدم كل منها على حاسب آلي واحد فقط إلا إن هذه النظرة قد تغيرت بالتدريج بإدخال نظم قواعد البيانات الموزعة حيث تكون قاعدة البيانات الواحدة ممثلة منطقياً إلا أنها توزع مادياً على حاسبات عديدة وتظهر هذه الخاصية في كثير من قواعد البيانات المبينة على الأقراص الضوئية المدمجة CD – ROMs على الرغم من اعتبارها في كثير من الأحيان كمجموعة مستقلة من قواعد البيانات التي يجب أن يبحث كل منها منفصلاً عن الأخر.
5- تبادل البيانات إلكترونياً:
يماثل تبادل المعلومات إلكترونياً تبادل البرامج والمعلومات بين حاسب آلي وأخر مباشر وبينما ينظر إلى هذا التعريف بصفة عامة إلى أن تبادل البيانات إلكترونيا.
EDI يرتكز في الواقع على تبادل المعلومات المقدمة في الوثائق الإدارية المرتبطة إلكترونية شهره كبيرة وانتشار واسع فعندما يستخدم أحد أطراف العمل لتبادل البيانات إلكترونياً شهره كبير وانتشار واسع.
فعندما يستخدم أحد أطراف العمل أو التصرف المعين نظم تبادل البيانات المتوافقة والمتطابقة فسوف يعين عدة مزايا من هذا المدخل والتي تشتمل على توفير التكلفة وزيادة السرعة وتأمين أمن النظام بفاعلية وكفاءة عالية وتفسير معايير تبادل البيانات إلكترونياً مجموعات التصرفات المعينة التي بدورها تفسر الطريقة التي تستخدم لتوصيل البيانات وتشبه مجموعة التقليدي لذلك يجب أن تشمل مجموعة التصرف على مواصفات المحتوى والشكل للتأكد من أن طرفي الاتصال يمكنهما ترجمة المعلومات وفهمها بطريقة صحيحة وكما يشتمل النموذج الورقي على مواضع معينة للمعلومات فإن مجموعة التصرف المعينة تشتمل على أجزاء متضمنة عناصر بيانات معرفة بإتقان.([5])
الإنترنت كوسيلة اتصال
° مفهوم الإنترنت:
تعني لغوياً ترابط بين شبكات وبعبارة أخرى شبكة الشبكات حيث تتكون الإنترنت من عدد كبير من شبكات الحاسب المترابطة والمتناثرة في أنحاء كثيرة من العالم ويحكم ترابط تلك الأجهزة وتحادثها بروتكول موحد يسمى بروتوكول تراسل الإنترنت (ICP / IP)
تمكن الإنترنت مستخدميها من الاستفادة من عشرات الخدمات المختلفة والتخاطب مع المستخدمين الآخرين فهي نافذة على العالم بشعوبه وثقافاته وعلومه المختلفة ووسيلة اتصال بين الباحثين ورجال الأعمال والدوائر والقطاعات ذات العلاقات المشتركة.([6])
° الإنترنت كوسيلة اتصال:
من الوقت الذي طورت فيه الإنترنت وهي تستخدم كوسيلة لكل أشكال الاتصال التي تتنوع من الاتصال بين شخصين إلى الاتصال بين شخص وأشخاص كثيرين أو بين مجموعات من أشخاص يتصلون بعضهم ببعض.
ويسمح اتصال البريد الإلكتروني E-mail للمستخدم منه بإرسال الرسائل النصية والملفات من شخص لأخر عبر سلسلة الحاسبات الآلية المتصلة بالإنترنت وتنبع شهرة البريد الإلكتروني وتفضيله من قبل المشتركين من أنه وسيلة ملائمة وسريعة بلا مداد المعلومات، كما أنها منخفضة التكلفة ولها قدرة فائقة في الوصول إلى ملايين الناس في المعلومات سواء كانت وثائق نصية أو جداول إلكترونية، أو رسومات أو أصواتاً أو فيديو أو برامج حاسبات كمرفقات بالبريد الإلكتروني التي تجعل منها تطبيقاً قوياً للغاية.([7])
ويستخدم البريد الإلكتروني بازدياد وكشكل رئيسي من أشكال الاتصال للأفراد والحكومات والمؤسسات التعليمية والصناعية كما يستخدم أيضاً في الاتصالات الخاصة عندما توجه الرسالة إلى شخص معين أو إلى مجموعة من أسماء الأشخاص وفي هذا الإطار يمكن أن يؤدي البريد الإلكتروني وظيفة مشابهة للبريد العادي المتاح بالفعل الخاص بإرسال وتسلم الخطابات والفاكسات أو تبادل المكالمات التلفونية العادية أيضاً كما يمكن إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى مجموعات من الأشخاص الأعضاء في قوائم بريدية معينة وفي العادة تحفظ هذه القوائم في حاسبات آلية يمكن للأفراد الاشتراك فيها عن طريق تقديم عنوان بريدهم الإلكتروني بينما لا تراقب بعض القوائم الأخرى أي طريقة.
وقد يشرف على بعض القوائم الأخرى جهات معينة حيث تراجع أي رسالة موجهة للقائمة قبل السماح لها بالتوجيه إلى أعضاء المستهدفين كما أن قبول أي عضو جديد لكي يضاف إلى قائمة الإرسال المعينة يخضع لعدة معايير من قبل المنظمين لها.([8])
° طرق الاتصال بشبكة الإنترنت:
à هناك طريقتين الاتصال الرئيستين المستخدمين للدخول إلى الإنترنت:-
1- الارتباط الدائم:
عندما ترغب إحدى المؤسسات أو الدوائر في الاستفادة من خدمات الإنترنت وفتح هذا المجال لموظفيها ومنسوبيها فإنه من الأفضل ربط ما لديهم من شبكة عمل محلية بالإنترنت ليتسنى بكل من يعمل على الأجهزة الموصولة بالشبكة المحلية الدخول على الإنترنت والاستفادة منها.
يعتبر هذا النوع من الاتصال ارتباط دائماً وعلى مدار الساعة وبهذا تكون شبكة الحاسبات الخاصة بالمؤسسة جزءاً من الإنترنت العالمية بحيث يمكن وضع أي معلومات على الحاسب الرئيسي فيها وتمكين رواد الإنترنت في العالم أجمع من الوصول إلى هذه المعلومات والاستفادة منها.
إن من أبرز إيجابيات طريقة الارتباط الدائم تسريع عملية تبادل وتناقل المعلومات وعدم تعارضهم لأي انقطاع في الاتصال وبالطبع فإن لهذه الطريقة بعض السلبيات منها الكلفة العالية والتعرض للمختراقات غير مشروعة غير مشروعة وتطفل على المعلومات الخاصة في الشبكة من قبل بعض رواد الإنترنت ما لم تحصن الشبكة المحلية بالبرامج والأنظمة اللازمة لتوفير الحماية للشبكة.
2- الارتباط المؤقت:
يقصد بهذا النوع من الارتباط أن من أراد الاتصال بشبكة الإنترنت عليه يتصل عن طريق جهاز الحاسب الآلي بأحد مزودي خدمات الإنترنت المحليين ويستطيع المتصل أثناء عملية الاتصال الاستفادة من خدمات الإنترنت المختلفة وتتطلب هذه الطريقة توفر خط هاتفي وجهاز مودم ومن أبرز مميزات هذه الطريقة سهولة الاستخدام وقلة التكلفة.

3- الاتصال بالشبكة من ويندوز 2000.
قد يكون من أسهل طرق الاتصال بالإنترنت وأكثرها فعالية، إن الاتصال الإنترنت بهذه الطريقة يتطلب حصولك على اشتراك مع إحدى الجهات التي توفر خدمات إنترنت حيث يتم تخصيص "اسم المستخدم" وكلمة عبور خاصة بك تتيح لك الاتصال حينما تشاء.([9])
في النهاية يتضح أن اتصال المعلومات في عصرنا الحديث أصبح شيء سهل الحصول عليه وبطرق تكنولوجية حديثة وعديدة مثل الإنترنت الذي تم عرضه في صورة بسيطة كمثال لوسيلة اتصال حديثة سهل التعامل معها والتمكن من الحصول على معلومات عن طريقها بصورة سريعة ، والتقدم التكنولوجي ما زال مستمر.

([1]) حسن عماد مكاوي – تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات – ط1 – 1413هـ - 1993م.
([2]) المرجع السابق.
([3]) محمد محمد الهادي – تكنولوجيا الاتصالات وشبكة المعلومات – ط1 – المكتبة الأكاديمية – 2001 – ص45.
([4]) المرجع السابق.
([5]) مرجع سابق.
([6]) عبد القادر بن عبد الله الفنتوخ – الإنترنت للمستخدم العربي – ص2 – 1421هـ - ص11.
([7]) محمد محمد الهادي – تكنولوجيا الاتصالات وشبكات المعلومات، ص207.
([8]) المرجع السابق.
([9]) المرجع السابق.

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN