عنوان البحث المقترح:
[فعالية استراتيجية التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهــــــــــارات الحياتية المتضمنة في وحدة" الكون والأرض" لدى تلاميــــذ الصـــــــــــف الأول الإعدادي] .
مشكلة الدراسة:-
1- عدم اهتمام معلمة العلوم بتفعيل استراتيجية التعلم النشط أثناء تدريس العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالمدارس الإعدادية .
2- قلة اهتمام معلمي العلوم بتنمية المهارات الحياتية من خلال تدريس مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية بالمدارس الإعدادية .
3- عدم تضمين مناهج العلوم المطورة بالصف الأول الإعدادي للمهارات الحياتية المرتبطة ببيئة التلميذ.
4- مقابلات الباحث لبعض معلمات العلوم وحاجتهم لأساليب واستراتيجيات حديثة لتعليم العلوم مثل استراتيجية التعلم النشط .
5- ملاحظات الباحث خلال تدريسه لمقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من قلة إلمام التلاميذ بالمفاهيم العلمية الحديثة المتضمنة بمنهج العلوم المطور والحاجة لأساليب حديثة لتعليم هذه المفاهيم .
أهمية الدراسة :-
1-الأخذ بالاتجاهات العالمية الحديثة باستخدام وتفعيل أسلوب التعلم النشط،كأسلوب حديث العهد في العملية التعليمية في مصر والعالم العربي.
2-مراعاة توجهات وزارة التربية والتعليم التي تشجع على ضرورة اهتمام المعلمين بتفعيل أساليب ومجالات التعلم النشط.
3-العمل على تنمية المهارات الحياتية في العلوم التي تفيد المتعلم في مواجهة مشكلات الحياة العملية بصورة علمية وعملية معا.
منهج البحث :_
تستخدم الدراسة الحالية منهج البحث التجريبي القائم على استخدام نظام المجموعات التجريبية والمجوعات الضابطة، باعتباره المنهج الأفضل في بحوث تدريس العلوم والأكثر دقة وموضوعية.
أدوات الدراسة :-
1- اختبار في المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة "الكون والأرض" (من إعداد الباحث)
2- بطاقة المهارات الحياتية (من إعداد الباحث )
المتغيرات التجريبية والمتغيرات الضابطة :-
1-المتغير التجريبي هو استراتيجية التعلم النشط وفقا للخطوات التي سيتم عرضها في خطة البحث المفصلة .
2-المتغيران التابعان هما: اكتساب المفاهيم العلمية واكتساب المهارات الحياتية لدى عينة البحث.
فروض البحث:
1-توجد فروق دالة إحصائيا عند مستو(5.و) لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة وفقا لإستراتيجية التعلم النشط في مستوى تذكر المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة الكون والأرض نتيجة تعلمها بإستراتيجية التعلم النشط .
2توجد فروق دالة إحصائيا عند مستو(5.و) لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة وفقا لإستراتيجية التعلم النشط في مستوى فهم المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة الكون والأرض نتيجة تعلمها بإستراتيجية التعلم النشط .
3- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستو(5.و) لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة وفقا لإستراتيجية التعلم النشط في مستوى تطبيق المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة الكون والأرض نتيجة تعلمها بإستراتيجية التعلم النشط .
4- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستو(5.و) لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة وفقا لإستراتيجية التعلم النشط في اكتساب المهارات الحياتية المتضمنة في وحدة "الكون والأرض" نتيجة تعلمها بإستراتيجية التعلم النشط .
عينة الدراسة :-
تتكون عينة الدراسة من فصلين أحدهما يمثل المجموعة التجريبية ، وفصل آخر يمثل المجموعة الضابطة ، ويتم اختيارهما بالطريقة العشوائية من إحدى المدارس الإعدادية بمدينة ...... ، حيث يتم اختيار هذه المدرسة عشوائيا أيضا .
الأساليب الإحصائية لمعالجة نتائج البحث :
تستخدم الباحثة أسلوب التطبيقات القبلية والبعدية لأدوات الدراسة على مجموعتي .SPSSواستخدام برنامج
الخطة العامة لدراسة مشكلة البحث :-
1- الإطلاع على بعض الأدبيات التربوية في مجال التعلم النشط (عربيا وأجنبيا)
2- الإطلاع على بعض البحوث والدراسات السابقة في مجال البحث الراهن للاستفادة بها في البحث الحالي.
3- تحليل محتوى وحدة "الأرض والكون بمقرر العلوم بالصف الأول الإعدادي لاستخراج المفاهيم العلمية التي سيتم تعليمها للعينة وفقا لإستراتيجية التعلم النشط .
4- إعادة صياغة وحدة"الكون والأرض وفقا لإستراتيجية التعلم النشط.
5- إعداد اختبار المفاهيم العلمية بطريقة موضوعية ووفقا للخطوات العلمية لإعداد الاختبار.
6- إعداد بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية وفقا للخطوات العلمية إعداد البطاقة
7- تطبيق تجربة البحث، بالتطبيق القبلي للأدوات ثم التدريس للمجموعة التجريبية وفقا لإستراتيجية التعلم النشط، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس ، ثم التطبيق البعدي لأداتي تقويم عينة البحث وتسجيل النتائج .
8- إجراء المعالجات الإحصائية.
9- عرض وتحليل وتفسير نتائج البحث ومناقشتها في ضوء فروض البحث.
10- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة
11- كتابة مراجع الدراسة
12- كتابة ملاحق البحث
13- عمل ملخصان للبحث ، أحدهما باللغة العربية ، والآخر باللغة الإنجليزية.
مصطلحات الدراسة :-
1-استراتيجية التعلم النشط:strategy of active learning
ويقصد بها مجموعة الخطوات والإجراءات المنظمة التي يأخذ فيها المتعلم دورا نشطا وفعلا طوال وقت الدرس بما يجعله متحركا وإيجابيا وفاعلا مع قرناءه في مجموعته الدراسية .
2-المهارات الحياتية :-life skills
هي مجموعة العمليات الجسمية والفكرية والاجتماعية والصحية والبيئية التي يؤديها المتعلم بإتقان ، مع الاقتصاد في الوقت والجهد والمال والتي ترتبط بالحياة الواقعية البيئية للمتعلم .
3-المفاهيم العلمية:-scientific concepts
هي التصورات العقلية المجردة للأشياء أو المواقف أو الأحداث التي تشترك في خصائص أو صفات معينة ،وهناك مفاهيم حسية ، وأخرى مجردة .
أمثلة للمهارات الحياتية:- [ التعامل مع بعض عناصر البيئة بذكاء لعدم الإضرار بها-التعامل الذكي مع مخلفات البيئية وحُسن التخلص منها-جمع بعض العينات من الصخور والتربة من البيئة وتصنيفها –جمع بعض النباتات من البيئة وتصبيرها وكتابة البيانات عليها –إجراء مقابلات ناجحة وهادفة مع بعض خبراء البيئة لاستفادة من خبراتهم –المشاركة في طابور الصباح المدرسي بتقديم انشطة بيئية مبسطة مثل نشرة البيئة -............الخ ) ش
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق