حسام مازن يرحب بكم في مدونته التكنولوجية المتواضعة

سلام عليكم
ارحب بك أيها الزائر الكريم لمدونة حسام مازن التكنولوجية
للمزيد من بحوث ودرسات ونشاطات حسام مازن تفضل بالدخول على الموقع التالي :_
http://drmazen2008.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة سوهاج على الرابط التالي:
http://pgfes.sohag-univ.edu.eg/

كما يمكنكم الدخول على موقع جوجل المعروف وكتابة باللغة العربية :حسام مازن رائد من روادالتربية العلمية ، حيث يفتح لك صفحة خاصة ببحوثنا
موقع المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج هو:
www.jedu-sohag.sci.eg

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

إبراهيم بسيوني عميرة علم العلماء قل ان يجود الزمان بمثلة

حسام مازن يرحب بحضراتكم في موقعه التكنولوجي المتواضع فمرحبا بك زائرا كريما وباحثا صبورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسام مازن يرحب بحضراتكم
ويتمنى لكم مشاهدة علمية ممتعة لتكنولوجيات مازن المتواضعة

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

أستاذنا العالم المرحوم أد/ بسيوني عميرة في مناقشة الباحث /عاصم محمد عمر المعيد بالكلية

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

حسام مازن في المانيا=صيف 2007م
حسام مازن في المانيا=صيف 2007م

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

حسام مازن في أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار
أحد معامل الكيمياء بألمانيا وتعليم الكيمياء للصغار

في المتحف الألماني بميونيخ

في المتحف الألماني بميونيخ
في المتحف الألماني بميونيخ

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية
في جامعة إيرالنجن-نورنبيرج-حيث المنحة العلمية

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

حسام مازن وبروفيسور مارتن بليك أستاذ الكيمياء وتدريسها بدولة سلوفاكيا

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

شهادة منحة ألمانيا =حسام مازن 2007م

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا
في ملعب بايرن ميونيخ بألمانيا

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

مازن وأحد علماء الكيمياء الألمان في محاضرة له بجامعة نورنبيرج الألمانية

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام مازن =بروفيسور كوميتز=دكتورة هالة السنوسي  من تربية بني سويف-وسكرتيرة قسم الكيمياء بجامعة نورن

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام امزن بجوار تمثال فريدرك مؤسس جامعة إيرالنجن-نورنبيرج الألمانية

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

حسام مازن وبروفيسور كوميتز بالمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا

أحد معامل الكيمياء بألمانيا
أحد معامل الكيمياء بألمانيا

في استاد بايرن ميونيخ

في استاد بايرن ميونيخ
في استاد بايرن ميونيخ

في مدينة نورنبيرج الألمانية

في مدينة نورنبيرج الألمانية
في مدينة نورنبيرج الألمانية

١٨ يناير، ٢٠٠٩

كتاب تحت الطبع في تكنولوجيا التربية وضمان الجودة التعليمية=مازن

مراجع الكتاب

الموضــــــوع
رقم الصفحة
المقدمة ..............................................................................................................
5-6
الفصل الأول: ماهية تكنولوجيا التربية
7-26
- مقدمة ......................................................................................................
9
- مفاهيم التربية- التعليم- التدريس ...................................................
9
- مفهوم تكنولوجيا التربية ......................................................................
10
- التكنولوجيا فى التعليم ..........................................................................
12
- التكنولوجيا فى التربية ...........................................................................
12
- تكنولوجيا التعليم والتدريس ..............................................................
13
- التربية التكنولوجية ...............................................................................
14
- علاقة التربية التكنولوجية بالمنهج .......................................................
14
- ملامح التربية التكنولوجية ...................................................................
15
- محاور التربية التكنولوجية ....................................................................
17
- التكنولوجيا فى التربية ...........................................................................
17
- تكنولوجيا التربية ...................................................................................
18
- تكنولوجيا التعليم ..................................................................................
20
- تعريف تكنولوجيا التعليم ....................................................................
22
الفصل الثانى: التكنولوجيا بين التعليم والتربية
27-43
- مقدمة ......................................................................................................
29
- معنى التكنولوجيا ...................................................................................
31
- تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم ...............................................
35

الموضــــــوع
رقم الصفحة
الفصل الثالث: تكنولوجيا التربية وعملية الاتصال التعليمى
45-76
- معنى عملية الاتصال .............................................................................
47
- تعريف عملية الاتصال .........................................................................
47
- نشأة عملية الاتصال وتطورها ............................................................
48
- مفهوم عملية الاتصال وطبيعتها .........................................................
50
- أهداف عملية الاتصال ووظائفها .......................................................
50
- عناصر عملية الاتصال .........................................................................
52
- أشكال الاتصال .....................................................................................
57
- معوقات الاتصال ...................................................................................
60
- مستويات الاتصال ................................................................................
61
- مفهوم الاتصال التعليمى فى المجال التعليمى والتربوى ...................
64
- أثر وسائل الاتصال فى عملية التعليم والتعلم ..................................
65
- خلاصة ....................................................................................................
67
- أثر الاتصال التعليمى على التلاميذ ...................................................
69
- نماذج مختارة لعملية الاتصال ...............................................................
70
1- نموذج شانون وويفر .................................................................
70
2- نموذج شرام ................................................................................
72
3- نموذج برلو ..................................................................................
73
4- نموذج لاسويل ............................................................................
74
5- نموذج أسجود ............................................................................
74
6- نموذج برادوك ............................................................................
74
- وظائف الاتصال الأساسية .................................................................
75

الموضــــــوع
رقم الصفحة
الفصل الرابع: منحى النظم كأسلوب لتكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية
77-82
- ماهية أسلوب النظم ..............................................................................
79
- المدخل المنظومي في التدريس والتعليم والتربية ................................
81
- دواعى الأخذ بالمدخل/ المنحى المنظومي في التكنولوجيا والتعليم
82
الفصل الخامس: تطبيقات تكنولوجيا التربية
89-136
1- مراكز مصادر التعلم ..............................................................................
85
- المقدمة ........................................................................................
85
- مفهوم مراكز مصادر التعلم ..................................................
85
- أهداف ومميزات وفوائد مراكز مصادر التعلم ...................
86
- مكونات مركز مصادر التعلم النموذجى ............................
87
- العنصر الإدارى والفنى لتشغيل مركز مصادر التعلم ......
87
- وحدات العمل الإدارى داخل مركز مصادر التعلم ........
88
- شكل تخطيطى يوضح الهيكل العام لمركز مصادر التعلم النموذجى ..................................................................................
89
- معوقات استخدام مراكز مصادر التعلم ..............................
89
- توظيف تكنولوجيا التربية: مراكز مصادر التعلم (المكتبة الشاملة الحديثة) ......................................................................
90
2- الفيديو المتفاعل (التفاعلى) ...................................................................
105
- مفهوم الفيديو المتفاعل ...........................................................
105
- خصائصه ...................................................................................
105
- فوائده التربوية ........................................................................
106

الموضــــــوع
رقم الصفحة
- محددات استخدامه ..................................................................
107
- محتويات دائرة الفيديو المتفاعل .............................................
107
- الفيديو ذات الفعالية المتبادلة .................................................
108
3- تكنولوجيا التربية والبيئة المحلية ............................................................
115
- المقدمة ........................................................................................
115
- أنواع مصادر الحصول على وسائل وتكنولوجيا التعليم من البيئة ....................................................................................
115
- تكنولوجيا الاتصالات الحديثة ...............................................
116
- البيئة المحلية والأسواق التجارية ............................................
117
- العمل داخل المدرسة ..............................................................
117
4- التعليم الإلكترونى ...................................................................................
120
- مفهوم التعليم الإلكترونى .......................................................
121
- أنظمة التعليم الإلكترونى ........................................................
122
- خصائص التعليم الإلكترونى ..................................................
125
- عناصر نظام التعليم الإلكترونى .............................................
126
- دور المدرسة فى تدعيم التعليم الإلكترونى ..........................
131
- مشاركة أولياء الأمور فى تدعيم التعليم الإلكترونى .........
132
- نظام إدارة التعليم الإلكترونى ...............................................
133
- معوقات التعليم الإلكترونى ....................................................
135

الموضــــــوع
رقم الصفحة
الفصل السادس: تكنولوجيا التربية فى مجموعة أوراق عمل
137-391
1- تكنولوجيا التربية وتنمية الخيال العلمى لدى الطفل العربى فى عصر الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والقنوات الفضائية ..............
139
2- آفاق تفعيل تكنولوجيا التعليم عن بُعد والتعليم الإلكترونى فى برامج تعليم الكبار لتحقيق معايير الجودة الشاملة العالمية ................
181
3- مناهجنا التعليمية وتكنولوجيا التعليم الإلكترونى والشبكى لبناء مجتمع المعلوماتية العربى ............................................................................
229
4- دور التربية العلمية فى تفعيل منظومة تكنولوجيا الإصحاح البيئى لتحقيق التميز فى التربية البيئية فى الوطن العربى ................................
276
5- الجامعات الافتراضية وآفاق التعليم عن بُعد لبناء مجتمع المعرفة والتكنولوجيا العربى طبقاً لمستويات معيارية مقترحة للتعليم ...........
332
مراجع الكتاب ................................................................................................
393-395
فهرس الكتاب ...............................................................................................
397-401

ليست هناك تعليقات:

المتابعون

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=احدث إصدارات حسام مازن==9 أجزاء متكاملة

الموسوعة ج1

الموسوعة ج1

الموسوعة ج2

الموسوعة ج2
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج3

الموسوعة ج3
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج4

الموسوعة ج4
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج5

الموسوعة ج5
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج6

أالموسوعة ج6
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج7

الموسوعة ج7
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أالموسوعة ج8

أالموسوعة ج8
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

الموسوعة ج9

الموسوعة ج9
أحدث إصدارات حسام مازن-الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة=9أجزاء

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي

أحدث مؤلفات حسام مازن=المنهج التبوي الحديث والتكنولوجي
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن-التربية البيئية
التربية البيئية

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم

أحدث مؤلفات حسام مازن=وسائل وتكنولوجيا التعليم
أحدث مؤلفات حسام مازن

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم

أحدث مؤلفات حسام مازن=مصادر التعلم
كتاب تكنولوجيا مصادر التعلم

قائمة مؤلفات حسام مازن

  • وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم
  • تكنولوجيا مصادر التعلم العالمية والمحلية
  • تكنولوجيا التربية مدخل لتكنولوجيا المعلوماتية
  • تخطيط وتطوير المناهج التربوية
  • الموسوعة الميسرة في العلوم المبسطة للهواة(ج1+ج2)
  • المنهج التربوي الحديث والتكنولوجي لضمان جودة التعليم
  • التربية العملية لطلاب كليات التربية
  • التربية البئية-قراءات-دراسات -تطبيقات
  • استراتيجات تعليم وتعلم الحاسب الآلي
  • اتجاهات عصرية في تكنولوجيا المناهج والتربية العلمية
  • اتجاهات حديثة لتعليم وتعلم العلوم
  • أسليب واتجاهات حديثة في تقويم تعليم وتعلم العلوم
  • أحدث المؤلفات للعام 2009/2010م
  • -تكنولوجيا الثقافة العلمية وعلوم الهواة
  • -تكنولوجيا التربية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية

أحدث مؤلفات حسام مازن=الثقافة العلمية
تكنولوجيا الثقافة العلمية

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن

تعليم العلوم-أحدث مؤلفات مازن
اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن

تكنولوجيا التربية=أحدث مؤلفات حسام مازن
أحدث مؤلفات حسام مازن

مازن

مازن

أجهزة في العلوم

أجهزة في العلوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Prof. Dr. Hosam Mazen

صورتي
جامعة سوهاج, سوهاج===مصر, Egypt
التطورات العالمية في مجال تبسيط العوم للهواة تقديم العلوملغير المتخصصين بشكل مثير وطريف وغريب أحياناً

مارأيك بالمدونة الجديدة لحسام مازن؟

HOSAM MAZEN

HOSAM MAZEN
HOSAM MAZEN