حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٠ يناير، ٢٠٠٩

اختبار لقياس مدى الوعي بالمفاهيم البيئية لدى طلاب كلية العلوم بجامعة الملك سعود
المحور الأول / ( مجال البيئة والنظام البيئي ) :
السؤال
وضوح السؤال
مناسبة السؤال للمحور
مناسبة السؤال للمستهدفين
ملاحظات
واضح
غير واضح
ينتمي
لا ينتمي
مناسب
غير مناسب
1- يطلق على علم البيئة مصطلح ( إيكولوجي ) وهي تعنى دراسة :
أ)العلاقة بين الكائن الحي والبيئة المحيطة به
ب) النشاطات الإنسانية المسببة لتهدم النظام البيئي
ج) الوضع الديمغرافي للسكان في البيئة
د) الخصائص المختلفة لنمو الكائنات الحية







2- البيئة الاجتماعية تتشكل من :
أ) أفراد الأسرة الواحدة والعلاقات القائمة بينهم
ب) أنماط الحياة الهادئة في المناطق الريفية.
ج) العلاقات والتفاعلات بين الأفراد داخل البيئة
د) الأنشطة المختلفة للأفراد في البيئة .







3- يرجع استنفاذ الأوزون الجوي لعدة مصادرأهمها :
أ) التوسع في الصناعات البتروكيميائية .
ب) انتشار مواد الكلوروفلوركربون .
ج) استخدام المبيدات الحشرية .
د) تدوير النفايات الإشعاعية .







4- الماء عبارة عن مركب كيميائي ينتج من تفاعل :
أ) غاز الأوكسجين مع غاز الهيدروجين .
ب) غاز الهيدروجين مع غاز النتروجين .
ج) غاز الأوكسجين مع غاز النتروجين .
د) غاز الأوكسجين مع غاز ثاني أكسيد الكربون








يتبع المحور الأول / ( مجال البيئة والنظام البيئى ) :
السؤال
وضوح السؤال
مناسبة السؤال للمحور
مناسبة السؤال للمستهدفين
ملاحظات
واضح
غير واضح
ينتمي
لا ينتمي
مناسب
غير مناسب
5- يتم ترتيب الكائنات الحية في الهرم الغذائي من القاعدة إلى القمة على النحو التالي :
أ) أكلة لحوم ، أكلة أعشاب ، منتجون .
ب) أكلة أعشاب ، منتجون ، اكلة لحوم .
ج) منتجون ، أكلة أعشاب ، أكلة لحوم .
د) منتجون ، أكلة لحوم , أكلة أعشاب .







6-الكائنات الحية ذاتية التغذية تقوم بعملية
أ) التطفل . ب) الترمم .
ج) البناء الضوئي . د) تبادل النفع.







7- دورة الفوسفور تعتبر من الدورات :
أ) المائية حيث تتكون جزيئات الماء على صورة ندى .
ب) الغازية حيث المصدر الرئيسي للعنصر يستمد من الهواء .
ج) الرسوبية حيث القشرة الأرضية هي المصدر الرئيسي للعنصر .
د)البيولوجية حيث تحدث المقاومة البيولوجية للآفات الزراعية .







· أسئلة مقترحة لإضافتها للمحور الأول :
............................................................................................................................................................................. ...................................................................................................................................................................... ...

المحور الثاني ( مجال التوازن البيئى) :
السؤال
وضوح السؤال
مناسبة السؤال للمحور
مناسبة السؤال للمستهدفين
ملاحظات
واضح
غير واضح
ينتمي
لا ينتمي
مناسب
غير مناسب
8- إحدى الظواهر التالية يمكن أن تؤدى الى الإخلال بالتوازن البيئي :
أ) النمو الاقتصادي المنتظم. ب) تنظيم تكاثر الجنس البشري
ج)ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية . د) استنزاف أحد الموارد الطبيعية .







9- تتلازم عمليات البناء الضوئي والتنفس لتحقيق :
أ) التلوث البيئي . ب) التوازن البيئي .
ج) التكامل الحيوي . د) التعاقب البيئي .







10- تؤدي زراعة البقوليات الى المحافظة على دورة :
أ) الأكسجين . ب) الكربون .
ج) النيتروجين . د) الماء .







11- تمد النباتات الخضراء التى تنمو في البحار الكائنات البحرية بغاز :
أ) الأكسجين . ب) الهيدروجين .
ج) النيتروجين . د) النشادر .







* أسئلة مقترحة لإضافتها للمحور الثاني:
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


المحورالثالث (مجال الموارد الطبيعية والبشرية ) :
السؤال
وضوح السؤال
مناسبة السؤال للمحور
مناسبة السؤال للمستهدفين
ملاحظات
واضح
غير واضح
ينتمي
لا ينتمي
مناسب
غير مناسب
12- تعد الإجابات التالية من الموارد الطبيعية المتجددة عدا إجابة واحده هي :
أ) التربة. ب) النباتات.
ج) الحيوانات. د) الحديد.







13- واحده مما يلي تستبعد أن تكون من أسباب التصحر :
أ) الرعي الجائر . ب) الاحتطاب .
ج) الزراعة المختلطة. د) الضغط الزراعي.







14-تؤدي عملية تنظيم النسل إلى :
أ) زيادة النمو السكاني. ب) الحد من تضخم السكاني.
ج) الإخلال بالتماسك الاجتماعي. د) الإخلال بالتنظيم الاجتماعي .







15- زراعة نوع واحد من المحاصيل الزراعية باستمرار ولمواسم متتالية يؤدى الى :
أ) زيادة قدره الأرض الانتاجية . ب) نقص خصوبة التربة .
ج) زيادة خصوبة التربة . د) زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء.











يتبع المحور الثالث / (مجال الموارد الطبيعية والبشرية ) :
السؤال
وضوح السؤال
مناسبة السؤال للمحور
مناسبة السؤال للمستهدفين
ملاحظات
واضح
غير واضح
ينتمي
لا ينتمي
مناسب
غير مناسب
16- واحدة مما يلي ليست من عواقب الانفجار السكاني :
أ) استنزاف المواد الطبيعية. ب) زحام المستوطنات البشرية.
ج) الإخلال بالتوازن البيئي. د) زيادة النمو الاقتصادي.







17- تؤدي عملية الهجرة المستمرة من القرية الى المدينة :
أ) زيادة الإقبال على التعليم . ب) تفشي الفقر في المدينة.
ج) انخفاض نسبة العاملين في الزراعة. د) تدني مستوى البطالة .







18- الزيادة السكانية ناتجة عن :
أ)انخفاض معدل الوفيات وارتفاع معدل المواليد
ب)انخفاض معدل المواليد وانخفاض معدل الوفيات.
ج)ارتفاع معدل الوفيات وارتفاع معدل المواليد.
د)انخفاض معدل المواليد وارتفاع معدل الوفيات







19- من الموارد البيئية الدائمة :
أ) الحيوانات. ب) البترول . ج) النباتات . د) الطاقة الشمسية.







20- من أبرز المشاكل البيئية التى تواجهها المملكة العربية السعودية هي مشكلة
أ) التصحر. ب) قلة وشح المياه .
ج) تلوث الهواء. د) المطر الحمضي.







* أسئلة مقترحة لإضافتها للمحور الثالث :
.............................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................المحور الرابع / (مجال الطاقة) :
السؤال
وضوح السؤال
مناسبة السؤال للمحور
مناسبة السؤال للمستهدفين
ملاحظات
واضح
غير واضح
ينتمي
لا ينتمي
مناسب
غير مناسب
21- أكثر أشكال الطاقة شيوعاً هي :
أ) الطاقة الحرارية . ب) الطاقة الكهربائية.
ج) الطاقة النووية . د) الطاقة الميكانيكية .







22- تعد الإجابات التالية من مصادر الطاقة البديلة عدا إجابة واحده هي :
أ) الطاقة الشمسية . ب) طاقة الوقود الحفري .
ج) طاقة الرياح . د) الطاقة المائية .







23- من الطاقات البيئية غير المتجددة :
أ) طاقة الوقود الحفري . ب) الطاقة الشمسية .
ج) الطاقة الحرارية الأرضية. د) طاقة الهيدروجين.







24- المصدر الرئيسي للطاقة في النظام البيئي الطبيعي :
أ) الفحم الحجري. ب) البترول.
ج) الشمس . د) الفحم النباتي .







* أسئلة مقترحة لإضافتها للمحور الرابع :
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


المحور الخامس / (مجال التنمية) :
السؤال
وضوح السؤال
مناسبة السؤال للمحور
مناسبة السؤال للمستهدفين
ملاحظات
واضح
غير واضح
ينتمي
لا ينتمي
مناسب
غير مناسب
25- يقصد بالتنمية البيئية مجموعة النشاطات البيئية التى تؤدي الى :
أ) تحسين ظروف الحياة من خلال الاهتمام بالبيئة.
ب) إعداد برامج التنمية قصيرة المدى.
ج) دراسة الوسائل الممكنة في تحقيق الربح السريع .
د) دراسة الوسائل الممكنة في تحقيق التوسع الصناعي.







26- يعد تسريع وزيادة الإنتاج الزراعي من خلال هرمونات النمو :
أ) حاجة ضرورية لاستمرار الحياة. ب) مظهراً من مظاهر التقدم الصناعي .
ج) مكسباً من مكاسب التقدم العلمي. د) خطراً على البيئة والحياة الإنسانية.







27- من أفضل الإجراءات المتبعه في التخلص من الفضلات الصناعية :
أ) دفنها في التربة الزراعية . ب) إلقاؤها في مياه المحيطات والبحار والأنهار.
ج) عزلها ومعالجتها كيميائياً. د) تكديسها في أماكن بعيدة عن المناطق السكنية







28- منظمة ( UNEP ) "يونيب" تعني برنامج الأمم المتحدة :
أ) للاقتصاد. ب) للحد من السكان. ج) للبيئة. د) للصحة.







29- واحده مما يلي ليست من أهداف التنمية المستديمة :
أ) تشجيع الصناعات بكافة أنواعها. ب)الاستخدام العقلاني والرشيد لموارد البيئة
ج) حماية البيئة من أجل منفعة السكان حاضراً و مستقبلاً.
د) تحسين نوعيه الحياة للجميع .







* أسئلة مقترحة لإضافتها للمحور الخامس: .............................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................المحور السادس / ( مجال المشكلات البيئية ) :
السؤال
وضوح السؤال
مناسبة السؤال للمحور
مناسبة السؤال للمستهدفين
ملاحظات
واضح
غير واضح
ينتمي
لا ينتمي
مناسب
غير مناسب
30- ارتفاع درجة حرارة الجو ناتجة عن زيادة نسبة :
أ) ثاني أكسيد الكربون. ب) الأكسجين.
ج) الهيدروجين. د) النتروجين.







31- يؤدي التلوث الضوضائي الى :
أ) تحلل طبقة الأوزون في الجو.
ب) تلوث الهواء بموجات الكهرومغناطيسية.
ج) اضطرابات عصبيه وفسيولوجية للإنسان
د) ارتفاع ضغط الدم والسكري عند الإنسان







32- ظاهرة البيت الزجاجي تعني ارتفاع :
أ) درجة حرارة الأرض . ب) نسبة غاز الأوكسجين.
ج) الملوحة في التربة. د) منسوب مياه الأنهار.







33- ينتج التلوث كمحصلة لعده أمور أهمها :
أ) التضخم الزراعي والصناعي. ب) التخطيط لاستعمال التقنيات الحديثة.
ج) تراكمات منذ مئات السنين . د) معالجة المخلفات بأنواعها.







34- حماية البيئة الهوائية من التلوث يتم من خلال :
أ) الحد من استهلاك الطاقة . ب)التحول إلى مصادر الطاقة غير المتجددة
ج) معدل التغذية يساوي معدل الاستهلاك.
د) معدل الاستهلاك اقل من معدل التغذية.







يتبع المحور السادس / ( مجال المشكلات البيئية ) :
السؤال
وضوح السؤال
مناسبة السؤال للمحور
مناسبة السؤال للمستهدفين
ملاحظات
واضح
غير واضح
ينتمي
لا ينتمي
مناسب
غير مناسب
35- يؤدي استخدام العلوم والتكنولوجيا في مواجهة المشكلات البيئية الى :
أ) فهم أفضل للبيئة والمحافظة عليها . ب) تدهور البيئة وإلحاق الضرر بها.
ج) تعقيد المشكلات القائمة. د) خلق مشكلات بيئية جديدة.







36- يشمل تلوث المياه :
أ) تلوث مياه الأنهار والبحيرات المجاورة للمناطق الصناعية.
ب) تلوث طبقات المياه السطحية للبحار والمحيطات رغم اتساع رقعتها.
ج) تلوث المناطق الساحلية للبحر المجاورة للموانئ أو التجمعات الصناعية .
د) تلوث مياه الأنهار والبحار والمحيطات بغض النظر عن عمق المياه أو قربها من الشاطئ.







37- الديسبل هو وحدة قياس :
أ) شدة التلوث الحراري . ب) درجة التشبع الغذائي.
ج) مساحة التلوث بزيت البترول. د) شدة الضوضاء.







38- من اهم المواد التي تسبب تدمير طبقة الأوزون مع غازات الكلورو فلورو كربون أكاسيد :
أ) الكبريت مثل ثاني أكسيد الكبريت.
ب) الكربون مثل ثاني أكسيد الكربون.
ج) الرصاص مثل ثاني أكسيد الرصاص .
د) النيتروجين مثل ثاني أكسيد النيتروجين.







يتبع المحور السادس / ( مجال المشكلات البيئية ) :
السؤال
وضوح السؤال
مناسبة السؤال للمحور
مناسبة السؤال للمستهدفين
ملاحظات
واضح
غير واضح
ينتمي
لا ينتمي
مناسب
غير مناسب
39- إلقاء مياه الصرف الصحي في بعض البحيرات يزيد من نسبة المواد العضوية فيها فتقل كمية الأكسجين الذائبة في مياة البحيرات فتذبل نباتاتها وتموت أسماكها وتتحول البحيرة الى مستنقع غير صالح للصيد أو الاسترواح وتسمى هذه الظاهرة :
أ) التشبع الغذائي. ب) التلوث الغذائي.
ج) الذبول الجماعي. د) التصحر المائي.







40- حددت هيئة الصحة العالمية الحد الأقصي لكمية الزئق التى قد تدخل جسم الإنسان بما لايزيد على :
أ) 3 مليجرام في الأسبوع . ب) 0.03 مليجرام في الأسبوع .
ج) 0.3 جرام في الأسبوع . د) 0.3 مليجرام في الأسبوع .







41- تكمن الخطورة الحقيقية للتلوث بمركبات النترات في أن جزءاً منها يتحول إلى أيون :
أ) النيتروجين السام للكائنات الحية بعامة.
ب) النيتريت السام غير الثابت يؤثر في الدم بطريقة مباشرة.
ج) النيتروز الذي يسبب الضرر ويفتك بصحة الإنسان.
د) النيتريد ذو النشاط الكيميائي الملحوظ.







· أسئلة مقترحة لإضافتها للمحور السادس:
.............................................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN