1) المجالات Domains: الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
2) المعايير :Standardsعبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع
3) المؤشراتIndicators:عبارات تصف الإنجاز ( الأداء) المتوقع من الفرد( معلم/ متعلم/ المؤسسة )، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية
4) الشواهد Evidences:المصادر والأدلة المتاحة، التى يمكن الاستناد إليها، فى تحديد مقاييس التقدير ، والتى تتمثل فى قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عمليات التقويم، والسجلات المختلفة( سجلات الحضور والغياب، والمقابلات......إلخ (
5) مقاييس التقدير / مدرجات Rubrics : هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات (1-2-3-4 )
6) التقويم المؤسسى Institutional Evaluation : هو عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف ويرتبط هذا بالإطار العام لسياسة الدولة، ورؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى
7) الاعتماد التربوي Accreditation Educational : الشهادة بأن المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة الشاملة
8) المجالات الرئيسة
المجال الأول القدرة المؤسسية: ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية
المجال الثانى الفعالية التعليمية ويقصد بها : تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
2) المعايير :Standardsعبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع
3) المؤشراتIndicators:عبارات تصف الإنجاز ( الأداء) المتوقع من الفرد( معلم/ متعلم/ المؤسسة )، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية
4) الشواهد Evidences:المصادر والأدلة المتاحة، التى يمكن الاستناد إليها، فى تحديد مقاييس التقدير ، والتى تتمثل فى قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عمليات التقويم، والسجلات المختلفة( سجلات الحضور والغياب، والمقابلات......إلخ (
5) مقاييس التقدير / مدرجات Rubrics : هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات (1-2-3-4 )
6) التقويم المؤسسى Institutional Evaluation : هو عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف ويرتبط هذا بالإطار العام لسياسة الدولة، ورؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى
7) الاعتماد التربوي Accreditation Educational : الشهادة بأن المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة الشاملة
8) المجالات الرئيسة
المجال الأول القدرة المؤسسية: ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية
المجال الثانى الفعالية التعليمية ويقصد بها : تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق