حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

٢٣ شعبان، ١٤٣٠

ملف الانجاز الأليكتروني=حسام مازن

hosam mazen



التربية العلمية لتوظيف مهارات تكنولوجيا المعلوماتية في تصميم
وإعداد وإستخدام ملفات الإنجاز الإليكترونية
ورقة عمل
إعداد
أ.د/ حسام الدين محمد مازن
أستاذ المناهج وتكنولوجيا تعليم العلوم
مقدمة إلي
المؤتمر العلمي الثالث عشر :"التربية العلمية: المعلم، والمنهج، والكتاب – دعوة للمراجعـــة"
فندق المرجان – فايد – الإسماعيلية
2 – 4 من أغسطس 2009م.
بريد إلكتروني: hosam_mazen2000@yahoo.com
مواقع إلكترونية للباحث: http://hosammazen.blogspot.com
http://drmazen2008.Sohag-univ.edu.eg































بسم الله الرحمن الرحيم


﴿وما أوتيتم من العلم إلا قليلا﴾
صدق الله العظيم





موجز الدراسة (المستخلص):
إن ملف الإنجاز الإليكتروني مثله مثل ملف الإنجاز الورقي، فهو عبارة عن انتقاء متأن لمجموعة من الوثائق النموذجية الدالة علي تعليم وتعلم الطلاب في مجال التربية العلمية وتدريس العلوم، وهو دالة أيضاً علي انجازات المعلم، إلا أن هذا الملف الإليكتروني يعتمد علي ما أفرزته تكنولوجيا العصر الراهن من ثورة معرفية ومعلوماتية متدفقة بفضل تقدم وسائل الاتصال والمواصلات الحديثة التي يسرت عمليات نقل هذه المعرفة ونشرها وتداوليها بين مجتمعات الكرة الأرضية قاطبة.
وقد حرص الباحث في هذه الدراسة تلمس هذه التكنولوجية الراقية (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) في إمكانية تصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية في مجال التربية العلمية وتدريس العلوم، ومن هنا جاءت الدراسة الراهنة بمحاورها الإحدي عشر والتي تناولت محوراً عن مصطلحات الدراسة (التربية العلمية – تكنولوجيا المعلوماتية – مهارات تكنولوجيا المعلوماتية – ملفات الانجاز الأليكترونية) كما يتناول المحور الثاني ملفات الانجاز الأليكترونية من حيث ماهيتها والحاجة إليها ومحتواها التقويمي وفوائدها التربوية ونشرها عبر شبكة الإنترنت ومحددات استخدامها، كما يتناول أحد المحاور تكنولوجيا المعلوماتية لمواجهة الفجوة التكنولوجية في مصر والعالم العربي، ومحوراً حول دور التربية العلمية في توظيف مهارات تكنولوجيا المعلوماتية لتصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية، كما يتناول أحد المحاور ملفات الانجاز الإليكترونية والمهارات التكنولوجية المطلوبة نحوها، ثم يتناول المحور الثامن من محاور هذه الدراسة منظومة مقترحة من الباحث لإبراز دور التربية العلمية نحو توظيف مهارات تكنولوجيا المعلوماتية لإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية في حقل التربية العلمية وتدريس العلوم، ثم يعقب الباحث تعقيباً عاماً علي الدراسة الراهنة، كما يقترح مجموعة من التوصيات ذات الصلة بمحاور الدراسة الحالية، وتُختتم هذه الدراسة بعرض المراجع المستخدمة في تناول محاور الدراسة الراهنة.











محاور ورقة العمل
أولاً: المقدمـــــــة.
ثانياً: مصطلحات الدراسة:
أ- التربية العلمية.
ب- تكنولوجيا المعلوماتية.
ج- مهارات تكنولوجيا المعلوماتية.
د- ملفات الانجازات الإليكترونية.
ثالثاً: ملفات الإنجاز الإليكترونية في مجال التربية العلمية وتدريس العلوم (ماهيتها – الحاجة إليها – محتوياتها – فوائد مهارات إعدادها – نشر ملف الانجاز الإليكتروني – محددات استخدامها).
رابعاً: تكنولوجيا المعلوماتية لمواجهة الفجوة التكنولوجية في مصر والعالم العربي.
خامساً: دور التربية العلمية في توظيف مهارات تكنولوجيا المعلوماتية لتصميم وإعداد ملفات الانجاز الإليكترونية.
سادساً: مجالات التربية العلمية التي تهتم بها ملفات الانجاز الإليكترونية كطريق إلي مجتمع المعلوماتية والمعرفة العلمية.
سابعاً: ملفات الانجازات الإليكترونية والمهارات التكنولوجية المطلوبة.
ثامناً: منظومة مقترحة من الباحث لإبراز دور التربية العلمية لتوظيف مهارات تكنولوجيا المعلوماتية لإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية.
تاسعاً: تعليق عام للباحث.
عاشراً: توصيات الدراسة.
حادي عشر: مراجع الدراسة.




أولاً: المقدمة

يُعد ملف الانجاز Portfolio من أهم أساليب ووسائل توثيق الأداء التعليمي المتميز سواء للمتعلم أو للمعلم لاسيماً ونحن نعيش رحاب ثروة وثورة علمية معرفية وتكنولوجية عالمية هائلة، إنه بالفعل يمثل نقله تربوية عصرية نوعية في العملية التعليمية، حيث يمثل تطوراً ونمواً من حالة السكون والخمول التربوي إلي حالة الحركة والنشاط والإبداع في الأداء.
ويُعد ملف الانجاز الأكاديمي أداة تقويمية موضوعية فاعلة يمكن الاعتماد عليها في عمليات التقويم والمراجعة سواء للمعلم أو للمتعلم، فهو بالنسبة للمعلم يعتبر عنواناً ودليلاً علي تميزه الأكاديمي المهني وهو بالنسبة للمتعلم يعتبر بمثابة عملية تتبعية تطورية مستمرة لنمو المتعلم في كافة المجالات التي تحرص المؤسسة التربوية علي تنميتها لدي المتعلم.
وتزداد أهمية وفاعلية ملفات الانجازات التربوية في هذا الوقت بالذات مع استخدام تكنولوجيا الحاسب الآلي والأنترنت في العملية التعليمية، الأمر الذي يجعلنا نتحدث عن ملفات الانجازات الإليكترونية التي تأتي نتيجة قاعدة بيانات عريضة تفيد متخذي القرار التربوي للإستفادة من هذا السجل الأليكتروني في اتخاذ القرارت اللازمة لتطوير الأداء التربوي ولرفع الكفايات التربوية ولتطوير المناهج الدراسية وفقاً للمعايير الدولية والمحلية بدلاً من تلك القرارات التي كانت تتخذ حتي عهد قريب في عمليات التطوير، إن أهم مايميز ملف الانجاز الإليكتروني Electronic Portfolio صفتان متلازمتان، هما الانتقائية والتأمل، فملف الانجاز الإليكتروني يتطلب من المعلم أن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً علي الكيف وليس الكم، كما ويتطلب منه تبني الأسلوب التفكيري التأملي الذي يعكس آراءه الخاصة فيما مرَ به من تجارب وخبرات كي يطور من آدائه وآداء طلابه من أجل رفع مستوياتهم التحصيلية ولما كانت التربية تعيش حالياً حقبة التحول من المجتمع الصناعي إلي مجتمع المعلومات والمعرفة والذي يكتسب سماته من سمات التكنولوجيا، ولعل أهمها التركيز علي العمل الذهني والذكاء الإنساني، وتصبح المعلومات والمعرفة من الناحية الاقتصادية من أهم عوامل الانتاج الآخري الطبيعية أو رأس المال.
وفي عالمنا العربي بدأ يتزايد الاهتمام بتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يوماً بعد يوم، ويجب أن يستتبع ذلك تطوير نظم التعليم والبحث العلمي حتي يمكن الإستفادة من ثمار تكنولوجيا المعلومات، والتي تطرح حلولاً مبتكرة للمشاكل وفرصاً عديدة أمام الانسان، وسيتغير النسق الاجتماعي ليلائم مجتمع المعرفة.
ولما كانت هناك دلائل تشير إلي أن مصر، وبعض دول العالم العربي (الأردن – دول الخليج العربي – دول المغرب العربي) بدأت بالفعل تدخل عصر المعلوماتية وتكنولوجيا المعرفة فإن ذلك يلقي بثقله علي التربية بشكل عام وعلي التربية العلمية بشكل محدد مسؤوليات متعددة ومنها تصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية تلك التي تبرز مدي اهتمام التربية العلمية وتدريس العلوم باستخدام تكنولوجيا المعلومات في نشر الثقافة العلمية للجميع ونشر المنجزات التكنولوجية والمخترعات والإكتشافات العلمية المبهرة وجعلها متاحة لغير الدارسين للعلوم، كما أن استخدام ملفات الانجازات الإليكترونية في تدريس العلوم وفي تقديم برامج التربية العلمية يُعد مؤشراً قوياً علي إسهام التربية العلمية في تحقيق مجتمع المعلوماتية والمعرفة المنشودة، وصولاً إلي تحقيق المجتمع الرقمي أو الإليكتروني العربي.
وتأتي أهمية ورقة العمل الراهنة من حيث اهتمامها بأحد المجالات التربوية الحديثة في مصر والعالم العربي والتي مازالت في طور وفي بدايات التطبيق في النظام التعليمي العربي وهو ما يعرف بملف الانجاز التربوي Portfolio ، علي أن الباحث – كعادته ونظرته المستقبلية واستشرافه للمستقبل – يهتم في هذه الدراسة بملفات الانجاز الإليكترونية – لا الورقية التقليدية – باعتبارها أحدث أسلوب تقويمي شامل للمعلم وللمتعلم وهذا ما تطالب به الاتجاهات التربوية الحديثة المحلية والعالمية.
الخير أردت وعلي الله قصد السبيل ،،
الباحث،،












ثانياً: مصطلحات الدراسة
أ- التربية العلمية Scientific Education :
يختلف مفهوم التربية العلمية من مجتمع لآخر بل ومن عصر إلي عصر وإن كان ذلك لا يمنع من وجود مقومات وأسس وأصول للتربية العلمية وقواسم مشتركة لا تتأثر بطبيعة العصر ولا المجتمع.
والتربية العلمية في عصرنا الراهن – عصر المعلوماتية ومجتمع المعرفة الرقمي – تعني فهم العلوم الحديثة وفهما للمفاهيم والنظريات والقوانين والمبادئ والتعميمات التي تتضمنها وفهما للتكنولوجيا المرتبطة بالعلم ونظرياته ومساعدة المواطن في مجتمعه علي الفهم الذكي للبيئة التي يعيش فيها وللمجتمع الذي ينتمي إليه، كما أن التربية العلمية تعني في هذا العصر استخدام الكمبيوتر والانترنت وتكنولوجيا المعلومات لفهم طرق العلم وأساليبه وعملياته المتنوعة والتدريب علي ممارسة مهارات التفكير العلمي، واكتساب المواطن للاتجاهات العلمية لمواجهة العادات والتقاليد الاجتماعية الضارة ورفضه للخرافات والخزعبلات السائدة.
كما تعني التربية العلمية العصرية فهماً أعمق وأشمل لتاريخ العلم والعلماء والاختراعات والاكتشافات العلمية الحديثة وأيضاً اتقان المواطن للمهارات العلمية العملية والحياتية والأكاديمية اللازمة لدراسة العلم وتعلمه ومواصلة هذا التعلم حتي آخر عمره.
ويوضح الشكل التخطيطي التالي مفهوم التربية العلمية العصرية:
الاهتمام بالهواة في العلوم
تنمية عمليات العلم لدي المواطن
دور العلم والتكنولوجيا في تحقيق التنمية التكنولوجية
نشر العلوم لجميع قطاعات المجتمع
معرفة مبسطة بالمخترعات والمنجزات التكنولوجية
الوعي بالمستحدثات التكنولوجية وتأثيراتها الضارة علي البيئة
ربط العلم بالتكنولوجيا والمجتمع
الاتجاهات العلمية لمواجهة الخرافات والخزعبلات
فهم خصائص مجتمع العلم والتكنولوجيا
التربية العلمية
المعاصرة







شكل رقم (1) المفهوم العصري للتربية العلمية
ب- تكنولوجيا المعلوماتية في مجال التربية العلمية Information Technology :
يعرف Humber side تكنولوجيا المعلومات بأنها التكنولوجيا المتعلقة بتخزين واسترجاع ومعالجة وتداول المعلومات وإنتاج البيانات بالوسائل الإليكترونية، ويمكن أن تكون البيانات شفوية أو مصورة أو نصية أو رقمية، كما أن التفاعل الذي يسرته تكنولوجيا المعلومات يمكن أن يكون بين الناس والآلات أو بين الآلات فقط (1 – 21)¨.
وفي هذا العصر تتوالي تطورات تكنولوجيا المعلومات المذهلة في كل جوانبها المختلفة، وقد أصبحت علماً فائق التطور نجح في دفع ركب الحضارة إلي الأمام في زمن وجيز، ووظيفة هذا العلم التحكم في المعلومات وتجميعها ومعالجتها واختزانها واسترجاعها ونقلها واستخدامها (2 – 7).
وهناك تعريف آخر يذكر أن تكنولوجيا المعلومات هي كافة أنواع الأجهزة والبرامج المستخدمة في تجهيز وخزن واسترجاع المعلومات مثل: وسائل الاتصال وأجهزة الحاسب وغيرها (3 – 32).
كما تعرف تكنولوجيا المعلومات بأنها مجموعة المجالات المعرفية من علمية وتكنولوجية وهندسية وإنسانية وإجتماعية، والإجراءات الإدارية والتقنيات المختلفة المستخدمة، والجهود البشرية المبذولة في جمع المعلومات المختلفة وتخزينها ومعالجتها ونقلها واسترجاعها، وما ينشأ من تفاعلات بين هذه التقنيات والمعارف والإنسان المتعامل معها بكافة حواسه وإدراكاته (4 – 56).
ويعرف حسام مازن تكنولوجيا المعلومات في مجال التربية العلمية في هذه الدراسة بأنها ثورة المعلومات والحقائق والمفاهيم والقوانين والنظريات في مجال العلوم الطبيعية (الفيزياء – الكيمياء – البيولوجي) الحديثة المرتبطة بصناعتها وحيازتها وتسويقها وتخزينها ومعالجتها واسترجاعها وعرضها وتوزيعها من خلال وسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة المتطورة والسريعة وذلك من خلال الاستخدام المشترك للحاسبات الإليكترونية ونظم الاتصالات الحديثة وذلك بهدف نشر الثقافة العلمية للجميع ولاسيما لغير المتخصصين في العلوم (5 – 216).
هذا وتنقسم المجتمعات البشرية اليوم علي أساس من (يعرف ومن لا يعرف)، وليس علي الأساس القديم (من يملك ومن لا يملك) ولذلك أصبحت المعلومات اليوم هي القوة الرئيسة وهي رأس المال الحقيقي الذي يمكن استخدامه كآداة للتأثير علي سلوكيات الأفراد في المجتمع (6 – 3).
إن ملف الانجاز الإليكتروني، مثله مثل ملف الانجاز الورقي، وهو عبارة عن انتقاء متأن لمجموعة من الوثائق النموذجية تركز علي أفضل أعمال المعلم لتقويم تعلم طلابه وانجازاتهم، إلا أنه يختلف في كونه يعتمد علي طريقة الوسائط المتعددة التي تسمح للمعلم بعرض وثائق عمليتي التعليم والتعلم ووثائق التفكير التأملي في أشكال مختلفة (صوتية، فيديو، رسوم بيانية، نصوص، ....إلخ).
وبدلاً من استخدام الفواصل الورقية بين أقسام الملف يستخدم الملف الإليكتروني فواصل إليكترونية Hypermedia Links لتصل بين المعايير والأهداف وبين الوثائق. ويشار أحياناً للملف الإليكتروني بالملف الرقمي أو الحاسوبي، وقد ينشر علي شبكة الانترنت، أو علي أسطوانة مدمجة (CD)، ويتطلب هذا النوع من الملفات من المقوم أن يكون ملماً بالكمبيوتر، هذا ويوحد ملف الانجاز الإليكتروني عمليتي إعداد مشروع الوسائط المتعددة وإعداد ملف الانجاز، وتعتبر هاتان العمليتان أساسيتان لتقديم ملف إنجاز إليكتروني فعال ومؤثر.
ج- مهارات تكنولوجيا المعلوماتية Skills of Information Technology :
إن الاستخدام المبدع لتكنولوجيا المعلومات تحتاج إلي مهارات جديدة، فمازالت اللغة الانجليزية تهيمن علي تطبيقات تكنولوجيا المعلومات وشبكة الانترنت، مما يعكس تأثير الثقافة الأنجلوسكسونية عليها، ومن هنا أصبح اتقان اللغة الانجليزية من أهم مهارات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها. وهناك مهارات آخري ذات تأثير فعال في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات وهي (7 – 46،47):
1- مهارات المشاركة والعمل الجماعي وهي تساعد في رفع كفاءة الآداء في شبكات الاتصال والمعلومات.
2- مهارات فنية مطلوبة لتدعيم عمليات التصميم والتنفيذ والصيانة لشبكات الاتصالات، كما أن تكنولوجيا المعلومات تتطلب مهارات فنية لتركيب المعدات وتدريب المستخدمين وإجراء عمليات الصيانة.
3- يلزم توفير مهارات للرقابة في إدارة شبكات الاتصالات الممتدة وخدمات المعلومات وتطبيقاتها.
د- ملفات الانجازات الإليكترونية Electronic Portfolios :
يعرف "بيرد Bird" ملفات الانجاز بشكل عام بأنها مجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان علي كفاية المعلم في تقويم المتعلم في الجوانب المعرفية والاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم (8 – 241،256).
بينما يعرف "براون & وولف كونتيرو Brown & Wolf-Quintro" ملفات الانجاز Portfolio بأنها "مجموعة هادفة لأي شكل من أشكال عمل المعلم نحو المتعلم التي تروي قصة جهوده ومهاراته وقدراته وانجازاته وإسهاماته تجاه تلاميذه وزملائه والمؤسسة التي يعمل بها والنظام الأكاديمي أو المجتمع المحلي (9 – 28،30)".
كما يمكن تعريف ملفات الانجاز بأنها مجموعة متطورة من الأفكار المختارة والمنتظمة بدقة والأهداف والإنجازات المحبوكة بخيوط التفكير التأملي والتقويم الذاتي، فملف الانجاز يعّرف بك، وبماذا تفعل، ولماذا تفعل ذلك، كما يحدد أين كنت وأين أصبحت، وأين تريد التوجه والذهاب، وكيف تخطط للوصول إلي هناك (10 – 2).
وتعرفه المنظمة الدولية للتربية (National Educational Association,1999) على أنه " سجل للتعليم يركز على أعمال الطلاب وتأملاتهم الفكرية عن أعمالهم ويتم تجميع محتواه من قبل الطلاب والمعلمين معاً، مشيراً إلى التقدم نحو النتائج الجوهرية والأساسية للتعلم(مرجع 16)( Morgan,B.;1999: 416).
تعريفات آخري لملفات الانجاز:
هو تجميع مركز لأعمال الطالب يبين جهوده وتقدمه وتحصيله في مجال أو مجالات دراسية معينة، ويجب أن تشمل هذه الأعمال مشاركة الطالب في اختيار محتوي الملف، ومراشد هذا الانتقاء ومحكات الحكم علي نوعية الأعمال، وأدلة علي انعكاسات الطالب أو تأملاته الذاتية علي هذه الأعمال (11 – 176).
إنه جمع منسقي أو نظامي لأعمال الطالب خلال فترة من الزمن، ولا تقتصر محتوياته علي النواتج التي يمكن عرضها علي الورق، بل تضم نواتج آخري تدخل في ملف الأعمال لتبين كيف تحسن الطالب خلال فترة من الزمن (12 – 89).
و يعرفه محمد خليل بأنه البيان الموثق المادي لنمو الطالب وتقدمه في التعليم، ويتضمن مجموعة هادفة من آداءاته التي تمثل أفضل ما أنجزه، وتوضح جهوده، وتروي قصة تقدمه خلال فترة دراسية محددة، لربط عمليتي التعلم والتقويم بتتبع ما يعرفه وما يمكن انجازه، وتقديم بيان عنه، ليتسني تقويم أداء الطالب بناءً علي معايير محددة سلفاً (13 – 644).
ويعرفه علي راشد وآمال محمود:
بأنه "تجميع شامل لكل أداءات الطالب المعلم وقدراته وعلاقاته، ويُعد توثيقاً حقيقياً لكافة إنجازاته إلي حد كبير، مما يزيد من تعود الطالب المعلم بصدق تقريره، الأمر الذي يمده بعزيمة قوية ودافعية أداء نابعة من ذاته، ويصبح قادراً علي تقويم نفسه تقويماً ذاتياً يؤدي إلي تحسين أدائه وتصحيح مساره (14 – 142).
التعريف الإجرائي للباحث:
يعرف الباحث إجرائياً ملفات الانجازات الإليكترونية بأنها مجموعة الوثائق الإليكترونية المنظمة والهادفة التي تبرز جوانب التقدم المعرفية والانفعالية والنفس حركية للمتعلم والتي تبرز قدرة المعلم علي تنظيمها وتصنيفها إليكترونياً باستخدام قاعدة البيانات المناسبة لذلك ويمكن الاستفادة بها في تقويم عمل المعلم والمتعلم معاً وتفيد في اتخاذ القرارات التربوية المناسبة لحل المشكلات التربوية والنفسية في مجال التربية العلمية وتعليم وتعلم العلوم.



ثالثاً: ملفات الانجاز الإليكترونية في مجال التربية العلمية وتدريس العلوم
أ- ماهيتها:
لقد ازدادت أهمية استخدام ملف الانجاز سواء للمعلم أو للمتعلم في التعليم ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي، وتعد المدارس اليوم بأنظمتها ومؤسسات إعداد المعلمين مسألة تطوير ملف الانجاز عملية هامة لتوثيق الأداء التعليمي، وتعزيز النمو المهني وتسهيل التفكير التأملي.
وملف الانجاز هو إحدي الطرائق العديدة التي يمكن أن تعتمد في تحديد أهلية المعلم وفعاليته، وعند استخدامه بالتزامن مع بقية أشكال التقويم فإن ملف الانجاز يقدم تصوراً واسعاً لنطاق كامل من الكفايات المهنية لمعلم العلوم.
وفي ضوء هذا الاهتمام المتزايد في ملفات الانجاز تأتي الدراسة الراهنة لتطرق باباً هاماً من أبواب تقويم المعلم والمتعلم معاً في مجال التربية العلمية وتعليم وتعلم العلوم.
وفي ضوء التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم حالياً في مجال الكمبيوتر والانترنت، وفي إطار الاهتمام المتزايد بتفعيل دور هذه التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم ومن هنا تهتم الدراسة الراهنة في تفعيل هذه التكنولوجيا وتوظيفها في تصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز، ومن هنا سميت بملفات الانجاز الإليكترونية وذلك لمساعدة معلم العلوم في المستقبل القريب علي تسجيل وتوثيق وتصنيف وترتيب وتحليل كافة البيانات حول تقويم المتعلم إليكترونياً ومن ثم إمكانية اتخاذ القرار التربوي السليم والمناسب مع المتعلم، باعتبار أن توثيق الأداء التعليمي للمتعلم يُعد عنصراً هاماً من عناصر عملية تقويم المتعلم وكل هذا يدخل في إطار فن التعليم. ولرفع مستوي أداء المعلم نادي خبراء التقويم بضرورة التحول من التقويم التقليدي الذي يقدم بصورة أحادية البعد عن أداء المعلم باستخدام أسلوب تقويم واحد إلي التقويم البديل الذي يقدم صوراً متعددة الابعاد عن أداء المعلم باستخدام اساليب تقويم متنوعة.
مسمياته: التقويم متعدد الأبعادMulti Diamantions Evaluation
التقويم البديل Alternative Assessment
التقويم الواقعي أو الأصيل Authentic Assessment
التقويم القائم علي الأداء Performance Assessment
التقويم الوثائقي Documental Assessment
ملف الأعمال Portfolio
أوصت العديد من الدراسات بضرورة استخدام أساليب التقويم البديل وبخاصة ملف أعمال الطالب لأنها تجعل التمكن من محكات الأداء وامتلاك المهارات هدفاً منشوداً للتعليم والتعلم، وتعطي رؤية واضحة عن مهارات الطالب، وتجعل المعلم يضمن في هذا الملف وفقاً لمعايير الأداء الجيد.
ب- الحاجة إلي ملفات الانجاز الإليكترونية في مجال التربية العلمية وتعليم العلوم:
توفر قاعدة بيانات علمية في التربية العلمية وتدريس العلوم
دالة علي التمكن المهني لمعلم العلوم
تحقيق الرضا الشخصي للمعلم وللمتعلم
تحقيق التفكير التأملي لمعلم العلوم
تعكس مدي التطوير والتحديث المستمر لبرامج التربية العلمية وتعليم العلوم
تحقيق التعاون العلمي
تحقيق فكرة لمنحني التكاملي في تقويم برامج التربية العلمية
تعزيز التقويم الذاتي للمتعلم
فوائد ملفات الانجاز الإليكترونية في مجال التربية العلمية وتدريس العلوم يوضح الشكل التخطيطي التالي (شكل2) الحاجة الماسة (فوائد) ملفات الانجاز الإليكترونية في مجال التربية العلمية وتعليم العلوم:









شكل (2)
فوائد ملفات الانجاز الإليكترونية في التربية العلمية وتعليم العلوم
حيث تحقق هذه الملفات الإليكترونية الفوائد التربوية التالية:
(1) تعزيز فكرة التقويم الذاتي للمتعلم، حيث يري كل من "بارتون وكولينز Barton & Collins" بأن ملفات الانجاز تعزز تطوير التقويم الذاتي للمتعلم، فعملية الشرح في ملف الانجاز تتطلب من المعلم أن يحدد بعض الوقائع أو الأحداث التعليمية ويحلل ما يحدث ويقوّم نجاح آدائه التعليمي ونواتج تعلم التلاميذ (15 – 200).
(2) تحقيق فكرة التفكير التأملي لدي معلم العلوم، حيث يصبح المعلم بمثابة الباحث عن الحقيقة في عمليات تقويم نمو طلابه من خلال ممارساته التعليمية، وهكذا فإنه من خلال ملفات الانجاز يمكن تحفيز التفكير التأملي للمعلم والممارسة، كما أنها توفر تقويماً شاملاً وموثقاً لآداءه.
(3) تحقيق الرضا الشخصي للمعلم وللمتعلم، فإعداد واستخدام ملفات الانجاز يعطي للمعلم وللمتعلم شعوراً بالرضا الشخصي، وأن الملف يجعل المعلم يتفحص ما يفعله أثناء تقويمه للطلاب والتأكد من أن الذي يقوم به عمل طيب تجاه طلابه وتجاه نفسي من أجل أن يحسن أداءه، بل أن بعض المعلمين الذين استخدموا ملفات الانجاز صرحوا بأن ذلك قد بث في عملهم حياة جديدة.
(4) توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني، حيث يمكن لملفات الانجاز أن تكون مصدراً لتملك أدوات القوة والتمكن، فهي تشجع المعلمين علي تحمل قدر أكبر من المسؤولية، وتجعلهم متمكنين من تعلمهم ونموهم المهني، ويمكن للمعلمين أثناء الخدمة أن يوجهوا أنفسهم في تحديد أهدافهم وخططهم للنمو المهني المستمر بدلاً من الاعتماد علي أحد الإداريين لتحديد كفاءة تعلمهم من خلال عملية أو عمليتين تقويميتين تتنفذان علي مدار العام.
(5) تشجيع التعاون، فاستخدام ملفات الانجاز يُعد أسلوباً في تقويم الأداء التعليمي يعطي المعلم الفرصة للمشاركة في النقاش التعاوني مع المقوم من خلال التغذية الراجعة والتوجيه علي أسس منتظمة، فالحدث التعاوني يتحول إلي تجربة شخصية بهدف دعم التفكير الذاتي وتحسين مهارات التعليم، ويمكن أن يقود إلي تحديد مشترك للأهداف لتحقيق النمو المهني المستمر.
(6) توفير متطلبات المنحى التكاملي في التقويم، حيث توفر ملفات الانجاز مصادر متعددة لتقديم الدليل علي كيفية الأداء لا تظهر في الطرائق التقليدية للتقويم، لذلك فإن ملف الانجاز يُعد أكثر توثيقاً لتقويم المتعلم والمعلم معاً (المعلم من حيث التنظيم والتجميع وعمل قاعدة بيانات موثقة – والمتعلم من حيث نموه المعرفي والوجداني والنفسحركي)، فالكثير من الأفراد لا يحققون نتائج جيدة في الاختبارات المعيارية، فالبنود التي يشتمل عليها ملف الانجاز مثل الخطط الدراسية الأصلية والدليل علي تعلم التلاميذ والتغذية الراجعة المكتوبة والمأخوذة من الملاحظات الوصفية والتقويمات والمدخلات، كلها تقدم نظرة كلية للإنجاز الذي يحققه أي فرد بالمقارنة بما تقدمه كشوفات درجات التخرج ونتائج الامتحانات ومحتويات السيرة الذاتية، فملفات الانجاز هي أدوات تقويمية هامة لأنها تضيف الحياة والعمق إلي اساليب التقويم التقليدية.
ج- صيغ ملفات الانجاز Portfolio Formats:
يوضح صلاح الدين علام (11 – 180،181) صيغ ملفات الانجاز فما يلي:-
1- صيغة العرض Show Case Format
وتهدف لعرض عينات من أعمال الطالب علي أولياء الأمور وغيرهم من أفراد المجتمع والبيت، وتشمل هذه الصيغة مجموعة من أفضل ما أنتجه الطالب ويختارها الطالب بنفسه لعرضها، واختيارات الطالب وانتقاءاته تُعد عنصراً هاماً – وأهم من المقاييس المقننة.
2- الصيغة المثالية Ideal Format
وتهدف لمعاونة الطالب علي أن يصبح قادراً علي تقييم سيرة دراسية تقييماً واعياً مستبصراً وذلك لإثراء نوعية تعلمه وتعرف نموه، وتشمل هذه الصيغة سيرة أعمال الطالب، وانعكاسات الطالب التي تكون مؤشراً لقدرته علي تحليل وتقييم أعماله.
3- صيغة التقويم Evaluation Format
وتهدف لتقويم تقرير مقنن عن تحصيل الطالب وانتاجه لولي الأمر وللمسؤلين في المدرسة، وتشتمل علي مجموعة من أعمال الطالب التي يختارها المعلم أو المسؤولين في المدرسة أو الإدارة التعليمية وفقاً لمحكات محددة سلفاً.
4- صيغة التوثيق Documentation Format
وتهدف لتقديم سجل منظم لانتاج الطالب ونتائج التقويم الكمي أو الكيفي لأعماله، وتشتمل علي سجل منظم مستمر لتقدم الطالب إلي جانب بعض انعكاسات الطالب وتقويم المعلم، ونتائج الملاحظات، وقوائم المراجعة، والسجلات القصصية أو الوقائعية، واختبارات الأداء.
د- محتويات ملفات الإنجاز الإليكترونية:
حيث يوضح الشكل التخطيطي التالي (شكل 3) المحتويات العامة لملف الإنجاز الإليكتروني:
محتويات ملف الإنجاز الإليكتروني في العلوم
صور فوتوغرافية لأنشطة المتعلم
أبعاد التعلم لدي الطالب
نماذج للتواصل مع أولياء الأمور
البريد الإليكتروني للطالب
كشوف درجات المتعلم في العلوم
الهوايات الخاصة للمتعلم (اختراعات – ابتكارات)
شريط فيديو لعرض أنشطة علمية للمتعلم
المهارات والمواهب الخاصة للطالب
معلومات عن الطالب
تقديرات ملف الإنجاز التتبعي للمتعلم
السمات الشخصية للطالب





** أقسام ومحتويات ملفات الإنجاز المتطورة إليكترونياً:
أقسام ومحتوي ملف الإنجازات
أولاً: أقسام الملف
ثانياً: محتوي الملف
ثالثاً: مرشد الاختبارات
2- معلومات عن صاحب الملف (سيرته الذاتية – شهاداته)
1- العناصر التنظيمية (خطاب تقديمي – قائمة المحتويات والأشكال والملاحق)
4- التأكيدات (نقد الأباء – المشرفين – الطلاب)
3- المفردات (للمقررات، للمهارات، لتخطيط الدروس، لعينات من أعمال الطلاب)
6- الأعمال التطوعية والخبرات
2- تقييمات المعلم من قبل المعلم الأول– المشرف التربوي
1- مفردات موثقة تعرض خبراته ومنجزاته ومشاريعه
4- مقالات الصحف – الدوريات
3- تعليقات وملاحظات الأباء والمتعلمين والإداريين
6- خطابات أرسلت إلي الأباء أو استلمها المعلم من المتعلمين أو أولياء أمورهم
5- مواقف المعلم التعليمية مع المتعلمين وأولياء الأمور
8- تقييمات ذاتية واختبارات تحصيلية وضعها المعلم
7- مكافآت مادية أو معنوية حصل عليها المعلم
10- دروس نموذجية قام بتدريسها معلمون متميزون
9- سيرة ذاتية للمعلم
12- البريد الإليكتروني
11- أفلام تعليمية أو شخصيات تربوية بارزة
2- التدريس الفعلي في الفصل
1- التخطيط والتنظيم
4- تفاعل العلاقات
3- إدارة وتنظيم الفصل
5- التطور المهني
5- الإبداع

7- المكافآت والمنح حيث يوضح شكل رقم (4) هذه الأقسام والمحتويات فيما يلي:
هـ - فوائد ومهارات إعداد ملفات الإنجازات الإليكترونية في العلوم والتربية العلمية:
لقد حدد الخبراء الذين كتبوا في مجال ملفات الانجاز الإليكترونية الفوائد والمهارات اللازمة لإعداد ملف الإنجاز الإليكتروني ومنها ما يلي:
1- أصبحت الأن الخبرة أو المعرفة التكنولوجية من متطلبات المعلمين الجدد، فالمعلمون القادرون علي إظهار مهاراتهم في التكنولوجيا لهم الأفضلية في الحصول علي وظيفة تعليمية.
2- يمكن إظهار الكفاءة في التكنولوجيا من خلال ملف الإنجاز الإليكتروني.
3- من المتوقع أن يدخل المعلمون الذين أعدوا ملفاً إليكترونياً إلي فصولهم ويطلبوا من طلابهم إعداد الملفات الإليكترونية.
4- تفسح الملفات الإليكترونية المجال للربط الواضح والمباشر بين المعايير ووثائق الملف من خلال روابط النص التشعبي.
5- يمكن الإطلاع بسهولة علي ملف الإنجاز الإليكتروني الذي ينشر علي شبكة الإنترنت ويوزع بسهولة علي عدد كبير من أولياء أمور الطلاب.
6- يمكن مراجعة ملف الإنجاز الإليكتروني المنشور علي شبكة الانترنت كلما كان ذلك ضرورياً.
7- يعطي الملف المنشور علي شبكة الإنترنت الفرصة لتلقي التغذية الراجعة الفورية من أي مقوم لملفات الإنجاز عن طريق البريد الإليكتروني.
8- يمكن نسخ الملفات المكتوبة علي أسطوانات مدمجة بسهولة (CD).
9- للملفات الإليكترونية طاقة تخزينية كبيرة وخيارات عديدة في أشكالها أو هيئات تقديمها.
10- تسمح ملفات الإنجاز الإليكترونية للمعلمين المستجدين بتسويق مهاراتهم ونقاط قوتهم بطريقة أكثر مهنية وقوة.
11- يمكن لمقومي ملفات الإنجاز مشاهدة تجربة عرض تعتمد علي الوسائط المتعددة فيسطيعون مشاهدة درس من الدروس أو يستمعون إلي مواقف تفاعلية بين الطلاب أو إلي آراء المعلمين التأملية بدلاً من القراءة عنها.
و- نشر ملف الإنجاز الإليكتروني:
الخياران الأكثر انتشاراً لنشر ملف الإنجاز الإليكتروني هما الاسطوانة المدمجة (CD) والإنترنت كما يلي:
** النشر علي الأسطوانة المدمجة:
تسمح الاسطوانة (CD) باحتواء 650MB من النص والفيديو والصوت والصور، ومن السهل التخزين والنسخ من الاسطوانات المدمجة بحيث يمكن للمعلمين توزيع العديد من النسخ عن الملف.
ومن مساويء النشر علي الاسطوانة المدمجة هو صعوبة تجديد أو تغيير الملف عند تسجيله علي الاسطوانة، حيث يتطلب التغير الكتابة علي أسطوانة مدمجة جديدة، ويجب أن تكون البرمجيات في متناول يد المعلم لتسجيل أي تغيير.
** النشر علي الانترنت:
حيث يمكن نشر ملف الانجاز علي شبكة الانترنت الدولية، وحينئذ سيكون هذا الملف متاحاً للجميع.
ز- محددات استخدام ملفات الانجاز الإليكترونية:
1- تحتاج لوقت طويل ولعمل مركز لجمع الوثائق وتصنيفها وعمل قاعدة بيانات إليكترونية لها.
2- عرض الوثائق، فالعبرة ليست في مجرد تجميع مواد وأدوات ومحتوي ملف الإنجاز الإليكتروني بل في القدرة علي حُسن عرض هذه الوثائق وإعدادها بشكل جذاب ولافت للنظر، وهذا يقتضي التأكد من أن المادة الموثقة جيدة في صلبها وليس في شكلها فقط.
3- تقويم وثائق ملف الإنجاز، فمن القضايا الرئيسة الآخري تحديد أسلوب تقويمي مقبول يستخدم في تقويم الملفات، فعادة ما يترك اختيار محتويات الملف لمُعد الملف نفسه، وهذه عملية فردية تميز الأشخاص بعضهم عن بعض، وبينما تشكل هذه القضية أحد المظاهر الأكثر إفادة من استخدام ملفات الانجاز، قد تشكل مشكلة حين تقديمها للتقويم، فكلما كان التوثيق أكثر تنوعاً فإن الامر عندها يكون أكثر صعوبة عند إخضاعه للمقارنة والتقويم، ويعتمد التقويم علي الحكم المهني للشخص الذي يشرف علي التقويم وهو ما يكون في الغالب حكماً شخصياً غير موضوعي ومن الحلول التي غالباً ما تقترح لحل هذه المشكلة استخدام مقياس ليكرت للتقويم والذي يشمل عناصر التقويم التي يجب أن تقاس ومعايير لتقدير هذه العناصر. وأكثر ما يهم المعلمين هو معرفتهم وإطلاعهم علي الأدوات التي سوف تستخدم في تقويم ملفاتهم. إن إطلاع المعلمين علي معايير التقدير المحددة سيساعد المعلم علي انتقاء الوثائق المناسبة التي تلبي المعايير التي حددها البرنامج أو النظام القائم في العملية التعليمية(10 – 9).




رابعاً: تكنولوجيا المعلوماتية لمواجهة الفجوة التكنولوجية في مصر
والعالم العربي

إن تكنولوجيا المعلومات هي أهم سلع التكنولوجيا المتقدمة، ولتوضيح دور تكنولوجيا المعلوماتية في سد الفجوة التكنولوجية نقدم الشكل التخطيطي التالي شكل رقم (5):
الإطار التشريعي والمؤسسي المؤثر في تكنولوجيا المعلومات
البنية الأساسية للاتصالات والمعلومات
النهوض بتكنولوجيا صناعة الكمبيوتر
الطلب والعرض لتكنولوجيا المعلومات
حماية حقوق الملكية الفكرية لتكنولوجيا المعلوماتية
تطوير صناعة البرمجيات الخاصة بالكمبيوتر
وجود سياسة قومية لتكنولوجبا المعلومات والاتصالات
تطوير صناعة الإليكترونيات
تكنولوجيا المعلوماتية لسد الفجوة التكنولوجية
تطوير وتحديث شبكة الاتصالات الهاتفية الأرضية
استخدام الكوابل البحرية والمحطات الفضائية
عمل بنية أساسية للاتصالات
شبكة توصيل البيانات Networks
شبكات التليفون المحول
تطوير قطاع المعلومات وتكنولوجيا المعلومات











شكل رقم (5)
تكنولوجيا المعلوماتية لمواجهة الفجوة التكنولوجية في مصر والعالم العربي
يتضح من شكل (5) السابق أن العناصر الرئيسة اللازمة لتكنولوجيا المعلوماتية في المجتمع لسد الفجوة التكنولوجية القائمة تتمثل في:
1- تطوير صناعة الإليكترونيات الدقيقة.
2- وجود سياسة قومية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
3- تطوير صناعة البرمجيات الكمبيوترية.
4- حماية حقوق الملكية الفكرية لتكنولوجيا المعلومات.
5- وجود إطار تشريعي مؤسسي مؤثر في تكنولوجيا المعلومات.
6- النهوض بتكنولوجيا صناعة الكمبيوتر وما يرتبط به من صناعات دقيقة.
7- وجود بينة أساسية للاتصالات والمعلومات في المجتمع.
8- مراعاة سوق الطلب والعرض لتكنولوجيا المعلومات عالمياً.
خامساً: دور التربية العلمية في توظيف مهارات تكنولوجيا المعلومات لتصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية


يوضح الشكل التخطيطي التالي شكل(6) الدور الوظيفي والتطبيقي الذي يمكن أن تلعبه برامج التربية العلمية وتدريس العلوم لتوظيف مهارات تكنولوجيا المعلوماتية في مصر والعالم العربي:
وضع سياسة للتنمية التكنولوجية
الاهتمام بغرس ثقافة تكنولوجيا المعلوماتية لدي المتعلمين
التوسع في استخدام شبكة الإنترنت
انشاء أبنية حديثة للعلم وتكنولوجيا المعلومات
الإسهام في نشر تكنولوجيا المعلومات
إعداد ونشر ونقل برامج إليكترونية
تطبيق تكنولوجيا المعلومات في الصناعة
استخدام وتطبيق تكنولوجيا المعلومات
التربية العلمية لتوظيف مهارات تكنولوجيا المعلوماتية
التعليم
الصحة والتربية الصحية
البحث العلمي
مهارات العمل الجماعي
مهارات الرقابة في إدارة شبكات الاتصالات
مهارات التصميم والتنفيذ والصيانة
شكل (6)
الأدوار المنشودة للتربية العلمية لتوظيف مهارات تكنولوجيا المعلومات









حيث يوضح شكل (6) السابق أهم الوظائف والأدوار الرئيسة للتربية العلمية لتوظيف مهارات تكنولوجيا المعلوماتية وتتمثل هذه الوظائف والأدوار فيما يلي:
(1) استخدام وتطبيق تكنولوجيا المعلوماتية في كافة برامج ونشاطات التربية العلمية والثقافة العلمية في مجالات:
أ- التعليم ب- البحث العلمي ج- الصحة والتربية الصحية
(2) إعداد ونشر ونقل وبيع البرامج الإليكترونية الخاصة بالتربية العلمية والثقافة العلمية.
(3) الاهتمام بغرس ثقافة تكنولوجيا المعلوماتية لدي المتعلمين من خلال:
أ- غرس مهارات العمل الجماعي في الحقل الإليكتروني.
ب- تنمية مهارات التصميم والتنفيذ والصيانة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
ج- تنمية مهارات الرقابة في إدارة شبكات الاتصالات.
(4) وضع سياسة علمية للتنمية التكنولوجية في المجتمع.
(5)التوسع في استخدام شبكة الانترنت والانترانت والاكسترانت في تقديم برامج التربية العلمية والثقافة العلمية.
(6)إنشاء أبنية حديثة للعلم وتكنولوجيا المعلومات.
(7) تطبيق تكنولوجيا المعلومات في الصناعات القومية للمجتمع.
سادساً: مجالات التربية العلمية التي تهتم بها ملفات الانجازات الإليكترونية كطريق إلي مجتمع المعلوماتية والمعرفة العلمية


حيث يوضح الشكل التخطيطي التالي شكل رقم (7) هذه المجالات كما يلي:
الاخلاقيات المرتبطة بالعلم والتكنولوجيا
الأهتمام بالهواة في العلوم
تاريخ العلم والتكنولوجيا والعلماء والمخترعين
استخدام عمليات العلم الأساسية والتكاملية
نشر الثقافة العلمية للجميع
مقاومة الخرافات والخزعبلات
تنمية المهارات الحياتية
فهم طبيعة العلم والتكنولوجيا
مجالات التربية العلمية التي يمكن أن تهتم بها ملفات الإنجاز الإليكترونية
التفاعل الناجح مع البية المحيطة
الإلمام بالمفاهيم الأساسية في مجال العلوم الطبيعية
تنمية الميول والاهتمامات العلمية
إدراك العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع





شكل رقم (7)
أهم مجالات التربية العلمية التي يمكن أن تهتم بها ملفات الإنجاز الإليكترونية
حيث يمكن تلخيص أهم مجالات التربية العلمية التي يمكن أن تهتم بها ملفات الانجاز الإليكترونية علي النحو التالي:
1) فهم طبيعة العلم والتكنولوجيا.
2) الإلمام بالمفاهيم الأساسية في مجال العلوم الطبيعية (الفيزياء – الكيمياء – علم النبات – الحيوان – الجيولوجيا – الفلك).
3) تنمية المهارات الحياتية.
4) استخدام عمليات العلم الأساسية والتكاملية في الحياة العملية.
5) دراسة تاريخ العلم والعلماء والمخترعين والمكتشفين.
6) إداراك العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع S.T.S.
7) الاهتمام بفئة الهواة في العلوم.
8) تنمية الميول والاهتمامات العلمية.
9) نشر الثقافة العلمية المبسطة لجميع قطاعات وأفراد المجتمع.
10) نشر الاخلاقيات المرتبطة بالعلم والتكنولوجيا.
11) مقاومة الخرافات والخزعبلات والأفكار البالية التي تتناقض مع التفكير العلمي ومع العلم والتكنولوجيا.
12) التفاعل الناجح للفرد مع البيئة المحلية المحيطة والحفاظ عليها.
سابعاً: ملفات الانجاز الإليكترونية والمهارات التكنولوجية المطلوبة

1) إن الحد الادني من المعرفة والمهارات الضرورية للتفكير في إعداد ملف إنجاز إليكتروني هو أن يكون لدي المعلم المعرفة الأساسية بالكمبيوتر وهذا يقتضي بالضرورة تفهم أساسيات المكونات المادية للكمبيوتر وبرمجياته، وأن يعرف المعلم كيفية استخدام الكمبيوتر لإعداد وثائق عن طريق برنامج معالجة الكلمات، وإدخال الأشكال البصرية الحاسوبية في البرنامج، كما أن المعلم مطالب بفهم أساسيات استخدام برامج الـ Word، والـExcel، والـAccess، والـPower Point، وبرنامج الرسام، فهذه المعرفة والمهارات التكنولوجية سوف تساعد المعلم في إعداد الملف الإليكتروني للإنجاز.
2) علي المعلم أن يجيد مهارات إعداد الوثيقة المحمولة PDF( أختصار Portable Document Format) وهو شكل من أشكال الملف الشامل الذي يحافظ علي شكل الخطوط والتهيئة والألوان والأشكال البيانية بغض النظر عن الطريقة التي استخدمت في ايجادها وهي تسمي أحياناً بالـ Adobe Acrobat.
3) علي المعلم أن يجيد مهارة نشر ملف الإنجاز الاليكتروني علي شبكة الانترنت الدولية Internet أو علي الانترانت Intranet أو علي شبكة الاكسترانت Extranet وهذا يقتضي منه عمل موقع علي شبكة الانترنت لملفات الانجاز الاليكترونية، ويتحدد النشر علي شبكة الانترنت بالمساحة المتوفرة علي خادم الشبكة Web Server، والأفضل شراء مساحة من أحد المواقع التجارية المخصصة في هذا الموضوع أو الحصول علي مساحه مجانية من موقع الـ Google لنشر ملفات الانجاز الاليكترونية للطلاب.
4) وبما أن الانترنت اصبح حالياً في متناول الجميع فإن حقوق الملكية أصبحت مهددة، فيمكن نسخ الوثائق الموجودة علي الشبكة واستخدامها من قبل الآخرين وإساءة استخدامها ولا يستطيع أحد حينئذ ضمان عدم حدوث ذلك مستقبلاً.
5) إضافة لما سبق ينبغي علي معلم الراغب في هذا الاجراء الإليكتروني الذين يضمنون في ملفات طلابهم وثائق مثل صور طلابهم ورسائل التوجيه وما شابه ذلك من وثائق الحصول علي إذن من أولياء أمورهم لوضع هذه البنود في ملفاتهم، ويجب الالتزام بقوانين حقوق الطبع إذا ما تم استخدام قصاصات الأفلام والصور الرقمية أو المواد الأخري المعدة للأغراض التجارية.
6) يجب أن يحرص المعلم علي ابقاء صفحات ملفات الانجاز الاليكترونية قصراً، فالفقرات القصيرة مع وجود فواصل بينها لا يفقد القاريء متعة الأطلاع علي ملف الانجاز الاليكتروني.
7) استخدام الرابطات التشعبية Hyperlinks، فبدلاً من إعداد صفحة طويلة استخدم الرابطات Links، للوصول إلي الصفحات الأخري، وهذا يتطلب من مصمم الموقع مجهوداً كثيراً إلا أن ذلك سيكون أكثر جاذبية لتقويم وثائق ملف الانجازات الاليكتروني.
8) من الأهمية بمكان مراعاة بساطة وعدم تعقيد صفحات ملف الانجازات الاليكتروني حتي لا يصاب الشخص المطلع عليه بالملل والضيق للوصول إلي وثائقه وقاعدة بياناته.
إن الاتجاه العالمي الراهن نحو الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم وازدياد المعرفة بالكمبيوتر والانترنت لدي الطلاب وأولياء أمورهم ومع ازدياد قوة وتوفر التكنولوجيا وانخفاض تكاليف برمجياتها، سيجد المعلم نفسه مضطراً لتوسيع دائرة معارفه ومهاراته ليساير ويواكب المعايير التكنولوجية لمهنته في التدريس.
وسيكون السؤال خلال السنوات القليلة القادمة في مصر والعالم العربي كيف يستخدمون ملفات الانجاز الاليكترونية للوقوف علي مدي تقدم الطلاب في العملية التعليمية؟ ولن يكون السؤال هو هل عليهم استخدام هذه الملفات أم ليست هناك ضرورة ملحة لاستخدامها؟ وإذا كان علينا تطوير العملية التعليمية في مصر والعالم العربي وإذا كان علينا اتخاذ القرار بشأن إعداد ملفات الانجازات الاليكترونية فهو بالتأكد العمل علي ضرورة مسايرة هذه التكنولوجيا التربوية الراقية لآن ذلك من شأنه الإسهام في تكوين المجتمع الرقمي أو مجتمع المعرفة وتكنولوجيا المعلومات، وهذا ما تهتم به الدراسة الراهنة.
ثامناً: منظومة مقترحة من الباحث لإبراز دور التربية العلمية لتوظيف مهارات تكنولوجيا المعلوماتية لإعداد واستخدام ملفات الإنجاز الإليكترونية


حيث يوضح الشكل التخطيطي التالي (شكل رقم 8) هذه المنظومة كما يلي:
دور التربية العلمية في توظيف مهارات تكنولوجيا المعلومات لإعداد واستخدام ملفات الانجاز الاليكترونية
تصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الاليكترونية
نشر ملفات الانجاز علي شبكة الانترنت وعلي اسطوانات CD
تحديد صعوبات استخدام ملفات الانجاز الإليكترونية
تدريب معلم العلوم علي تصميم وإعداد ملف الانجاز
تنويع وثائق ملف الانجاز
نشر ثقافة ملف الانجاز الاليكتروني
تحديد الوثائق المتضمنة في الملف
تحديد الفوائد التربوية لملفات الانجاز الاليكترونية
مهارات تكنولوجيا المعلومات
· الإلمام بقواعد تشغيل الحاسب الآلي.
· الإلمام بمهارات استخدام مجموعة الـ Office.
· النشر علي الانترنت.
· PDF.
· المعرفة بمهارات تصميم الموقع الإليكتروني لملفات الانجاز.
الفئات المستهدفة من التربية العلمية
· الشباب.
· أولياء الأمور.
· معلم العلوم.
· الهواة في العلوة.
· المرأة.
· طلاب الجامعات.
· طلاب المدارس.
مجالات التربية العلمية
· الثقافة العلمية.
· تاريخ العلم والتكنولوجيا.
· عمليات العلم.
· سير العلماء.
· مقاومة الخرافات والخزعبلات.
· العلوم للهواة.
· تبسيط العلوم.
· الإلمام العلمي والتكنولوجي.
تشجيع التعاون
تعزيز التفكير التأملي
تحقيق الرضا الشخصي للمعلم وللمتعلم
.االإسهام في بناء مجتمع المعلوماتية والمعرفة الإليكترونية
تحقيق المنحني التكاملي في التقويم
تعزيز التقويم الذاتي
تحقيق التمكن المهني















شكل رقم (8)
دور التربية العلمية في توظيف مهارات تكنولوجيا المعلومات لإعداد وأستخدام ملفات الإنجاز الإليكترونية
يتضح من شكل رقم (8) السابق ما يلي:
أولاً: أنه لتفعيل التربية العلمية في توظيف مهارات تكنولوجيا المعلومات لإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية فيجب أن نضع في الاعتبار المؤثرات والعوامل والمجالات الآتية:
(1) بخصوص تصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية وهذا يقتضي اتخاذ الاجراءات التالية:
أ- نشر ثقافة ملفات الانجاز الاليكترونية عبر وسائل الاعلام المتنوعة.
ب- تحديد الوثائق والمستندات التي يجب أن يتضمنها الملف الإليكتروني.
ج- تدريب معلم العلوم علي تصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية.
د- تدريب الطالب المعلم في تخصص العلوم علي تصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية.
هـ- تحديد الفوائد التربوية والسيكولوجية التي تعود علينا بالفائدة جراء استخدام هذه التكنولوجيا في تقويم المتعلم في مجال العلوم والتربية العلمية.
و- تنويع وثائق ملف الانجازات الإليكتروني.
(2) العائد التربوي لإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية ويتمثل هذا العائد فيما يلي:
أ- تشجيع التعاون بين جميع الفئات الفنية بالتربية العلمية وتدريس العلوم.
ب- تعزيز التقويم الذاتي لكل من المعلم والمتعلم.
ج- تحقيق التمكن المهني لمعلم العلوم.
د- تحقيق الرضا الشخصي لمعلم العلوم وللمتعلم في آن واحد.
هـ- الإسهام في بناء مجتمع المعلوماتية والمعرفة الإليكترونية.
و- لتحقيق المنحني التكاملي في عمليات التقويم وذلك بمشاركة جميع الجهات المعينة بعملية تقويم المعلم والمتعلم معاً.
ز- تعزيز مبدأ التفكير التأملي لمعلم العلوم.
(3) تحديد الفئات المستهدفة من التربية العلمية وهي:
أ- طلاب المدارس. ب- طلاب الجامعات.
ج- المرأة. د- الهواة في العلوم.
هـ- معلم العلوم. و- الشباب. ز- أولياء الأمور.
(4) تحديد مهارات تكنولوجيا المعلومات التي تساعد في تصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية في مجال التربية العلمية وتدريس العلوم وتتمثل هذه المهارات فيما يلي:
أ- الإلمام بالقواعد الأساسية لتشغيل الحاسب الآلي.
ب- الإلمام بمهارات توظيف خدمة الـ Office في تصميم برمجيات ووثائق ومستندات ملفات الانجاز الإليكتروني.
ج- المعرفة التكنولوجية باستخدام نظام الـ PDF (Adobe Acrobat).
د- المعرفة بقواعد نشر ملفات الانجاز الاليكتروني علي شبكة الانترنت.
هـ- المعرفة بمهارات تصميم الموقع الاليكتروني لملفات الانجاز الاليكترونية.
(5) أما المجالات التي تعمل التربية العلمية من خلالها مستهدفة تفعيل المهارات التكنولوجية في تصميم وإعداد ملفات الانجاز الإليكترونية وتشمل هذه المجالات ما يلي:
أ- الثقافة العلمية.
ب- تاريخ العلم والتكنولوجيا.
ج- تاريخ العلماء والمخترعين والمكتشفين.
د- عمليات العلم.
هـ- مقاومة الخرافات والخزعبلات والأمراض الاجتماعية.
و- نشر العلوم للهواه.
ز- تبسيط العلوم للجميع.
ح- الاعلام العلمي والتكنولوجي لنشر الثقافة العلمية للجميع.
(6) أبعاد مجتمع المعرفة والمعلوماتية، وتشمل هذه الأبعاد ما يلي:
أ- الابعاد العلمية والتكنولوجية.
ب- الابعاد الثقافية.
ج- الابعاد الاجتماعية.
د- الابعاد السياسية.
هـ- الابعاد الاقتصادية.
ثانياً: يتضح من خلال الشكل المنظومي المقترح السابق (شكل رقم(8) أيضاً أن ملف الانجاز الاليكتروني مثله مثل ملف الانجاز الورقي، وهو عبارة عن انتقاء متأن لمجموعة من الوثائق النموذجية تركز علي أفضل أعمال المعلم وانجازاته، إلا أنه يختلف في كونه يعتمد علي طريقة الوسائط المتعددة التي تسمح للمعلم بعرض وثائق عمليتي التعليم والتعلم لطلابه ووثائق التفكير التأملي في أشكال مختلفة (صوتية، فيديو، رسومات بيانية، ... إلخ).
ثالثاً: إن الحد الأدني من المعرفة والمهارات الضرورية للتفكير في إعداد ملف إنجاز إليكتروني هو أن يكون لدي المعلم المهارات الأساسية لإستخدامات الحاسب الآلي وبرامجه ومعرفة بالانترنت وأساليب عمل مواقع علي شبكة الانترنت لنشر ملفات الإنجاز الاليكترونية.
رابعاً: أن الباحث حاول في هذه المنظومة المتواضعة الربط بين التربية العلمية وتعلم العلوم من جهة والعوامل والمجالات والمؤثرات المتنوعة والتي تشمل: مهارات تكنولوجيا المعلومات – أبعاد مجتمع المعرفة والمعلوماتية – الفئات التي تستهدفها التربية العلمية – المجالات المتنوعة التي تندرج أسفل التربية العلمية – تصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية – الفوائد التربوية التي يمكن أن تعود بالنفع علي المجتمع من خلال تصميم وإعداد ملفات الانجاز الاليكترونية في مجال التربية العلمية وتعليم العلوم.
خامساً: أن الباحث حاول في هذه المنظومة دمج تكنولوجيا المعلومات في مجال التربية العلمية وفي أحد جوانبها المتمثلة في عملية تقويم المتعلم وفقاً للاتجاهات العالمية الحديثة وذلك باستخدام ما يسمي بملف الانجاز الاليكتروني كأحد الاتجاهات الحديثة جداً في هذا الصدد.









تاسعاً: تعليق عام للباحث

لقد اتسع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السنوات الأخيرة بصورة لم يكن يتخيلها أحد وفي كل مجالات الحياة لاسيماً في المجتمعات المتقدمة، وأصبح من الأهمية بمكان ضرورة دمج تكنولوجيا المعلومات في أهداف التدريس الأساسية أحياناً أو اعتبار تكنولوجيا المعلومات كمادة منفصلة أحياناً آخري، وإن كان الباحث يحبذ الاتجاه الاول أي دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شتي التخصصات الدراسية بل واستخدامها في جميع المجالات التعليمية والتعلمية وداخل وخارج المؤسسات التعليمية المتنوعة.
هذا ومن الاتجاهات التربوية الحديثة التي افرزتها ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما يسمي بملف الانجاز الورقي ثم تطور الأمر حتي أصبح هناك ما يسمي بملف الإنجاز الإليكتروني Electronic Portfolio، حيث ازدادت أهمية استخدام هذا الملف في العملية التعليمية ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي لاسيماً في المجتمعات المتقدمة علمياً وتكنولوجياً أو ما يعرف بالمجتمعات الرقمية.
إن ملف الانجاز الإليكتروني هو بمثابة إحدي الطرق العديدة التي يمكن أن نوثق بها الآداء التعليمي سواء للمتعلم أو للمعلم، الأمر الذي يساهم في تعزيز تعلم المتعلم من ناحية وتحسين تقدمه العلمي (معرفياً – وجدانياً – مهارياً) وكذلك الحال بالنسبة للمعلم الأمر الذي يساهم في تطور النظام التعليمي وتحسينه والإرتقاء به إلي الصورة الأفضل.
وفي ضوء هذا الاهتمام المتزايد عالمياً بملفات الانجاز، جاءت الدراسة الراهنة التي حاولت التأهيل المتواضع لفكرة ملفات الانجاز الإليكترونية في حقل التربية العلمية وتدريس العلوم لمساعدة معلم العلوم وطلابه علي تحقيق فعالية تعليم وتعلم العلوم والتربية العلمية من ناحية واستخدام المهارات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات لدي معلم العلوم لتصميم وإعداد واستخدام هذه الملفات مع المتعلمين من ناحية آخري.






عاشراً: توصيات الدراسة
في ضوء ما استعرضه الباحث في محاور ورقة العمل الراهنة يوصي بما يلي:
(1) ضرورة نشر ثقافة ملفات الانجاز الورقية والإليكترونية كأحد الاتجاهات الحديثة في مجال التقويم الشامل في العملية التعليمية وكأستجابة للاتجاهات التربوية الحديثة لتحديث منظومة التعليم في مصر.
(2) ضرورة تدريب معلم العلوم قبل وأثناء الخدمة علي مهارات تصميم وإعداد واستخدام ملفات الانجاز الإليكترونية.
(3) من الأهمية بمكان الإستفادة بخبرات الدول المتقدمة في مجال تصميم وإعداد ملفات الانجاز الإليكترونية لنقل هذه الخبرات وبما يتناسب مع الإمكانيات التربوية والتعليمية في البيئة المصرية.
(4) من الأهمية بمكان تدريب معلم العلوم قبل وأثناء الخدمة علي المهارات التكنولوجية التي تعينه علي تصميم وإعداد ملفات الإنجاز الاليكترونية في حقل التربية العلمية وتدريس العلوم.
(5) الاهتمام بنشر ملفات الانجاز الإليكترونية علي الشبكة الدولية الانترنت لتكون متاحة لكل من له صله بتعليم وتلعم العلوم، وأن ذلك من شأنه أن يعطي التغذية الراجعة الفورية نحو هذه الملفات.
(6) الإستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة الراهنة في بناء ملفات الانجاز الاليكترونية في التربية العلمية وتدريس العلوم.
(7) الاهتمام بتكنولوجيا إعداد ملفات إنجاز للمعلم وآخري لإنجاز المتعلم.
(8) ضرورة الربط بين معايير الأداء والتعليم والعمل علي تطوير ملفات الإنجاز الإليكترونية.
(9) من الأهمية بمكان أن تؤسس ملفات الإنجاز الإليكتروني وفقاً للمعايير القومية للتعليم في مصر.






حادي عشر: مراجع البحث

مرتبطة طبقاً لأسبقية الاستخدام:
(1) Quotet from John P. Allen, "Information Technology Across the Curriculum, Computer Education, June, 2006.
(2) عاطف السيد، تكنولوجيا المعلومات وتربويات الكمبيوتر والفيديو التفاعلي، القاهرة: دار طيبة للطباعة، 2008.
(3) محمد محمد الهادي، تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها، الطبعة الثالثة، القاهرة: دار الشروق، 2009.
(4) شوقي سالم، صناعة المعلومات: دراسة لمظاهر تكنولوجيا المعلومات المتطورة، الأسكندرية، مركز الأسكندرية للوسائط الثقافية والمكتبات، 2007.
(5) حسام محمد مازن، اتجاهات عصرية في تطوير تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 2009.
(6) محمد السعيد خشبة، المعالجة الإليكترونية للمعلومات، القاهرة: مطابع الوليد، 2008.
(7) صلاح زين الدين، تكنولوجيا المعلومات والتنمية: الطريق إلي مجتمع المعرفة، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، مكتبة الأسرة، 2008.
(8) Bird, T., The schoolteachers portfolio: An essay on possibilities. In J. Millman & L.Darling – Hammond, (Eds)., The New Handbook of Teacher evaluation. Assessing elementary and secondary school Teachers (2nd ed-) Newbury Park, CA: Sage.
(9) Brown, J.D., & Wolfe – Quintero, K., Teacher Portfolio for evaluation: A great idea? Or a waste of time? The Language Teacher, 21(1).
(10) باتريكيا كوستنيتو وماري لورنيزو، ملف الانجاز المهني دليل المعلم للتميز، ترجمة محمد طالب السيد سليمان، فلسطين: غزة، دار الكتاب الجامعي، 2004.
(11) صلاح الدين علام، التقويم التربوي البديل، القاهرة: دار الفكر العربي، 2004.
(12) جابر عبد الحميد جابر، اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ والمدرس، القاهرة: دار الفكر العربي، 2002.
(13) محمد خليل، أثر استخدام ملف أعمال الطالب كأداة للتقويم علي تحقيق أهداف تدريس العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء، المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
(14) علي راشد، آمال محمود، استخدام المحافظ الإليكترونية لقييم أداء الطلاب المعلمين شعبة العلوم (فيزياء – كيمياء) السنة الرابعة بصور في سلطنة عمان في برنامج التربية العمليةوأثرها علي أدائهم فيه واتجاهاتهم نحوه، دراسة حالة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (84)، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
(15) Barton,J., & Collins, A., portfolios in Teacher Education, Journal of Teacher Education, 44(3).

(16)إسماعيل محمد إسماعيل حسن
http://www.et-ar.net/vb/showthread.php?p=4181. 10/2/2009 .


¨ يشير الرقم الأول إلي رقم المرجع في قائمة المراجع في حين يشير الرقم الآخر (أو الأرقام) إلي رقم (أرقام) الصفحة في هذا المرجع.

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN