حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٧ صفر، ١٤٣٠

التعلم النشط في خطة بحثية لحسام مازن


عنوان البحث المقترح:
[فعالية استراتيجية التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهــــــــــارات الحياتية المتضمنة في وحدة" الكون والأرض" لدى تلاميــــذ الصـــــــــــف الأول الإعدادي] .
مشكلة الدراسة:-
1- عدم اهتمام معلمة العلوم بتفعيل استراتيجية التعلم النشط أثناء تدريس العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالمدارس الإعدادية .
2- قلة اهتمام معلمي العلوم بتنمية المهارات الحياتية من خلال تدريس مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية بالمدارس الإعدادية .
3- عدم تضمين مناهج العلوم المطورة بالصف الأول الإعدادي للمهارات الحياتية المرتبطة ببيئة التلميذ.
4- مقابلات الباحث لبعض معلمات العلوم وحاجتهم لأساليب واستراتيجيات حديثة لتعليم العلوم مثل استراتيجية التعلم النشط .
5- ملاحظات الباحث خلال تدريسه لمقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من قلة إلمام التلاميذ بالمفاهيم العلمية الحديثة المتضمنة بمنهج العلوم المطور والحاجة لأساليب حديثة لتعليم هذه المفاهيم .
أهمية الدراسة :-
1-الأخذ بالاتجاهات العالمية الحديثة باستخدام وتفعيل أسلوب التعلم النشط،كأسلوب حديث العهد في العملية التعليمية في مصر والعالم العربي.
2-مراعاة توجهات وزارة التربية والتعليم التي تشجع على ضرورة اهتمام المعلمين بتفعيل أساليب ومجالات التعلم النشط.
3-العمل على تنمية المهارات الحياتية في العلوم التي تفيد المتعلم في مواجهة مشكلات الحياة العملية بصورة علمية وعملية معا.


منهج البحث :_
تستخدم الدراسة الحالية منهج البحث التجريبي القائم على استخدام نظام المجموعات التجريبية والمجوعات الضابطة، باعتباره المنهج الأفضل في بحوث تدريس العلوم والأكثر دقة وموضوعية.
أدوات الدراسة :-
1- اختبار في المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة "الكون والأرض" (من إعداد الباحث)
2- بطاقة المهارات الحياتية (من إعداد الباحث )
المتغيرات التجريبية والمتغيرات الضابطة :-
1-المتغير التجريبي هو استراتيجية التعلم النشط وفقا للخطوات التي سيتم عرضها في خطة البحث المفصلة .
2-المتغيران التابعان هما: اكتساب المفاهيم العلمية واكتساب المهارات الحياتية لدى عينة البحث.
فروض البحث:
1-توجد فروق دالة إحصائيا عند مستو(5.و) لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة وفقا لإستراتيجية التعلم النشط في مستوى تذكر المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة الكون والأرض نتيجة تعلمها بإستراتيجية التعلم النشط .
2توجد فروق دالة إحصائيا عند مستو(5.و) لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة وفقا لإستراتيجية التعلم النشط في مستوى فهم المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة الكون والأرض نتيجة تعلمها بإستراتيجية التعلم النشط .
3- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستو(5.و) لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة وفقا لإستراتيجية التعلم النشط في مستوى تطبيق المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة الكون والأرض نتيجة تعلمها بإستراتيجية التعلم النشط .
4- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستو(5.و) لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة وفقا لإستراتيجية التعلم النشط في اكتساب المهارات الحياتية المتضمنة في وحدة "الكون والأرض" نتيجة تعلمها بإستراتيجية التعلم النشط .
عينة الدراسة :-
تتكون عينة الدراسة من فصلين أحدهما يمثل المجموعة التجريبية ، وفصل آخر يمثل المجموعة الضابطة ، ويتم اختيارهما بالطريقة العشوائية من إحدى المدارس الإعدادية بمدينة ...... ، حيث يتم اختيار هذه المدرسة عشوائيا أيضا .
الأساليب الإحصائية لمعالجة نتائج البحث :
تستخدم الباحثة أسلوب التطبيقات القبلية والبعدية لأدوات الدراسة على مجموعتي .SPSSواستخدام برنامج
الخطة العامة لدراسة مشكلة البحث :-
1- الإطلاع على بعض الأدبيات التربوية في مجال التعلم النشط (عربيا وأجنبيا)
2- الإطلاع على بعض البحوث والدراسات السابقة في مجال البحث الراهن للاستفادة بها في البحث الحالي.
3- تحليل محتوى وحدة "الأرض والكون بمقرر العلوم بالصف الأول الإعدادي لاستخراج المفاهيم العلمية التي سيتم تعليمها للعينة وفقا لإستراتيجية التعلم النشط .
4- إعادة صياغة وحدة"الكون والأرض وفقا لإستراتيجية التعلم النشط.
5- إعداد اختبار المفاهيم العلمية بطريقة موضوعية ووفقا للخطوات العلمية لإعداد الاختبار.
6- إعداد بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية وفقا للخطوات العلمية إعداد البطاقة
7- تطبيق تجربة البحث، بالتطبيق القبلي للأدوات ثم التدريس للمجموعة التجريبية وفقا لإستراتيجية التعلم النشط، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس ، ثم التطبيق البعدي لأداتي تقويم عينة البحث وتسجيل النتائج .
8- إجراء المعالجات الإحصائية.
9- عرض وتحليل وتفسير نتائج البحث ومناقشتها في ضوء فروض البحث.
10- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة
11- كتابة مراجع الدراسة
12- كتابة ملاحق البحث
13- عمل ملخصان للبحث ، أحدهما باللغة العربية ، والآخر باللغة الإنجليزية.
مصطلحات الدراسة :-
1-استراتيجية التعلم النشط:strategy of active learning
ويقصد بها مجموعة الخطوات والإجراءات المنظمة التي يأخذ فيها المتعلم دورا نشطا وفعلا طوال وقت الدرس بما يجعله متحركا وإيجابيا وفاعلا مع قرناءه في مجموعته الدراسية .
2-المهارات الحياتية :-life skills
هي مجموعة العمليات الجسمية والفكرية والاجتماعية والصحية والبيئية التي يؤديها المتعلم بإتقان ، مع الاقتصاد في الوقت والجهد والمال والتي ترتبط بالحياة الواقعية البيئية للمتعلم .
3-المفاهيم العلمية:-scientific concepts
هي التصورات العقلية المجردة للأشياء أو المواقف أو الأحداث التي تشترك في خصائص أو صفات معينة ،وهناك مفاهيم حسية ، وأخرى مجردة .
أمثلة للمهارات الحياتية:- [ التعامل مع بعض عناصر البيئة بذكاء لعدم الإضرار بها-التعامل الذكي مع مخلفات البيئية وحُسن التخلص منها-جمع بعض العينات من الصخور والتربة من البيئة وتصنيفها –جمع بعض النباتات من البيئة وتصبيرها وكتابة البيانات عليها –إجراء مقابلات ناجحة وهادفة مع بعض خبراء البيئة لاستفادة من خبراتهم –المشاركة في طابور الصباح المدرسي بتقديم انشطة بيئية مبسطة مثل نشرة البيئة -............الخ ) ش

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN